إنشاء موقع تعليمي في السعودية – الفوائد والخطوات

تُعد المواقع التعليمية منصات تعمل على تقديم المحتوى التعليمي بصورة سهلة واحترافية، لذلك أصبح إنشاء المواقع التعليمية ضرورة في مختلف البلدان، ومنها المملكة العربية السعودية، فقد أصبح إنشاء موقع تعليمي في السعودية أمرًا منتشرًا ومتاحًا للجميع في أي وقت، لذلك عملت الكثير من المؤسسات التعليمية السعودية العامة والخاصة على إنشاء المواقع التعليمية وتطويرها لتواكب التطور المستمر للعلوم والتكنولوجيا.

يساعد إنشاء المواقع التعليمية في السعودية، على تشجيع الطلبة للمشاركة في هذه المواقع، وبالتالي جذب انتباههم وإعطائهم تصور عن المحتوى التعليمي الذي يسهل فهمه لاحقًا.

فوائد إنشاء موقع تعليمي في السعودية

قبل البدء بالحديث عن كيفية إنشاء موقع تعليمي في السعودية، هذه مجموعة من الأسباب التي تجعل إنشاء موقع تعليمي في السعودية أمرًا مفيدًا:

  • الوصول إلى جمهور أوسع وذلك بسبب عدم التقيد بالمكان، إذ يمكن لجميع السعوديين والعرب وربما الناس حول العالم كله الحصول على نفس التعليم الإلكتروني.
  • إعادة استخدام المحتوى نفسه عدة مرات، من خلال إعادة نفس الدورة التدريبية أو البرنامج التعليمي عدة مرات؛ لأن المعلومات كلها مسجلة، مع ضرورة تحديث المعلومات كلما اقتضى الأمر.
  • تحسين الوصول والاحتفاظ، يمكن أن يمنح موقع الويب للمستخدمين في السعودية وغيرها ميزات متعددة مثل: التخصيص، وتحسين العلامة التجارية الشخصية التي يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على مدى وصول المحتوى للأشخاص المستهدفين وتحسين  التفاعل.

أنواع المواقع التعليمية

تختلف المواقع التعليمية بحسب الهدف منها والنتيجة التي تحققها، لذلك يجب التأكد أولًا من الغرض من إنشاء موقع تعليمي في السعودية، لاختيار النوع الأمثل:

  • موقع تعليمي أونلاين: ويعتمد على التواصل بين الطلاب من أماكن مختلفة لتبادل المعارف والشروح لموادهم الدراسية، ويمكن أن تكون مجانية أو مأجورة
  • موقع تعليمي تابع لمؤسسة تعليمية رسمية أو خاصة: مثل إنشاء موقع تعليمي في السعودية تابع لإحدى المدارس أو الجامعات، ويتم فيه تقديم مجموعة من الخدمات والأمور التنظيمية للطلاب والمعلمين.
  • موقع تعليمي متخصص بالاختبارات: هدف هذه المواقع تنظيم الاختبارات للطلاب، وليس الدروس والمعلومات، انتشرت بكثرة هذه المواقع مؤخرًا في السعودية.
  • مواقع متخصصة للمعلمين: يبقى فيه المعلمون على اطلاع بكل ما هو جديد، كما يعرضون خدماتهم التدريسية، ويكون غالبًا هدفها الربح.
  • مواقع تعليمية للأطفال: يتم فيه حماية البيانات المتاحة للأطفال، ويحتاج إلى وصاية أبوية للصغار.

وغيرها العديد من الأنواع التعليمية التابعة للشركات كالمواقع التدريبية للموظفين، أو المواقع المتخصصة بعمل الدورات المكثفة لتجاوز اختبار ما.

ماذا يحتاج إنشاء موقع تعليمي؟

قبل إنشاء موقع تعليمي في السعودية، لا بد من التفكير بعقل المستخدمين، ومعرفة ما يريد الزائر من الموقع، وما هي الخدمات التي يبحث عنها في هذا الموقع، وهذه هي أبرز العناصر اللازمة لتصميم الموقع:

أبرز العناصر اللازمة لتصميم الموقع

الصفحة الرئيسية

وهي الصفحة التي تُعتبر الواجهة للموقع التعليمي ويجب أن تحوي كل ما يعبر عن الموقع بصورة واضحة، بحيث تُسَهل على الطلاب الزوار فهم الموقع والوصول إلى ما يحتاجونه، من المهم أيضًا أن تكون هذه الصفحة منظمة وجذابة لشد الطلاب لإكمال بحثهم عما يريدون.

شعار المؤسسة التعليمية 

قبل إطلاق الموقع التعليمي لا بد من الحصول على تصميم يعبر عن المحتوى والهدف والاسم، غالبًا ما يحتاج تصميم الشعار إلى شخصٍ مختص.

قائمة الموقع

 مثل إنشاء تبويب خاص للطلاب أو آخر خاص للمعلمين، وتبويب من نحن، وأيقونة تجمع مواقع التواصل الاجتماعي التابعة للمؤسسة لتسهيل وصول العميل لها.

صفحة من نحن

من خلال تلك الصفحة يجب وضع مجموعة من المعلومات التي تعبر عن صاحب الموقع وعن المؤسسة وأهدافها وتاريخها.

استمارة التسجيل

التي يستخدمها الطلاب للتسجيل في الفصول واختيار المواد الدراسية التي يحتاجونها.

استمارة الاتصال

تعتبر من بين أنسب العناصر التي يمكن استخدامها عند تصميم موقع تعليمي ليقوم الزوار أو الطلاب بملء بياناتهم الخاصة.

ما هي الخطوات اللازمة لإنشاء موقع تعليمي؟

هناك العديد من الخطوات لإنشاء موقع تعليمي على منصة ووردبريس، معظم هذه الخطوات ليست محصورة على ووردبريس يمكن استخدامها لتصميم موقع تعليمي على أي نظام آخر أو عبر برمجة خاصة وتبقى صالحة بلا تغيير منها:

الخطوات إنشاء موقع تعليمي في السعودية

تحديد نوع الموقع والهدف منه

أول خطوة من خطوات إنشاء موقع تعليمي هي تحديد نوع الموقع والهدف منه:

  • هل الموقع التعليمي هو أكاديمي أو منصة لتقديم الدورات التدريبية، أو موقع للاختبارات.
  • هل الموقع يستقبل مدرسين من خارج المؤسسة لعرض خدماتهم التعليمية أم لا.
  • هل هو مجاني أم مدفوع؟
  • من هو الجمهور المستهدف؟ السعوديون فقط أم جميع دول الخليج.

ستساعد الإجابة على هذه الأسئلة في إنشاء موقع  تعليمي بشكل احترافي.

الإجراءات القانونية

شروط إنشاء موقع تعليمي في السعودية أبسط بكثير من شروط إنشاء مؤسسة تعليمية تقليدية، هذا لا يعني أنه لا توجد أي التزامات قانونية، بل تفرض السعودية لائحة تراخيص على الجهات التي تريد إنشاء برنامج تعليمي أو تدريب إلكتروني.

مثل: تقديم شهادات معتمدة، واحترام حقوق الملكية، واﻟﺘﻘﻴّﺪ ﺑﺎﻷﻧﻈﻤﺔ واﻟﻠﻮاﺋﺢ اﻟﻤﻌﻤﻮل ﺑﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﻤﻤﻠﻜﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ اﻟﺴﻌﻮدﻳﺔ وغيرها من الضوابط؛ لذلك يفضل دائمًا الحصول على ترخيص رسمي حتى تكون الشهادات المقدمة في الموقع معتمدة. 

شراء الاستضافة

الخطوة التالية من خطوات إنشاء موقع تعليمي في السعودية، هو شراء الاستضافة لتخزين الموقع، وتختلف المساحة بحسب الحاجة، لكن يجب الأخذ بالحسبان النمو في المستقبل والحاجة لمساحات تخزين أكبر. هناك الكثير من الشركات التي تبيع الاستضافات، مثل bluehost وhostgator.

اختيار اسم نطاق للموقع

نطاق الموقع هو العنوان الذي سيدخل الزوار إلى الموقع من خلاله، من المفيد أن يكون مختصرًا قدر الإمكان ويحتوي على ما يدل على الهدف من الموقع.

تثبيت ووردبريس

ووردبريس هو نظام إدارة محتوى مجاني، لذلك لن يكلف تثبيته شيئًا، لكن تثبيته يحتاج إلى لوحة تحكم خاصة تسمى سي بانل، تقدمها شركة الاستضافة بشكل مجاني غالبًا.

اختيار قالب ووردبريس المناسب

هناك آلاف القوالب الممتازة من ووردبريس التي تناسب كل الأذواق، وكثير منها مجانية، يمكن الوصول  إلى قوالب ووردبريس المجانية مباشرة من لوحة التحكم، ويمكن الاعتماد عليها لتصميم موقع احترافي، لكن القوالب المدفوعة تترافق مع حزمة من الأدوات المهمة.

اختيار أحد أنظمة التعلم المناسبة

نظام (learning management system اختصارًا لـ LMS) يساعد على إدارة العملية التعليمية إلكترونيًا، كإنشاء الدروس أو الاختبارات وتصحيحها ومنح الشهادات وغيرها من الأمور الإدارية، هناك العديد من أنظمة إدارة التعلم على ووردبريس.

تثبيت الإضافات اللازمة

من المهم تثبيت عدد من الإضافات لتدعيم الموقع بميزات ضرورية، مثل: بوابة الدفع، وإضافات أمنية، وإضافات تحسين محركات البحث SEO، وإحدى أدوات التحليل من جوجل، وغيرها.

إضافة المحتوى إلى الموقع

بعد اختيار القالب وتثبيت الإضافات الأساسية، يأتي الجزء الأهم وهو إضافة المحتوى، ومن المعروف أن المحتوى مهم في جميع المواقع الإلكترونية، لكنه يُعد أكثر أهميةً في المواقع التعليمية. 

هذه هي العناصر الأساسية لإنشاء موقع تعليمي، ومن الأفضل الاستعانة بمبرمج خبير لإتمام جميع هذه المراحل بشكل احترافي.

نقدّم لك في مساق حلًّا بديلًا يُجنّبك الدخول في التعقيدات البرمجية، إذ نتولى جميع مهام إنشاء المواقع أو المنصات التعليمية، من الاستضافة إلى الدومين المناسب إلى نظام التعلم اللازم، وإنشاء الصفحة الرئيسية، وكل ما تحتاج إليه من صفحات مخصّصة، وجميع الخطوات اللازمة لإنشاء موقع تعليمي مميز، وإدارة المحتوى التعليمي فيه بأفضل شكلٍ ممكن.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ ببيع دوراتك التدريبية أونلاين، يمكنك تجربة 14 يوم مجاني دون إدخال بيانات الدفع.

الخاتمة

مع تزايد أعداد الأشخاص الراغبين في الحصول على التعليم عن بعد في السعودية والعالم، وتطور أنظمة إدارة التعلم، أصبح إنشاء موقع تعليمي في السعودية وجميع البلدان أكثر سهولة ومرونة، بالإضافة إلى أن المواقع التعليمية من المشاريع التي توازن بين تحقيق الأرباح وخدمة المجتمع والمساهمة في تطويره وتنميته؛ لذلك يتزايد عدد المقبلين على إنشاء هذا المشروع.

كيف أبني موقع تعليمي؟

تحقق من جودة فكرة مشروعك.
تعرف على جمهورك المستهدف.
تأكد من حصولك على محتوى بشكلٍ دائم بعد الإطلاق.
تدوين كل شيء.
تطبيق نماذج تحقيق الدخل.

كيف أكسب المال من موقعي التعليمي؟

هناك عدة طرق: الاشتراك الشهري، أو الدفع عند كل دورة، أو التبرعات.

ما هي ميزات الموقع التعليمي الجيد؟

أنه يهتم بالمستهلكين ويفهمهم -عمرهم، اهتماماتهم، كيف يقضون وقتهم- وبعدها يقدم لهم الحلول لمشكلاتهم من خلال المحتوى.

كم يكلف إنشاء موقع تعليمي؟

حساب التكلفة أمر معقد للغاية، ويعتمد على عوامل مختلفة، كالخدمات التي يقدمها الموقع، وكثرة المميزات وغيرها.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انضم إلى +5050 مشترك يقرؤون نشرة أسبوعية تتناول مواضيع ونقاشات رائجة حول اقتصاد المحتوى والمنتجات الرقمية وريادة الأعمال وتكنولوجيا التعليم.