إنشاء متجر لبيع المنتجات الرقمية – 5 خطوات بسيطة

تتجاوز المتاجر الإلكترونية الحدود والمعوقات الجغرافية التي تفرضها المتاجر الكلاسيكية، وتفتح مجالًا أكبر للتنافس، بينما تقدم المنتجات الرقمية ميّزاتٍ عديدةٍ تشجّع صناع المحتوى على الاستثمار في صناعتها وتجارتها، لذلك يبحث هؤلاء عن طرق إنشاء متجر لبيع المنتجات الرقمية وتحقيق الأرباح من خلاله.

عند انشاء متجر لبيع المنتجات الرقمية ستجد نفسك أمام العديد من الخيارات المتنوعة، إذ توفر العديد من المنصات الكثير من التسهيلات لإنشاء هذه المتاجر الرقمية، وتتمايز هذه المنصات ببعض الميزات التي تقدمها، وأسعار خدماتها، لذلك يجب دراسة هذه الخيارات جيدًا قبل البدء.

في هذا المقال سنتحدث عن كيفية انشاء متجر لبيع المنتجات الرقمية، كيف يتم التحضير للمتجر، وما هي الميزات الواجب توافرها فيه.

ميزات المنتجات الرقمية

تتمتع المنتجات الرقمية بالعديد من الميزات التي تجعل من الاستثمار فيها أمرًا رابحًا، ونظرًا لطبيعتها الرقمية سيحتاج البائع لمنصّة أو متجر إلكتروني يبيع من خلاله هذه المنتجات الرقمية، إذ تتمتع هذه المنتجات بمزايا تبرّر لصناع المحتوى تكبد عناء إنشاء متجر لبيع المنتجات الرقمية، أهم هذه الميزات:

  • غالبًا ما تكون تكلفة المنتجات الرقمية هي تكلفة الإنتاج الأولية فقط، إذ لا توجد أية تكاليف لاحقة إلّا تكاليف الصيانة في حال الحاجة لها.
  • لا توجد حاجة لشحن المنتجات الرقمية، مما يخفف من تكاليف الشراء.
  • يتم تسليم المنتجات الرقمية مباشرةً بعد إتمام الشراء.
  • لا يوجد حاجة لمستودعات أو مساحات للتخزين عند التعامل مع المنتجات الرقمية.

بعض الأمثلة عن المنتجات الرقمية

تعرف المنتجات الرقمية على أنها المنتجات التي لا تتمتع بقوام فيزيائي ملموس، وتحت هذا التعريف يندرج الكثير من أنواع المنتجات الرقمية المختلفة، فيما يلي أبرز أنواع المنتجات الرقمية التي يمكن لصناع المحتوى استثمار مهاراتهم في صناعتها وبيعها:

  • الكتب الإلكترونية: سواء كانت هذه الكتب مقروءةً أو كتبًا صوتيةً.
  • البرمجيات: يحتاج هذا النوع لخبرة برمجية، ولكنّه مطلوب بشدة كونه غالبًا ما يقوم بحلّ مشكلة لدى العملاء.
  • الألعاب: يمكن اعتبار الألعاب نوعًا فرعيًّا من البرمجيات.
  • القوالب الجاهزة: تختصر وقت العملاء وجهدهم بشكل ملحوظ.
  • الصور والتصاميم: المنتجات البصرية كالصور أو التصاميم الجرافيكية.
  • الأصوات والموسيقى: المنتجات الصوتية كالمؤثرات الصوتية والمقاطع الموسيقية.

يمكن أن تندرج الخدمات تحت مسمى المنتجات الرقمية، لكونها تتشابه من حيث طريقة التعامل معها، ولكن تختلف الخدمات في طرق عرضها وتسويقها عن المنتجات الرقمية، إذ يمكن عرض هذه الخدمات على شكل اشتراكات أو باقات وغير ذلك.

