أهم 5 استراتيجيات في التسويق عبر سناب شات

يعتبر سناب شات من أكثر تطبيقات التواصل الاجتماعي استخدامًا في العالم، إذ يصل عدد المستخدمين النشطين إلى 347 مليون مستخدم يوميًّا أغلبهم من فئة الشباب، ممّا يجعل التسويق عبر سناب شات مجالًا مجديًا يستحق الاستكشاف والاختبار.

طبيعة تطبيق سناب شات وديموغرافية مستخدميه تتيح للعلامات التجارية أن تظهر بشكل أكثر حيويّةً ومرحًا من بقية المنصّات، إذ تساعد أدوات سناب شات العلامة التجارية على التفرّد والتميّز عن بقية منافسيها. في هذا المقال سنتحدّث عن أهمية هذه المنصة للتسويق، وأهم الاستراتيجيات لذلك.

أهمية التسويق عبر سناب شات

يتميّز سناب شات عن غيره من التطبيقات بالكثير من النقاط، لعلّ أهم هذه النقاط هي أعمار مستخدميه، إذ تتراوح أعمارهم في المجالات التالية:

أعمار مستخدمي سناب شات
  • 121.9 مليون مستخدم تتراوح أعمارهم بين 13 و 17 عامًا (20.5٪ من إجمالي الجمهور)
  • 232.2 مليون مستخدم تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عامًا (39.1٪ من إجمالي الجمهور)
  • 133.5 مليون مستخدم تتراوح أعمارهم بين 25 و 34 عامًا (22.6٪ من إجمالي الجمهور)

أي إن عمر جمهور سناب شات بنسبة 82.2% أقل من أربعة وثلاثين سنةً وذلك حسب موقع Datareportal، بالتالي فإن استخدام سناب شات للتسويق لمنتجاتك أو علامتك التجارية سيسمح لك أن تصل إلى هذه الفئة من الجمهور بشكل أكثر فاعلية من بقية التطبيقات.

يربط سناب شات المستخدمين بأصدقائهم عن طريق تبويب “Chat”، بينما يربطهم بالعلامات التجارية وصنّاع المحتوى عبر تبويب “Discover”، يمكن لمستخدمي سناب شات مشاهدة محتوى العلامات التجارية التي تستخدم سناب شات للتسويق ، فقد وصل 25 من شركاء برنامج Discover في سناب شات إلى أكثر من 50 مليون مستخدم من جميع أنحاء العالم في عام 2021.

تشير هذه الأرقام إلى أهمية تضمين التسويق عبر سناب شات في خطتك التسويقية، خاصّةً إذا كان عملك يستهدف فئة الشباب بشكل رئيسي.

تحضير حساب سناب شات للأعمال

لاستخدام سناب شات للتسويق بشكل فعال، ستحتاج إلى إنشاء حساب Snapchat Business، لا يهم إذا كنت ستستخدمه لشركة كبيرة أو لنشاطك التجاري الشخصي، فستحتاج إلى الميّزات التي يقدمها حساب سناب شات للأعمال لدعم استراتيجية التسويق الخاصة بك.

أهم هذه الميّزات ما يلي:

  • الإعلان من خلال مدير الإعلانات.
  • الاستهداف من خلال العمر.
  • الاستهداف من خلال المنطقة الجغرافية.

لتحضير حساب سناب شات للأعمال عليك اتباع الخطوات التالية:

تحميل التطبيق

ابحث عن تطبيق سناب شات المجاني في متجر app store أو في متجر Google Play (لأجهزة Android).

انشئ حسابًا

إذا لم يكن نشاطك التجاري موجودًا على Snapchat بعد، فعليك إنشاء حساب. قم بملء استمارة سناب شات وادخل جميع المعلومات ذات الصلة، بما في ذلك رقم الهاتف وتاريخ الميلاد، واختر اسم مستخدم يعكس علامتك التجارية.

هيء حسابك للأعمال

بعد إنشاء حسابك قم بإعداده للأعمال، وذلك عن طريق الوصول إلى Snapchat Business Manager. سجل الدخول باستخدام نفس اسم المستخدم وكلمة المرور اللذين أعددتهما لحساب سناب شات الخاص بك.

سيتم توجيهك إلى صفحة كي تُدخل الاسم القانوني لنشاطك التجاري، واسمك، واختيار البلد الذي ستزاول فيه نشاطك التجاري، وأيضًا اختيار العملة، ليتم إنشاء حساب تجاري تلقائيًا.

إن كنت بحاجة للمزيد من التفاصيل يمكنك الاستعانة بهذا الفيديو:

ما هو مدير أعمال سناب شات؟

يقدم مدير أعمال سناب شات أو Snapchat Business Manager أدواتًا مدمجةً لإدارة الأعمال مثل: كتالوجات المنتجات وطرقًا دقيقةً لاستهداف الجمهور بالحملات الإعلانية، وغير ذلك من الميزات التي تتيح لك إنشاء محتوى مخصص للأعمال ومتابعة أدائه في خطوات بسيطة.

أهم ميزات مدير أعمال سناب شات:

  • الالتقاط الفوري Instant Creat: التقاط صورة واحدة أو إعلان فيديو في غضون خمس دقائق أو أقل.
  • إنشاء متقدم Advanced Creat: مصمم للحملات الأكثر تعمّقًا لتضييق نطاق أهدافك، وتقسيم الإعلانات واختبارها.
  • مدير الأحداث Event Manager: عليك أولًا توصيل موقع الويب الخاص بك مع ـSnap Pixel كي تتبع فعالية إعلاناتك، بحيث إذا قام أحد العملاء بزيارة موقعك على الويب بعد مشاهدة إعلانك، فستعرف ذلك.
  • الكتالوجات: قم بتحميل قوائم المنتجات الخاصة بعلامتك التجارية أو بمتجرك مباشرة إلى سناب شات؛ لإنشاء تجربة شراء خالية من الاحتكاك مباشرة من التطبيق.
  • أداة Lens Web Builder: قم بإنشاء عدسات واقع معزّز AR مخصصة لجمهورك، أو استخدم قوالب معدة مسبقًا.
  • إنشاء فلاتر: استخدم الرسوم التوضيحية أو الصور لربط جمهورك بعلامتك التجارية في اللقطات أو Snaps الخاصة بهم.
  • بيانات الجمهور: يمكنك الوصول إلى المزيد من المعلومات حول عملائك وما يعجبهم وما يبحثون عنه من خلال بيانات الجمهور التفصيلية Audience Insights.
  • Creator Marketplace: تعاون مع أفضل صنّاع المحتوى في سنابشات لحملتك التالية.

استراتيجيات التسويق عبر السناب شات

يوجد العديد من الاستراتيجيات التي يمكن توظيفها في التسويق عبر السناب شات أهمها:

أولًا: استخدام استطلاعات الرأي

لا يحتوي سناب شات على ميزة استطلاع رأي مُدمجة مثل انستغرام، لكن يمكنك محاكاة اِستطلاعات الرَّأي على انستغرام باستخدام تطبيق يسمى (Polly) عبر إنشاء اِستطلاعات الرَّأي ومشاركتها على سناب شات، حيث يمكن لجمهورك الإجابة دون الكشف عن هوياتهم.

ثانيًا: ربط إعلانات سناب شات بصفحة الويب الصحيحة

من المهم ربط إعلانك على سناب شات بصفحة تتيح للمستخدمين اتخاذ قرار الشراء من عدمه، كربطه بصفحة المنتج على موقعك الإلكتروني، يتيح سناب شات ذلك من خلال ميزة السحب إلى الأعلى.

ثالثًا: كتابة إعلان جذّاب

جمهور سناب شات أغلبه من فئة الشباب، وهذه أهم ميزة تسويقية فيه، وتتميز هذه الفئة بفترة انتباه قصيرة، لذلك من الأفضل تصميم الإعلان بحيث يكون سريع  ومباشر ويحقق المواصفات التالية:

  • تصميم بسيط وجذّاب بصريًّا.
  • رسالة قصيرة وسريعة تعبِّر عن الغرض من الإعلان.
  • الحثّ على اتخاذ إجراء Call To Action.

رابعًا: الاستفادة من ميّزة اختبار (A / B)

تتيح ميّزة اختبارات A/B إمكانية تجربة تأثير بعض المتغيّرات على إعلانك، مثل التَّصاميم والجمهور والمكان الجغرافي والهدف، وذلك من خلال المقارنة بين أداء الحملة الإعلانية في كل حالة من الحالات واعتماد الخيار الأكثر فاعليّةً، وبالتالي لن تحتاج للمخاطرة بالاستثمار في إعلان إن لم تكن متأكد تمامًا من كل المعطيات.

خامسًا: استخدام ميزة عدسة الواقع المعزَّز

تتيح عدسة الواقع المعزز للمستخدمين أن يتفاعلوا مع العلامة التجارية بشكل أكثر حيويّة، لنفرض أن المنتج الذي تسوق له هو أحمر شفاه، ستتمكن مستخدمة سناب شات أن تعيش تجربة التسوق الحقيقية من خلال تجربة عدسة الواقع المعزز.

لا تقتصر فائدة هذه العدسة على تحسين تجربة التسوّق، بل تفيد أيضًا في تخفيض نسبة طلبات الإرجاع بشكل ملحوظ.

الخاتمة

إذا أردت التوجّه بحملاتك الإعلانية لفئة الشباب، وإن كنت تريد إظهار علامتك التجارية بشكل أكثر حيويّة وعفّوية، فإن سناب شات هو المنصّة التي تبحث عنها كي تضمّنها في خطّتك التسويقية، وستقدم لك الكثير من الأدوات والميّزات التي ستساهم في زيادة مبيعاتك وستعود بالربح عليك.

ترغب بتطوير مهاراتك في التعليم وتحقيق أفضل استغلال للتقنية في دروسك؟ تصفّح دليل المدرب الإلكتروني الآن.

الأسئلة الشائعة

ما هو سناب شات و ما هو الغرض منه؟

سناب شات هو شبكة اجتماعية و تطبيق المراسلة الذي يمكنك من مشاركة الصور و الفيديوهات (التي تدعى السنابات) مع الأصدقاء، ويتميّز  بأن المحتوى يختفي بعد مشاهدته.

هل يمكن إنشاء حساب سناب شات دون رقم هاتف؟

نعم يمكنك إنشاء حساب سناب شات دون استخدام رقم الجوال، لأن سناب شات يوفر لك إمكانية عمل حساب بطريقتين وهما البريد الإلكتروني أو رقم الجوال.

ما هو سناب بلس؟

هي الخدمة التي أعلنت شركة Snap رسميًا عنها، والتي تتيح للمشتركين من مستخدمي سناب شات الوصول إلى ميزات إضافية حصرية، وذلك مقابل اشتراك شهري.

ما هي أنواع إعلانات سناب شات الرئيسية؟

يوفر سناب شات ستة أنواع من الإعلانات يمكن للعلامات التجارية استخدامها للتفاعل مع المستخدمين:
– إعلانات سناب شات.
– إعلانات الستوري.
– إعلانات المجموعة Collection Ads.
– الإعلانات التجارية Commercial Ads.
– الفلاتر.

من هو جمهور سناب شات المستهدف؟

الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عامًا هم أكبر فئة عمرية تستخدم سناب شات، تليها الفئة العمرية من 25 إلى 34 عامًا والأعمار من 13 إلى 17.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انضم إلى +5050 مشترك يقرؤون نشرة أسبوعية تتناول مواضيع ونقاشات رائجة حول اقتصاد المحتوى والمنتجات الرقمية وريادة الأعمال وتكنولوجيا التعليم.