تجارة المنتجات الرقمية – مزاياها مع 3 أمثلة بارزة

تتمتع المنتجات الرقمية بالعديد من الميزات التي دفعت العديد من صناع المحتوى للاستثمار في إنشاء هذه المنتجات وبيعها على الإنترنت، ممّا فتح الباب لتطوّر تجارة المنتجات الرقمية وظهور العديد من الأساليب والطرق لتقديم هذا النوع من المنتجات أو الخدمات رقميًّا.

يختلف الكثيرون حول فكرة التجارة الرقمية، إذ يعتبر البعض أنه في حال كانت عملية توصيل المنتجات تتمّ على أرض الواقع، أي ليس في فضاء رقمي، فهذا يعني أن هذه العملية ليست تجارةً رقميّةً، إذ يشترط أن تتمّ العملية من وضع الطلب وحتى التسليم في الفضاء الرقمي حتى تعتبر العملية تجارةً رقميةً.

في هذا المقال سنتحدث عن المنتجات الرقمية وما يميّزها، وعن أبرز أمثلة تجارة المنتجات الرقمية الناجحة.

ما هي المنتجات الرقمية

تنطبق تسمية المنتجات الرقمية Digital Products على كل المنتجات التي لا تمتلك قوامًا فيزيائيًّا، أو لا تشغل حيّزًا من الفراغ، وقد تتنوع ما بين منتجات فعليّة كالكتب الإلكترونية، والخدمات كخدمات البث والاشتراكات وغيرها.

بعض الأمثلة عن المنتجات الرقمية:

  • الكتب الرقمية.
  • الكتب الصوتية.
  • برامج قابلة للتنزيل.
  • محتوى الفيديو.
  • الموسيقى والصوت.
  • التصوير.
  • الفن الرقمي والرسومات.
  • دروس مباشرة على الإنترنت.
  • الخدمات الاحترافية.

مزايا تجارة المنتجات الرقمية

تتمتع تجارة المنتجات الرقمية بالعديد من الميزات التي جذبت اهتمام العديدين للاستثمار فيها، فيما يلي أبرز هذه المزايا:

مزايا تجارة المنتجات الرقمية

تكاليف منخفضة

تكون تكاليف تجارة المنتجات الرقمية متركّزةً في فترة إعداد هذه المنتجات وإنشائها، وتتنوع هذه التكاليف باختلاف المنتجات ونوعها وحجمها، إذ لن تتعرض بعدها لأي تكاليف إضافية (سوى تكاليف الصيانة والتطوير، في حال استدعت الحاجة) وبالتالي لن يكون هناك تكاليف لإدارة المخزون أو للشحن.

كما أن الطبيعة الرقمية لهذه المنتجات تعني أنك لن تحتاج لمتجر فيزيائي ممّا يوفّر تكاليف الإيجار والموظفين والكهرباء وغير ذلك، ممّا يسمح في الاستثمار في التسويق بشكل أكبر، وبالتالي الوصول لشريحة جماهيرية أكبر.

مرونة وتحكم أكبر

تعطي المنتجات الرقمية تحكمًا كبيرًا لصانع المحتوى بعملية التجارة والنشر، فهو من يضع السعر الذي يراه عادلًا، وهو من يتخذ القرار بشأن محتوى المنتج الرقمي أو هيكله وكيفية الترويج له، على عكس المنتجات المادية التي يجب معها التقيّد بقواعد الشركة المصنعة، وأيضًا تسعير المنتجات وفقًا لمنافسيك.

هوامش الربح المرتفعة

في تجارة المنتجات الرقمية يمكن توفير الوقت والاستثمار الذي يتمّ وضعه مرة واحدة لإنشاء منتج رقمي ذي إمكانات غير محدودة للربح في المستقبل، لنفترض أنك أنشأت دورة تدريبية عبر الإنترنت، فلديك القدرة على الوصول إلى آلاف العملاء الذين يمكنهم شراء الدورة التدريبية هذه والوصول إلى المحتوى الذي قمت بإنشائه.

مقارنةً مع المنتجات الفيزيائية، فإن أي ربح تحقّقه من تجارة المنتجات الرقمية سيكون ربحًا صافيًا، نظرًا لانخفاض تكاليف التصنيع وعدم وجود أي تكاليف إضافية، وهذا بدوره يعني أن هامش الربح في هذا النوع من المنتجات مرتفع للغاية.

يمكنك زيارة دليل مساق لبيع المنتجات الرقمية للإجابة عن كافّة استفساراتك.

سهولة التوسع

بسبب التسليم المباشر للعميل بعد إتمام الدفع، ونظرًا للطبيعة الرقمية لهذا النوع من المنتجات، تمكّنك تجارة المنتجات الرقمية من تجاوز الحدود الجغرافية، والوصول لشرائح جماهيرية أوسع وأكثر تنوعًا، مما يزيد فرص التوسع لديك.

على عكس المنتجات المادية لا يمكن أن تهترئ المنتجات الرقمية أو تنكسر، ولكن بالطبع يمكن أن يصبح محتوى هذه المنتجات قديمًا بمرور الوقت، ولكن يمكن لصانع المحتوى بسهولة تحديث محتوى المنتج الرقمي أو إنشاء منتج جديد دون إساءة استخدام مواردك.

مريح للعملاء

لا يمكن اعتبار المنتج رقمي بديلًا عن المنتج المادي إلّا في بعض الحالات الخاصة، كالكتب الإلكترونية والبروشورات وغير ذلك من المطبوعات، وفي هذه الحالة يمكن اعتبار المنتجات الرقمية أكثر راحةً من المنتجات المادية، لسهولة تنقيلها واستخدامها وحفظها سحابيًّا.

كما أن توصيلها يتم مباشرةً بعد إتمام عملية الشراء، على عكس المنتجات المادية التي سيحتاج العميل للانتظار ريثما يخرج المنتج من المخزن ويصل إليه بطرق الشحن المختلفة.

المنتجات أكثر تفرّدًا

يضع صانع المحتوى شيئًا من هويته في المنتجات الرقمية التي يصنعها، وهذا يعطي المنتجات الرقمية تفرّدًا أكبر إذا ما قورنت بالمنتجات المادية، إذ من النادر أن يتشابه منتجان رقميّان لصانعي محتوى مختلفين، وهذا التفرد يضمن التخفيف من المنافسة إلى حدٍّ ما.

بعض الأمثلة عن تجارة المنتجات الرقمية

الشرط الأساسي لاعتبار التبادل التجاري رقميًّا، هو أن تتم جميع المراحل من وضع الطلب إلى الدفع وانتهاءً بالتسليم في الفضاء الرقمي، وفيما يلي بعض الأمثلة عن هذه التفاعلات:

تطوير الويب

على سبيل المثال: إذا قررت شركة صغيرة أنها تريد ترسيخ وجودها على الإنترنت، سيتعين عليها الاتصال بمطور ويب يمكنه توفير مساحة الخادم واسم الدومين وإنشاء موقع الويب وتصميمه، وعندما يوافق مطور الويب يتفق الطرفان على السعر والإطار الزمني.

بعد ذلك بمجرد إعداد موقع الويب على الإنترنت ويصبح جاهزًا للاستخدام، تقوم الشركة الصغيرة التي طلبت ذلك بالدفع للمطور عن طريق إجراء تحويل إلكتروني من حسابهم المصرفي إلى الحساب المصرفي للمطور، ليتم استلام الدفعة بنجاح، تتم جميع مراحل هذه العملية في فضاء رقمي وهكذا تكون تجارة المنتجات الرقمية.

نتفلكس Netflix

الأفلام والبرامج التلفزيونية التي يتم تسليمها رقميًا يمكن اعتبارها سلعًا، ولكن في هذه الحالة يمكن اعتبار هذه المعاملة على أنها دفع مقابل الخدمة التي يتم تسليمها مباشرة إلى المستهلك بشكل رقمي تمامًا، يتم تعريفها على أنها خدمة رقمية للمستهلكين لأن Netflix لا تبيع الأفلام أو البرامج التلفزيونية، ولكنها تطلب رسوم اشتراك يمكن دفعها شهريًا أو سنويًا عبر بطاقة ائتمان عوضًا عن ذلك.

حقق هذا النموذج نجاحًا كبيرًا حيث أصبح لدى Netflix الآن 203.7 مليون مشترك حول العالم، مما جعل Netflix يحتل مكانًا في أفضل 40 شركة عالمية بناءً على القيمة السوقية.

أوبر Uber 

أوبر Uber هي شركة تقنية تقدم خدمة المستخدم في شكل وسائل نقل، إذ يجب تثبيت تطبيق أوبر على هاتف المستخدم، ثم يقوم بتسجيل بياناته بما في ذلك معلومات بطاقة الائتمان وعنوانه، يمكن للمستخدم بعد ذلك استخدام تطبيق Uber وطلب النقل عبر التطبيق.

عندما يضع المستخدم طلبه من خلال التطبيق، يقوم التطبيق بمشاركة تنبيه لسائقي أوبر مما يسمح لهم بالرد على الطلب، وعادةً ما يستجيب السائق الأقرب للمستخدم، ويتم وصل السائق عن طريق أوبر بالمستهلك.

 سائقو أوبر هؤلاء ليسوا سائقي سيارات أجرة محترفين مع سيارة أجرة، إنما هم أشخاص لديهم سيارة وهاتف ذكي وقاموا بالتسجيل لدى Uber ليكونوا جزءًا من قائمة السائقين الذين يمكن الاتصال بهم عبر تطبيق أوبر، ثم يحصل سائقو أوبر هؤلاء على حصة من المدفوعات التي يتم دفعها إلى أوبر، إذ تحدث كل هذه المعاملات رقميًا.

الخاتمة

تعتبر تجارة المنتجات الرقمية من أكثر المجالات التي تجذب اهتمام صنّاع المحتوى للاستثمار فيها، نظرًا للميزات الكبيرة التي تتمتع فيها، وهامش الربح الكبير وإمكانية التوسع، بالإضافة لسهولة التعامل معها وانخفاض تكاليف إدارتها، في مساق نمكّن صانعي المحتوى من بيع منتجاتهم الرقمية مع تأمين حماية كافية ضد السرقة والقرصنة، وبوابة دفع مساق باي التي تسمح بإجراء كافة التعاملات المالية بدرجة عالية من الأمان.

أنشئ موقعك الخاص وابدأ ببيع منتجاتك الرقمية أونلاين، يمكنك تجربة 14 يوم مجاني دون إدخال بيانات الدفع.

كيف تسوق للمنتجات الرقمية التي تقوم بإعدادها؟

هناك العديد من الأساليب التي يمكنك الاعتماد عليها في الترويج والتسويق لما تقدمه من منتجات رقمية وكورسات أونلاين. من أهمها: التسويق عبر البريد الإلكتروني: البريد الإلكتروني وسيلة جبارة ويمكن اعتبارها الحليف الكبير لك.

كيف تصنع منتجًا رقميًا؟

باتباع الخطوات التالية:
– اختيار الفكرة الأولية.
– دراسة قابلية التنفيذ.
– دراسة حاجة السوق.
– دراسة السعر.
– إنتاج المنتج.
– عرض المنتج للبيع.
– التسويق للمنتج.

ما هي خطوات تسعير المنتجات؟

– حساب إجمالي التكلفة للإنتاج.
– تحديد هامش ربح مرغوب.
– دراسة سياسة تسعير المنافسين.
– اختيار إحدى استراتيجيات التسعير المناسبة.

هل الاستثمار في المنتجات الرقمية مربح؟

نعم، الاستثمار الصحيح في المنتجات الرقمية مربح.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انضم إلى +5050 مشترك يقرؤون نشرة أسبوعية تتناول مواضيع ونقاشات رائجة حول اقتصاد المحتوى والمنتجات الرقمية وريادة الأعمال وتكنولوجيا التعليم.