كيف تصبح صانع محتوى محترف – 3 خطوات رئيسية

يتجه العديد من الشباب في أيامنا هذه إلى صناعة المحتوى لكونها عملًا مريحًا -من الناحية البدنية- وتتمتع بمرونة كبيرة فيما يتعلق بأوقات الدوام، كما أنها تتمتع بعائد جيّد، ولكن كيف تصبح صانع محتوى محترف؟ لتحقيق ذلك من الضروري الإلمام بعملية صناعة المحتوى ومتطلباتها وتحدياتها.

حتى تبدأ رحلة العمل في صناعة المحتوى لا بدّ من إدراك التنافس الشديد في هذا المجال، فالإنترنت اليوم يعجّ بصنّاع المحتوى، وللبروز من بينهم يجب تقديم شيء مختلف من حيث الجودة والأهمية، وبالتالي البحث عن المجال الذي تعتقد أنه الأكثر ملاءمةً لقدراتك الفردية.

في هذا المقال سنحاول الإجابة عن سؤال كيف تصبح صانع محتوى محترف؟ محاولين في ذلك تناول الموضوع من مختلف الزوايا والجوانب، لتتضح أمامك الصورة، وتتمكن من اختيار المجال الذي ستتخصص فيه، ونوع المحتوى الذي ستقوم بصناعته.

من هو صانع المحتوى؟

صانع المحتوى أو Content Creator هو المسؤول عن إنتاج أفكار جديدة لمختلف أنواع المحتوى، ومتابعة هذه الأفكار من المسودّة إلى النشر والمشاركة والتقييم، وغالبًا ما يكون هدف هذا المحتوى تعليمي أو تسويقي أو ترفيهي، وذلك بغضّ النظر إن كان هذا المحتوى رقميًّا أو مطبوعًا.

يدرك صنّاع محتوى وسائل التواصل الاجتماعي التنوع الكبير لهذه المنصّات، وشرائح الجمهور المختلفة التي تجتذبها كلّ منصّة، ويساعدهم هذا الإدراك في صناعة محتوى مناسب لكلّ منصّة من ناحية الصيغ والنوع، ومن ناحية الصياغة والرسالة، ويمكن اعتبار هذا الإدراك المرحلة الأولى في رحلتك للبحث عن إجابة حول كيف تصبح صانع محتوى محترف.

يمكن لصانع المحتوى أن يجني المال عن طريق العمل لدى المؤسسات التي تبحث عن صنّاع محتوى للعمل لديها، ويمكن أيضًا أن يقوم صانع المحتوى بإطلاق مشروعه الخاص، كأن يقوم بصناعة منتج رقمي وبيعه على الإنترنت، ونظرًا للطلب الكبير لهذه المهنة في سوق العمل الحديث، يبحث الكثير من الشباب عن إجابة لسؤال كيف تصبح صانع محتوى محترف.

يطلق على صانع المحتوى الذي يمتلك قاعدةً شعبيّةً من المتابعين اسم المؤثر أو Influencer، وغالبًا ما تبحث العلامات التجارية عن التعامل مع هؤلاء المؤثرين للترويج لمنتجاتهم وخدماتهم، وهذا بدوره يدرّ على صانع المحتوى ربحًا إضافيًّا.

أنواع صُنَّاع المحتوى

تشمل كلمة صانع محتوى طيفًا واسعًا من العاملين في هذا المجال، ولذلك يجب معرفة أنواع صناع المحتوى قبل الإجابة عن سؤال كيف تصبح صانع محتوى محترف، وفيما يلي أبرز أنواع صناع المحتوى:

أنواع صناع المحتوى

المؤثرون

يمكن تعريف المؤثرين Influencers على أنهم صنّاع محتوى يحظون بشعبية كبيرة، وتمتلك حساباتهم أعداد كبيرة من المتابعين، ممّا يخولهم لأن يكونو سفراء للعلامات التجارية التي تود التعامل معهم، إذ يتم الاتفاق بين الطرفين على نسبة من أرباح المبيعات التي تتم عن طريق المؤثر.

غالبًا ما يقوم المؤثرون بنشر صورهم، وكتابة مناشيرهم بأنفسهم، ومشاركة خبراتهم وآرائهم مع متابعيهم، ويكون لذلك دورًا كبيرًا في بناء الثقة مع جمهورهم، وهذا ما يجعل التسويق عن طريقهم مجديًّا في أغلب الأحيان.

مديرو حسابات التواصل الاجتماعي

يقوم مديرو حسابات التواصل الاجتماعي Social Media Managers بعدد كبير من المهام المتعلقة بصناعة المحتوى الخاص بحسابات التواصل الاجتماعي للعلامات التجارية، من وضع الأفكار إلى تنفيذها إلى نشر المحتوى ومراقبة الأداء والحفاظ على الاستمرارية.

للإجابة عن سؤال كيف تصبح صانع محتوى محترف، وفي حال كنت تسعى للعمل كمدير حسابات تواصل اجتماعي، فإن البداية ستكون عامّةً، تلامس فيها كل جوانب صناعة المحتوى على اختلاف أنواعه، وعند اكتسابك الخبرة الكافية يمكنك الاختصاص في النوع الذي تجده أكثر ملاءمةً لمهاراتك واهتماماتك.

كُتّاب المحتوى

يتميز المحتوى المكتوب بكونه الأكثر مرونة بين كل أنواع المحتوى، إذ يمكن إعادة تدوير المحتوى المكتوب بسهولة إلى أي نوع من أنواع المحتوى الأخرى، كتصميم الإنفوجرافيكس، وكتابة نصوص الفيديو وغير ذلك.

بصفتك كاتبًا، يمكنك تحقيق الدخل من المقالات ومنشورات المدونة، أو الكتيبات، أو كتابة محتوى صفحات الويب، أو كتابة المحتوى التسويقي عبر البريد الإلكتروني، أو المقالات الإخبارية، أو النصوص الصوتية، أو الكتب الإلكترونية، على سبيل المثال لا الحصر.

المصوِّرون

يعتبر المصورون من صنّاع المحتوى المرئي سواء كان هذا المحتوى صورًا أو فيديو، ونظرًا لطبيعة المحتوى المطلوب في أغلب منصات التواصل الاجتماعي كبينترست وانستقرام، وحتى يوتيوب من ناحية الفيديو، فإن الطلب على هذا النوع من المحتوى غالبًا ما يكون كبيرًا.

يمكن للمصورين أن يقوموا بإعداد موقعهم وبيع صورهم عليه، ولكن يجب عليهم حماية هذا المحتوى من السرقة عن طريق استخدام العلامات المائية وغير ذلك من طرق حماية الملكية الفكرية، في مساق نوفّر العديد من مزايا حماية المحتوى مثل: منع النسخ أو التقاط صور للشاشة، مما يضمن لك حماية محتواك على أفضل نحو ممكن.

المصمِّمون والرَّسامون

يقوم المصممون بصناعة المحتوى البصري كالصور التي تحتوي على معلومات مهمّة، وذلك باستخدام مزيج من الصور والعناصر التصميمية، ممّا يعطي هذا المحتوى رونقًا خاصًّا به، ويُمكّن العلامات التجارية من إضافة ألوانها وشعاراتها على هذه الصور كنوع من نشر ثقافة العلامة التجارية.

حتى تصبح صانع محتوى مختص بالتصميم أو الرسم يجب أن تصقل مهاراتك في هذا المجال، وأن تتقن العديد من البرامج التي تساعد في تصميم الصور، مثل: كانفا وبرامج أدوبي الشهيرة (فوتوشوب، إلوستريتر، وغيرهم الكثير).

تعديل الفيديو

أصبح تعديل الفيديو والتحريك مطلوبًا بكثرة في سوق العمل، نظرًا لكون الفيديو من أكثر أنواع المحتوى شيوعًا واستهلاكًا من قِبَل جيل الألفية الجديد، إذ يعطي صانع المحتوى لهذه الفيديوهات الكثير من الحيوية والحركية، ويجعلها تفاعليّةً أكثر.

صُنّاع الموسيقى

يحتاج الفيديو إلى مقاطع موسيقية ومؤثرات صوتية حتى يصبح تفاعليًّا بشكل أكبر، لذلك يقوم بعض صناع المحتوى الصوتي بتأليف هذه الموسيقى حسب الطلب، أو يقومون بتأليفها ونشرها على شكل مكتبة على الإنترنت، ليقوم الزوار بشراء ما هم بحاجة إليه.

البودكاست

يتخصص هذا النوع من صناع المحتوى بالبودكاست والمحتوى المسموع، ونظرًا لكون البودكاست مرنًا لمن يقومون بمهام متعددة، فقد زادت شعبيته في الآونة الأخيرة، وزاد الطلب عليه، ممّا جعل الكثير من صنّاع المحتوى يتجهون للتخصص فيه، كما يمكن لهؤلاء أن يقوموا بصناعة الكتب الصوتية أيضًا.

كيف تصبح صانع محتوى محترف؟

لا يوجد طريقة واحدة موحّدة للجميع ليصبحوا صنّاع محتوى، وذلك بالطبع نظرًا للتخصصات الكبيرة التي تشملها هذه المهنة، ولذلك ستكون الخطوات التي ستظهر لك في بحثك على الإنترنت عامّةً ولكنها مفيدة فعلًا، فإن كنت تبحث عن إجابة لسؤال كيف تصبح صانع محتوى محترف، عليك اتباع الخطوات التالية:

كيف تصبح صانع محتوى

حسِّن مهاراتك

تحت عنوان تحسين المهارات يوجد نوعان من المهارات التي يجب العمل عليها بشكل رئيسي، النوع الأول هو المهارات التقنية، كأن تقوم باتقان البرامج التصميمية وبرامج تعديل الفيديو وغير ذلك، في المراحل الأولى من المهم أن تصل على الأقل لبداية الطريق في أغلب هذه المجالات، كي تمنح نفسك مرونةً أكبر لاختيار اختصاصك.

النوع الثاني من المهارات هو تحسين التفكير الإبداعي، إذ أن صناعة المحتوى تعتمد بشكل رئيسي على الأفكار الإبداعية والاستمرارية في خلق الأفكار ومواكبة كل ما هو جديد، وعلى عكس الفكرة الشائعة، تعتمد القدرات الإبداعية بشكل كبير على التدريب والعمل الجاد، وبتحسين هذه المهارات تكون قد خطوت خطوةً كبيرةً في رحلة بحثك عن الإجابة لسؤال كيف تصبح صانع محتوى محترف.

اختر تخصصك

المرحلة التالية لتحسين المهارات هيي مراجعة هذه المهارات وملاحظة أيّ المجالات كانت أفضل بالنسبة لك، وأي المجالات استمتعت بالعمل فيها، إذ أن العمل في صناعة المحتوى يعتمد على الاستمرارية، فمن الضروري أن تستمتع بما تقوم به.

من الممارسات الجيدة عند اختيار تخصصك هي أن تقوم بكتابة قائمة مهاراتك وفق جدولين، الأول يضم المهارات التي تثق بقدرتك بها، والآخر يضم ما تعتقد أنك بحاجة لتَعَلُّمه، فهذا سيعطيك ثقةً أكبر بقدراتك، وسيعطيك دافعًا لتعلّم ما تحتاج تعلّمه.

ابدأ العمل

عند بحثك عن جواب لسؤال كيف تصبح صانع محتوى محترف، ستجد النصيحة الذهبية “قم بصناعة المحتوى”، أو بمعنى آخر قم بالتجربة والخطأ، واصقل مواهبك وتعلم من أخطائك، ولذلك ستحتاج لتكوين سيرة ذاتية وأن تبدأ بالبحث عن فرصة عمل، وأن تسعى لإثبات قدراتك للحصول على فرص أفضل.

يمكنك أيضًا أن تقوم بصناعة محتواك الخاص وبيعه على الإنترنت، إذ تسمح لك العديد من المنصّات القيام بذلك، ولكن يجب أخذ حماية هذا المحتوى من السرقة بعين الاعتبار،  فلن يقوم أحد بشراء ما يمكنهم تحميله مجانًا، في مساق ندرك الجهد الكبير الذي يضعه صانع المحتوى في منتجاته الرقمية، لذلك نوفّر له كل سبل حماية المحتوى، ممّا يسهل عليه بيعه وجني الأرباح منه بكل سهولة ويسر.

أنشئ موقعك الخاص وابدأ ببيع منتجاتك الرقمية أونلاين، يمكنك تجربة 14 يوم مجاني دون إدخال بيانات الدفع.

الخاتمة

كيف تصبح صانع محتوى محترف؟ في الواقع لا يوجد جواب موحّد لهذا السؤال، فكلمة صانع محتوى تشمل تحتها العديد من الاختصاصات المتنوعة والمختلفة، ممّا يُصعّب وضع منهج محدّد للإجابة عن هذا السؤال، ولكننا نضمن لك مساعدتك في جني الأرباح من عملك هذا.

من هو أكبر صانع محتوى عربي؟

خبيب، رحالة جزائري يحصد جائزة أفضل صانع محتوى لعام 2022.

كم يتقاضى صانعو المحتوى؟

يختلف الرقم باختلاف المنصة ونوع المحتوى، فمثلًا يمكن لشراكات العلامات التجارية على TikTok أن تحقق لك 80000 دولار وما فوق.

هل يمكنني أن أكون صانع محتوى من دون شهادة؟

من مزايا مهنة صناعة المحتوى أنها خيار وظيفي رائع للعديد من الأشخاص لأنه لا يتطلب درجة معينة أو مستوى خبرة.

هل صانع المحتوى مهنة جيدة؟

المحتوى موجود في كل مكان اليوم، من المدونات ومنشورات الوسائط الاجتماعية إلى البودكاست ومقاطع الفيديو الجذابة، نظرًا لأن مليارات الأشخاص يصلون بشكل متزايد إلى المحتوى عبر الإنترنت، فقد ارتفع الطلب على صناع المحتوى وأصبح خيارًا مهنيًا مرغوبًا فيه.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انضم إلى +5050 مشترك يقرؤون نشرة أسبوعية تتناول مواضيع ونقاشات رائجة حول اقتصاد المحتوى والمنتجات الرقمية وريادة الأعمال وتكنولوجيا التعليم.