بعد إعداد المتجر الإلكتروني يواجه البائع حيرةً في اختيار بوّابة الدفع الأنسب لمنتجه؛ نظراً لتعدد الخيارات وتنوّع ميّزاتها، وبالفعل تحتاج هذه المرحلة لدراسة متأنيّة للشريحة التي يستهدفها المنتج، من حيث مكان تواجدهم، والعملات التي يفضّلون التعامل بها، ووسائل الدفع الإلكتروني المتاحة لديهم.

يوجد الكثير من المعايير التي يجب على البائع أخذها بعين الاعتبار قبل اعتماد بوّابة الدفع. هذا المقال سيقدم مجموعةً من أفضل بوابات الدفع الإلكتروني في السعودية ومصر وغيرها من البلدان العربية.

أهمية بوابات الدفع الإلكتروني

أهمية بوابات الدفع الإلكتروني

تكمن أهمية بوابات الدفع الإلكتروني في كونها وسيطاً يربط كل أطراف عملية الشراء (البائع والمشتري والبنك ومعالج الدفع)، ويتابع عملية نقل الكتلة النقدية (كلفة الشراء في هذه الحالة) من حساب المشتري وإيداعها في حساب البائع بعد أن يفي بطلب المشتري.

بسبب دور بوابة الدفع الإلكتروني المحوري في عملية التجارة الإلكترونية، فإن اختيار بوابة مناسبة لطبيعة متجرك سيسمح لك بالوصول لأكبر شريحة ممكنة من العملاء المحتملين.

في حال كان المشتري مهتمّاً بالمنتج وأراد شراءه، ولكن بوابة الدفع المستخدمة لم تكن تدعم العملة التي يستخدمها المشتري، أو لم تكن تدعم طريقة الدفع التي يستخدمها، فلنّ يُتمّ المشتري عملية الشراء هذه، وبالتالي سيخسر البائع عميلاً محتملاً، وفي أفضل الأحوال سيواجه المشتري تجربة استخدام غير مريحة قبل إتمامه لعملية الشراء هذه، ما قد يدفعه لعدم تكرار التجربة.

أفضل بوابات الدفع في السعودية

أفضل بوابات الدفع في السعودية

في حال كانت البوابة ستُستخدم على منصة مساق، فإن بوابة مساق باي Msaaq Pay هي الحل الأنسب، وذلك لأنها مصمّمة خصيصاً لتناسب احتياجات الأستاذ، ومراعاة شروط الطلاب في مختلف أنحاء العالم العربي، فهي سهلة التفعيل، كل ما تطلبه منك هو توثيق أكاديميَّتك لحفظ حقوق الشركاء والعملاء، ولا تحتاج لسجل تجاري.

تتيح بوابة مساق باي للمدرب إدارة المدفوعات بشكل كامل من الأكاديمية، وأيضاً إمكانية استرجاع الطلب للعميل، وتسمح بسحب الأرباح  في أي وقت عند تجاوز رصيد الأستاذ مبلغ 100 دولار أمريكي أو ما يعادله من عملة محفظته.

كما تتمتع بوابة مساق باي بسهولة الاستخدام من طرف الطلبة بحيث يمكنهم إنجاز عملية الشراء بخطوتين فقط، مع تصميم يدعم الهاتف والأجهزة اللوحية لضمان تجربة أسهل. 

توفر مساق باي وسائل دفع متعددة (مدى، فيزا، ماستر كارد، آبل باي، وغوغل باي) حتى تضمن وصول الأستاذ لأكبر شريحة ممكنة من الطلاب. كما أنها تدعم الدفع المؤمن عن طريق التأكد من الهوية (3D Secure Checkouts)، مع دعم العديد من العملات في حال وجود عملاء وطلاب من بلدان مختلفة.

أما في حال كان استخدام بوابة الدفع خارج منصة مساق، فيجب عندها البحث عن بوابة أخرى لأن بوابة مساق باي لا يمكن استخدامها بشكل مستقلّ عن منصة مساق، لذا يجب اختيار بوابة أخرى تقدم للبائع والعملاء أعلى قيمة ممكنة، ولكون الدفع الإلكتروني أصبح واسع الانتشار مؤخراً، فقد انعكس ذلك على تنوّع بوابات الدفع وتنافسها على تقديم أفضل خدمة ممكنة.

فيما يلي أفضل بوابات الدفع الإلكتروني في السعودية:

باي لينك PayLink

شركة سعوديّة لاستقبال المدفوعات من أيّ مكانٍ في العالم عبر شبكة الإنترنت. يُمكنّك تطبيق Paylink من إنشاء رابط يُمكن من خلاله الدّفع مباشرةً، كما يُمكنك إرسال فواتير منتجاتك، واستقبال مدفوعاتك، كلّ ذلك عبر هاتفك الذكيّ بكلّ سهولة.

لستَ بحاجةٍ إلى دفع اشتراكٍ شهريّ لاستخدام بوّابة باي لينك على منصة مساق، حيث أننا وفرنا اتفاقية مع منصة Paylink لتوفير خطة مخصصة لعملاء مساق دون الحاجة إلى الاشتراك الشهري، لكن يجب الإشارة إلى ضرورة التواصل معنا للتزوّد بكود الباقة المخصصة بعملاء مساق.

كما أن البائع سيحتاج لسجلّ تجاريّ، أو وثيقة عمل حر وحساب بنكي مطابق لاسم المُنشأة للتسجيل في بوابة PayLink.

طالع أيضًا: دليلٌ مفصّل لفتح حساب في بوابة الدفع باي لينك

بوابة تاب Tap Payments 

تتميز هذه البوابة بدعمها لعدد كبير من الدول العربية، مثل المملكة العربية السعودية والكويت والبحرين ومصر والأردن وعمان وقطر والإمارات.

عند التسجيل في بوابة تاب سيحتاج البائع إلى مجموعة من الأوراق، ففي حال كان النشاط شخصي كعمل حرّ مثلاً، عندها سيحتاج للأوراق التالية:

  • على الراغبين بالتسجيل من المملكة العربية السعودية الحصول على رخصة عمل حرّ.
  • على الراغبين بالتسجيل من بقيّة دول العالم تقديم الهويّة الشخصيّة.
  • صورة الهويّة من الأمام والخلف.
  • معلومات الحساب البنكي (اسم البنك، الآيبان IBAN، رقم الحساب البنكي).
  • العنوان السكني.
  • اسم السجل التجاري أو الاسم الشخصيّ باللغة الإنجليزية.

أما في حال النشاط التجاري سيحتاج للأوراق التالية:

  • النشاط التجاريّ (سجل تجاري ومؤسسة).
  • صورة الهويّة من الأمام والخلف.
  • معلومات الحساب البنكي (اسم البنك، الآيبان IBAN، رقم الحساب البنكي).
  • العنوان السكني.
  • اسم السجل التجاري أو الاسم الشخصيّ باللغة الإنجليزية.

تجدر الإشارة إلى احتمالية اختلاف البيانات المطلوبة أحيانًا بحسب الدولة، يمكنك التواصل مع Tap في أيّ وقت لمعرفة المعلومات والتفاصيل المطلوبة في حالة بلدك.

طالع أيضًا: دليلٌ مفصّل لفتح حساب عبر بوابة الدفع Tap

باي فورت Pay Fort

تعتبر باي فورت من أفضل بوابات الدفع الإلكتروني وأكثرها انتشارًا، ليس فقط في السعودية وإنّما في المنطقة العربية كمصر والإمارات، وهي متعاقدة مع عدة بنوك في السعودية: بنك الأهلي، والراجحي، والرياض، وساب.

تقدم باي فورت خدماتها مقابل رسوم منخفضة وهذا ما يشجع الشركات الصغرى والمتوسطة على اعتمادها، فتتحصّل على عمولة تصل إلى 2.94% على كل معاملة يتم خصمها من قبل البنك، بالإضافة لرسوم إضافية شهرية  262.50 ريال سعودي.

توفر باي فورت خدمة الدفع عند الاستلام، وإمكانية الدفع بالتقسيط بالإضافة لتقارير مفصلة عن عمليات الدفع، كما تتميز بدرجة أمان عالية فتطلب رمز OTP يتم إرساله لهاتف المشتري للتأكُّد من هويته.

ميسر Moyasar

ميسر واحدة من أفضل بوابات الدفع الإلكتروني وأهمها في السعودية والمنطقة العربية، سهلة الاستخدام وتقدم تقارير مفصلة لمبيعات البائع، كما أنها تستقبل المدفوعات الإلكترونية عن طريق جميع البطاقات البنكية كبطاقة مدى وحساب سداد.

تصل العمولة التي تقتطعها هذه البوابة إلى 2.2% بالإضافة لريال سعودي واحد، بينما تكون هذه العمولة 1.5% مع ريال سعودي واحد في حال استخدام بطاقة مدى البنكية، ويجب التنويه إلى أن هذه البوابة تتعامل مع بنك الراجحي وبنك العربي.