التحضير قبل انشاء متجر لبيع المنتجات الرقمية

دائمًا ما تكون فترة التحضير قبل انشاء متجر لبيع المنتجات الرقمية في غاية الأهمية، إذ سيكون للمعلومات التي يتم جمعها في هذه الفترة دورًا محوريًّا في المراحل التالية، وقد يؤدي تجاهل هذه المرحلة أو التقليل من أهميتها إلى الكثير من العشوائية والتخبط في التنفيذ.

التحضير قبل انشاء متجر لبيع المنتجات الرقمية

تحديد مجال العمل

تشمل المنتجات الرقمية طيفًا واسعًا من المنتجات المختلفة، لذلك من الضروري أولًا تحديد نوع المنتجات التي تريد صناعتها وبيعها، وهذا يعتمد بشكل أساسي على المهارات التي يتمتع بها صانع المحتوى، وإمكاناته، وتواجد فريق عمل أم لا.

دراسة الطلب

من المهمّ دراسة الطلب على نوع المنتجات التي سيتم الاستثمار في صناعتها وبيعها، هل هي مرغوبة؟ ما هي الميزات التي يود المستخدمون رؤيتها في هذا النوع من المنتجات؟

دراسة المنافسين

يتطلب الدخول في السوق الاستعداد المسبق للمنافسة، لذلك من الضروري إجراء تقارير دراسة المنافسين، وغالبًا ما تأخذ هذه التقارير شكل جداول SWOT الشهيرة، التي تشير اختصارًا إلى أربع نقاط رئيسية (Strength, Weakness, Opportunity, Threat).

تحليل العملاء المحتملين

يُعتبر وضع تصور للعميل المحتمل Customer Persona من أهم الخطوات التحضيرية لأي عمل تجاري، فهو يعطي الكثير من المعلومات عن العميل المحتمل، كالمعلومات الديموغرافية، ومشاكله وتوقعاته، وطبقته الاقتصادية، وغير ذلك الكثير.

تفيد هذه المعلومات في تحسين استهداف هؤلاء العملاء المحتملين بالإعلانات التي تخاطبهم بطريقة صحيحة، كما أنها تساعد في تزويد فريق التصميم بمعلومات حول ما يتوقعه العملاء المحتملين، ليحاولوا الوصول إلى هذه التوقعات عن طريق المنتج ومميزاته.

خطوات انشاء متجر لبيع المنتجات الرقمية

تختلف خطوات إنشاء متجر لبيع المنتجات الرقمية بحسب المنصة التي سيتم الاعتماد عليها، إذ تعتبر ووكوميرس وشوبيفاي من أشهر هذه المنصات، ولكن تتفق أغلب هذه المنصات بالخطوات الأساسية التالية:

خطوات انشاء متجر لبيع المنتجات الرقمية

اختيار الاستضافة

 هناك العديد من مضيفي الويب للتجارة الإلكترونية للاختيار من بينهم، إذ تتضمن منصات استضافة الويب التي تخدم موقع التجارة الإلكترونية ميزاتٍ مثل: خدمات معالجة الدفع، ومبادرات الأمان، وطبقة المآخذ الآمنة (SSL)، وبرامج عربة التسوق والمزيد.

اختيار دومين مناسب

يجب اختيار اسم دومين مناسب يسهل حفظه من قبل الزوار، إذ تقدم أغلب منصات الاستضافة عروضًا تسهّل اختيار الدومين الأكثر ملاءمةً للمتجر الإلكتروني، من النصائح الجيدة التي تساعد في اختيار اسم دومين يسهل حفظه وتذكره هو اختياره بحيث لا يزيد الاسم عن مقطعين صوتيين.

اختيار القالب

بعد اختيار الاستضافة والدومين يمكن اختيار القالب المناسب للمتجر الإلكتروني، يوجد العديد من القوالب الجاهزة للاختيار من بينها.

