نماذج التصميم التعليمي – أشهر 4 نماذج وكيفية تطبيقها في أكاديميتك

تحتاج المؤسسات التعليمية صنع مناهج تعليمية تؤدي العديد من الأهداف التربوية والتعليمية، كما تحتاج الشركات في العديد من الحالات إجراء دورات تدريبية لموظّفيها، ومن هنا تأتي الحاجة لنماذج التصميم التعليمي التي تساعد بصناعة المحتوى التعليمي بطريقة ممنهجة تؤدي إلى تحقيق العملية التعليمية لأهدافها المرجوّة منها.

يوجد العديد من نماذج التصميم التعليمي المجرّبة والمختبرة والتي أثبتت نجاحها في تصميم المحتوى التعليمي الناجح القابل للقياس والتقييم، تختلف هذه النماذج عن بعضها البعض من حيث ترتيب الأولويات وطريقة تناول المشكلة، لذا من الضروري اختيار النموذج الأكثر ملاءمةً لأهداف الشركة أو المؤسسة.

في هذا المقال سنتعرف على مفهوم نماذج التصميم التعليمي، وأهم هذه النماذج، مع كيفية تطبيق هذه النماذج.

مفهوم التصميم التعليمي

يشير التصميم التعليمي إلى العملية المتبعة لتكوين المحتوى التعليمي الذي سيستخدم لتحديد الفجوات في المعرفة والمهارات والمواقف لدى الطلاب أو الموظفين، وتحليل احتياجات التعلم وتطوير المواد التعليمية المطلوبة لسد هذه الفجوات.

يوفّر التصميم التعليمي طريقًا للمتعلمين يمكنهم اتباعه من بداية الدرس لنهايته بطريقة واضحة تقودهم لتحقيق أهداف الدورة التدريبية، وهذا يزيد من فعالية العملية التعليمية ويساعد في ضمان الوصول للغرض الذي وضعت لأجله.

أشهر نماذج التصميم التعليمي

يوجد العديد من نماذج التصميم التعليمي الشهيرة التي يمكن الاعتماد عليها في تصميم الدورات التدريبية والمناهج التعليمية لمختلف المراحل، فيما يلي أشهر هذه النماذج:

أشهر نماذج التصميم التعليمي

نموذج ADDIE

يعتبر نموذج ADDIE من أشهر نماذج التصميم التعليمي، ويتكون بشكل رئيسي من خمس مراحل توفّر للمعلمين إرشادات تساعدهم في إنشاء مواد تدريبية وتعليمية فعالة، هذه المراحل الخمسة هي:

  • التحليل Analyze: في هذه المرحلة يتم تحليل الموقف لفهم أهداف وغايات المواد التعليمية المطلوبة والمتطلبات والاحتياجات والمهارات المعرفيّة لدى المتعلمين.
  • التصميم Design: في هذه المرحلة يتم تحديد أهداف التعلم مثل المعرفة التي تريد أن يكتسبها المتعلمون ونتائج التعلم.
  • التطوير Develop: تحديد كيف يمكن مساعدة الطلاب في الوصول إلى الأهداف التي تم تحديدها مسبقًا وتطوير الاستراتيجيات التعليمية وفقًا لذلك.
  • التنفيذ Implementation: تنفيذ الاستراتيجيات من خلال تجربة هذه البرامج التدريبية مع الطلاب.
  • التقييم Evaluate: تقييم وقياس نجاح المواد التدريبية المصمّمة والتي تم تقديمها للطلّاب، وملاحظة مكامن الضعف فيها وإصلاحها.

تجدر الإشارة إلى أن أصل تسمية هذا النموذج باسم ADDIE هو اختصار بأخذ الحرف الأول من كل مرحلة من مراحل هذا النموذج.

مبادئ ميريل للتعليم

وضعت David Merrill الباحثة التربوية الشهيرة هذا النموذج، بحيث يركز على إنجاز المهمة بشكل رئيسي، كما يركز على الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها تسهيل التعلم، ووفقًا لنموذج التصميم التعليمي هذا هناك أربع مراحل للتعلم:

  • التنشيط: يقصد بالتنشيط أن تساعد العملية التعليمية في تفعيل المعرفة التي يمتلكها المتعلم سلفًا حول الموضوع الذي تتناوله الدورة التدريبية، هذا يساعد على استخدام هذه المعرفة كأساس لهضم المعرفة الجديدة.
  • العروض التوضيحية: يجب على المدرب أو المعلم عرض ما يتم تعليمه للطلاب من خلال تقنيات مثل: عروض الفيديو والرسوم البيانية وما إلى ذلك، أو حتى استخدام المجسمات في دورات إجراءات السلامة.
  • التطبيق: يجب أن يتمكن المتعلمون من تطبيق ما تعلّموه بأنفسهم والاستفادة منه في حل المشكلات.
  • تبنّي المعرفة: من خلال تشجيع المتعلمين على دمج المعرفة الجديدة في حياتهم واستخدامها لمواجهة المشاكل التي قد تعترضهم.

أحداث Gagne التعليمية التسعة

تعتبر أحداث Gagne التعليمية التسعة واحدة من نماذج التصميم التعليمي الشهيرة، وهي نظام منهجي يتناول ظروف التعلم المختلفة، وتكون الخطوات التسع في هذه العملية كما يلي:

  • جذب انتباه الطلاب: من خلال استخدام بعض المحفزات مثل: المفاجأة، أو طرح سؤال مثير للتفكير، وغير ذلك.
  • إبلاغ الطلاب بأهداف الدرس: وذلك قبل إعطاء التعليمات، إذ تعتبر هذه الخطوة مهمّة خاصّةً عند التعامل مع طلاب في مرحلة الشباب وما فوق.
  • تحفيز تذكر المعلومات السابقة: عن طريق طرح أسئلة حول المعارف وتجارب الماضي، فمن خلال الارتباط بهذه المعرفة السابقة، يمكن للطلاب فهم المعرفة الجديدة بسهولة نسبيًّا.
  • تقديم المحتوى السهل: في هذه الخطوة يتم تقديم المحتوى للمتعلمين بطريقة يسهل فهمها.
  • تقديم إرشادات التعلم: وذلك من خلال البرامج التعليمية ودراسات الحالة والأمثلة والرسوم البيانية وغير ذلك.
  • استخراج الأداء: من خلال مساعدتهم على استيعاب وتوطين المعرفة الجديدة عن طريق الأنشطة التي تشجعهم على تذكر هذه المعرفة واستخدامها.
  • تقدم الملاحظات: حول أداء الطلاب وذلك لتسهيل التعلم، وتشجيعهم على تدارك أخطائهم.
  • تقييم الأداء: عن طريق اختبار ما إذا كانت النتائج المتوقعة من الدورة التدريبية قد تحققت أم لا.
  • تعزيز الاحتفاظ بالمعلومة: بمساعدة الطلاب على استيعاب المعرفة الجديدة باستخدام تقنيات مثل: الخرائط الذهنية، والتلخيص وغير ذلك من الوسائل المساعدة.

تصنيف Bloom

طور بنيامين بلوم عالم النفس التربوي الأمريكي في عام 1956 تصنيفًا للأهداف التعليمية، إذ يكتسب الناس المعرفة بالتتابع، فوفقًا لنظرية التعلم الخاصة به تتكون هذه العملية من 6 مستويات:

  • المعارف:يتضمن تذكر المعارف القديمة المتعلقة في موضوع الدورة التدريبية.
  • الفهم: في هذا المستوى يتمكن المتعلم من الاستفادة من المادة أو الفكرة التي يتم توصيلها من خلال المواد التعليمية المستخدمة في الدورة التدريبية.
  • التطبيق: يشير إلى استخدام المعلومات في مواقف معينة وملموسة.
  • التحليل: يقصد بالتحليل تقسيم المعلومات إلى العناصر أو الأجزاء المكونة لها بحيث يتم توضيح التسلسل الهرمي للأفكار أو توضيح العلاقات بين الأفكار المعبر عنها.
  • التوليف: في هذا المستوى يتمكن المتعلم من تجميع العناصر والأجزاء المتفرقة لتشكيل الفكرة الكلية.
  • التقييم: يشمل هذا المستوى تقييم الطلاب والمادة التعليمية ونجاحها في أداء مهمتها المصممة لأجلها.

كيف تساعدك مساق في تطبيق نماذج التصميم التعليمي المختلفة؟

في مساق نقدم للمعلّمين كل ما يحتاجونه لتطبيق النماذج التعليمية التي يرون أنها الأكثر ملاءمةً لتحقيق أهداف الدورة التدريبية، وذلك في مختلف مراحل هذه العملية، فيما يلي أهم الخدمات التي نقدمها لتطبيق نماذج التصميم التعليمي في أكاديميتك:

دعم لكافّة أنواع وصيغ المحتوى

يمكنك دعم دروسك بالصور والفيديو والإنفوجرافيكس والرسوم البيانية التي من شأنها أن تحفّز عقل المتعلّم وتساعده على استذكار المعلومات التي يعرفها أصلًا، دون تضييع الكثير من الوقت المخصص للدورة التدريبية، كما أن هذه الوسائط المتنوّعة تمكّن المتعلم من الاحتفاظ بالمعلومة بشكلٍ أفضل.

نظام الواجبات

يساعد نظام الواجبات الطلاب على تطبيق ما تعلموه خلال الدورة التدريبية لحلّ المشاكل والمسائل، وهذا بدوره يساعدهم في توطين هذه المعلومات والاحتفاظ بها لمدّة أطول، وبالتالي يتمكنون من نقل هذه المعارف إلى حياتهم الشخصية ووظائفهم وأشغالهم.

نظام الاختبارات

يمكّن نظام الواجبات المعلمين من تقييم الطلاب واستيعابهم للدروس،كما أنه في حالة تكرار الخطأ ذاته عند أكثر من طالب يساعد المعلم في اكتشاف مكامن الضعف في الدرس أو الدورة التدريبية، ممّا يمكّنه من إجراء التعديلات عليها لتحسينها.

الخاتمة

يوجد العديد من نماذج التصميم التعليمي الشهيرة، تختلف من حيث ترتيب المراحل وبعض التفاصيل الأخرى، ولكنها تتفق في الهدف النهائي، وهو وصول المعلومات إلى الطلاب واحتفاظهم بها على أفضل نحوٍ ممكنٍ، وتطبيقها والاستفادة منها في حياتهم وأعمالهم ووظائفهم.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ ببيع دوراتك التدريبية أونلاين، يمكنك تجربة 14 يوم مجاني دون إدخال بيانات الدفع.

كيف تصمم درس تعليمي؟

تحديد الأهداف.
معالجة المحتوى.
اختيار استراتيجية التدريس.
اختيار الوسيلة التعليمية.
تحديد أساليب التقويم.
إعداد مخطط الدرس.

ما هي مهام المصمم التعليمي؟

يقوم المصمم التعليمي بتقسيم المادة العلمية أو المحتوى العلمي إلى موضوعات أو وحدات صغيرة، وتحديد الأسلوب اللغوي المناسب لتقديم المادة العلمية وعرضها (أسلوب التحاور مع الطالب عند عرض المعلومات وتقديمها)، وتقديم الأنشطة التي تؤدي إلى التفاعل الإيجابي للطالب مع النظام التعليمي.

ما هي خصائص التصميم التعليمي الناجح؟

موجز.
منظم.
متمركز حول المتعلم.
دقيق.
ممتع.
قائم على المعايير.
محفز ويعتمد بقدر الإمكان على أنشطة حقيقية.
يُبنى على المعلومات السابقة لدى المتعلم.

ما هو نموذج ديك وكاري؟

Dick & Carey Model  نموذج ديك وكاري: يعرف بأنه آلية تصميم البرامج التعليمية بشكل يهدف إلى إبراز الدور المهم لجميع مكونات العملية التعليمية كنظام موحد، وكيفية تفاعلها معًا لتحقيق الأهداف المرجوة، ويتكون هذا النموذج من ثمان خطوات واضحة ومحددة.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انضم إلى +5050 مشترك يقرؤون نشرة أسبوعية تتناول مواضيع ونقاشات رائجة حول اقتصاد المحتوى والمنتجات الرقمية وريادة الأعمال وتكنولوجيا التعليم.