أفضل موقع تعليمي مجاني – قائمة من 10 مواقع لتختار الأنسب

مع تنامي متطلبات سوق العمل، أصبح من الصعب إيجاد فرص عمل متناسبة مع الإمكانيات الفردية، لذلك يبحث الشباب عن طرق لاكتساب مهارات جديدة، وصقل قدراتهم للوصول إلى المستوى المطلوب في السوق، ولتحقيق هذا الغرض يبحثون عن موقع تعليمي مجاني يساعدهم على اكتساب هذه المهارات.

في معظم الحالات، لا يمكن إيجاد موقع تعليمي مجاني بالكامل، وإنّما يمكن إيجاد موقع تعليمي مجاني جزئيًّا، أو بمعنى آخر يقدم بعض الدورات التدريبية المجانية، بينما يوجد أيضًا دورات مدفوعة، وهذا سيكون حال أغلب المواقع المذكورة في هذا المقال.

في هذا المقال سنذكر أشهر المواقع التعليمي المجانية، مع ذكر ما تتميز به من إيجابيات وسلبيات.

كورسيرا Coursera

يعتبر كورسيرا موقع تعليمي مجاني واسع الشهرة، فهو يضم 35 مليون متعلم، و150 جامعة شريكة، و2700 دورة، و250 تخصص، وهذا يدلّ على شعبية هذا الموقع الكبيرة، كما يقدم كورسيرا دورات مدفوعة تتراوح بين 29 – 99 دولارًا أميركيًّا.

موقع تعليمي مجاني

يعتمد كورسيرا بشكل رئيسي على الفيديوهات المسجلة مسبقًا، كما يوفّر منتديات للمناقشة، وواجبات مُقيّمة بالعلامات، وأخرى يتم تقييمها من قبل الأقران، ممّا يضفي طابعًا تفاعليًّا على تجربة التعلم على هذا الموقع، كما أنه يمنح شهادةً عند إتمام أيّ دورة.

إيديكس edX

تم تأسيس هذا الموقع التعليمي من قبل Harvard و MIT بهدف إزالة العقبات الثلاث الرئيسية أمام التعليم، وهي الكلفة، والمكان، والوصول، ونجح هذا الموقع في استقطاب 20 مليون متعلم وتقديم ما يزيد عن 2400 دورة تعليمية.

يعتبر  Open edX موقع تعليمي مجاني أو الموقع المجاني الرديف، يقدم الدورات التدريبية بالمجان للمتعلمين، بينما يمكن أن تجد دورات تدريبية مدفوعة على الموقع الأصلي، ويعتمد أسلوب التسلسل الموضوع الأسبوعي، إذ يتضمن مقطع فيديو تعليمي مع تمارين تدريبية، كما توفر المنصة دروس فيديو تشبه مجموعة المناقشة داخل الحرم الجامعي.

يوديمي Udemy

يوديمي Udemy هو سوق تعليم عالمي يتواجد فيه 30 مليون طالب، 100000 دورة في 50 لغة و 42000 معلم و 22 مليون دقيقة من الفيديوهات التعليمية، ما يتميز به يوديمي بصفته موقع تعليمي مجاني هو سماحه لصناع المحتوى بإنشاء دورات تدريبية وطرحها من خلاله.

يمكن الاطلاع على مخطط الدورات على جميع الأجهزة المتصلة بالإنترنت، ولن تحتاج إلى أي تأهيل مسبق لأخذ أي دورة، ستجد فيه دوراتٍ مجانيةٍ مثل: “مقدمة في برمجة بايثون” وغير ذلك الكثير من الدورات التدريبية.

أكاديمية خان Khan Academy

أكاديمية خان هي مؤسسة غير ربحية تتمثل مهمتها في توفير تعليم مجاني على مستوى عالمي لأي شخص في أي مكان، ويعتبر موقع تعليمي مجاني لكلٍّ من المتعلمين والمعلمين على حدٍّ سواء، إذ يقدم دروسًا للطلاب في مختلف المراحل من رياض الأطفال حتى التعليم الجامعي.

تقدم أكاديمية خان دوراتٍ تدريبية في مختلف المجالات مثل: الرياضيات والقواعد والعلوم والتاريخ وامتحانات AP واختبارات التقييم المدرسي SAT والمزيد، ومن بين الشركاء المؤسسين لأكاديمية خان مؤسسة Bill و Melinda Gates Foundation و Google و Ann & Jon Doerr و Reed Hastings.

أليسون Alison

أليسون هو موقع تعليمي مجاني عبر الإنترنت يوفر شهادة عند إكمال الدورة. الموضوعات التي يقدمها هذا الموقع هي الأعمال والتكنولوجيا والصحة والمزيد، يمكّنك الموقع من اختيار ثلاثة أنواع من الدورات التدريبية: الدورات ذات الشهادات ودورات الدبلوم ومسارات التعلم (خوض تجربة التعلم الذاتي).

يمكّنك موقع أليسون من تعلم مواضيعك المفضلة من خلال تطبيق الهاتف المحمول الخاص بـه Alison، من الجدير ذكره أن موقع أليسون يوفر دورات متنوعة تتعلق بلغات محددة مثل: الإنجليزية والإسبانية والألمانية والفرنسية والعربية.

