أهم أنواع الحملات الإعلانية التي تنفعك معرفتها لتسويق دوراتك ومنتجاتك

الحملات الإعلانيَّة – Marketing Campaigns هي خِطَطٌ مِن قِبل التَّاجر لعدّة أغراض ترتبط بنجاح تجارته، سواء كانت لإطلاق مُنتجٍ جديدٍ أو للفت الانتباه إلى بضاعته وتعريف عددٍ أكبر من الناس بها، أو غير ذلك.

أنواع الحملات الإعلانيَّة كثيرة، والخيارات التي ترتبطُ بها ويُمكن لصاحب المُنتَج اللجوء إليها لتسهيلها وضمان نجاحها متعدِّدةٌ أيضًا، وسنُحاول قبل أن نُعدِّد الأنواع المهمَّة في مجال بيع المنتجات الرقمية كالدورات والكتب ونحوِها أن نذكُر نصائح عامَّة لا بُد من استيفائها في عمليَّة التسويق:

  • معرفة الجمهور المُستهدف: هذه الخطوة من أهمّ الخطوات، من تستهدِفُ تحديدًا؟ نموذج شخصيَّة المُشتري ضروريٌّ جدًّا في حملات التسويق، إذْ يُعرِّفُك الوجه الذي تبني عليه خطابك التسويقيّ والأماكن التي يجبُ أن تنشط فيها.
  • التعاون ما أمكن: إن كان عندك من تعرفُهم ولهم جمهور يثق بهم، فمن النَّافع جدًّا أن يُعينوك مع جمهورهم، وذلك بتعريفهم بمُنتجك وما تقدِّمُه. نظرًا لثقة جمهورهم بهم.

قد يكون هذا أنفع من الدَّفع لترويج إعلاناتك على منصَّات التواصل، لكن يُمكنك أيضًا إن شئت الدَّفع للمؤثِّرين ليروِّجوا منتجاتك، وإن كنَّا ننصح بالتريُّث واتخاذ كل الخطوات الممكنة قبل اللجوء لهذا.

وبالطَّبع يتَّضِحُ مما ذكرنا أن العمل على مواقع التواصل الاجتماعيّ واستخدامها للترويج مهمٌّ جدًّا.

الحملات التعريفيَّة بمُنتجاتك

من الحملات المشهورة ما يكون هدفُه زيادة عدد المتعرِّضين لمُنتجاتك والعارفين بوجودِها – Brand Awareness، الغرض من هذه الحملة تعريف النَّاس بك، قد لا يشتري الزبون منك شيئًا الآن، لكنَّه صار عارِفًا بوجودك ووضَعَك ضمن خياراته إن فكَّر في مُنتَجٍ أنت تبيعه.

من أهمّ الأساليب في هذا الأمر التسويق عبر المحتوى المجَّانيّ (مع ضرورة مراعاة تحسين محركات البحث)، تصوَّر لو كنتَ تكتب مقالاتٍ مجانيَّة يتَّضِحُ فيها مقدارُ علمك في أحد المجالات، وتظهر في محرِّك البحث في حال البحث عن مواضيع هذا المجال، في هذه الحالة فُرصتك للحصول على مشتركين لمحتواك المدفوع كبيرة.

ستجد أن الشركات العملاقة تُنشئ مدوَّناتٍ على الإنترنت وتروِّجُ لمنتجاتها بهذا الشَّكل.

الحملات الموسميَّة

الحملات الموسميَّة هي التي تركِّز على زيادة الزبائن ضمن فترةٍ محدَّدةٍ من السنة، لا لمجرَّد هذه الفترة، بل لأنَّ ذلك سيعرِّض الزبون لمنتجات الشركة وسيصير بذلك من زبائنها في كلِّ الأوقات، أو سيكون ذلك محتملًا بشكلٍ كبير.

ستجِدُ دائمًا تصنيفاتٍ مثل “تخفيضات الشتاء”، أو “تخفيضات العيد”، شياع وجود تخفيضٍ يُعرّف شريحةً أكبر على الشَّركة، ويُمكنك أن تستخدم ذلك لدوراتك، بوسعك أن تخترع مواسم خاصَّة لك، مثلًا حين تمرُّ سنةٌ على بدء نشاطك في هذا المجال توفّر خصوماتٍ على منتجاتك.