أفضل بوابات الدفع في مصر

بالإضافة للبوابات المذكورة في الفقرة السابقة والتي تتواجد في مصر أيضًا إلى جانب السعودية، كبوابة تاب وبوابة باي فورت، يوجد أيضًا العديد من بوابات الدفع الإلكتروني المتميزة نذكر منها:

باي بال Paypal

تعتبر باي بال من أشهر بوابات الدفع عالميًا، وهي واحدة من أفضل بوابات الدفع الإلكتروني المستخدمة في المعاملات الفردية والتجارية. تتواجد في 203 دولة، وتقبل 26 عملة، ويمكن لمستخدميّ هذه البوابة في مصر سحب أموالهم بواسطة بطاقات EasyPay التي يقدمها البريد المصري.

 تتراوح العمولة التي تقتطعها بوابة باي بال من 3.4% إلى 5.4% من قيمة المبلغ المدفوع، بالإضافة إلى عمولة ثابتة بحسب العملة المستخدمة في الدفع. لا توجد أي رسوم إعداد أو رسوم شهرية، وتكمن سلبية هذه البوابة الرئيسية في كونها لا تقبل أي عملة عربية.

تجدر الإشارة إلى أن باي بال تمكن مستخدميها في مصر من سحب الأموال عن طريق ربط حساب باي بال بحساب بنكي أمريكي، أو ربطه بأي بطاقة ائتمانية صادرة من بنك مصري من نوع فيزا Visa فقط، أو ربطه ببطاقة EasyPay التي يقدمها البريد المصري والسحب بها من أي بنك مصري.

تو تشيك اوت 2CheckOut 

هي من أفضل بوابات الدفع الإلكتروني وأكثرها انتشارًا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتتميز بسهولة الاستخدام، وتقدم تقارير فورية للمبيعات في لوحة تحكم تجارية مع مقاييس أخرى تعطي معلومات قيمة، كما أنها توفر طرق دفع متعددة تصل إلى 45 طريقة دفع منها: Visa، و Master Card، و Apple Pay، و PayPal و American Express، وPayoneer، إلى جانب دعمها للتحويلات المصرفية.

لا يشترط وجود سجل تجاري للاشتراك ببوابة تو تشيك اوت، لكنها تطلب صورة من السجل التجاري في حال التسجيل كشركة، وصورة من بطاقة الهوية، وحساب بنكي، كما أنها لا تطلب أي رسوم تأسيس أو رسوم شهرية، وتتراوح العمولة من 3.5% إلى 6% حسب الخطة التي يختارها البائع.

الخاتمة

باختصار، عند اختيار أفضل بوابات الدفع الإلكتروني يجب مراعاة الشريحة المستهدفة وموقعها الجغرافي، وننصحك باستخدام بوابة مساق باي في حال كنت تبحث عن حلّ يتوافق بشكل مثالي مع منصة مساق.

ما هي فوائد الدفع الإلكتروني؟

يتيح الدفع الإلكتروني للعملاء تنفيذ معاملات للسلع والخدمات من خلال البطاقات أو الهواتف المحمولة أو الإنترنت، ويسمح بتحصيل الأموال بشكل سريع وآمن، الأمر الذي ن شأنه توفير التكلفة والوقت وزيادة المبيعات.

هل الدفع الإلكتروني آمن؟

المدفوعات الإلكترونية أكثر أمانًا من الورقية، حيث توفر البطاقات الرقمية البنكية أمانًا مضاعفًا من أي محاولة احتيال، وتساهم الضوابط المختلفة وعمليات التحقق المتتابعة في تأمين عملية الدفع أكثر.

ما هو الفرق بين بطاقة الفيزا والماستر كارد؟

يكمن الفرق بين بطاقتي فيزا والماستر بالجهة المُصدرة، فتصدر شركة متعددة الجنسيات الفيزا كارد، أما الماستر كارد فتقوم بإصدارها شركة أمريكية، أما من حيث التفعيل عبر الباي بال فإن الماستر كارد لا يتم تفعيلها بشكلٍ كاملٍ عبره، أما بطاقة الفيزا فيتم تفعيلها بشكل كامل عن طريقه.

ما هى مميزات نظام الدفع الإلكتروني؟

تسهيل وتيسير عملية الشراء والتعاملات المالية لمستخدم وسيلة الدفع الإلكتروني بشكل آمن. يساعد نظام الدفع الإلكتروني البنوك على تحقيق أرباح كبيرة بسبب الرسوم والفوائد والغرامات المالية التى تفرضها على بطاقات الائتمان

ما هي أنواع بطاقات الدفع الإلكتروني

1- بطاقة الائتمان Credit Card.
2- بطاقة القيد الائتمانية (بطاقة السحب) Debit Card.
3- البطاقات الذكية Smart Card.
4- بطاقة الصراف الآلي ATM card.
5- البطاقات الوهمية

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.