تصميم موقع شخصي – 9 خطوات ضرورية

يعتبر اقتصاد المحتوى من المجالات الرائدة في عصرنا هذا، ولذلك دائمًا ما يبحث صنّاع المحتوى ورواد الأعمال عن طرق تصميم موقع شخصي يسمح لهم بمشاركة أفكارهم ومحتواهم مع مستخدمي الإنترنت في كلّ مكان، بهدف الوصول لعملاء محتملين أو تقديم الذات للآخرين.

نظرًا لأهمية الموقع الإلكتروني كمنصّة تساعد صانع المحتوى في نشر أفكاره وأعماله، وتعريف الناس فيه، يجب عند تصميم موقع شخصي تحقيق العديد من الشروط التي من شأنها تشجيع زوار الموقع على التعامل مع صانع المحتوى.

في هذا المقال سنتحدث عن تصميم موقع شخصي وكيفية القيام بذلك بأفضل شكل ممكن.

السبب خلف تصميم موقع شخصي

من الضروري قبل تصميم موقع شخصي أن يتم تحديد الهدف من هذا الموقع مسبقًا، إذ أن معرفة الهدف الذي سيخدمه هذا الموقع يلعب دورًا كبيرًا في تحديد هيكلية التصميم والأدوات التي ستستخدم لتوفير الآليات والإمكانيات المطلوبة للوصول للهدف المطلوب.

يوجد العديد من الأسباب التي تدفع صانع المحتوى لتصميم موقع شخصي، فقد يكون الهدف هو توفير منصّة لمشاركة كتاباته الإبداعية، أو أفلامه القصيرة، ويمكن أن يتعامل صانع المحتوى مع الموقع الإلكتروني كمنصّة تساعده في الوصول إلى المزيد من العملاء المهتمين بتوظيف صنّاع محتوى يتمتعون بهذه القدرات.

في حال كان الهدف من الموقع الإلكتروني هو الوصول إلى المزيد من العملاء، عندها يجب أن يراعي التصميم هذا الهدف، بحيث يُظهر مهارات وقدرات صانع المحتوى بشكل عملي وجذّاب بصريًّا، بالإضافة لاستعراض المهام التي يمكنه القيام بها، وتوفير طريقة للتواصل معه.

تحديد الجمهور المستهدف

إن تحديد الجمهور الذي سيستهدفه المحتوى المنشور من خلال الموقع الشخصي سيكون له دور كبير في صياغة هذا المحتوى، وفي اختيار المصطلحات ودرجة تعمّقها وتعقيدها، ونبرة الخطاب، والألوان والرسومات، فالموقع الذي يستهدف الأطفال يختلف تمامًا عن ذلك الذي يستهدف الشباب.

اختيار نوع الموقع الشخصي

بعد تحديد الهدف من الموقع والجمهور الذي يستهدفه، يصبح لدى صانع المحتوى صورة أكثر وضوحًا حول الموقع الذي سيقوم بتصميمه، وبالتالي يصبح قادرًا على اختيار نوع الموقع الإلكتروني الشخصي الذي يناسب احتياجاته.

يوجد العديد من أنواع المواقع الشخصية، فقد لا يحتاج صانع المحتوى لأكثر من موقع بصفحة واحدة، تستعرض هذه الصفحة أعماله وإمكانياته، هذا النوع يعتبر كافيًا خاصّةً في حال كان التواجد الأساسي لصانع المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي.

كما تعتبر المدونات الشخصية من أكثر أنواع المواقع الشخصية شيوعًا، فهي توفّر مكانًا لزوار الموقع الإلكتروني للتعرف على آراء صانع المحتوى ووجهات نظره، ممّا يتيح لهم التعرف عليه بشكل شخصي أكثر، ويعتبر هذا النوع مثاليًّا لصناع المحتوى المكتوب.

خطوات تصميم موقع شخصي

تحضير المحتوى

الخطوة التي تتلو تحديد نوع الموقع الشخصي هي تحضير المحتوى الذي سيظهر في الصفحات التي سيتم تصميمها، وذلك اعتمادًا على النبرة واللغة التي تتلاءم مع الجمهور المستهدف، بحيث يكون المحتوى جذّابًا قدر المستطاع لهذه الفئة.

يتضمين تحضير المحتوى العناصر التالية:

  • الصفحة الرئيسية: يجب أن تتضمن عنوان رئيسي قوي، وبعض الكتابة المصاحبة التي تعبر عن هوية صانع المحتوى.
  • صفحة معلومات شخصية: تعرّف الناس بك وبخلفيتك وبرؤيتك وأهدافك.
  • عناصر بصرية جذابة: من الضروري أن يحتوى الموقع على صور وعناصر بصرية حيوية تكسر ملل ورتابة الكلام.
  • مشاريع سابقة: تعطي المشاريع السابقة للزوار انطباعًا عن إمكانات صانع المحتوى وتضبط توقعاتهم.
  • توصيات: في حال وجود توصيات وشهادات من عملاء سابقين، فإن ذلك يعطي مصداقيّة كبيرة، ويشجع العملاء الجدد على التعامل مع صانع المحتوى.

تحسين المحتوى لمحركات البحث

يساعد تحسين المحتوى لمحركات البحث في زيادة فرص ظهور هذا المحتوى في المراتب الأولى لنتائج البحث للأشخاص الذين يبحثون عنه، وهذا يعني الوصول للفئة المهتمة من الجمهور التي تبحث عن حل لإحدى مشاكلها على الإنترنت.

تتضمن عملية تحسين محركات البحث الجيدة كلاً من العمل الفني وراء الكواليس على موقع الويب الشخصي، بالإضافة إلى الاستخدام الاستراتيجي للكلمات والعبارات التي ترغب في تصدر نتائج البحث المتعلقة فيها.

تصميم هيكل الموقع

عند تصميم موقع شخصي من الضروري تصميم الهيكل بحيث يتلاءم مع النوع الذي تم اختياره، وبشكلٍ يتلاءم مع المحتوى الذي تم تحضيره للعرض على الموقع، بحيث يُظهر التصميم العناصر المرئية والمكتوبة بشكل واضح ومقروء.

يوجد العديد من المنصات على الإنترنت التي توفر إمكانية تصميم موقع شخصي بناءً على قوالب جاهزة، تساعدك منصة مساق في تصميم موقعك الشخصي دون الحاجة لأي خبرة برمجية سابقة، وبخطوات شديدة البساطة ويسهل اتباعها، مع توفير دعم لكافة أنواع الوسائط والمحتوى.

كما نساعدك في مساق على اختيار اسم الدومين الملائم لعملك مع توفير الاستضافة، وبذلك تتخلص تمامًا من كل العقبات التقنية التي تعترضك أثناء تصميم موقع شخصي، ويبقى عليك تحضير المحتوى واختيار العناصر والقوالب.

أنشئ موقعك الخاص وسوّق لنفسك ولمنتجاتك، يمكنك تجربة 14 يوم مجاني دون إدخال بيانات الدفع.

يجب اختيار الألوان التي تتناسب مع موضوع الموقع، إذ يمكن أن يثير اللون المشاعر بطرق لا نلاحظها، ففي حال كان الموقع أكثر جدية واحترافية، فقد يكون استخدام الرمادي أو الأزرق ملائمًا، أما إذا كان الموقع أكثر مرحًا وخفّةً، فقد تبحث عن لوحة ألوان أكثر إشراقًا.

كما يجب تحديد الخطوط المستخدمة في الكتابة، فتمامًا كما في الألوان الخاصة بالموقع، يمكن أن تثير الخطوط المشاعر، ولذلك يجب أن تكون الخطوط التي تستخدمها في الجزء الأكبر من النص الأساسي سهلة القراءة، ولكن بالنسبة للعناوين وعناصر القائمة يمكن استخدام شيء أكثر بهرجةً.

تسهيل تصفح الموقع

في حال كان الموقع الشخصي فوضويًّا أو غير منظّم بشكلٍ جيّد، فإن ذلك سيعطي انطباعًا سيئًا عن صاحبه، لذلك من الضروري أخذ سهولة التصفح بعين الاعتبار، والتفكير الجيد بتجربة الاستخدام وسهولته عند تصميم موقع شخصي.

يجب أن يوفر التصميم الخاص مساحة فارغة Negative Space كافية بحيث يكون لجميع العناصر مساحة للظهور، بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون التنقل سهلًا لزوار الموقع حتى يتمكنوا من الوصول إلى المحتوى الذي يهتمون به بسرعة وسهولة.

توفير طريقة للتواصل

يجب أن يوفّر الموقع الإلكتروني الشخصي طريقةً لزواره للتواصل مع صاحب الموقع، وقد تكون هذه الطريقة بعرض البريد الإلكتروني الخاص بالتواصل، أو قد تكون أكثر تقدمًا كقالب يطلب من الزوار ملؤه، أو يمكن توفير روابط لحسابات وسائل التواصل الاجتماعي.

الإعلان عن الموقع

بعد إعداد الموقع من الضروري الإعلان عن تواجده من خلال مشاركته على نطاق واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي وإضافته إلى السير الذاتية، ومن الضروري عدم التردد أو الخجل من مطالبة الأشخاص بمراجعة وإبداء آرائهم وملاحظاتهم عليه.

الخاتمة

يعتبر تصميم موقع شخصي خطوةً مهمّةً لصناع المحتوى، فهو يساعدهم في التسويق لأنفسهم ولأعمالهم، ويساعدهم ذلك في بناء سمعة ممتازة، وبالتالي الوصول إلى شريحة أكبر من العملاء المهتمين بهذا النوع من المحتوى والخدمات، لذلك من الضروري أن يكون التصميم جيّدًا يراعي إظهار قدرات صانع المحتوى وإبرازها بطريقة جذّابة قدر المستطاع.

كم تبلغ تكلفة إنشاء موقع إلكتروني؟

يتراوح متوسط التكلفة الإجمالية لإنشاء موقع إلكتروني باستخدام المنصات الجاهزة عادة بين 50 و100 دولار، موزعة كالآتي: الاشتراك الشهري: يغطي عدة بنود مثل الاستضافة والدومين والقالب، بمتوسط تكلفة 30 دولار شهريًا. الإضافات البرمجية (اختيارية): متوسط تكلفة 20 دولار.

هل يمكن إنشاء موقع مجاني؟

يمكنك إنشاء موقع إلكتروني مجانًا باستخدام “الملف التجاري” أو “مواقع Google”.

ما هو معنى موقع ويب؟

مواقع الويب هي مجموعة صفحات ويب مرتبطة ببعضها البعض ومخزنة على نفس الخادم. يمكن زيارة مواقع الويب عبر الإنترنت بفضل خدمة الويب ومن خلال برنامج حاسوبي يدعى متصفح الويب، ويمكن عرض المواقع بواسطة الهواتف النقالة عبر تقنية الواب (WAP). مواقع الويب موجودة فيما يسمى بمزودات الويب.

هل يمكنني إنشاء موقع على شبكة الإنترنت بنفسي؟

إذا كان كل ما تحتاجه هو موقع ويب أساسي من صفحة واحدة يحتوي على عنوان بريد إلكتروني ورقم هاتف وربما عنوان عملك ، فيمكنك فعل ذلك بنفسك.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انضم إلى +5050 مشترك يقرؤون نشرة أسبوعية تتناول مواضيع ونقاشات رائجة حول اقتصاد المحتوى والمنتجات الرقمية وريادة الأعمال وتكنولوجيا التعليم.