كيفية استخدام كانفا لتصميم منتجات رقمية متنوعة

عندما تصبح طرق الربح عبر الإنترنت كثيرة ولا محدودة، سيجد الإنسان المبدع بلا شك الكثير من طرق العمل وجني الأرباح، ويعتبر استخدام كانفا لتصميم وإنشاء منتجات رقمية أحد أهم الطرق التي يمكن الاستفادة منها بالعديد من الوسائل.

فكانفا أحد أبسط منصات التصميم وأسهلها، كما أنه يوفر العديد من المزايا في واجهته سهلة الاستخدام وخطته المجانية، لذا فإن إنشاء المنتجات الرقمية على تنوّعها عبره لا يعدّ تجربةً معقدة. سنتعرف في هذا المقال على كيفية استخدام كانفا لتصميم منتجات رقمية، وأنواع هذه المنتجات، وطرق الربح عبرها.

ما هي منصة كانفا؟

كانفا Canva هي أداة أو بالأحرى منصة بسيطة وسهلة مخصصة للتصميم الغرافيكي، تُستخدم عادةً لإنشاء تصاميم السوشل ميديا والمنتجات الرقمية كنماذج السيرة الذاتية وغيرها، وتحتوي منصة كانفا على العديد من القوالب المجانية أو المدفوعة التي يمكنك استخدامها. 

كما توفر إمكانية إنشاء تصميم من نقطة الصفر، حيث تعتبر واجهتها من أبسط وأسهل الواجهات، بأدوات واضحة والكثير من الإضافات المجانية المتاحة والأفكار الملهمة، أيضًا توفر للمستخدمين إمكانية التسجيل بحساب احترافي يوفر الوصول للمزيد من العناصر والمميزات. 

منتجات رقمية يمكن تصميمها عبر كانفا

يمكن استخدام كانفا لتصميم وإنشاء منتجات رقمية متنوعة بخطوات بسيطة، و تطويرها كمشروع متكامل لتصبح مصدر دخل مستمرّ للمصمم، ومن أشهر هذه المنتجات:

منتجات رقمية يمكن تصميمها عبر كانفا

الكتب الإلكترونية

تعتبر الكتيبات الإلكترونية وسيلة رائعة للمدونين لاستثمار تدويناتهم، بحيث يمكن أن يكون كتابك الإلكتروني منتجًا قائمًا بذاته يباع بين 7 ل97 دولاراً إمريكياً وسطيًّا، أو يمكن أن يكون ملحقًا لمنتج آخر كدورات الفيديو وغيرها. 

يمكنك بيع الكتب الإلكترونية التي قمت بإنشائها باستخدام Canva على منصات مثل Amazon، أو بيعها مباشرةً من موقع الويب الخاص بك.

قوالب كانفا المخصصة للسوشل ميديا

تعتبر من أشهر استخدامات هذه المنصة وأكثرها شيوعًا، حيث يمكنك تصميم قالب لتصميم معين و مشاركة رابطه مع المستخدمين، وطالما أنك تستخدم أدوات وعناصر مجانية سيتمكن المستخدم بمجرد امتلاكه لحساب مجاني على كانفا من الوصول إلى تصميمك والتعديل عليه واستخدامه. 

قوالب كانفا الأخرى

بالإضافة إلى قوالب تصاميم مواقع التواصل الاجتماعي، هناك العديد من قوالب Canva الأخرى التي يمكنك تصميمها وإنشاؤها كمنتجات رقمية، وتشمل:

  • بطاقات العمل.
  • البطاقات البريدية.
  • العروض التقديمية.
  • الملصقات.
  • الدعوات.
  •  نماذج CV.
  • وغيرها.

كتيبات العمل

تعتبر كتب العمل مشروعًا رائعًا للمبتدئين على كانفا، فهي منتجات إلكترونية سهلة الصنع ويمكن استخدامها بعدة طرق، كما تعتبر مناسبة أيضًا للمستخدمين الأكثر خبرة الذين يرغبون في إنشاء مشاريع أطول تتضمن نصوصًا وصورًا ومقاطع فيديو.

يمكن إنشاء كتيب عمل غني عبر إضافة صفحات متعددة ضمن تصميم الكتيب نفسه ثم إنشاء تصميمات منفصلة لكلّ منها، لتكون شاملة وممتعة، وذلك دون استخدام نفس القالب طوال الوقت. 

المخطّطات والتقويم السنوي

يمكنك استخدام كانفا لتصميم وإنشاء منتجات رقمية كالمخططات الأسبوعية والشهريّة والسنوية بتنسيقات متنوعة، بالإضافة إلى أحجام وموضوعات مختلفة لتناسب احتياجاتك الخاصة أو احتياجات جمهورك، ويمكن أيضًا إنشاء قوائم مهام أو قوائم التحقّق (check lists) المخصصة لتتبع المهام والمسؤوليات اليومية.

تصميمات للطباعة حسب الطلب

يمكنك أيضًا إنشاء منتجات متاحة للطباعة عند الطلب، بحيث تستخدمها لطباعتها على منتجات فعليّة و شحنها للعملاء، أو تتيح لهم إمكانية طباعتها بأنفسهم، بدءًا من الإعلانات المطبوعة واللوحات الجداريّة، وحتى التصاميم المطبوعة على ال T shirt أو الأكواب أو الحقائب و غيرها الكثير. 

ما مميزات كانفا؟ 

تقدم منصّة كانفا الكثير من المميزات من أهمها:

  •  واجهته السهلة وأدواته واستخدامه البسيط. 
  • يوفر آلاف العناصر المجانية الجاهزة للاستخدام.
  • تتمتع منصة كانفا بجمهور عريض من المستخدمين المنتظمين ومتعدّدي الأغراض والمجالات.
  • يتم استخدام أداة تصميم Canva من قبل أكثر من 65 مليون مستخدم من 179 دولة حول العالم، مما يفتح للمستخدم سوقًا جديدًا وأبواب وصول عالميّة نحو جمهورك المستهدف أينما كان. 
  • اشتراكات النسخ المدفوعة منه رمزية وتسمح بالوصول للكثير من العناصر المميزة والأدوات التي تتيح المزيد من الإبداع للمصمم. 

كيفية تسعير المنتجات الرقمية التي يتم إنشاؤها على كانفا؟ 

من المهم عند تسعير منتجاتك وخدماتك دراسة السوق المستهدف وأسعاره، وجمهورك المستهدف وإمكانياته وحاجاته، كما يعتمد استخدام كانفا لتصميم وإنشاء منتجات رقمية وبيعها على مدى تفرّغك وكمّ المجهود والوقت الذي تبذله في هذا الاتجاه. 

تعتبر جودة هذا المنتج ومدى الحاجة الفعليّة إليه أيضًا عاملًا هامًّا في تحديد السعر، خصوصًا أنّ كانفا يوفر مكتبة كبيرة من القوالب والعناصر المجانيّة بالفعل، لذا إن لم يكن المنتج يحمل قيمةً مضافة و يتوجه لفئة أكثر تحديدًا و يلبّي احتياجاتها، فمن غير المنطقي أن يدفع المستخدم لقاء خدمة متوفرة مجانًا.

ما أهم مصادر أفكار المنتجات الرقمية الأكثر مبيعًا؟ 

يكمن السر الأساسي في اختيار الجمهور المراد التوجه إليه، والتعرف على مشكلاته واحتياجاته لتوفير الحلول، و دراسة الأسواق الموجودة بالفعل لفهم الاتجاه الأنسب، كما من المفيد ملاحظة و مواكبة المناسبات والأشهر الخاصّة للحرص على السير مع التيار. 

كانفا كأي منصة أخرى بحاجة لمواكبة تطوراته، واستثمار الوقت في تطوير مهارات المصمم البصريّة والتقنيّة لمتابعة أهم مستجدّات العالم البصري واللوني والرسومي وأنواع الخطوط الأكثر شيوعًا؛  لصبّها في النهاية في أعمال لطيفة وبسيطة تلقى رواجًا وتصنع المبيعات. 

ما أنواع الحسابات التي يمكن إنشاؤها على كانفا والفرق بينها؟ 

حساب Canva المجاني

متوفر مجانًا للجميع ويوفر وصولًا محدودًا للخدمات والأدوات والعناصر المجانية دون مقابل، وقابل للاستخدام من قبل شخص واحد أو أكثر. 

حساب Canva pro 

مخصص للأفراد ورواد الأعمال والمصممين المستقلين، ويوفر وصولًا لا محدودًا إلى خدمات وعناصر و محتوى مميز؛ لإنشاء تصاميم احترافية بكلّ سهولة و توسيع مجالات إنتاجيّتهم، وهو متوفر لشخص واحد فقط وذلك مقابل 119.99 US$ سنويًّا.

حساب Canva لفرق العمل

يتيح جميع المميزات الرائعة ل Canva pro إضافةً لإمكانية تعاون الفرق بمختلف أحجامها، فهو متاح لشخصين من الفريق أو أكثر مقابل 149.9 US$ سنويًّا لأول 5 أشخاص. 

ما الخطوات الأساسية لبيع منتجاتك الرقمية عبر كانفا نفسه؟

التسجيل في كانفا

أصبح مساهمًا بنقرة واحدة، سواء كنت هاوٍ أم محترف. 

تحميل أعمالك

قم بتحميل العناصر الخاصة بك إما بشكل فردي أو كمجموعة، و ستتم مراجعتها من قبل إدارة المنصة وسيصلك الرد في غضون أيام قليلة.

البدء في كسب الأرباح

ستربح في كل مرة يستخدم فيها مستخدمو كانفا العنصر الخاص بك عند تصميمهم عبر كانفا. 

وهذه أبسط خطوات الربح عبر تصاميمك على منصة كانفا، حيث توجد العديد من الطرق والمنصات الأخرى أيضاً.

الخاتمة

إن مساحات الإبداع في عالم اليوم لا محدودة، والجميل في الأمر أنها توفر فرصًا كبيرة للربح عبر إبداعك، ويعتبر استخدام كانفا لتصميم وإنشاء منتجات رقمية متنوعة أحد أبسط الطرق للمبتدئين المبدعين بصريًّا؛ لاستثمار مهاراتهم و تقديم منتجات وخدمات مميزة و مبتكرة لمن يحتاجها. 

ترغب بتطوير مهاراتك في التعليم وتحقيق أفضل استغلال للتقنية في دروسك؟ تصفّح دليل المدرب الإلكتروني الآن.

هل يمكنك إنشاء منتجات رقمية على Canva؟

تعد المنتجات الرقمية طريقة رائعة لتنمية أعمالك وكسب المال، كما أنها سهلة الإنشاء، حتى لو لم يكن لديك خبرة كبيرة في التصميم، يمكنك صنعها عبر منصة Canva ببساطة وسهولة.

ما أهم الأمثلة عن المنتجات الرقمية؟

الكتب الإلكترونية، وقوالب السوشل ميديا، ونماذج السيرة الذاتية، وأوراق العمل، والنشرات البريديّة، والتقويمات والمخططات، وغيرها.

هل يمكنك كسب المال من بيع المنتجات الرقمية على Canva؟

الإجابة المختصرة هي نعم، يمكن أن يكون بيع قوالب Canva مربحًا للغاية، ويكسب العديد من المصممين أرباحهم كليًّا من خلال القيام بذلك.

هل برنامج كانفا مجاني؟

نعم تتوفر نسخة مجانية متاحة للجميع من منصة كانفا، لكنها محدودة الوصول لبعض الأدوات والعناصر البصرية والرسوميات. 

هل كانفا تطبيق سحابي؟

نعم، كانفا هو تطبيق سحابي؛ مما يعني أن الأعمال تحفظ على الشبكة العنكبوتية، ويمكن الوصول إليها، والعمل عليها، من خلال أي جهاز حاسب أو لوحي متصل بشبكة الإنترنت.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.