نظام معلومات الطلاب – 5 مزايا تساعد في إدارة المؤسسة التعليمية؟

فتح التحول الرقمي المتسارع في القطاع التعليمي الباب أمام ظهور الكثير من البرمجيات التي لعبت دورًا كبيرًا في تسهيل هذا التحول، وكان لها دور كبير في جعل التعليم الإلكتروني بديلًا عن التعليم الكلاسيكي، وليس متمّمًا له فقط، وكان نظام معلومات الطلاب من أبرز هذه البرمجيات.

يساعد نظام معلومات الطلاب كما يوحي الاسم في أرشفة وحفظ معلومات الطلاب بحيث تصبح سهلة الإدارة، كما تتيح الوصول إلى هذه المعلومات من قبل المعلمين والطلاب وأولياء الأمور، ممّا يزيد من انسيابية العملية التعليمية في الفضاء الإلكتروني.

في هذا المقال سنتعرف على نظام معلومات الطلاب واستخداماته وآلية عمله، وضرورة تضمينه في أكاديميّتك.

ما هو نظام معلومات الطلاب SIS

نظام معلومات الطلاب أو Student Information System ويشار له اختصارًا SIS هو في الأساس حل برمجي يمكّن المؤسسات التعليمية -على مختلف مستوياتها- من رقمنة معلومات الطلاب وبالتالي إدارتها بشكل أكثر كفاءة، فهو يجعل معلومات الطلاب التي كانت مخزنة سابقًا بالطرق التقليدية متاحة عبر الإنترنت.

تشمل هذه المعلومات التي يجمعها نظام معلومات الطلاب بيانات، مثل: معلومات الطالب الشخصية والدرجات وسجلات الاختبارات والحضور وتقييم الأداء وغير ذلك الكثير، فبجمع كل هذه البيانات في مكان واحد سهل الوصول تصبح إدارة هذه المعلومات أكثر سهولة، كما يمكن استخدام هذه البيانات في قياس أداء المؤسسة التعليمية ومقارنتها بغيرها.

فوائد نظام معلومات الطلاب

يساعد نظام معلومات الطلاب في تسهيل إدارة الأكاديمية الرقمية، من خلال تسهيل الوصول إلى المعلومات من مكان موحّد، وفيما يلي أهم فوائد نظام إدارة معلومات الطلاب SIS:

نظام معلومات الطلاب

اختصار الوقت والجهد

يوفّر نظام معلومات الطلاب الكثير من الوقت والجهد الذي يضيع عادةً على المهام الرتيبة المتكررة كتسجيل الطلاب الجدد في الأكاديمية وغيرها، إذ يسمح هذا النظام بأتمتة هذه العمليات ممّا يسمح للمعلّم بالتركيز على النواحي الأكثر إبداعيّةً في عمله.

الوصول للمعلومات مرتبط بالصلاحيات

يسمح الوصول لمعلومات الطلاب المرتبط بالصلاحيات لكلٍّ من المعلم والطلاب وأولياء الأمور بالوصول إلى هذه المعلومات والتعامل معها بحسب الصلاحيات المتاحة له، أي أن المعلم لم يعد بحاجة للعمل كوسيط بين هذه المعلومات والطلبة وأولياء الأمور.

سهولة وصول الطلاب للمعلومات

إن وجود نظام معلومات الطلّاب يسهل على هؤلاء الطلاب الوصول إلى الكثير من المعلومات التي يحتاجونها، والتي قد يكون الوصول لها شاقًّا بالطرق العادية، كتغييرات الجداول الزمنية ودرجاتهم والتقييمات ومعلومات أخرى متعلقة بدراساتهم.

التخلص من الأخطاء والتأخير

إن التعامل مع المستندات التي تحمل معلومات الطلاب بالطريقة اليدوية تحمل هامشًا كبيرًا للخطأ والتأخير، فقد يتم إغفال وجود معلومة أو حتى مستند، وهذا بدوره قد يقود إلى مشاكل لا تظهر إلّا لاحقًا، وهذا ما يحلّه وجود نظام معلومات الطلاب الجيد.

