كل ما تحتاج معرفته لتحقيق الربح من المنتجات الرقمية

يعتبر سوق المنتجات الرقمية من أكثر الأسواق نشاطًا حاليًا، نظرًا للميّزات العديدة التي تتمتع بها هذه المنتجات من جهة، وللتحول الرقمي في أغلب نواحي الحياة من جهة أخرى، كالتعليم مثلًا، ولذلك بدأ صناع المحتوى بالبحث عن طرقٍ لتحقيق الربح من المنتجات الرقمية والاستفادة منها.

المنتجات الرقمية هي منتجات لا تمتلك قوام فيزيائي، وإنما تتواجد فقط بشكل رقمي، ولهذه الطبيعة الكثير من الإيجابيات، كعدم الحاجة لمستودعات تخزين لتخزينها، أو التعامل مع شركات شحن لشحنها إلى مشتريها، هذه الميزات وغيرها هي من العوامل التي تشجّع الاستثمار في هذا المجال.

في هذا المقال سنتحدث عن طرق تحقيق الربح من المنتجات الرقمية، وما هي المنتجات الرقمية الأكثر طلبًا التي يمكن تحقيق الربح عن طريقها.

مبررات الاستثمار في المنتجات الرقمية

قبل الاستثمار في المنتجات الرقمية يجب أولًا معرفة ما هي مبرّرات استثمار الوقت والجهد في هذه المنتجات، أو بمعنى آخر هل سيعود استثمار الوقت والجهد وحتى المال في صناعة هذه المنتجات بالفائدة على صانع المحتوى؟ يمكن إجمال ميّزات المنتجات الرقمية في النقاط التالية:

  • عند بيع المنتجات الرقمية لا تحتاج إلى مصدر أو إدارة المخزون، أو التعامل مع الشحن والخدمات اللوجستية.
  • إن الحصول على المنتجات المادية وتخزينها وشحنها يكلف المال، بينما توفّر المنتجات الرقمية هذه النفقات العامّة.
  • المنتجات الرقمية قابلة للتطوير بشكل لا نهائي.
  • هوامش ربح عالية دون الحاجة إلى شراء وإدارة المخزون المادي.
  • من السهل نسبيًا أتمتة تسليم المنتجات الرقمية، مما يسمح لك بالتركيز على الجوانب الأخرى من عملك.
  • يمكن إنشاء منتجات جديدة أو تغيير طريقة بيع المنتجات الرقمية في أي وقت، فهي تتمتع بمرونة عالية.
  • سوق المنتجات الرقمية في نمو مستمر، فمن المتوقع مثلًا أن تبلغ قيمة صناعة التعلم الإلكتروني 374 مليار دولار بحلول عام 2026.

بالنظر لهذه الميّزات من البديهي الاستنتاج أنه من الممكن تحقيق الربح من المنتجات الرقمية بسهولة نسبية بالنسبة لصانع المحتوى، فمثلًا في حال إنتاج كتاب، فالكتاب الرقمي لن يكون بحاجة للطباعة والتوزيع، إذ يكون على صانع المحتوى فقط التركيز على الكتابة بشكل رئيسي.

طرق تحقيق الربح من المنتجات الرقمية

يوجد طريقتان أساسيتان لتحقيق الربح من المنتجات الرقمية:

البحث عن وظائف

تبحث الكثير من الشركات عن صنّاع محتوى يساعدونهم في إنتاج المحتوى التسويقي، بهدف تسويق منتجاتهم أو التفاعل مع الجمهور أو حتى لإنتاج هذه المنتجات، يمكن لصنّاع المحتوى البحث عن هذه الوظائف وتحقيق الربح من المنتجات الرقمية بشكل مستدام.

على سبيل المثال: قد تبحث بعض الشركات عن مصوّر، أو عن مصمّم جرافيكي يساعد في تصميم الحملات الإعلانية بشكل جذّاب بصريًّا، أو قد تبحث عن الشخص القادر على إنتاج النغمات والمؤثرات الصوتية، أو تعديل الفيديو، أو الرسم الرقمي، أو كتابة المحتوى، وغير ذلك.

من ميّزات هذه الطريقة أنها غالبًا ما تتطلّب عملًا جماعيًّا من مختلف صناع المحتوى، وهذا يساعد في بناء شبكة العلاقات في هذا المجال، كما أنه يعطي صانع المحتوى المتخصّص فكرةً عن بقية التخصّصات، وهذه الخبرة مطلوبة ومفيدة للغاية.

بيع المنتجات الرقمية

في هذه الطريقة يقوم صانع المحتوى بإنشاء موقعه أو متجره الإلكتروني وبيع منتجاته الرقمية من خلاله، كأن يقوم بإصدار كتاب رقمي وبيعه من خلال منصّته، أو بيع الصور التي يلتقطها من خلال إنشاء معرض صور مثل Shutter Stock مثلًا.

يوجد الكثير من الأساليب التسويقية التي يمكن لصانع المحتوى اتباعها لبيع المنتجات الرقمية، كأن يقوم بتقديم كتيّب مجّاني للحصول على البريد الإلكتروني للعملاء المحتملين، واستهداف هؤلاء العملاء لاحقًا بالحملات التسويقية عبر البريد الإلكتروني، كنوع من التسويق المغناطيسي.

لهذا النوع من النشاط التجاري يجب على صاحب المحتوى البحث عن منصّات تسمح له بإنشاء متجر إلكتروني يوفّر له الحدّ الأدنى من الحماية ضد القرصنة وسرقة المحتوى، إذ تعتبر القرصنة من المشاكل التي تحد من الربح من المنتجات الرقمية بشكل ملحوظ.