لينكد إن LinkedIn Learning

لينكد إن هو في الأساس منصّة تواصل اجتماعي تتميّز باحترافيتها، أو ميلها إلى الجانب العملي والمهني من الحياة، ولذلك يستخدم بشكل رئيسي للأعمال من نوع B2B أو Business to Business، ويعتبر منصّةً ممتازةً لعرض الشهادات والإنجازات وما إلى ذلك.

يمكن أن تجد على لينكد إن دورات تدريبية مقدّمة من طرف خبراء في مجالات متعدّدة، إذ يوجد ما يصل إلى 15000 دورة بأكثر من سبع لغات متاحة مجانًا، ومنها ما هو متاح من خلال الاشتراك، وتعد دورات LinkedIn التدريبية هذه مثالية للمبتدئين والمتعلمين المتوسطين والخبراء.

كود أكاديمي Codeacademy

كودي أكاديمي Codeacademy هو عبارة عن منصة تفاعلية تساعد في تعلّم البرمجة بلغات برمجة مختلفة، ويمكن إكمال معظم الدورات المجانية في أقل من 11 ساعة، وقد ساعد Codeacademy في تدريب أكثر من 45 مليون متعلم في تطوير الويب والبرمجة وعلوم الكمبيوتر وعلوم البيانات وغيرها من المواضيع المختلفة.

يعمل خريجو Codeacademy في Google و Facebook و IBM و Bloomberg وغيرهم من الشركات الكبرى، كما تقدم Codeacademy أيضًا خطة متميزة مقابل رسوم شهرية، لذلك قد يكون هذا الموقع المناسب في حال كنت تبحث عن طريق للبدء في عالم البرمجة.

ستانفورد أونلاين Stanford Online

ستانفورد أونلاين Stanford Online هي مبادرة تعليمية في جامعة ستانفورد، إذ تقدّم دورات مجانية عبر الإنترنت، بالإضافة إلى الشهادات المهنية والشهادات الجامعية المتقدمة والتعليم التنفيذي، تقدم جامعة ستانفورد عبر الإنترنت دورات من كليات ستانفورد الجامعية ومن مستوى الدراسات العليا، بما في ذلك كلية الحقوق بجامعة ستانفورد وكلية ستانفورد للأعمال وكلية ستانفورد الطبية وغيرها الكثير.

ملحق هارفرد Harvard Extension

ملحق هارفرد Harvard Extension هو موقع تعليمي يوفر دورات تعليمية مجانية عبر الإنترنت من جامعة هارفارد، تمكن الطلاب من البحث عن دورات بشهادات مهنية، يقدم Harvard Extension دورات تدريبية في مجالات مختلفة مثل: الفن والتصميم والأعمال وعلوم البيانات والصحة وغير ذلك الكثير.

يسمح لك بالبحث عن مواضيع مختلفة بالاعتماد على تاريخ البدء ومدة الدورات، وتتميز دورات هذا الموقع التعليمي بثلاثة مستويات (تمهيدي ومتوسط ​​ومتقدم).

تيد إد TED-Ed

تيد إد TED-Ed هو موقع تعليمي مجاني تتمثل مهمته في مشاركة ونشر الأفكار من المعلمين والطلاب، إذ يمتلك شبكة عالمية تضم أكثر من 250000 معلم يقدمون المحتوى التعليمي لملايين المعلمين والطلاب حول العالم كل أسبوع.

يتضمن TED-Ed محتوى مبتكرًا مثل مقاطع الفيديو المتحركة، كما أنه يوفر منصة للمعلمين لإنشاء دروس تفاعلية، إذ يمكن لمعلمي TED-ED تخصيص الدروس، ويمكن لهم مشاركة الدروس مع الطلاب عبر الإنترنت وتتبع النتيجة.

الخاتمة

توفر الدورات التعليمية المجانية على الإنترنت فرصةً للشباب لصقل مهاراتهم وتوسيع مداركهم بأقل تكلفة ممكنة، ويوجد العديد من المواقع التي تساعد في ذلك، يتخصص بعضها في مواضيع محدّدة كالبرمجة، بينما يكون بعضها عامًّا يقدم دورات في مواضيع مختلفة، ولكنّهم يشتركون في تسهيل وصول الطلاب إلى المادة العلمية واكتسابها بسهولة.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ ببيع دوراتك التدريبية أونلاين، يمكنك تجربة 14 يوم مجاني دون إدخال بيانات الدفع.

هل جميع الدورات على كورسيرا مجانية؟

لا، بعضها مدفوع وبعضها مجاني.

هل شهادات مواقع التعليم الذاتي معترف بها؟

شهادات مواقع التعليم الذاتي غير معترف بها كساعات دراسة معتمدة تسوّغ الحصول على شهادة معتمدة من جهة تعليمية ما، إلا أن بعض الشهادات يكون مكتوبًا عليها أنه متاح لها professional certificate وهذه تكون تابعة لجامعات وتتطلب التقدم بنموذج واستكمال طلبات معينة وسداد رسوم، ويمكن عندها الحصول على شهادة معتمدة.

ما هو أفضل تطبيق تعلم عبر الإنترنت مجاني؟

عندما يتعلق الأمر بتطبيقات التعلم المجانية عبر الإنترنت فإن Duolingo يأتي على رأس أولوياتنا. يقدم 95 دورة لغة مختلفة بـ 23 لغة.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انضم إلى +5050 مشترك يقرؤون نشرة أسبوعية تتناول مواضيع ونقاشات رائجة حول اقتصاد المحتوى والمنتجات الرقمية وريادة الأعمال وتكنولوجيا التعليم.