التسويق عبر الرسائل النصية – 6 استراتيجيات يمكن تطبيقها

تأتي عملية التسويق لتتوّج الجهود المبذولة في صناعة المنتجات والخدمات، ولتصل من هو بحاجة لهذه المنتجات بها، وتتنوع الأساليب المتبعة في ذلك، ولكن يبقى التسويق عبر الرسائل النصية من أكثر الطرق التي تضمن إيصال الرسالة التسويقية إلى المتلقي.

يتميز التسويق عبر الرسائل النصية بنسب فتح عالية، وهذا ما يشجع على الاستثمار في أدواته، وعلى عكس التسويق بالبريد الإلكتروني على سبيل المثال، لا يوجد نظام فلترة يقلل من فرص وصول رسائلك التسويقية إلى العميل المهتم بما تقدّمه.

في هذا المقال سنتحدث عن التسويق عبر الرسائل النصية وأهميتها، وأفضل الحالات التي يمكن الاستفادة فيها من هذه الخدمة.

مفهوم التسويق عبر الرسائل النصية

التسويق عبر الرسائل النصية SMS Marketing هو شكل من أشكال التسويق تستخدمه الشركات لإرسال العروض الترويجية للعملاء عبر الرسائل النصية، في هذا النمط من التسويق سيحتاج العملاء إلى تسجيل طلب كي تصلهم الرسائل النصية، كما هو الحال في التسويق عبر البريد الإلكتروني.

تزوّد الرسائل النصية الفريق التسويقي بخط مباشر يصله بالعملاء المهتمين بالعلامة التجارية وما تقدمه، وباستخدام هذا الأسلوب التسويقي بالإضافة لبقية الطرق مثل: البريد الإلكتروني وواتساب، يضمن العمل وصول العروض الترويجية لجميع المهتمين بها.

ميزات التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة

يتمتع التسويق عبر الرسائل القصيرة بالعديد من المزايا مقارنةً بأشكال التسويق الرقمي الأخرى:

ميزات التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة

السرعة

يتميز التسويق عبر الرسائل النصية بسرعة الإنجاز، فعلى عكس وسائل التواصل الاجتماعي أو التسويق عبر البريد الإلكتروني، فإنه لا يحتاج إلى تصميم أي صور تتناسب مع المحتوى الخاص بهذه الرسائل، كما تحتوي الرسائل النصية على عدد أحرف منخفض، وبالتالي لا تحتاج إلى الكثير من الكتابة أيضًا.

يتميز هذا النوع من التسويق بسرعة التوصيل، إذ يمكن أن تصل الرسائل إلى المستلمين بشكل أسرع من منشور Instagram أو البريد الإلكتروني، بحيث يتلقى العملاء إشعارات فورية على هواتفهم عندما يتلقون رسالة نصية.

نسب الفتح المرتفعة

تعتبر نسب فتح الرسائل الميزة الأكثر بروزًا في التسويق عبر الرسائل النصية، إذ تصل نسبة الفتح إلى 98% وهي نسبة مرتفعة للغاية وقريبة من المثالية، مقارنة بالتسويق عبر البريد الإلكتروني الذي يكون نسبة الفتح الوسطية فيه بحدود (18-20)%.

نسب الرد المرتفعة

بالإضافة لنسبة الفتح المرتفعة (والتي تعني أن رسالتك التسويقية قد وصلت بنجاح للعميل) يتمتع التسويق عبر الرسائل النصيّة بنسب رد مرتفعة تصل إلى 45% (وهذا يعني أن العميل تفاعل مع المحتوى المقدم في حملتك التسويقية)، ويقابل ذلك نسب النقر الوسطية في التسويق عبر البريد الإلكتروني والتي تصل إلى 7%.

خطوات التسويق عبر الرسائل النصية

يوجد العديد من الخطوات التي يجب اتباعها للبدء بإرسال الرسائل النصية التسويقية إلى هواتف العملاء المحتملين المحمولة، فيما يلي أهم هذه الخطوات:

خطوات التسويق عبر الرسائل النصية

تحضير قائمة الإرسال

من الضروري تحضير قائمة العملاء المحتملين والحصول على إذنهم لتلقي الرسائل التسويقية من طرفك، ويمكن القيام بذلك عن طريق ملء استمارة من طرف العميل، أو عن طريق التسويق المغناطيسي، أي من خلال تزويد العملاء بمحتوى مجاني مقابل الحصول على أرقامهم.

تحضير الأدوات

توجد العديد من الأدوات التسويقية التي يمكنها أتمتة عملية تحضير الرسائل وإرسالها للعملاء، عوضًا عن القيام بهذه الخطوة يدويًّا، خاصّةً في حالة الأعمال الكبيرة التي يكون فيها عدد العملاء كبيرًا للغاية، كما تقدّم هذه الأدوات تقارير بحملاتك التسويقية تزوّدك بالكثير من التفاصيل حول هذه الحملات وما يحتاج إلى تحسين وتعديل فيها.

صياغة الرسالة

من الضروري أن تكون الرسائل النصية القصيرة قصيرة فعلًا، إذ من الشائع اعتبار الطول المناسب للرسالة النصية القصيرة التسويقية لا يتجاوز 160 حرف، أي جملة أو جملتان، يجب فيها توضيح الطرف المرسل للرسالة، ولماذا يقوم بإرسال هذه الرسالة، وتزويد العملاء بدعوة لاتخاذ القرار.