في هذه الطريقة يجب على صانع المحتوى مواجهة تحدي تسعير المنتج الرقمي بشكل عادل يعطي صانع المحتوى حقّه دون أن يكون مرتفعًا إلى الحدّ الذي يدفع بالعملاء لللّجوء إلى المنافسين الذين يقدمون أسعارًا أقل.

يمكنك مراجعة مقال “دليل تسعير المنتجات الرقمية – كل ما تحتاج معرفته” للحصول على معلومات إضافيّة حول هذه النقطة.

منصات تسمح بإنشاء متجر إلكتروني

يعتبر اختيار المنصّة الأكثر ملاءمةً لمتطلّبات صانع المحتوى من أهم الخطوات التي يجب اتخاذها بحذر شديد قبل إنشاء المتجر وتحقيق الربح من المنتجات الرقمية، فهذه الخطوة سيكون لها أثرٌ واضحٌ على هامش الربح، فيما يلي أهم المنصات وأكثرها شهرةً:

منصات تسمح بإنشاء متجر إلكتروني

منصة سيلفاي Sellfy

توفّر منصّة سيلفاي حلًّا بسيطًا ومتكاملًا يساعد في بيع المنتجات الرقمية على الإنترنت، إذ تتمتّع هذه المنصّة بسهولة الإعداد، وبأنها تساعد في بيع المنتجات الرقمية والمادية على حدٍّ سواء، مع ميّزات متعدّدة لتسهيل ذلك كميّزة الطباعة عند الطلب.

موقع شوبيفاي Shopify

يمكن القول أن شوبيفاي هي المنصّة الأسهل استخدامًا من قِبل المستخدمين، ولذلك تتمتّع بشعبيّة وانتشار واسعين، إذ تقدّم كل الميزات التي يحتاجها المتجر الإلكتروني لكلٍّ من المنتجات الرقمية والمادية بطريقة سهلة للمستخدم العادي.

منصّة بوديا Podia

بوديا هي منصّة لبيع المنتجات الرقمية كالعضويّات والاشتراكات والندوات، إذ تسمح ببناء متجر إلكتروني يدعم كل ما تحتاجه في التجارة الإلكترونية، كالتسويق بالبريد الإلكتروني وإضافات الدردشة الحيّة مع العملاء المحتملين.

موقع ثينكيفيك Thinkific

يعتبر موقع ثينكيفيك Thinkific من أفضل المواقع لبيع الدورات التعليمية على الإنترنت، إذ لا يتطلّب أي خبرة في البرمجة، ويدعم الكثير من العناصر التعليمية كالنصوص والفيديو وملفّات غوغل دوكس والامتحانات. 

منصة مساق Msaaq

تسمح منصة مساق بإنشاء موقع الأكاديمية وإثرائه بالوسائط التعليمية، وذلك دون الحاجة لأيّ خبرة برمجيّة تذكر، كما تتيح هذه المنصّة إمكانيّة تخصيص مظهر الأكاديمية بحرية كبيرة.

أهم ما يميّز منصّة مساق في مجال الربح من المنتجات الرقمية أنها تقدّم ميّزات تفيد في حماية المحتوى الرقمي من السرقة والقرصنة، كميزة منع نسخ النص، وميزة منع تحميل الصور والفيديو، وميزة منع التقاط صورة للشاشة، ممّا يوفّر حمايةً جيّدةً لعمل صانع المحتوى.

ولدعم احتياجات صانع المحتوى توفر منصة مساق لمستخدميها بوابة مساق باي التي تدعم العملات العربية، ووسائل الدفع الرائجة في منطقة الخليج العربي ومصر، كما تتيح سحب الأرباح بسهولة، وبالتالي فإن منصة مساق هي الحل الأمثل في مجال بيع المنتجات الرقمية التعليمية في المنطقة العربية.

يمكنك زيارة صفحة الأسعار للحصول على فكرة أكثر شمولًا عن خطط وبرامج منصّة مساق.

الخاتمة

تعتبر رحلة تحقيق الربح من المنتجات الرقمية رحلةً ليست بالسهلة، ولكنها مضمونة إلى حدٍّ بعيدٍ في حال اتبع صانع المحتوى الخطوات السليمة في صقل مواهبه وتحسين منتجاته قبل البدء ببيعها أو البحث عن وظائف تطلب ما يقدّمه.

هل الاستثمار في المنتجات الرقمية مربح؟

نعم، الاستثمار الصحيح في المنتجات الرقمية مربح.

ما هي خطوات تسعير المنتجات؟

– حساب إجمالي التكلفة للإنتاج.
– تحديد هامش ربح مرغوب.
– دراسة سياسة تسعير المنافسين.
– اختيار إحدى استراتيجيات التسعير المناسبة.

كيف يتم التسويق للمنتجات الرقمية؟

يمكن استغلال العديد من الاستراتيجيات في تسويق المنتجات الرقمية، سواء كان ذاك عبر شراء الإعلانات أو التسويق بالمحتوى أو النشرات البريدية.

كيف تصنع منتج رقمي؟

باتباع الخطوات التالية:
– اختيار الفكرة الأولية.
– دراسة قابلية التنفيذ.
– دراسة حاجة السوق.
– دراسة السعر.
– إنتاج المنتج.
– عرض المنتج للبيع.
– التسويق للمنتج.

ما هي المنتجات الرقمية؟

هي كل المنتجات التي لا تمتلك كيانًا ماديًّا ملموسًا.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انضم إلى +5050 مشترك يقرؤون نشرة أسبوعية تتناول مواضيع ونقاشات رائجة حول اقتصاد المحتوى والمنتجات الرقمية وريادة الأعمال وتكنولوجيا التعليم.