الجمع الآمن للمعلومات

يقوم نظام معلومات الطلاب بجمع معلومات هؤلاء الطلاب وحفظها بطريقة آمنة، ويحد من الوصول إليها، إذ يصبح الوصول إلى المعلومات معتمدًا على الصلاحيات، وهذا يساعد في حماية هذه المعلومات وحفظها من الفقد أو التلف أو الضياع.

تسهيل التواصل

يصبح التواصل المفتوح في جميع أنحاء المؤسسة التعليمية ممكنًا عند وجود نظام معلومات الطلاب الجيد، إذ يمكن لأعضاء الطاقم التدريسي المختلفين الاتصال ببعضهم البعض على الفور ومشاركة الموارد وبناء علاقات قوية.

ميزات نظام معلومات الطلاب

يساعد نظام معلومات الطلاب المؤسسات التعليمية على مختلف مستوياتها في تسهيل إدارة هذه المعلومات وأتمتة ملئها وحفظ الوقت للطاقم التعليمي، ويتمّ ذلك من خلال الطيف الواسع من الميزات التي يوفّرها، وفيما يلي أهم هذه الميزات:

نظام معلومات الطلاب

إدارة المناهج الدراسية

تشير إدارة المناهج الدراسية إلى العمليات المطلوبة لتشكيل مسار تعليمي للطلاب داخل المؤسسة التعليمية، فمن خلال هذه البرامج تُظهر المؤسسة التعليمية للطلاب ما الذي سيتعلمونه، وغالبًا ما تُقدَّم هذه الأهداف التعليمية على شكل مساقات منظّمة حسب المستويات.

يساعد نظام معلومات الطلاب في إدارة المناهج الدراسية من خلال السماح للمدير -أو أي عضو من أعضاء الهيئة التدريسية ممّن يمتلكون صلاحياتٍ إدارية- بأن يقوموا بتمثيل التسلسل الهرمي لهذه المساقات التعليمية ببضع نقرات بسيطة.

إدارة الطلاب

يتيح نظام إدارة الطلاب بشكل بديهي إدارة الطلاب بأفضل طريقة ممكنة، فعن طريق حفظ معلومات هؤلاء الطلاب وتسجيلهم على شكل حساب شخصي أو Profile مخصص لكل طالب يضمّ معلوماتٍ حوله، بالإضافة لطرق التواصل معه، والدورات التي قام بالتسجيل فيها، تصبح إدارة الطلاب في غاية السهولة.

يساعد ربط المعلومات بهذه الطريقة بتسهيل الفوترة أيضًا، كما أنه يسهّل من نقل الطلاب من مستوى دراسي إلى آخر في حال كانت المؤسسة التعليمية متعدّدة المستويات، إذ يسمح نظام معلومات الطلاب باستيراد وتصدير هذه المعلومات بغاية السهولة عن طريق عدة نقرات فقط.

إدارة الجداول الزمنية

تشكل إدارة الجداول الزمنية واحدة من أصعب التحديات التي تواجه الكوادر التدريسية في المؤسسات التعليمية، خاصّةً تلك التي تتيح للطلاب اختيار الدورات التي يودون المشاركة فيها، إذ يصبح التنسيق بين أوقات المعلمين ضمن وقت الدوام صعبًا، وقد يحدث الكثير من التضاربات قبل الوصول إلى النسخة الأفضل.

يسهل نظام معلومات الطلاب وضع الجداول الزمنية وضبطها ومشاركتها بشكل كبير، إذ يُطلب من المعلم تحديد مدة الدرس وتكراره في الأسبوع، ليتم بعدها تنظيم الجدول الزمني بطريقة لا تتسبب بأي تضارب ممكن، دون أن يضطر المعلّم للقيام بساعات إضافية خارج أوقات الدوام.

مراقبة الحضور

تستهلك مراقبة الحضور وقتًا من المعلمين عندما يتم أداؤها بشكل يدوي، وتكون هذه العملية في غاية الأهمية خاصّة عندما تكون أعمار الطلاب صغيرة، إذ تكون المدرسة مسؤولةً عن سلامتهم، كما تكون مهمّةً في حال كان الحضور يلعب دورًا في الفوترة.

يجعل نظام معلومات الطلاب مراقبة وتسجيل الحضور أمرًا مؤتمتًا يتم تسجيله وحفظه على الإنترنت، ليسمح للمعلمين بالتركيز على مهامّهم الأخرى، ويسمح لهم ولأولياء أمور الطلاب بالوصول إلى هذه المعلومات لمراقبة أبنائهم.

تدوين درجات الطلاب

من مهام المعلم في التعليم الكلاسيكي أن يقوم بحفظ علامات أو درجات طلابه التي أحرزوها في الاختبارات والامتحانات، وغالبًا ما يكون ذلك بنسخة ورقيّة، وهذا ما يصعّب من الوصول إلى هذه المعلومات من طرف الطلاب أو أولياء الأمور أو حتى المعلمين.

يقوم نظام إدارة المعلومات بحفظ هذه الدرجات في سجلّات رقميّة يسهل الوصول إليها لمراقبة وتقييم أداء الطلاب، كما أنه يقوم بإجراء الحسابات التي تعطي المجموع أو المحصلة النهائية للطلّاب بشكلٍ مؤتمت يوفّر على المعلّم الكثير من الجهد والوقت.

باختصار يساعد نظام معلومات الطلاب في رقمنة التعليم ونقله بالكامل إلى الإنترنت، مستفيدًا من ميّزات الراحة والأمان وسهولة الوصول، ممّا يعطي المعلّم مجالًا أكبرًا للتركيز على الجانب الإبداعي من عمله، في مساق نوفر كل المزايا السابقة بحيث نؤمّن لك حلًّا ينقل مؤسستك التعليمية إلى الفضاء الإلكتروني، ويسهّل من إدارتها وتنظيمها إلى حدٍّ كبير.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ ببيع دوراتك التدريبية أونلاين، يمكنك تجربة 14 يوم مجاني دون إدخال بيانات الدفع.

الخاتمة

يفيد وجود نظام معلومات الطلاب في اختصار الكثير من الجهد والوقت على المعلّم، ويخلّصه من الكثير من المهام الرتيبة، بينما يساعد أولياء الأمور في الإشراف على أداء أبنائهم، كما يساعد الطلاب في الوصول إلى كل ما يحتاجونه من المعلومات بعدّة نقرات بسيطة.

ما هو استخدام نظام معلومات الطلاب؟

الغرض الأساسي من نظام معلومات الطالب هو إدارة وتخزين وتتبع البيانات المتعلقة بالطالب في بيئة آمنة.

ما هو برنامج نظام معلومات الطالب؟

يساعد برنامج نظام معلومات الطلاب المؤسسات التعليمية على تسجيل معلومات الطالب الحيوية وجدولة الدورات وإدارة فواتير الطلاب.

ما هي أمثلة نظم معلومات الطلاب؟

PowerSchool SIS، Teachmint، Gradelink.

ما هو الفرق بين نظام معلومات الطلاب SIS ونظام إدارة التعلم LMS؟

تعتبر SIS طريقة تفكر بها لإدارة جميع العمليات الأكاديمية والإدارية لمؤسستك بفعالية وكفاءة، سيعمل نظام إدارة التعلم (LMS) كفصل دراسي عبر الإنترنت لإدارة تدريبك إذا كنت توفر الكثير من التعلم الإلكتروني وتدريب الشركات.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انضم إلى +5050 مشترك يقرؤون نشرة أسبوعية تتناول مواضيع ونقاشات رائجة حول اقتصاد المحتوى والمنتجات الرقمية وريادة الأعمال وتكنولوجيا التعليم.