تكاليف صناعة الدورات التدريبية الرقمية

لعلّ المراحلَ التي يجب أن يمرَّ بها كلُّ من يفكِّر في دخول عالم بيع المحتوى الرقميّ وما يخص تكاليف صناعة الدورات من أبرز العقبات التي تواجههم، نَظَرًا لكثرة المعلومات المتداخلة التي تطرأ عادةً على من يفكِّر في الأمر لأوّل وهلة.

لكننا اليوم سنحاول ترتيب ما تتضمَّنه هذه المهمَّة، ليظهر أنها ليست بتلك المهمَّة العويصة بل ممكنة تمامًا خصوصًا بالاستعانة بالأدوات الموجودة سلَفًا والبدء من حيث انتهى الآخرون، في هذه الحالة ستجدُ أن الأمر ممكنٌ بقليلٍ من الجهد، المهم هو اتخاذ الخطوة الأولى.

ما سنقدِّمه لك في هذا المقال هو أسلوب تفكيرٍ صالحٌ في حال توسَّع عملُك أيضًا، وهو كالآتي: تصوَّر أنَّك تقدِّم دورةً في أيِّ مجالٍ كان، وتصوَّر ما يُحيط بهذه الدَّورة، ما الذي يجب أن يتوفَّر لكي تبدأ هذه الدَّورة؟

سنُحاول أن نلمّ بهذه الجوانب:

الوسط التقنيّ

أوَّل ما يلفت الانتباه في الدورة التدريبيَّة الرقميَّة أنها ليست بحاجةٍ إلى مكانٍ واقعيّ، وبذلك لا تحتاجُ إلى استئجار صالةٍ مثلًا، بل يكفي في ذلك أن يكون عندك شبكة، وموقع إلكترونيّ.

بالطَّبع، ليست صناعة موقعٍ إلكترونيّ بحيث يكون منصَّةً تتوفَّر فيها أدوات التعليم المختلفة أمرًا بسيطًا، لكن ليس عليك -على كلِّ حال- أن تشغل نفسك بهذا، فجميعُ هذه الأدوات الضروريَّة في الوسط التعليميّ موجودةٌ في مساق.

ما يُقاربُ استئجار صالةٍ في الواقع هو السّعر الدَّوري المدفوع للمنصَّة، وكما هو واضحٌ هذا السّعر أقلُّ بكثيرٍ من استئجار صالةٍ، فضلًا عن أن أرباحك جميعًا تعود لك ولا تشاركك فيها مساق، خلافًا للمنصَّات المعتمدة على العمولة.

ما تغنيك عنه الدورات الرقميَّة -وفقًا لما ذكرنا- الوقت اللازم لصناعة منصَّةٍ خاصة بكل ما فيها من مستلزمات التعليم والدفع للخادم – Server المستأجر، وتغنيك أيضًا عن استئجار صالةٍ أو نحوِها، وعن جهد التسويق للمنصَّة ذاتِها بعد الفراغ من بنائها، كلُّ ذلك يتوفَّر لك، ما يتبقى عليك هو تسويق دوراتك.

بعبارةٍ أخرى: تبدأ عملك فورًا من هذه الناحية؛ ليس معنى ذلك أنك لن تحتاج إلى جهدٍ في مثلِ تخصيص أكاديميَّتك وتطويرها، لكنّك ستقترب إلى صناعة الدَّورة أكثر دون حاجةٍ إلى جهدٍ كبير فيما يخصُّ المتطلَّبات المفروضة عليك لبدء نشاطك.

وما دمنا أوضحنا شأن الوسط التقنيّ، لننتقِل إلى جزئيَّةٍ لا تقلُّ أهميَّةً عنها:

متطلِّبات صناعة المحتوى

المحتوى في حالتكَ قسمان: المحتوى المدفوع؛ وهو ما تبيعه سواءٌ دوراتك أو كتبك الرقميَّة أو ما يرافق ذلك، والمحتوى المجانيّ، سواءٌ كان جزءًا من الدورة تتيحه مجانًا أو مقطع فيديو تشرح فيه دورتك أو تتحدَّث فيه عن الموضوع الذي عندك خبرةٌ فيه، أو مقالةً تكتبها على مدوَّنتك، وغير ذلك.

كلُّ نوعٍ من المحتوى يتطلَّب شيئًا: فيما يخصّ أكاديميَّتك مثلًا قد ترغب بشراء نطاقٍ – Domain ليكون لموقعك نطاقٌ مخصَّصٌ بدلًا من أن يكون نطاقًا فرعيًّا – Subdomain (نقترح موقع Porkbun لأسعاره وسهولة استخدامه)، وقد ترغب في فصل مقالاتك عن أكاديميّتك وفي هذه الحالة تحتاج أيضًا إلى مدوَّنة.

خيار المدوّنة مأخوذٌ بعين الاعتبار ضمن مساق أيضًا ضمن سعر الاشتراك.

فيما يخصُّ المحتوى المرئيّ تحتاجُ إلى التصوير والإضاءة، ويُمكنك مراجعة دليل التصوير لإرشادك إلى ما يلزمُك توفيره لهذا الغرض، وقد حاولنا في كلِّ ذلك الالتزام بما يحتاجه المبتدئ في الصناعة، أما التحديثات والتطويرات فمتروكةٌ لكَ حسبما ترى بعد أن تبدأ. ويُمكنك أيضًا مراجعة دليل المَنتجة لغرض إنتاج المحتوى المرئي.

يشملُ الترويجُ أيضًا مواقع التواصل الاجتماعيّ كما ذكرنا في دليل التسويق، ويُمكن أن تُدير أنتَ نشاطَك على مواقع التواصل أو توظِّفَ غيرَك، لكننا نوصي المبتدئ أن يُدير حساباته بنفسه، أوَّلًا لأنَّ تأسيس الدَّخل مهمٌ قبل أن تقيِّم كم يُمكنك الدَّفع لغيرِك، وثانيًا لأن استصعاب مثل هذه الإدارة سيؤدّي لتكاليف أخرى.

الكلام نفسُه أيضًا لمنتجة الفيديوهات الترويجية وغيرها، الهدفُ من هذا الدَّليل هو أن تكون الخطوات المقترحة معينةً لك على تركيز الجهد على نشاطك الأساسيّ، وتقليل المال الذي يجب أن تنفقه لغرض بدء عملك في بيع المحتوى الرقميّ.

الأهمّ الذي يجب أن نُذكِّر به هو التركيز على قيمة العمل الذي تقوم به؛ الدَّورات تتطلَّبُ وقتًا وجُهدًا وبحثًا مطوَّلًا لصناعتها، وتنويعًا في الأساليب المستعملة فيها لإيصال المعلومات، هذا الجُهد المستثمَر فيها هو طريقُك -مع نجاح التسويق- للرِّبح من ورائها، لأنها ما ينتظرُه الطالب تحديدًا منك.

ختامًا لنلخّص كل ما ذكرناه نقول الآتي: أمورٌ مثل تصميم المنصة والدفع للاستضافة على خادم – Server وما إلى ذلك من الأمور المتعلقة بالوسط التقني تغطيها لك مساق.

ما يتبقى عليك هو صناعة المحتوى والمتطلبات المتعلقة به حسب نوعه، كمستلزمات التصوير والنطاق. سيعرّفك دليل الأدوات المهمة لصناعة المحتوى على أهم الأدوات إن لم تكن تستخدم مجموعة أدوات سلفًا.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص

وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين في أقل من دقيقة.

14 يومًا تجريبيًّا، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً