مبادئ التصميم الجرافيكي – 10 أساسيات لا بدّ من اتقانها

يُعدُّ التصميم الجرافيكي فنًّا يجعل من البيانات صورًا مرئيّةً تخاطب عين المتلقّي وعقله، ولكن هذا لا ينفي وجود الكثير من القواعد العلمية التي تضبط هذا الفن بحيث يقدّم ما يريح العين ويسهّل القراءة والفهم، إذ لا بد لأي مصمّم أن يتعرف على مبادئ التصميم الجرافيكي حتى يحقق أفضل النتائج بتصاميمه.

يعطي التصميم الجرافيكي العلامات التجاريّة شكلًا وهويّةً يتفاعلون من خلاله مع العملاء، ويلعب دورًا هامًّا في تشكيل الانطباع الأول لدى العملاء عن العلامة التجارية، لذلك من الضروري مراعاة تأثير الأشكال والألوان والخطوط وغير ذلك من عناصر التصميم على ذهن المتلقي.

في هذا المقال سنتعرف على مبادئ التصميم الجرافيكي الأساسيّة وأهميّة اتباعها وكيف يمكن الاستفادة منها في تصميم منتجٍ رقميٍّ مميزٍ.

مبادئ التصميم الجرافيكي

التصميم الجرافيكي أصبح من أكثر المهارات طلبًا في سوق العمل، إذ يقدم الكثير من الفائدة في العديد من المجالات (صناعة المحتوى، والطباعة، والهوية البصرية، والعمارة، والإعلانات، ومواقع الويب، وواجهة المستخدم وغير ذلك)، وهي مهارة يمكن تعلّمها وإتقانها باتباع المبادئ الرئيسية التالية:

مبادئ التصميم الجرافيكي

التوازن

يقصد بالتوازن توزيع عناصر التصميم من نصوصٍ ومربّعات حوارٍ ورسوماتٍ وغيرها بشكلٍ متناسقٍ ومتوازن على اللوحة، ويوجد عدة طرق لتحقيق هذا التوازن:

  • التناظر: تكون عناصر اللوحة موزعة بشكلٍ متناظرٍ بالنسبة لمحور تناظرٍ شاقوليٍّ غالبًا.
  • عدم التناظر: تكون عناصر اللوحة موزعة بشكلٍ متشابهٍ وغير متناظرٍ، يستخدم هذا الأسلوب في تصميم مواقع الويب.
  • التناظر القطري: يتم توزيع عناصر التصميم بتخطيطٍ دائريٍّ يعطي انطباعًا بالديناميكية والحركة.

المحاذاة

تعطي محاذاة العناصر مظهرًا أكثر تنظيمًا للتصاميم الجرافيكية، وتساعد في المقارنة بين أحجام العناصر أيضًا، وتقدير الفرق بالحجم بسهولةٍ أكبر، وتلعب المحاذاة دورًا هامًّا في تسهيل قراءة النصوص، فبحسب اللغة وطريقة كتابتها (من اليمين إلى اليسار مثلًا) يمكن اختيار المحاذاة الأمثل.

التسلسل

يساعد هذا المبدأ في لفت الانتباه إلى العنصر الأهم في التصميم على حساب بقيّة العناصر، تستخدم العلامات التجارية هذا المبدأ في تصاميمها للتركيز على رسالتها، ويمكن تحقيق هذا التسلسل من خلال عدة طرق:

  • زيادة حجم وسماكة الخط للعنوان مثلًا.
  • رفع الرسالة الرئيسية عن بقية العناصر.
  • إضافة إطار شبه شفاف خلف النص.
  • استخدام لون ملفت للانتباه.

التباين

يعتبر التباين من أهم مبادئ التصميم التي تفيد في تحسين قابلية قراءة وفهم التصميم، فهو يفيد في إيضاح عناصر التصميم، فكر مثلًا في سهولة قراءة نص أسود على مربعٍ أبيض، مقارنةً بقراءة نصٍّ أسود على مربعٍ رماديّ، يمكن تحقيق التباين من خلال اللون أو الحجم أو السماكة وغير ذلك.

التناسب

يفيد التناسب في تقدير حجوم عناصر التصميم الجرافيكي بالنسبة لبعضها، مما يساعد في خلق علاقة بين هذه العناصر وربطها بشكلٍ يفهمه المتلقي بوضوحٍ أكبر، وبدمج هذا المبدأ مع مبدأ التوازن يمكن أن تحصل على تصاميم جذّابةٍ بصريًّا.

التكرار

التكرار هو من أهم مبادئ التصميم الجرافيكي للعلامات التجارية، فمن خلال تكرار بعض عناصر التصميم مثل اللوغو وبعض الألوان ترتبط هذه الألوان مع العلامة التجارية في ذهن المتلقي، كما ترتبط التفاحة بآبل مثلًا، أو ارتباط اللون البرتقالي والأزرق بفيديكس.

الألوان

لا تعكس الألوان المشاعر والأحاسيس فقط، بل توحي بها أيضًا، لذلك من المهم استخدام الألوان بانتباه وحرص شديد أثناء تصميم الهوية البصرية للعلامة التجارية، وعند اختيار ألوان عناصر التصميم بشكلٍ عام.

على سبيل المثال: يثير اللون الأحمر انتباه ونظر المتلقي، لذلك تجده في الإشارات الطرقية والتنبيهات، وفي تصاميم الجرافيك للعروض والحسوم، وتجد اللون الأسود في النعوات لعكس الحزن والحداد، واللون الأزرق يعكس الهدوء والراحة.

من الضروري أن يلم مصمم الجرافيك بنظرية الألوان حتى يبتعد عن العشوائية في تصاميمه، ويتمكّن من اختيار الألوان المناسبة التي تساعد في إيصال رسائل تصاميمه بشكلٍ أكثر تأثيرًا على المتلقّي، والابتعاد عن البهرجة التي تتسبب بتشتيت المتلقي.

استغلال المساحات السلبيّة

المساحات بين عناصر التصميم من خطوط ومربّعات وغيرها تسمّى بالمساحات السلبيّة، ومن أهم مبادئ التصميم الجرافيكي استغلال هذه المساحات بأفضل شكلٍ ممكنٍ، ولا يعني استغلال المساحات بالضرورة أن تقوم بملئها بالعناصر، فقد تساعد المساحات الفارغة في شد الانتباه إلى بقية العناصر الأكثر أهميةً.

الخطوط

يعتبر نوع الخط جزءًا من الهوية البصرية للعلامة التجارية، ولذلك من الضروري اختياره بحيث يكون متناسبًا مع شخصية العلامة التجارية، فمثلًا إذا كانت العلامة التجارية أقرب للرسميّة والاحترافية، فمن غير الملائم اختيار خطوط هزلية مثل Comic Sans MS.

كما يضيف رسم الخطوط Typograph مظهرًا جذّابًا وبعدًا إضافيًّا للعلامة التجارية، فمثلًا عندما تتذكر كوكا كولا ستتذكر مباشرةً طريقة كتابة الكلمة.

الحركة

يقصد بالحركة في التصميم الجرافيكي حركة عين المتلقي أكثر من حركة العناصر التصميمية، أي التحكم بالمحطة الأولى لعين المتلقي، وبمسار حركتها باتجاه بقية العناصر، كأن تضع اسم الدورة التدريبية بالخط العريض بمركز الصورة، وفي دوائر أصغر (باستخدام مبدأ التناسب) متوزّعة على جوانب العنوان من الأسفل (باستخدام مبدأ التوازن) تضع موعد ومكان الدورة.

كيف تساعد مبادئ التصميم على إنشاء منتجات رقمية احترافية؟

إن اتباع مبادئ التصميم الجرافيكي يفيد في تنظيم العملية الإبداعية لدى المصمم، وقيادة أفكاره بشكلٍ يجعل من التصميم منتجًا يقود ذهن المتلقي بسلاسةٍ وانسيابيةٍ إلى الرسالة التي يرغب صاحب العمل إيصالها إلى العملاء.

تتنوع المنتجات الرقمية من الصور والتصاميم وصولًا إلى الدورات التدريبية وباقات الخدمات، وتفيد مبادئ التصميم الجرافيكي في كل هذه الأنواع، فعلى الرغم من طبيعة المنتج الرقمية، من الضروري أن تكون له هيئة بصرية في ذهن المستخدم.

تفيد مبادئ التصميم الجرافيكي في تصميم مواقع الويب وصفحات هبوط المنتجات، كما تفيد في تصميم واجهات المستخدم للتطبيقات، وأيضًا في تصميم الهوية البصرية للعلامة التجارية، وبالتالي اختيار الألوان والخطوط وتصميم اللوغو، وهي كلّها عناصر بصرية ستظهر في المنتج الرقمي.

من الضروري الاعتماد على مصمم جرافيكي محترف للمساعدة في تصميم المنتجات الرقمية، فلعمله دورٌ هامٌّ في خلق الانطباع الأول للمستخدم عن هذا المنتج، وبالاستفادة من مبدأ الحركة سيتمكن من قيادة ذهن المتلقّي لاتباع الخطوات التي سيحتاج اتباعها لاستخدام المنتج بشكلٍ جيدٍّ.

على سبيل المثال: إذا كان المنتج تطبيق جوال، سيساعد المصمم الجرافيكي في تصميم واجهة المستخدم بحيث يتمكن من تسجيل الدخول والتنقّل بين تبويبات التطبيق بشكلٍ سلسٍ وواضحٍ بصرياً، وسيستخدم المساحات السلبية بحيث تظهر الحقول والأزرار بشكلٍ واضحٍ، مما يحسّن من تجربة المستخدم بشكلٍ كبيرٍ.

يوجد العديد من الأدوات التي تساعد المصمم الجرافيكي في إنجاز أعماله، لعلّ أشهر هذه الأدوات برامج أدوبي المتنوعة، مع وجود الكثير من البدائل كبرامج اوتوديسك وكانفا وغيرها.

الخاتمة

التصميم الجرافيكي هو فنٌّ وعلمٌ في آن، وباتباع مبادئ التصميم الجرافيكي يمكن التواصل مع المتلقّي ونقل الأفكار والمشاعر إليه بشكلٍ سلسٍ يرفع من إيجابيّة تجربة الاستخدام، ممّا يحسّن من جودة منتجاتك الرقمية.

ترغب بتطوير مهاراتك في التعليم وتحقيق أفضل استغلال للتقنية في دروسك؟ تصفّح دليل المدرب الإلكتروني الآن.

هل يتقاضى مصممو الجرافيك رواتب جيدة؟

نعم، يحصل مصممو الجرافيك الناجحون على رواتب جيدة.

ما هي عناصر التصميم؟

تشمل عناصر التصميم  الخط والمسطحات والمجسمات والفراغ واللون والقيمة الضوئية والملمس.

ما هو التصميم وما هي أنواعه؟

هو عملية التكوين والابتكار، أي جمع عناصر من البيئة ووضعها في تكوين معين لإعطاء شيء له وظيفة أو مدلول.

ما هي عوامل نجاح التصميم؟

مراعاة تناسق الألوان وانسجامها، وإعطاء العين الاستقرار والهدوء لتتمكن من مشاهدة التصميم بسهولة وراحة، ومن المهم أيضاً أن تكون الألوان جذابة للوهلة الأولى حتى تسرق نظر المشاهد.

ما هو اللون الذي يدل على التفاؤل؟

الأصفر يدل على التفاؤل، والسعادة، والمرح.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.