كيفية تحسين معدل التحويل على موقعك – [استراتيجيات ونصائح]

يُعدُّ تحسين معدل التحويل (Conversion Rate) من الأهداف الأساسية لعملية التسويق، ولتحقيق ذلك تُجري فرق التسويق العديد من الخطوات والاستراتيجيات ليقود العميل إلى اتخاذ قرار الشراء مثلًا أو التسجيل بالقائمة البريدية أو غير ذلك.

معدل التحويل يشير إلى نسبة العملاء الذين أتمّوا مراحل القمع التسويقي بدءًا من التعرف على العلامة التجارية وصولًا إلى القيام بعملية الشراء، وكلّما زاد معدل التحويل كلّما دلّ ذلك على نجاح عملية التسويق وتحقيقها لأهدافها، وهو أيضًا مؤشر إيجابي لتجربة الشراء للعميل.

سنتعرف في هذا المقال على استراتيجيات تحسين معدل التحويل، وذلك بعد الحديث عن مفهومه ودلالاته.

ما هو مفهوم تحسين معدل التحويل؟

تهدف عملية التسويق إلى نشر الوعي عن العلامة التجارية وقيادة الجمهور المستهدف نحو القيام بخطوة ما كالتسجيل على القائمة البريدية أو ملء استمارة ما أو شراء منتج أو غير ذلك، ولتحقيق ذلك يقوم فريق التسويق بإعداد رحلة العميل من البداية وصولًا إلى القيام بالفعل المطلوب منه، ليتبعه بعد ذلك محاولة الاحتفاظ به.

يجري فريق التسويق، من أجل رفع معدل التحويل، العديد من الخطوات، كتصميم صفحة هبوط للمنتج بشكلٍ احترافيّ يقود فيها العميل إلى اتخاذ قرار الشراء، وذلك باتباع الكثير من الاستراتيجيات كتجارة المحادثة أو العروض والحسوم وما إلى ذلك.

إن تحسين معدل التحويل CRO (Conversion Rate Optimization) هو عملية دراسة معدل التحويل الحالي، وإيجاد الحلول لرفعه من خلال حل المشاكل الحالية والتي قد تواجه العميل في رحلته وتدفعه للتخلي عن إتمام العملية، مثل: بطء الموقع وغير ذلك من المشاكل.

معدل التحويل العادي أو المتوقع يعتمد ويختلف وفقًا لأهداف العلامة التجارية أو الخدمة أو المنتج الذي تقدّمه، فعلى سبيل المثال، بلغ معدل التحويل المتوسط للمتاجر الإلكترونية 2.17% في عام 2020، في حين كان معدل التحويل المتوسط للمطاعم 5.5%.

كيفية حساب معدل التحويل Conversion Rate

تبدأ عملية تحسين معدل التحويل من حساب معدل التحويل الحالي، وذلك من خلال تقسيم عدد الإحالات الحالية على عدد زوار الموقع مضروبًا بمئة، لتحصل على معدل التحويل كنسبة مئوية.

حساب معدل التحويل

بعد حساب معدل التحويل، يجب تحليل وتقييم المواطن التي تحتاج إلى تحسين في الموقع، وقد يكون ذلك من خلال تحسين معدل التحويل في الصفحة التي تمتلك أعلى معدّل للزيارات، فإن تحسين معدل التحويل فيها سيكون له أثر مباشر على أداء الموقع، ويمكن أيضًا إصلاح معدل التحويل في الصفحة الأقل أداءً في الموقع.

استراتيجيات تحسين معدل التحويل

بعد حساب معدّل التحويل الحالي، وتحديد المواطن التي تحتاج للإصلاح والتحسين، يأتي دور اتخاذ الإجراءات التي من شأنها أن تحسّن من معدّل التحويل، وفيما يلي أهم الاستراتيجيات للقيام بذلك:

استراتيجيات تحسين معدّل التحويل

الشحن المجاني

يُعدُّ الشحن المجاني الميّزة الأكثر طلبًا من قبل العملاء، إذ يفضّلها 69% من العملاء كميّزة في التجارة الإلكترونية، لذلك من الضروري جدًا إيجاد أفضل الطرق لتقديم هذه الميّزة للعملاء، كالتعاقد مع شركات الشحن التي تقدم الشحن المجاني كميّزة عندما تتجاوز قيمة المشتريات حدّ معيّن.

بالإضافة إلى كونها ميّزةً تشجّع العميل على الشراء بحد ذاتها، فهي تشجّعه أيضًا على رفع قيمة مشترياته حتى يصل إلى حد الشحن المجّاني، وفي جميع الأحوال من الضروري الوضوح في تكاليف الشحن من البداية كي لا يتفاجأ بها العميل لاحقًا ويتخلّى عن الطلب.

إضافة “دعوة إلى اتخاذ إجراء CTA” ملائمة

إن إضافة زر يدعو الزائر لاتخاذ الفعل المرجو منه Call To Action سيساعد في رفع معدل التحويل بشكلٍ كبيرٍ، وبطبيعة الحال يوجد أكثر من طريقة لتصميم هذا الزر، فيمكن أن يكون دعوةً عاديّةً مثل “اشترِ الآن” أو أن يلعب على وتر الندرة واستخدام مبدأ “الخوف من ضياع الفرصة FOMO”، مثل “اشترِ الآن قبل نفاذ الكمية” و”احجز مقعدك قبل انتهاء العرض” وغير ذلك.

من المفضّل أيضًا توزيع أكثر من زر يدعو لاتخاذ الفعل في الصفحة، مثلًا: واحد في بدايتها وآخر في نهايتها، ويجب أيضًا دراسة الجمهور المستهدف بشكل جيد قبل كتابته، وذلك لمعرفة ما يحفّزهم والاستفادة منه.

مثلًا إذا كنت تستهدف جمهور النساء الذين يبلغ متوسط “أعمارهنّ” 20-30 يطمحون لتعلُّم مهارة جديدة تُعزز “مسارهنّ” المهني “لتصبحن رائدات أعمال”، يمكنك تضمين نص CTA يحثّهم على الالتحاق ببرنامج تعليمي مع تخصيص نبرة النص Tone بضمائر مؤنثة، تمامًا مثلما فعلت في المثال السابق.

الشراء دون إنشاء حساب

أي خطوات إضافية تطلبها من العميل لإتمام عملية الشراء قد تدفعه للعدول عن قراره، فقد أوضحت الدراسات أن 48% من العملاء يعتبرون أن ميّزة الشراء دون إنشاء حساب هي الميّزة المفضلة لهم في المتاجر الإلكترونية، وقد حلت كثاني أفضل ميّزة بعد الشحن المجّاني.

طبعًا يفيد إنشاء الحساب قبل الشراء في جمع المعلومات عن العملاء، والتي تفيد في دورها في استهدافهم بشكلٍ أدق بالإعلانات، ولكن يوجد طرق بديلة للقيام بذلك كالتسويق المغناطيسي Lead Magnet والتي تسمح لك بالحصول على هذه المعلومات دون المخاطرة بالإضرار بمعدل التحويل.

العروض محدودة المدّة

بتقديم عروض محدودة المدة يمكن أن تشجع زوّار الموقع على اتخاذ قرار الشراء وبالتالي تحسين معدل التحويل لديك، يمكن أن تكون هذه العروض خصمًا على سعر المنتج أو كوبونات خسم أو يمكن الاستفادة من الميّزة الأكثر طلبًا من قبل العملاء وهي الشحن المجاني.

توحي هذه العروض محدودة المدة بندرة الحدث وأهميّة اغتنام الفرصة من قبل العملاء، مما يشجّعهم على اتخاذ القرار، ولذلك غالبًا ما تكون تصاميم العروض باللون الأحمر الذي يدل على التنبيه (Alert)، بدمج التصاميم مع العروض مع أزرار دعوة الشراء قد يصبح هذا العرض لا يقاوم.

تصميم يتوافق مع الجوّال

أصبحت الجوالات أو الهواتف المحمولة القناة الأكبر التي تصل المتسوّقين بالأسواق الإلكترونية، إذ يستخدم 41.6% من المتسوقين الجوالات لإتمام عملية الشراء، وهي نسبة كبيرة جدّا لا يجب إهمالها، وإنما يجب الاستفادة منها من خلال تصميم صفحات الهبوط بحيث تكون متوافقة مع الهواتف الذكية.

توجد العديد من الأدوات المجانية، مثل أداة mobile friendly من Google، التي تساعدك على اختبار توافق موقعك مع الجوالات، يمكنك الاستفادة منها في الكشف عن مشاكل كهذه وحلّها لتقديم أفضل تجربة شراء ممكنة للعملاء على جميع الأجهزة، وسينعكس ذلك إيجابًا بالطبع على معدّل التحويل لديك.

ميزة تجارة المحادثة

تعتبر تجارة المحادثة Conversational Commerce من الميّزات التي تساعد في مرافقة العميل في رحلته والإجابة عن استفساراته وتقديم العروض التي تناسبه، وبالتالي تفيد في تحسين معدل التحويل، ويكون ذلك من خلال إضافة دردشات المحادثة الآلية مثلًا.

بعد أن يتزوّد العميل بالمعلومات ويصبح على دراية بالخيارات المتاحة لديه، يقع خياره على الحلّ الأنسب لحاجته، وذلك بناءً على العديد من المعايير كالسعر والجودة وثقته بالعلامة التجارية، وهذا ما تؤمّنه تجارة المحادثة تمامًا، إذ يولّد تواصل العلامة التجارية مع العميل بشكل مخصص نوعًا من الثقة، ويكون له دور كبير في اتخاذ قرار الشراء من عدمه.

تقليل خطوات عمليات الدفع

إن تجربة التسوق الإيجابية تتميّز بالوضوح والسهولة والعدل، بتصميم الصفحة بشكلٍ جيّدٍ مع تقديم تقرير مفصّل للعميل عن التكاليف والأسعار ستكون التجربة واضحة، وبالتسعير المناسب للخدمات والمنتجات وتقديم العروض الملائمة للعملاء ستتسم العملية بالعدل، ولتحقيق ميّزة السهولة يجب أن تكون العملية سريعة وغير مربكة.

كلّما كانت خطوات إتمام عمليّة الشراء أقل كلّما كانت تجربة المستخدم أفضل، وكلّما قل عدد سلال التسوق المتروكة، إذ يبلغ العدد الوسطي لخطوات الشراء في أغلب المتاجر الإلكترونية الكبيرة 5 خطوات.

تصميم الصفحة بشكلٍ جيدٍ

إن تصميم الصفحة بحيث تكون صور المنتج عالية الدقة وواضحة، وبحيث يعطي وصف المنتج فكرةً واضحةً عما يجب أن يتوقّعه العميل من المنتج، بالإضافة لعرض مواصفات المنتج الفنية والفيزيائية، وما الذي يحتويه صندوق المنتج سيقدّم تجربة تسوّقٍ واقعيّةٍ للعميل.

الخاتمة

إن تحسين معدل التحويل هو عمليّة لا بد من القيام بها لتحسين أداء متجرك الإلكتروني والحصول على أفضل النتائج المرجوّة منه، ولتحقيق ذلك يجب دراسة مواطن الضعف في الموقع وإصلاحها من خلال اتباع العديد من الاستراتيجيات التي تحسّن تجربة التسوق لدى العملاء.

ترغب بتطوير مهاراتك في التعليم وتحقيق أفضل استغلال للتقنية في دروسك؟ تصفّح دليل المدرب الإلكتروني الآن.

كيف تقوم بتحسين معدل التحويل؟

استخدم لونًا قويًا لجميع أزرار CTA (الحث على اتخاذ إجراء).
ضع عبارات الحث على اتخاذ إجراء في الجزء المرئي من الصفحة.
استخدم الإلحاح (على سبيل المثال ، العروض محدودة المدة) لزيادة المبيعات.
استخدم عددًا أقل من حقول النموذج في الاستمارات الخاصة بك.

ما هي أدوات تحسين التحويل؟

تقوم أدوات تحسين معدل التحويل (CRO) بجمع بيانات حول موقع الويب الخاص بك وزواره لمساعدتك على فهم كيفية استخدام الأشخاص لموقعك، وتحديد واختبار التغييرات المحتملة لزيادة معدلات التحويل.

ما هي فوائد تحسين معدل التحويل؟

يعد تحسين معدل التحويل أمرًا مهمًا لأنه يسمح لك بتخفيض تكاليف اكتساب العملاء من خلال الحصول على قيمة أكبر من الزوار والمستخدمين الذين لديك بالفعل، إذ يمكنك زيادة الإيرادات لكل زائر، واكتساب المزيد من العملاء وتنمية عملك.

ما هو معدل التحويل الجيد؟

يتراوح ​​معدل التحويل “الجيد” لموقع الويب بين 2٪ و 5٪ في جميع الصناعات.

ما هي العوامل التي تؤثر على معدل التحويل؟

يوجد العديد من العوامل التي تؤثر على معدل التحويل منها:
أداء الموقع.
الاستجابة.
خدمة الزبائن.
SEO.
اختبارات A / B.
بيانات المنتج الضعيفة.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.