8 معايير رئيسية لاختيار أفضل موقع لبيع المنتجات الرقمية

يبحث صناع المحتوى عن أفضل موقع لبيع المنتجات الرقمية نظرًا لحاجتهم لمنصّة تقدّم لهم كلّ ما يحتاجونه من الميّزات والتسهيلات التي تساعدهم في بيع هذه المنتجات وتحقيق الأرباح، ويوجد العديد من هذه المنصّات على الإنترنت، لذلك غالبًا ما يكون الاختيار فيما بينهم مربكًا ومحيّرًا.

غالبًا ما تكون الفوارق بين هذه المنصات طفيفةً متعلّقةً ببعض التفاصيل مثل: سهولة التنصيب وأحجام الملفات التي يُسمح برفعها وغير ذلك من المعايير التي يجب على صانع المحتوى أخذها بعين الاعتبار قبل الاختيار، أو بمعنى آخر: يتعلق اختيار أفضل موقع لبيع المنتجات الرقمية بالمنتجات نفسها وبالجمهور المستهدف وبصانع المحتوى بشكل رئيسي.

في هذا المقال سنساعدك على اختيار أفضل موقع لبيع المنتجات الرقمية على الإنترنت، وما هي المعايير التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند الاختيار.

المعايير التي تحدد أفضل موقع لبيع المنتجات الرقمية

يوجد العديد من المعايير التي يجب على صانع المحتوى أخذها بعين الاعتبار عند اختيار أفضل موقع لبيع المنتجات الرقمية، فيما يلي أهم هذه المعايير:

افضل موقع لبيع المنتجات الرقمية
معايير اختيار أفضل موقع لبيع المنتجات الرقمية

الأمان

يعتبر الأمان من أبرز التحديات التي تواجه اقتصاد المحتوى، وذلك بسبب سهولة قرصنة المنتجات الرقمية وسرقتها، وضعف الضوابط والرقابة القانونية التي تردع هذا النوع من الانتهاكات، لذا من الضروري أن يختار صانع المحتوى منصّةً توفّر له الحد الأدنى من الأمان ضد السرقة والقرصنة.

بالإضافة لحماية المنتجات الرقمية من القرصنة والسرقة يجب أن تؤمن المنصة حمايةً لمعلومات العملاء المالية، كما يجب أن تحتوي المنصة التي تختارها على ميزات الأمان الأساسية مثل: التوافق مع PCI (صناعة بطاقات الدفع)، وشهادة SSL (طبقة مآخذ التوصيل الآمنة)، والنسخ الاحتياطي للبيانات، ومنع الاحتيال.

Magento و Shopify هما منصتان شائعتان تركزان على المصادقة الثنائية Two-Factor Authentication للتخفيف من ضعف مواقع الويب، وفي حال اختيارك لمنصّات تفتقر للمصادقة الثنائية يجب الاستعانة بالإضافات Plug-Ins لتحسين درجة الأمان.

في مساق نقدم العديد من الحلول التي تساعدك في حماية منتجاتك الرقمية من القرصنة والاستخدام غير القانوني، كمنع النسخ ومنع التقاط صور للشاشة وغير ذلك.

التوافق مع محركات البحث

من الضروري أن يكون متجرك متوافقًا مع محركات البحث، وذلك كي يتمكن متصفحو الإنترنت الذين يبحثون عن منتجات مشابهة لمنتجاتك من الوصول لمتجرك، لهذا السبب يجب أن تكون المنصة التي تختارها مزودةً بالعديد من الميزات المتعلقة بـتحسين محركات البحث.

توجد العديد من الميزات التي تساعد في تحسين موقع متجرك في محركات البحث، ولا بدّ أن يوفر أفضل موقع لبيع المنتجات الرقمية بعض من هذه الميّزات، مثل: السماح للمستخدمين بكتابة وصف تعريفي للمنتج، أو إضافة مدونة إلى الموقع، والسماح لهم باستخدام اسم الدومين الخاص بهم، والسماح للعملاء بترك مراجعات وما إلى ذلك.

تعد Onveos و Magento و OpenCart و Woocommerce بعض منصات التجارة الإلكترونية الجيدة لمحركات البحث SEO، وفي مساق نساعدك في إضافة مدونة لموقعك الإلكتروني لجذب المزيد من الزوار إلى متجرك الإلكتروني، بالإضافة للعديد من ميزات تحسين محركات البحث الأخرى.

التصميم  المتجاوب

يستخدم الكثير من المتسوقين على الإنترنت الهواتف المحمولة لإتمام عمليّات الشراء، لذلك من الضروري أن يسمح موقع الويب لمثل هؤلاء العملاء بالوصول إليه بسهولة وإجراء عمليات شراء من أجهزتهم المحمولة.

في حال لم يكن تصميم الويب سريع الاستجابة سيحتاج صاحب العمل إنشاء موقعين مختلفين لبيع المنتجات الرقمية، أحدها للجوالات والآخر لأجهزة الحاسوب، وهذا بدوره سيراكم الكثير من التكاليف الإضافية التي يمكن تفاديها بتصميم سريع الاستجابة بين الأجهزة المختلفة.

تأتي منصة مساق مزودة بقوالب مختلفة وسريعة الاستجابة مع دعم واجهة العميل للتصميم المتجاوب مع أجهزة الجوّال لتعزيز تجربة العميل داخل منصتك التعليمية.

دعم قنوات بيع متعددة

إن تعدّد قنوات البيع في التجارة الإلكترونية وفي اقتصاد المحتوى عمومًا يعني وصولًا أكبر لشرائح أوسع من الجماهير، وهذا يعني بدوره زيادة في المبيعات وبالتالي في الأرباح؛ لذلك من الضروري اختيار الموقع الذي يسمح بتعدّدية قنوات البيع.

يوجد العديد من القنوات المتنوعة التي يمكن الاعتماد عليها، مثل: تطبيق المحادثة الخاص بفيسبوك و Instagram و Amazon بالإضافة إلى الآخرين، تساعدك هذه القنوات في توفير خيارات بيع متنوعة في الأسواق عبر الإنترنت وكسب إيرادات معززة منها.

التوافق مع الإضافات

أفضل موقع لبيع المنتجات الرقمية يجب أن يوفّر إمكانية تزويده ببعض الإضافات إلى النظام الأساسي لتوفير بعض الوظائف الرئيسية مثل: حاسبات الضرائب وبوابات الدفع والمحاسبة وأدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني وتطبيقات الشحن وغير ذلك.

نوفر في مساق إمكانية استخدام بوابة مساق باي، وهي بوّابة مخصصة لتلبية احتياجات صانع المحتوى العربي، فهي توفّر دعمًا لكافّة العملات المستخدمة في المنطقة العربية، ممّا يسهّل على زبائنك إجراء عملية الشراء.

الدعم الفني

لا يمكن ضمان عدم حصول مشاكل فنية أو تقنية، حتى في أفضل موقع لبيع المنتجات الرقمية، وتكون هذه المشاكل من عيار تعطل الخادم في أي وقت، مما قد يعيق العملاء من الوصول إلى موقعك وإجراء عمليات الشراء، ولن يتسبب ذلك في خسارة بعض الإيرادات فحسب، بل يؤثر أيضًا على تجربة المستخدم وهذا سينعكس سلبًا على صورة العلامة التجارية.

لذلك من الضروري اختيار المنصة التي تقدّم دعمًا فنيًّا سريعًا يمكّنك من التعامل مع هذه المشاكل بسرعة، وقبل اختيار المنصة يجب معرفة كيف سيقدمون الدعم، من خلال مكالمة، أو عبر الإنترنت، أو الدردشة، أو الخدمة الذاتية، و يجب أيضًا معرفة مستويات الدعم التي يقدمونها و كل التكاليف المرتبطة بها.

نوفّر في مساق دعمًا فنيًّا 24/7 سريع الاستجابة يضمن حلّ كلّ المشاكل التقنية التي قد تعترض تجارتك بأسرع زمن ممكن.

قابلية التوسع

سوف تنمو أعمال التجارة الإلكترونية في متجرك مع مرور الوقت، لذلك يجب اختيار المنصة التي يمكنها توسيع نطاقها وفقًا لحجم العمل، إذ لا يجب أن تفرض المنصة رسومًا باهظة على توفير ميزات ومساحة تخزين إضافية لاحتياجات العمل المتزايدة.

السعر

يعتبر السعر من أبرز المعايير التي يجب على صانع المحتوى أخذها بعين الاعتبار عند اختياره أفضل موقع لبيع المنتجات الرقمية من خلاله، يعتمد سعر منصة التجارة الإلكترونية على عدة عوامل مثل: التصميم، والاستضافة الذاتية مقابل الاستضافة، والتطوير المخصص، والصيانة، وغير ذلك.

منصات التجارة الإلكترونية المختلفة لها أسعار مختلفة، إذ تبدأ تكلفة منصة  Shopify على سبيل المثال شهريًا 9 دولارات وتصل إلى 299 دولار شهريًا، بينما يبدأ BigCommerce بسعر 29.95 دولار في الشهر ويصل إلى 249.95 دولار في الشهر.

يمكنك زيارة صفحة الأسعار للتعرف على تكاليف منصّة مساق.

الخاتمة

عند اختيار أفضل موقع لبيع المنتجات الرقمية، لا بدّ من النظر إلى العديد من المعايير المهمة، إذ أن اختيار الموقع الأفضل متعلق بصانع المحتوى وجمهوره المستهدف وتفضيلاته وأولوياته، وسينعكس هذا الخيار بشكل كبير على أداء المتجر الإلكتروني، لذلك لابدّ من المفاضلة بين الخيارات المتاحة بعناية شديدة.

هل المبيعات الرقمية مهنة جيدة؟

نعم ، البيع الرقمي هو بالطبع وظيفة جيدة الأجر، يتراوح متوسط ​​راتب المسوق الرقمي في منصب تنفيذي بين 3000 إلى 6000 دولار.

ما هي المنتجات المطلوبة؟

سيساعدك إجراء هذا البحث على Google Trends والعديد من مواقع التواصل الاجتماعي على اكتشاف الأفضل لبيعه.

كيف تنشئ موقع إلكتروني للبيع؟

من خلال اختيار تخصص وتطوير خطة العمل، ثم شراء استضافة واسم نطاق، ثم اختيار منصة لبناء متجرك الإلكتروني، ثم تصميم مظهر متجرك الإلكتروني، ثم إطلاق موقعك الإلكتروني لبيع المنتجات، ثم تسويق متجرك الإلكتروني.

كيف أشحن المنتجات إلى عملائي؟

ستحتاج إلى تحديد طريقة الشحن وإعداد أسعار الشحن، نوصي باستخدام خدمة الشحن، مثل UPS أو FedEx أو USPS، سيتيح لك ذلك الحصول على أفضل أسعار الشحن وتقديم مجموعة متنوعة من خيارات الشحن لعملائك. يمكنك أيضًا استخدام حاسبة الشحن لمساعدة العملاء في تقدير تكاليف الشحن.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انضم إلى +5050 مشترك يقرؤون نشرة أسبوعية تتناول مواضيع ونقاشات رائجة حول اقتصاد المحتوى والمنتجات الرقمية وريادة الأعمال وتكنولوجيا التعليم.