مثلُ هذه التخفيضات تربط الزبون بالتَّاجر وتعطيه حالةً من الرضى عنه، كما تجعله يُتابع نشاطه ترقُّبًا لكلِّ جديدٍ يُثير اهتمامه، ولفائدة هذه الحملات ستجدُ الشركات لا تتخلَّى عنها مهما كبرت.

حملات إطلاق المُنتَج

لو فكَّرتَ في أيِّ مجالٍ أنت مهتمٌّ فيه، غالبًا ستجدُ مُنتجًا أنت تنتظرُ صدُوره ولم يصدُر بعد، لكنَّك تعرفُ عنه الكثير، ولعلَّك قرَّرت شراءه سلَفًا أو طلبتَه مسبقًا، كيف كان ذلك؟

شركات الإلكترونيَّات مثلًا تُرسِلُ للمُعايِنين – Reviewers عيِّناتٍ مبكِّرة – Early Samples، يطَّلعون عليها، ويكتبون أو يُنتجون فيديوهاتٍ حولها، وفي الوقتِ ذاتِه تُعلن الشركات عما يتعلَّقُ بالمنتج شيئًا فشيئًا مِن مواصفاتٍ وسعرٍ وغير ذلك، وهكذا لا يصدُر المُنتج إلا والناس تنتظره.

ليس كلُّ ما ينطبق على الإلكترونيَّات ينطبق على حالتك، لكنَّ شيئًا منه كذلك، يُمكنك أن تُعلِنَ لدورتك وهي في طور الإنشاء في مقالةٍ تكتبُها، أو فيديو تُنتِجُه، أو تغريدةٍ تكتبُها، أو غير ذلك. يُمكنك أن تُعلِنَ لكتابك بربطِه بدوراتٍ سابقةٍ لك والحديث حول ما سيتناوله.

الأساليب تختلف، لكنّ الهدَف هو الآتي: بحلول الوقت الذي يصدُرُ فيه المُنتج، صار وعيُ النَّاس حوله مرتفعًا وعرفوا عمَّ سيكون وباتَ عندهم فكرة مُجمَلَة عن جودته وما ينتظرونه منه.

لو ذهبتَ الآن إلى أيّ قناة يوتيوب لشركةٍ تعرفُها، وتصفَّحتَها، ستجد مثلَ هذه الإعلانات عن الإطلاق، وستجدُ مُعاينات المُنتج قبل صدُوره وشحنه بفترةٍ مُعتبرةٍ.

حملات البريد الإلكترونيّ

صارَ التسويق عبر البريد الإلكترونيّ ضروريًّا اليوم، وإن استرجعتَ نشاطَك اليوم ستَجدُ غالبًا أن بريدًا من منصَّةٍ اشتركتَ في قائمتها البريدية وصلَك، وأسلوب القوائم البريدية هو الذي تقوم عليه حملات البريد الإلكترونيّ.

من المهمّ إتاحة الاشتراك في القائمة البريديَّة للجميع؛ لمن يشتري محتواك المدفوع أو لمن يقرأ مقالاتك المجانيَّة أو يشاهد فيديوهاتٍ ترويجيَّة أو تعليميَّة تُنتِجُها، ثمّ تخصيص هذه القوائم البريديَّة حسب تجربة المُستخدم كما هو مُشارٌ إليه في الدليل.

حملات البريد الإلكترونيّ لا تقتصر على وقتٍ دون وقت، هي تشمل وقت الإطلاق وأوقات التخفيضات، والرسائل البريدية المبنيَّة على تجربة المستخدم والقرارات التي اتَّخذها في منصَّتك من شراءٍ أو إضافةٍ للسلَّة، وغير ذلك.

هذه بعضُ أنواع الحملات التي وجدناها نافعةً في حالة المُنتجات الرَّقمية واخترناها لك، الأفكار الموجودة أساسيَّةٌ لكنْ ليست حصريَّة، حسب دراستك لشخصيَّة المُشتري وتفاعلك معه وخصوصيَّة تجربتك قد تجدُ أساليب نافعةً أخرى لم نذكُرها، ومن المهم أيضًا أن تُجري اختبارات أ/ب لقياس الفعاليَّة وتدارك المشاكل.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص

وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين في أقل من دقيقة.

14 يومًا تجريبيًّا، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً