الدورات التدريبية للموظفين، ما هي؟ وما أهميتها في سوق العمل اليوم؟

تعد الدورات التدريبية للموظفين واحدة من أهم المجالات التي تستغل الإنترنت للترويج والانتشار وجذب العملاء، حتى أصبح إنجاز دورة تدريبية هو شرط لقبول التوظيف، فالمنافسون كُثُر والعروض الجذابة متنوعة، وكلّما ازدادت مهاراتك زادت فرصك في سوق العمل، فما هي الدورات التدريبية وما أهميتها؟

تعريف الدورات التدريبية

الدورات التدريبية من أساليب التعلم الحر الذي يهدف لتنمية المهارات والتعمق في مجالٍ ما، وعكس التعليم التقليدي، تعتمد الدورات التدريبية عادةً على رغبة الفرد في خوض التجربة وليس الإجبار.

تعتمد الكثير من الشركات على شهادات الدورات التدريبية للموظفين في مجالات تخصصيّة معيّنة وتعتبرها أهمّ من الشهادات الجامعية أحياناً، حيث تساهم هذه الشهادات في الحصول على فرص عمل أفضل.

على الرغم من أهمية الجامعات، هناك العديد من المجالات التخصصية خارج المنهاج التعليمي، لتطورها السريع وحاجتها لكامل تركيز الطالب واهتمامه، وهذا ما يجعل امتلاك شهادات خاصة من دورات تدريبية  معينة مؤشّراً جيداً للشركات عند تصفّح السير الذاتيّة للموظفين.

الهدف من الدورات التدريبية للموظفين

أهداف الدورات التدريبية للموظفين

تختلف أهداف الدورات التدريبية باختلاف المتقدمين، ولكنّها تشترك بأهداف عامّة يمكن تلخيصها بما يلي:

تحسين المعارف والمهارات

تساعد الدورات التدريبية للموظفين على تحسين مهاراتهم ومعارفهم لتتناسب مع التطورات المختلفة في سوق العمل، مما يؤدي إلى زيادة إنتاجية العمال ورفع مستوى الأداء في المؤسسة بالإضافة إلى زيادة أرباحها.

تقييم أداء الموظفين

تساعد الدورات التدريبية على تقييم أداء الموظفين مما يبيّن الثغرات التي تحتاج إلى تطوير في مهارة ما أو مجال معين، حيث إن تنظيم الدورات التدريبية للموظفين في المؤسسة يوجِد الحلول قبل اكتشاف المشاكل.

تبحث عن أداة تسهّل عليك بناء نظام تدريبيّ داخليّ لشركتك؟ مساق أداةٌ عربيّة متكاملة تقدم لك كل ما تحتاجه في هذا السياق. ويمكنك تجربتها مجاناً الآن.

إعداد الموظفين لتحمل مسؤوليات أعلى

في حال ترقّي الموظف واستلامه مسؤوليات أكبر، تساعد الدورات التدريبية على إعداده ليكون بكامل جهوزيته للمنصب الجديد، فعلى سبيل المثال: قد يتم تدريبهم على تطبيق معين خاص بالعمل، أو قد يتم التدريب على مهارات قيادة فريق وغيرها.

اختبار فعالية نظام الإدارة في المؤسسة

مما يساعد موظفي إدارة الموارد البشرية على وضع توقعات أكثر وضوحًا بالنسبة للأداء، فالدورات التدريبية تساعد الموظف على فهم ما هو متوقع منه من أجل تأديته بأفضل صورة.

تحسين مهارات الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات

قد تقوم الشركات بإنشاء دورات تدريبية لتدريب موظفيها على مهارات معينة، مثل جداول بيانات، ورسوم بيانية، وفهم ترتيبات الشبكة، وتحرير البيانات في قاعدتها الخاصة، كل ذلك من أجل زيادة المعرفة بأجهزة الكمبيوتر وتحسين كفاءة العمل.

الدورات التدريبية في السيرة الذاتية

الدورات التدريبية في السيرة الذاتية

يعتبر إرفاق الدورات التدريبية في السيرة الذاتية أمرًا مهمًّا وقيمة مضافة للأسباب التالية:

زيادة فرص الدخول لمقابلة العمل

كل صاحب عمل يسعى لإجراء مقابلة قبل التوظيف، وتفيد السيرة الذاتية في عرض كفاءة الموظف من خلال مؤهلاته والدورات التدريبية التي أجراها والتي تميزه عن غيره من المتقدمين.

التأكيد على مهاراتك التي لها صلة بالعمل

غالبًا ما يسعى المتقدمون لوظيفة ما إلى عرض كل ما يستطيعون فعله في سبيل خدمة الشركة وشهادات الدورات التدريبية عبر الإنترنت طريقة ممتازة لاستعراض المعارف والمهارات، حيث تزداد أهمية هذه الدورات في السيرة الذاتية بسبب دلالتها على اهتمام الموظف بمجاله واطلاعه على أهم ما فيه.

 تحسين انطباع صاحب العمل تجاه الفرد

وجود الدورات التدريبية في السيرة الذاتية يعبر عن الدافع الشخصي للفرد، بالإضافة إلى نضجه وانضباطه ووعيه الفكري، كما يدل على استعداده القوي للتعلم، ولا شك أن جميع هذه المواصفات مهمة لأصحاب العمل.

مجال الدورات التدريبية

تنوعت مجالات الدورات التدريبية لتغطي عشرات الوظائف والاحتياجات، ولعلّ أهمها:

  • دورات الإدارة وتحسين مهارات القيادة.
  • دورات المحاسبة والمالية.
  • دورات إدارة الموظفين والموارد البشرية.
  • دورات التسويق وصناعة المحتوى.
  • دورات الإعلام والعلاقات العامة.
  • الدورات في مجال الهندسة.
  • الدورات في مجال القانون.
  • دورات التصميم. 
  • دورات المهارات الشخصية والتنمية البشرية.
  • دورات التصوير الفوتوغرافي وتحرير الصور.

وبالتأكيد لا تنحصر الدورات التدريبية في هذة المجالات فحسب، بل يتفرع منها عدد كبير من الأفْرُع التي تلامس كل تفاصيل العلوم في جميع الاختصاصات.

فائدة الدورات التدريبية في التوظيف

تحسّن الدورات التدريبية طرق وأساليب العمل لدى الموظفين، كما تقدّم فائدة لكل شخص طموح يرغب بأن يكون قيمة فعّالة للشركة، لذا فلها العديد من الفوائد أهمها:

  1. الالتزام بمعايير الجودة وزيادة إنتاجية العمل.
  2. تطوير مهارات الموظفين مما يفسح المجال لهم للقيام بمزيد من الأعمال الجديدة.
  3.  تنفيذ خطة عمل الشركة بأفضل صورة من خلال تحسين القدرة على تحقيق وتنفيذ الأهداف المحددة.
  4. الانسجام مع التغيرات التقنية لمجاراة متطلبات السوق.

كما تعمل الدورات التدريبية على تحسين مايلي:

  1. التنافسية.
  2. الإنتاجية والربحية.
  3. الروح الجماعية.
  4. رضا الزبون.
  5. الملف الشخصي للشركة وسمعتها.

أهمية التدريب الوظيفي

يعد التدريب الوظيفي أفضل وسيلة في تطوير مهارات الفرد وقدراته وأفكاره ومعلوماته واتجاهاته وسلوكه، من أجل إعداده ليكون مستعدًّا لمواجهة كل متطلبات الوظائف الحديثة، وتزداد أهمية التدريب الوظيفي من خلال:

  1.  زيادة الخبرة للموظفين والمشرفين والمديرين، من خلال منحهم فُرَص لرفع أدائهم وتحضيرهم لأعمال أكثر مسؤولية، وذلك من أجل الانسجام مع الاحتياجات المتزايدة للتنمية.
  2. زيادة الإنتاجية وخفض التكاليف والوقت الضائع من خلال الإنجاز الوظيفي الأفضل كمًّا ونوعًا.
  3. التعريف بأهمية التدريب الوظيفي من خلال التطور في العديد من المجالات مثل اللغات أو مهارات الكمبيوتر وغيرها من المهارات الضرورية.

أسئلة شائعة عن الدورات التدريبية

ما هي الدورات التدريبية؟

الدورات التدريبية وسيلة فعّالة لاكتساب خبرة ما أو مهارة، قد يلجأ لها الطالب أو المعلم أو أي شخص عادي في المجتمع، وهي من أهم وسائل التعلم الحر في أي اختصاص.

ما الهدف من الدورات التدريبية؟

– تحسين المعارف والمهارات.
– تقييم أداء الموظفين.
– إعداد الموظفين لتحمل مسؤوليات أعلى.
– اختبار فعالية نظام الإدارة في المؤسسة.
– تحسين مهارات الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.

ما هي برامج التدريب؟

برامج التدريب هي خطط صُمّمت لتدريب الأفراد والموظفين على عدد كبير من المهارات المحددة، وذلك من خلال سلسلة طويلة من الدورات التدريبية تكون بتكلفة معينة وزمن محدد.

ما الدورات التي يحتاجها سوق العمل؟

تعتبر اللغات من أهم احتياجات سوق العمل وبخاصة الإنجليزية والفرنسية والألمانية والصينية، بالإضافة إلى مهارات البرامج الحاسوبية الخاصة بالتصميم والمحاسبة وغيرها.

ما أهمية الدورات التدريبية؟

تحسّن الدورات التدريبية طرق وأساليب العمل لدى الموظفين، كما تقدّم فائدة لكل شخص طموح يرغب بأن يكون قيمة فعّالة للشركة التي يودّ أن يعمل بها.

الخاتمة

في النهاية لا بد من إدراك أهمية الدورات التدريبية، فالمعارف المتجددة في جميع المجالات جعلت المراحل الدراسية غير كافية لاكتساب مهارات وخبرات تتناسب مع وظائف اليوم وحاجتها إلى التفرّد.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انضم إلى +5050 مشترك يقرؤون نشرة أسبوعية تتناول مواضيع ونقاشات رائجة حول اقتصاد المحتوى والمنتجات الرقمية وريادة الأعمال وتكنولوجيا التعليم.