تقييم النتائج

هذه الخطوة مشتركة بين كل أساليب التسويق المختلفة، فبعد إطلاق أي حملة تسويقية سواءً كانت بالرسائل النصية أو الواتساب أو البريد الإلكتروني، يجب تقييم أداء الحملة ومتابعة آراء العملاء فيها، لتحسين ما يحتاج للتحسين، وتفادي ما قد يسبب نفور العملاء.

إيضاح طريقة إلغاء الاشتراك

قد يودّ العميل إلغاء اشتراكه في قائمة الرسائل النصية التسويقية الخاصة بعملك، لذلك من الضروري تزويدهم بهذا الخيار، وأن تكون الخطوات الواجب اتباعها لإلغاء الاشتراك سهلةً ويمكن اتباعها دون تعقيدات.

استراتيجيات التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة

يوجد العديد من المناسبات الملائمة لاستخدام الرسائل النصية القصيرة كوسيلة تسويقية لأعمالك، فيما يلي أبرز الاستراتيجيات التي يمكن اتباعها:

استراتيجيات التسويق عبر الرسائل النصية

الرسائل الترحيبية

يمكن إرسال رسالة ترحيب بعد أن يشترك العميل في إحدى برامج الولاء، ويمكنك أيضًا تقديم خصم خاص لعمليات الاشتراك بقائمة الرسائل النصية لتشجيعهم على التسوق مرة أخرى معك، وذلك تمامًا كما هو الحال في رسائل البريد الإلكتروني الترحيبية.

المنتجات الجديدة

يمكن إطلاق حملة تسويقية عبر الرسائل النصية القصيرة عند إطلاق منتج جديد للسوق، أو خدمة جديدة، فبذلك تضمن وصول الخبر للعملاء الأكثر اهتمامًا، والأكثر احتمالًا للقيام بعملية الشراء، ويمكن أن تعرض عليهم إمكانية الطلب المسبق وغير ذلك.

العروض المحدودة

تعتبر العروض المحدودة بالفترة الزمنية أو بالكمية المتوافرة من أكثر العروض التي تشجّع العملاء على اتخاذ القرار، نظرًا لخوفهم من تفويت الفرصة، ونظرًا لما تتمتّع به الرسائل النصية القصيرة من نسب فتح مرتفعة، يمكن ضمان وصول هذه العروض للعملاء المحتملين بشكلٍ كبير.

الاستبيانات

تعد الاستبيانات طريقة رائعة لجمع المزيد من المعلومات حول عملائك وتفضيلاتهم وتوقعاتهم، ولزيادة فرص الحصول على معدل استجابة مرتفع، يمكن محاولة إرسال رابط الاستبيان عبر الرسائل القصيرة بدلاً من القنوات التسويقية الأخرى، نظرًا لمعدل الاستجابة المرتفع الذي يتمتع به.

الترويج للقنوات التسويقية الأخرى

يمكن الاعتماد على الرسائل النصية القصيرة في الترويج للقنوات التسويقية الأخرى، كصفحات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالعلامة التجارية؛ من خلال إرسال رسالة نصية تشجعهم على متابعتك على وسائل التواصل الاجتماعي.

العروض الموسمية

العروض الموسمية تعتبر مناسبة ممتازة لتقديم العروض على المنتجات، وذلك بهدف تخفيف الضغط على المخازن على سبيل المثال، إذ يتوقع العملاء من العلامة التجارية تقديم العروض في هذه الفترة، لذلك تكون نسبة الاستجابة أعلى من المعتاد.

الخاتمة

يتميز التسويق بالرسائل النصية بفاعلية كبيرة تشجّع على الاستثمار في أدواته، ولكن يجب استخدامه بتوقيت مثالي لتفادي الوقوع في خطأ الإزعاج، ومن الضروري الحصول على إذن من العميل لتلقي الرسائل النصية التسويقية على هاتفه قبل البدء بذلك.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ ببيع دوراتك التدريبية أونلاين، يمكنك تجربة 14 يوم مجاني دون إدخال بيانات الدفع.

ما فائدة الرسائل النصية؟

الرسائل القصيرة يمكن إرسالها واستقبالها في أي وقت وفي أي مكان، الرسائل القصيرة يمكن أن ترسل إلى هاتف مغلق أو خارج نطاق تغطية الشبكة على أن يتم تسليمها للمتلقي في حالة وجوده داخل نطاق التغطية، علما بأن هناك فترة صلاحية لتسليم الرسالة تختلف من مزود لآخر.

ما معنى رسالة نصية؟

خدمة الرسالة القصيرة أو رُسَيلة (SMS) وهي اختصار لعبارة Short message service، هي رسالة نصية تكتب عن طريق لوحة أزرار الهاتف النقال وترسل عبر شبكات الهاتف الجوال. تعدّ الرسائل القصيرة حلًا عمليًا قليل التكلفة مقارنة بالمكالمات الصوتية.

ما هي برامج الرسائل القصيرة؟

تمكّن أداة برمجية SMS (خدمة الرسائل القصيرة) الشركات من تحسين حملاتها التسويقية والوصول إلى العملاء المحتملين من خلال الأجهزة المحمولة عبر الرسائل القصيرة.

ما هي أبرز أدوات التسويق عبر الرسائل النصية؟

يوجد الكثير من الأدوات، أشهرها Sendinblue، Attentive، Birdeye، Klaviyo.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انضم إلى +5050 مشترك يقرؤون نشرة أسبوعية تتناول مواضيع ونقاشات رائجة حول اقتصاد المحتوى والمنتجات الرقمية وريادة الأعمال وتكنولوجيا التعليم.