الفرق بين مساق ومنصات التجارة الإلكترونية: أيهما أفضل لك؟

هل سبق أن تساءلت عن الفرق بين مساق ومنصات التجارة الإلكترونية؟ هذا السؤال يثير فضولنا ويطرحه المستخدمون، خاصة عندما ننظر إلى تزايد الخيارات المتاحة، مثل حلول المتاجر الإلكترونية الجاهزة كمنصتيّ زد وسلة في منطقتنا أو شوبيفاي ووردبريس عالميًا.

في مقالتنا هذه، سنستكشف ما يُميّز منصة مساق بالتفصيل ونبرز الفروقات مع المنصات الأخرى. ستجد هنا تحليلًا شاملًا لما يميزنا عن البدائل الأخرى، ولماذا قد تكون مساق اختيارك الأفضل في بعض الحالات، حينما نتحدث عن بناء الأعمال وتنميتها عبر الإنترنت.

بدايةً، دعنا نُعرّف مساق: ما هي؟ ما القيمة التي نُقدّمها؟

مساق منصةٌ عربية شاملة مصممة خصيصًا للأفراد والأعمال وصنّاع المحتوى وكل من يرغب في بيع خبراته وتنفيذ الأفكار الإبداعية وبنائها رقميًا وتحويلها إلى أعمال ناجحة عبر الإنترنت، توفّر كل ما تحتاجه في مكان واحد بما في ذلك:

توفر مساق كل الأدوات لإنشاء منتجات رقمية ناجحة وبيعها وإدارتها بسهولة. ابدأ تجربتك المجانية الآن!

الفرق بين مساق ومنصات التجارة الإلكترونية: لماذا يجب أن تتجه إلى حلول المنصات التعليمية الجاهزة وليس إلى المتاجر؟

على الرغم من تشابه كِلا المجالين، المنصات التعليمية ومنصات التجارة الإلكترونية، إلا أن عمليات التشغيل ونماذج عملهما مختلفة تمامًا في عدة نواحٍ، كالآتي:

1. مساق منصة أعمال متكاملة

مساق أكثر من مجرد منصة للتجارة الإلكترونية؛ هي منصة أعمال متكاملة، توفّر كل ما تحتاجه لإنشاء أعمالك وتنميتها وإدارتها عبر الإنترنت، علاوة على أنها تشمل مميزات نظام إدارة التعلم (LMS) التي تجعل بناء تجاربك التعليمية وإنشاء محتواك وتسويقه وبيعه وتسليمه للعملاء والربح منه تجربة سهلة ويسيرة.

من ناحية أخرى، تعدّ منصات التجارة الإلكترونية خيارًا للأشخاص الذين يرغبون في بناء متاجر عبر الإنترنت لبيع منتجاتهم الملموسة وخدماتهم.

2. تمتد إلى ما بعد تجربة البيع

منصات التجارة الإلكترونية تركّز بشكل أساسي على عمليات التجارة والمنتجات الملموسة وتحسين تجربة ورحلة الشراء وتوفير الأدوات الأساسية لتجربة البيع. في حين يهتم مزودي المنصات التعليمية، كمساق، بوظائف مختلفة ومصمّمة خصيصًا لإنشاء وبيع وإدارة المنتجات الرقمية بسهولة كبيرة ومن مكان واحد، حيث أنها أكثر شمولًا وسهولة في الاستخدام، وتتيح أدوات لإدارة تجربة العملاء وتحسين ولائهم.

توفر مساق ما هو أبعد من تجربة البيع لمساعدة المبدعين على النجاح في العالم الرقمي، إذ هناك تجربة متكاملة بدءًا من أدوات إنشاء وعرض الدورات التدريبية والمنتجات الرقمية، مرورًا بخصائص إدارة التجارب والتفاعل والتواصل والتحليلات ومنظومة تقارير تفصيلية، وهذا كله لا توفره المتاجر الإلكترونية.

3. نظام إدارة تجربة العميل: تفاعل الزوّار والطلاب والعملاء

تُعدّ منصات التجارة الإلكترونية، مثل شوبفاي، أدوات رائعة لبيع المنتجات الملموسة عبر الإنترنت، إذ توفر مجموعة من الميّزات التي تسهّل عملية إنشاء متجر إلكتروني وعرض المنتجات والخدمات وإدارة المبيعات والطلبات. ومع ذلك، تبقى منصات التجارة الإلكترونية تركز أساسًا على تسهيل عمليات البيع والشراء، مما يؤدي إلى تقديمها لمستوى محدود من التفاعل والتجارب.

من ناحية أخرى، منصات مثل مساق تختلف تمامًا، إذ تهدف إلى تقديم تجارب تفاعلية متكاملة لكل من صاحب المنصة وللعميل النهائي، تُمكّنك من إنشاء محتوى تفاعلي، بما في ذلك الدروس، والاختبارات، والواجبات، والاستبيانات، والفصول الافتراضية.

توفر حلول المنصات التعليمية الجاهزة بيئة متكاملة تُمكّن الطلاب والعملاء من التفاعل مع المحتوى والمنتجات الرقمية من خلال مجموعة واسعة من الأدوات، كخصائص حل الاختبارات وإرسال الواجبات والمشاركة في المناقشات، كما تتيح متابعة تقدّم الطلاب وتقديم التعليقات لهم والحصول على شهادات مصممة خصيصًا عبر نظام تصميم الشهادات؛ مما يعزز تجربة التعلم والعميل.

4. مميزات خاصة للتسليم

للمنتجات الرقمية مزايا فريدة تجعلها مختلفة عن غيرها. عندما تبيع منتج ملموس فأنت تحتاج إلى بناء عملك بحيث تضمن وصول المنتج إلى العميل بسلامة وجودة عاليتين، أمّا في حالة المنتجات غير الملموسة، كالمنتجات الرقمية والدورات التدريبية، فإن الأمر مختلف تمامًا، إذ لا يحتاج العميل إلى إضافة المنتج إلى عربة التسوّق ثم انتظار مندوب التوصيل ليأتي إليه، بل ينبغي أن يصله المنتج الرقمي مباشرة بعد الشراء بصورة يسهل استهلاكها رقميًا.

ونحن في مساق نعمل على تصميم هذه العملية وتخصيصها وجعلها سلسة للغاية لتُناسب بيئة ومزايا المنتجات الرقمية. فيستطيع صانع المحتوى أو صاحب المنصة التعليمية إنشاء الدورة أو المنتج الرقمي وتسليمه ببضع نقرات فقط، لن يحتاج إلى القيام بإجراءات يدوية للإرسال والتواصل مع العملاء وما شابه. كل شيء موجود في مكان واحد مصمّم لتجربتك خصيصًا.

5. إدارة المحتوى ونظام التعليم

تتميّز مساق بسهولة إدارة التجارب التعليمية والأعمال المعرفية والقائمة على المحتوى، إذ توفّر لك جميع الأدوات التي تحتاجها لإدارة عملك عبر الإنترنت، كل ذلك في مكان واحد، حيث تتضمّن استضافة محتوى غير محدودة تحفظ فيها كل أعمالك المعرفية وتعرضها للجمهور بسلاسة ويُسر بالغ. في المقابل، لا توفر منصات التجارة الإلكترونية أدوات قوية لإنشاء المحتوى أو المنتجات الرقمية، ناهيك عن صعوبة ربط ودمج نظم إدارة التعلم (LMS) معها.

باختصار، تمتاز منصات التعليم الإلكتروني بتفاعلها المتقدم وتخصّصها في تقديم تجارب تعليمية متعددة الأوجه. في المقابل، تنصب منصات التجارة الإلكترونية على عمليات البيع والشراء دون التركيز الكبير على التفاعل والمشاركة.

6. صفحات الهبوط والمبيعات وتجربة الدفع

تتيح مساق مزايا إنشاء وبناء صفحات مبيعات وصفحات هبوط وتخصيصها بالشكل الذين تريده، إذ يمكنك إضافة عناصر تزيد من مبيعاتك وتجعل منصتك التعليمية ومنتجاتك الرقمية أكثر جاذبية، مثل:

  • يمكنك إضافة عناصر صفحات الهبوط والبيع، مثل شهادات وآراء العملاء
  • تغيير التصميم والمحتوى بالشكل الذي تريده مع باني الموقع سهل الاستخدام
  • إتاحة خيارات شراء مختلفة وعديدة في الصفحة

إضافة إلى ما سبق، فإنّ مساق توفّر تجربة دفع Checkout رائعة تسهّل على عملائك الشراء من منصتك التعليمية، علاوة على وسائل الدفع المتنوعة والمتناسبة مع احتياجاتك، مثل فيزا ومدى والتحويلات البنكية. إضافة إلى حلول مساق باي للدفع والمدفوعات ببساطة التي تتيح لك تحصيل وإدارة مدفوعاتك بسهولة من مكان واحد.

جدول المقارنة: الفرق بين مساق ومنصات التجارة الإلكترونية

المميزاتمساقمنصات المتاجر الإلكترونية
تجربة البيع
رحلة الشراء
وسائل الدفع
تجربة التعليم
نظام الاختبارات
باني الدورات
نظام الواجبات
نظام الشهادات
التحليلات
الفصول الافتراضية
نظام التسويق بالعمولة
نظام كوبونات الخصم
مجموعات العملاء
السلات المتروكة
نظام الاستشارات
باني الموقع
المنتجات الرقمية
نظام المدونة

أخيرًا، مساق تركّز على المنتجات الرقمية والتجارب التعليمية: صُمّمت بفلسفة قائمة على “أن صنّاع المحتوى وروّاد الأعمال والمنشآت يجب عليهم إنفاق الجزء الأكبر من وقتهم وجهدهم في إدارة أعمالهم الرقمية وتطوير محتواهم وزيادة المبيعات وتحسين النمو”، ونحن مسؤوليتنا توفير كل ما يحتاجونه في مكان واحد لكي ينجزوا أعمالهم بسرعة فائقة وسهولة كبيرة.

الأمر يعتمد على احتياجاتك، فإذا كنت تبحث عن منصة لإنشاء وإدارة دورات تدريبية وبرامج تعليمية وبيع منتجات رقمية، فإن مساق هي الخيار الأمثل لك، حيث تتمتع بالعديد من الميّزات لا توفّرها حلول المتاجر الإلكترونية الأخرى، مما يجعلها الخيار الأفضل لإنشاء تجارب تعليمية تفاعلية ومخصّصة، بسهولة بالغة.

الأسئلة الشائعة

لماذا لا أذهب إلى ووردبريس.كوم وأنشئ منصتي هناك بدلًا من مساق؟

WordPress موقع عملاق في استضافة مواقع الويب وإنشائها، مع قدرات تخصيص هائلة، ولكن هناك أيضًا جوانب سلبية عديدة في استخدامه، حيث تحتاج إلى خبرات تقنية لكي تتعامل معه ومع المشاكل المعقدة التي تواجهك، كما أنّك تحتاج إلى الانشغال في أمن موقعك من الاختراقات والهجمات الإلكترونية.

ولأن وظيفة منصة ووردبريس متمحورة على بناء مواقع الويب، فإنه لا يمكنها توفير جميع الأدوات التي تحتاجها لإدارة أعمالك والأعمال القائمة على المحتوى. ومع ذلك، يمكنك أن تستغرق وقتًا وجهدًا كبيرين لدمج أدوات خارجية مع WordPress بشكل يدوي لفعل ذلك.

على عكس مساق التي توفر لك كل الحلول والأدوات والميزات مع تجربة استخدام سلسة للغاية وخصائص فريدة لن تحتاج أي خبرة تقنية معها، فقط نجعلك تركّز على عملك الأساسي وصناعة المحتوى. إضافة إلى أن مساق تتكفّل بمعالجة المشكلات الفنية التي تواجهك، بينما في ووردبريس أنت المسؤول عنها جميعها.

اختر مساق إذا كنت ترغب في التركيز على تنمية عملك بدلاً من الجانب التقني. اختر WordPress إذا كنت تحب إنفاق وقت وجهد كبيرين في كتابة الأكواد والربط مع الأدوات الخارجية أو إذا كنت تريد تعيين فريق ممتد للعمل على منصتك في ووردبريس.

حسنًا، هناك حلول منصات جاهزة أخرى، مثل سلة وزد وشوبفاي وغيرها. بماذا تتميّز مساق عنها؟

نعم، يوجد مجموعة منصات توفّر خيارات للتجارة الإلكترونية وإنشاء المتاجر، لكنها جميعها ليست متخصصة ولا يوجد بها الأدوات الخاصة والتي تحتاجها لبدء عملك بسهولة كصاحب منصة تعليمية أو صانع محتوى.

إذ لا بدّ من توفّر أدوات ونظم وخصائص محددة لهذه النوعية من الأعمال، لا توفّرها منصات التجارة الإلكترونية التي تركّز فقط على تجربة البيع والشراء وتسهيل الدفع، في حين توفر مساق ما هو أبعد من ذلك: كل الأدوات التي تحتاجها لتنمية عملك ومحتواك وبناء تجارب تعليمية غنية.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انضم إلى +5050 مشترك يقرؤون نشرة أسبوعية تتناول مواضيع ونقاشات رائجة حول اقتصاد المحتوى والمنتجات الرقمية وريادة الأعمال وتكنولوجيا التعليم.