اختيار بوابة الدفع

يوجد العديد من بوابات الدفع، تتمايز هذه البوابات فيما بينها من حيث دعم العملات وطرق الدفع، وأسلوب معالجة الدفع، والكثير من التفاصيل الأخرى، لذلك يجب اختيار بوابة الدفع التي تدعم طريقة الدفع الأكثر شيوعًا بين العملاء المحتملين، ومن الضروري أن تدعم العملة التي يفضّلها العميل.

رفع المنتجات

يمكن بعد انشاء متجر لبيع المنتجات الرقمية رفع هذه المنتجات الرقمية على المتجر الإلكتروني، مع إضافة وصف جيد لهذه المنتجات، والاهتمام بتحسين صفحات المنتجات لمحركات البحث SEO بحيث يمكن لمن يبحث عنها الوصول إليها.

حماية الملكية الفكرية

من أبرز المشاكل التي قد يعاني منها تجار وصانعو المنتجات الرقمية هي التعرض للقرصنة وسرقة الأفكار، وذلك نظرًا لسهولة سرقتها وصعوبة ملاحقة الفاعل، لذلك من الضروري اتخاذ الإجراءات التي تساعد في حماية المنتجات الرقمية من السرقة.

نقدم في مساق بعض الميزات التي تساعد في حماية الملكية الفكرية لصناع المحتوى، كمنع نسخ المحتوى المكتوب، ومنع التقاط صورة الشاشة، ومنع تحميل الصور ومقاطع الفيديو، مما يعطي حمايةً إضافيةً لمنتجاتك الرقمية.

تساعد بوابة مساق باي Msaaq Pay في تلبية احتياجات صانع المحتوى العربي، فهي مصمّمة خصيصًا للاستجابة لما يرغب بتواجده في بوابة الدفع، كدعم العملات العربية الشائعة في المنطقة، ودعم أكثر طرق الدفع استخدامًا، والسماح بسحب الأرباح بسهولة مطلقة.

أنشئ موقعك الخاص وابدأ ببيع منتجاتك الرقمية أونلاين، يمكنك تجربة 14 يوم مجاني دون إدخال بيانات الدفع.

الخاتمة

يعتبر انشاء متجر لبيع المنتجات الرقمية الخطوة الأولى فقط في عملية طويلة، فبعد إنشاء المتجر ورفع المنتجات يجب البدء بالتسويق لهذه المنتجات، وذلك لضمان وصولها إلى جمهورها الصحيح، وبالتالي تحقيق الأرباح عن طريقها.

هل المبيعات الرقمية مهنة جيدة؟

نعم ، البيع الرقمي هو بالطبع وظيفة جيدة الأجر، يتراوح متوسط ​​راتب المسوق الرقمي في منصب تنفيذي بين 3000 إلى 6000 دولار.

ما هو أفضل موقع لبيع المنتجات عبر الإنترنت؟

يعتمد ذلك على ما تبيعه، إذا كانت لديك منتجات مصنوعة يدويًا، فقد ترغب في استخدام Etsy. يمكن أيضًا الاعتماد على مساق في بيع المنتجات الرقمية كونها توفّر الكثير من الحماية للمنتجات الرقمية من السرقة والقرصنة.

ما هي المنتجات المطلوبة؟

سيساعدك إجراء هذا البحث على Google Trends والعديد من مواقع التواصل الاجتماعي على اكتشاف الأفضل لبيعه.

كيف تنشئ موقع إلكتروني للبيع؟

اختيار تخصص وتطوير خطة العمل، شراء استضافة واسم نطاق، اختيار منصة لبناء متجرك الإلكتروني، تصميم مظهر متجرك الإلكتروني، إطلاق موقعك الإلكتروني لبيع المنتجات، تسويق متجرك الإلكتروني.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انضم إلى +5050 مشترك يقرؤون نشرة أسبوعية تتناول مواضيع ونقاشات رائجة حول اقتصاد المحتوى والمنتجات الرقمية وريادة الأعمال وتكنولوجيا التعليم.