9 نصائح مهمة لكتابة مقدمة الدورة التدريبية لجذب الطلاب وشد انتباههم

تعتبر عملية كتابة مقدمة الدورة التدريبية التي من شأنها أن تشدّ الطالب لتصفح بقية المحتويات ليس بالأمر السهل، ويتطلب منك وعيًا كاملًا بأهمية ما تقدمه، والنفع المباشر على المتلقي. 

في المرتبة الثانية تأتي اللغة التسويقية -لا تحتاج أن تكون محترفًا في هذه الناحية- بل ربما يكون الوعد بتقديم فائدةٍ هو أكثر أنواع التسويق فعاليةً.

نصائح مهمة لكتابة مقدمة الدورة التدريبية

لا يفضل أن تكتب المقدمة إلا بعد إكمال الدورة التدريبية، وتحديد طريقة سير التدريب من وجهة نظر المتدرب، بعبارةٍ أخرى: تخيل نفسك مكان المتدرب، هل ستؤهله -على سبيل المثال- هذه الدورة التدريبية للترقي في السلم الوظيفي؟ لتعلم مهارات جديدة؟ الأفضل دائمًا سرد هذه النقاط أثناء الكتابة، ومن أهم الأشياء التي تضمن لك مقدمة مثالية:

1- استخدام السرد القصصي

ضع عميلك وجمهورك المستخدم في قلب حديثك دائماً، وركّز على جعل محتواك متمحوراً حوله وحول مشاكله، يساعدك في هذه العملية جدًا استخدام السرد القصصي – Storytelling. كيف يمكنك ذلك؟ أفضل طريقة هي صنع قصة بطلها عميلك.

مثلًا: كان الموظف س الذي قضى سنينًا طوالًا في وظيفته، ولم ينل ترقيته المنشودة، يشعر باليأس (عدم نيل الترقية هنا هو العقبة أو المشكلة في القصة) وبعد أن سجل في الدورة التدريبية، تمكن من نيل الترقية.

يمكنك -بالإضافة لذلك- استخدام العناصر المرئية عند الحديث عن هذه القصة، وليس مطلوبًا أن تكون مباشرةً في المعاني كالقصة التي سردتها في الأعلى، والعناصر المرئية والصور أبلغ دائمًا في جذب الانتباه من النصوص. مما يمكن استخدامه فيديو موشن جرافيك، أو فيديو تظهر فيه بصورتك تتحدث عن الدورة التدريبية.

من العناصر الأخرى المهمة في السرد القصصي: العاطفة. والعاطفة لا غنى عنها في كل ما يتعلق بالتسويق، كأن تقول: متى اشتريت شيئًا لا تحتاج إليه لمجرد اعتقادك بأنك ستكون أكثر سعادةً بعد شرائه؟.

اقرأ ايضاً: ما هو التصميم التعليمي، وكيف يساعد في عملية التعليم؟

2- شرح منهج الدورة بصريًا

هل رأيت اجتماعًا لموظفٍ يشرح فكرته لزملائه؟ أو صاحب عملٍ يعرض أهمية شركته بغرض الحصول على تمويل؟ أو حتى طالب في الكلية بين يدي أساتذته؟

أتعرف ما هو المشترك بين الثلاثة؟ كلهم استخدموا العروض التقديمية بألوانها ورسوماتها لتوضيح مناهجهم، لذلك يعد اللجوء لها خيارًا ممتازًا دائمًا، وربّ صورةٍ أبلغ من ألف كلمة.

9 نصائح مهمة لكتابة مقدمة الدورة التدريبية لجذب الطلاب وشد انتباههم

3- كتابة عنوان جذاب

الفرق بين محتوى ذي عنوانٍ جذاب وآخر ليس جذاب، كالفرق بين قطعتي كعك واحدة مغطاة بالشكولاتة والأخرى سادة. بالمنطق الطبيعي، أيهما تشد النفس أكثر؟ 

إذًا، كيف تكتب مقدمة الدورة التدريبية بطريقة جذابة؟ ببساطة اتبع هذه الخطوات:

  • حبذا لو كان العنوان يقدم فائدةً مباشرةً تعود على المتلقي، كأن تكتب: الدورة الشاملة للتأهيل لسوق العمل في القطاع المصرفي. أنت هنا تضمن بشكلٍ ما للمتلقي أنه سيصبح مؤهلًا لسوق العمل بعد حضور دورتك.
  • اجعل العنوان عاجلًا: من المبادئ البراقة في عالم التسويق، وقلما تخيب: الخوف من إضاعة الفرص، لا أحد يريد أن يفوته ذلك الشيء المهم، ومن أمثلة استخدام هذا المبدأ في الدورات التدريبية: احجز مقعدًا قبل اكتمال العدد. عند قراءة هذه العبارة سيسارع المتدرب بكل ما لديه للاشتراك في دورتك التدريبية.
  • عاطفي:  عنصر العاطفة هنا من الأفضل أن يقدم وعدًا يتعلق بسير الدورة، مثال: أيسر الطرق، دورة شاملة..إلخ) الألفاظ التي تَعِدُ بالراحة لا يعلى عليها.
  • محدد: لا ننصح أبدًا بالعناوين المضللة، ولا المبالغ فيها أثناء كتابة مقدمة الدورة التدريبية، اختيارك للعنوان يجب أن يخاطب الجمهور المستهدف أولًا وأخيرًا.

