دليل تسعير المنتجات الرقمية – كل ما تحتاج معرفته

يُعدُّ تسعير المنتجات الرقمية من أهم العقبات التي يتعيّن على الأفراد أو الشركات تجاوزها عند إطلاق منتجها الجديد، فقد يؤدي رفع سعر المنتج إلى تقليل الإقبال عليه في السوق، بينما قد يتسبب السعر المنخفض بخسائر كبيرة للشركة.

يمكن اعتبار تسعير المنتج استراتيجية تسويقية بحدّ ذاته، إذ يلعب السعر دورًا كبيرًا عند اتخاذ العميل لقرار الشراء، لذلك يجب الاعتناء جيّدًا بتسعير المنتج صورةٍ عادلةٍ لكلّ الأطراف. في هذا المقال سنتعرف على الاستراتيجيات الأفضل لتحقيق ذلك.

العوامل المؤثرة على تسعير المنتجات الرقمية

يوجد عدد من العوامل التي تلعب دورًا في تسعير المنتجات الرقمية بشكل صحيح، بعضها يتعلق بالمنتج نفسه، وبعضها يتعلق بالسوق والطلب. أهم هذه العوامل:

حجم الطلب على المنتج

كلما زاد الطلب على المنتج، زادت إمكانية رفع سعره، فعندها يهتم العميل بامتلاك المنتج أكثر من اهتمامه بالسعر، ولكن مع تراجع الطلب -أو في حال كان الطلب قليل من البداية- فيمكن تقديم الحسومات والعروض على المنتج للحفاظ على مصلحة العملاء وتحفيزهم على الشراء.

قيمة المنتج

المنتج الذي يحل مشكلة لدى العميل، هو منتج من الصعب الاستغناء عنه، وبالتالي يمكن وضع سعر مرتفع له، ولكن ليس إلى الحدّ الذي يدفع العميل إلى البحث عن بدائل أوفر لحل ذات المشكلة، لذلك يجب فهم القيمة التي يقدمها المنتج للعميل، ودراسة البدائل وتسعير المنتج وفق ذلك.

المنافسة والندرة

إن وجود منافسة شديدة على المنتج سيزيد من خطورة رفع السعر، فوجود منتجات منافسة لمنتجك وبسعر أقل سيدفع العملاء للّجوء إلى تلك المنتجات المنافسة؛ لذلك يجب أخذ المنافسة بعين الاعتبار عند تسعير المنتج.

دورة حياة المنتج

يتراجع الطلب على المنتج مع مرور الزمن على إطلاقه، فعندما يكون المنتج جديدًا يكون الطلب عليه في ذروته، ولكن مع مرور الوقت يبدأ الطلب على المنتج نفسه بالتراجع بسبب ظهور منتجات منافسة أفضل منه، أو حتى بسبب إصدار نسخة محسنة من نفس الشركة. عند تسعير المنتج يجب مراعاة المرحلة التي يمر بها في دورة حياته.

استراتيجيات تسعير المنتجات الرقمية

يوجد العديد من الاستراتيجيات التي يمكن اتباعها عند تسعير المنتجات الرقمية، وتتعلق أغلبها بالعوامل المؤثرة على التسعير، إذ تعتبر هذه الاستراتيجيات طرقًا لمراعاة تلك العوامل، فيما يلي أهم هذه الاستراتيجيات.

استراتيجيات تسعير المنتجات الرقمية

التحقق من المنافسين

التحقق من المنافسين هو من أهم خطوات تسعير المنتجات الرقمية قبل إطلاقها، إذ يجب دراسة المنتجات المنافسة ودراسة ميّزاتها ومعرفة مكامن تفوّق منتجك عليها، ففي حال كان منتجك يقدّم ميزاتٍ غير موجودةٍ لدى منافسيه، فيمكن عندها وضع سعر أعلى من أسعارهم

تسعير المنتج الرقمي بسعر أقل من منافسيه قد يجعله مرغوبًا من قبل المستخدم، ولكن يجب الانتباه إلى أن السعر الأقل يعطي انطباعًا أن منتجك أقل قيمةً من نظرائه، فإذا كنت تريد تمييز منتجك بكونه أوفر من منافسيه، فيجب أن يترافق ذلك مع حملة تسويقية تضمن معرفة الناس بذلك.

التسعير في فئات

في المنتجات الرقمية تحديدًا، يمكن تقديم هذه المنتجات على شكل باقات تختلف فيما بينها بالميزات والسعر، هذا يعطي مرونة أكبر للمستخدمين كي يختاروا الباقة التي تلبي احتياجاتهم. استراتيجية التسعير هذه شائعة جدًا في مجال المنتجات الرقمية، يمكنك مراجعة صفحة أسعار مساق كمثالٍ عليها.

طبعًا قبل اعتماد هذا الأسلوب في التسعير يجب دراسة حاجة السوق للمنتج بشكل معمّق، ويجب أيضًا دراسة حالات الاستخدام، وبناءً على هذه الدراسات تقوم بتسعير باقات منتجك، فبذلك تضمن حقك وحقوق العملاء.

تجدر الإشارة إلى أهميّة إتاحة فرصة تجربة المنتج لفترة مجانية للعملاء، وحثّهم على تجديد الاشتراك قبل انتهاء الفترة التجريبية من خلال تقديم عروض في حال قاموا بالتجديد قبل انتهاء الفترة المجانية.

التسعير فيما يلائم القيمة

عند تصميم منتج رقمي، عليك معرفة ما هي المشكلة التي سيحلّها هذا المنتج للمستخدم، ما هي القيمة الإضافية التي سيقدمها والتي ستجعل التخلي عن هذا المنتج أمرًا صعبًا؟ فمثلًا إذا قدمت له بوّابة دفع إلكترونية متوافقة مع طرق الدفع التي يتعامل معها، فستكون قد وفّرت عليه الكثير من الوقت والجهد والمال لحلّ مشكلة كهذه.

تتعلق قيمة المنتج بما يقدّمه للمستخدم، ولا علاقة لها بالجهد والوقت والمال الذي وضعته في تطويره، لذلك عند تحديد قيمة المنتج عليك أن تنظر إلى علاقة المستخدم مع المنتج فقط، لا إلى علاقة فريق الإنتاج مع المنتج.

هذا لا يعني أن كلفة الإنتاج لا علاقة لها بتسعير المنتج، بالطبع سيكون لها دور كبير في عملية التسعير، ولكن لا علاقة لها بالقيمة الفعلية التي يقدمها المنتج، والتي تلعب دورًا كبيرًا في وضع سعرٍ عادلٍ للمنتج.

تغطية النفقات والفواتير

عند وضع سعر للمنتج الرقمي قد يغفل صاحب العمل عن الكثير من النفقات التي ترافق عملية الإنتاج كنفقات التسويق ونفقات الأدوات التي استخدمها لتطوير المنتج وما إلى ذلك، وسيتسبب ذلك بخسائر مادية له، لذلك قبل وضع السعر يجب دراسة النفقات وتسعير المنتج لاستردادها وتحقيق الربح.

يجب أيضًا الأخذ بعين الاعتبار النفقات المستقبلية التي قد تتمثل بزيادة الأسعار والفواتير، أو بإضافة ميّزات جديدة على المنتج نفسه، بالتالي ستضطر لرفع سعر المنتج بعد إطلاقه لتغطية هذه النفقات، مما قد يدفع بعض العملاء الحاليين لديك إلى إلغاء الاشتراك أو عدم التجديد.

من الأفضل دائمًا وضع سعر تعتقد بأنه يغطي النفقات الحالية، ثم رفع هذا السعر قليلًا لتجنب رفع السعر مستقبلًا، فالبدء بسعر مرتفع أفضل بالنسبة للعميل من رفع السعر في منتصف الطريق.

خدمة العملاء التي يمكن تقديمها

تختلف الطلبات والشكاوى التي سيقدمها العملاء باختلاف نوع المنتج، هل هو كتاب إلكتروني أم توصيلة plug-in للمتصفح؟ قد تكون هذه الشكاوى طلبات إرجاع عادية أو قد تكون مشاكل تقنية معقدة، وكذلك تختلف جودة خدمة العملاء التي يمكنك تقديمها حسب بنية شركتك، هل أنت وحدك؟ من سيقوم بالرد على هذه الشكاوى أم لديك فريق كامل لذلك؟

بناءً على هذه الأسئلة يمكنك رفع سعر المنتج، على سبيل المثال: إن كان المنتج توصيلة plug-in للمتصفح تقدم خدمةً ما، وقمت بتسعيرها ب10$، عندها قد يقوم بشراء هذه التوصيلة ثلاثون شخصًا، وبالتالي يوجد لديك ثلاثون شكوى محتملة، بينما إذا قمت بتسعيره ب20$، فسيقوم عدد أقل من الناس بشرائه، وبالتالي يوجد لديك عدد أقل من الشكاوى المحتملة.

قدّر إمكاناتك لإجابة هذه الشكاوى، فإن كان لديك فريق أو موظف خاص بذلك، عندها لا مشكلة من خفض سعر المنتج وتلقّي الشكاوى والتعامل معها.

خاتمة

تلعب العديد من العوامل دورًا في تسعير المنتجات الرقمية بشكل عادل لجميع الأطراف، وكذلك يوجد العديد من الاستراتيجيات لتحقيق ذلك، ولكن يجب دراسة هذه الخطوة بشكل جيّد قبل إطلاق المنتج في السوق، فسعر المنتج يلعب دورًا كبيرًا في اتخاذ قرار شرائه.

الأسئلة الشائعة

ما هو مفهوم التسعير؟

التسعير هو تحديد سِعر بيع المنتج، وهو يؤثر على المركز التنافسي للمشروع ونصيبه من السوق، وبالتالي على الأرباح التي يمكن تحقيقها.

ما هي خطوات تسعير المنتجات؟

– حساب إجمالي التكلفة للإنتاج.
– تحديد هامش ربح مرغوب.
– دراسة سياسة تسعير المنافسين.
– اختيار إحدى استراتيجيات التسعير المناسبة.

من هو المسؤول عن التسعير؟

في الشركات الصغيرة دائمًا ما يقوم المدير أو المالك بتسعير المنتجات، وفي الشركات الكبيرة مدير المنتج أو التسويق هو من يقوم بالتسعير.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انضم إلى +5050 مشترك يقرؤون نشرة أسبوعية تتناول مواضيع ونقاشات رائجة حول اقتصاد المحتوى والمنتجات الرقمية وريادة الأعمال وتكنولوجيا التعليم.