4- اعرض ملخصًا جذابًا للدورة

لن يسجل في دورتك التعليمية أحد ما لم يكن يعرف أين سيكون، وتدرج نقاط دراسته في هذه الدورة بشكلٍ مباشرٍ أكثر، يمكنك عرض فهرس المواضيع التي ستتطرق إليها أو المراجع المستخدمة في حالة المحتوى التعليمي مثلًا. 

وعند كتابة مقدمة الدورة التدريبية أو الإشارة إليها في الملخص يُفضل عرض هذا المحتوى بطريقةٍ تُشجع القارئ على إتمامها حتى النهاية، وذلك باستخدام الرسومات والإحصائيات لإثبات نقطة جدلٍ في الملخص.

5- استخدم التسويق بالمحتوى مع عرض خبراتك السابقة

يمكن دائمًا إقناع العميل المستهدف أنك الشخص المناسب إذا كانت لديك مؤلفات أو دورات سابقة نُشرت بشكل مجاني، وهذه الكتيبات أو الدورات التي تَعرِض خبرتك الأكيدة ستكون  بوابتك المثالية للتسويق بنفسك، وليس مطلوبًا دائمًا أن تشير لكتاب كامل، بل يمكنك استخدام فصلٍ واحدٍ من هذا الكتاب، كما يفعل الأب الروحي للتسويق بالمحتوى جو بوليتزي في نشرته البريدية.

6- أدرس منافسيك

لا تدرس منافسيك بنية تكرار مواضع نجاحهم، فلكل صاحب دروة ما يميزه، تخيل نفسك طالبًا يريد الاستفادة، ما الذي جذبك في هذه المقدمة؟ ما هي العناصر التي ركز عليها؟ كيف يمكنك تطبيق هذه العناصر عليك؟

الإجابة على هذه الأسئلة ستوضح لك أين تقف تحديدًا، وسترسم لك الاتجاه الذي تتطور من خلاله لكتابة مقدمة الدورة التدريبية بطريقة جذابة.

7- استفد من رأي طلابك/عملائك

بطريقةٍ مباشرةٍ يمكن عمل استطلاع رأي يُسأل فيه: ما الذي شدك لهذه الدورة؟ وما الذي أعجبك وما لم يعجبك؟ كيف -برأيك- يمكن تحسين محتوى الدورة؟ واحرص على كتابة مقدمة الدورة التدريبية بطريقة جذابة تحث على تقديم مكافأةٍ عند المشاركة في استطلاع الرأي، كفصلٍ من فصول كتابك، أو استشارةٍ مجانيةٍ مدتها ربع ساعة.

8- استخدام نموذج AIDA لكتابة مقدمة الدورة التدريبية

يشير نموذج AIDA إلى أربعة مفاهيم من اختصار الاسم، وهي:

  • الانتباه Attract: كيف تجذب الجمهور لدورتك؟ ما هو الخطاف المثالي؟ 
  • الاهتمام Interest: بعد التقاط الخطاف، لماذا يُبدي المستخدم اهتمامًا بالدورة؟
  • الرغبة Desire: بعد الاهتمام بالمحتوى، لماذا قد يشترك؟ ماذا كتبت فولّدت في المستخدم رغبة الشراء؟
  • اتخاذ إجراء Action: في نهاية مقدمة الدورة التدريبية، ضع زرًا مناسبًا يدعو المستخدم للاشتراك، والتعرف على مزايا الدورة، وأي شيءٍ قد يجذب العميل المحتمل قبل أن يعود عليك بقيمةٍ فعليةٍ من خلال اشتراكه.
9 نصائح مهمة لكتابة مقدمة الدورة التدريبية لجذب الطلاب وشد انتباههم

9- جرب الاستعانة بخبير

لم تستطع الكتابة على النموذج السابق؟ ليس من المُعيب أبدًا أن توكل الأمور لأهلها، لقد أنجزت محتوى الدورة التدريبية على أكمل وجه، وبقي فقط مقدمة الدورة التدريبية، يمكنك الاستعانة بكاتب محتوى تسويقي ذي خبرةٍ في مجال الدورة، وعلى إطلاعٍ بمحتواها؛ ليكتب المقدمة.

خاتمة

يجب الاهتمام بجميع العناصر التي تساهم في نجاح الدورة التدريبية، ومنها كتابة مقدمة الدورة التدريبية، فكما يقال: “الجواب يظهر من عنوانه”، لذلك: من الجميل والمطلوب دائمًا الاهتمام بعنوان دورتك التدريبية وكتابة مقدمة جذابة تحفز الطالب على التسجيل فيها، وتجيب عن بعض تساؤلاته.

اقرأ ايضاً: ما هي الدورات التدريبية عبر الإنترنت؟

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً