كيفية استخدام الكويزات للتسويق (الاختبارات القصيرة) وبيع المزيد من الدورات التدريبية

انتشرت في الآونة الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي وبالذات على كلٍ من انستغرام وفيسبوك ملحقاتٌ يستطيع أي مستخدمٍ استعمالها للترفيه، منها وسائل استطلاعات الرأي واستخدام الكويزات للتسويق (الاختبارات القصيرة). 

 عادةً ما تكون (الكويزات) جاذبةً للانتباه، سواءٌ كان السبب فضول المتابع لمعرفة النتائج، أو بغرض المشاركة بشكلٍ عام، وتبعاً لدراسة قامت بها BuzzSumo (وهي شركةٌ مسؤولةٌ عن التسويق) حول المحتوى الذي تتم مشاركته على منصات التواصل الاجتماعي في فترةٍ امتدت لثمانية أشهر من عام 2015، تبين من خلالها أن ثمانيةً من أصل المقالات العشر الأكثر مشاركةً عبر الانترنت احتوت على اختبارٍ قصير.

استخدام الكويزات للتسويق في وسائل التواصل الاجتماعي

اليوم يمكن لأي شخصٍ كان التواصل مع جمهوره من خلال الاختبارات القصيرة التي تُنشر عادةً في القصص (الستوريز) على الانستغرام مثلًا، وهذه إحدى التسهيلات والطرق التي يمكن استخدامها لاستقطاب شريحةٍ معينةٍ، فعلى سبيل المثال  يمكن لموقعٍ متخصصٍ بالأفلام  أن ينشر واستخدام الكويزات للتسويق (اختبارات قصيرة) تلفت الانتباه عن طريق استعمال ما هو رائج على فيسبوك، أو مثلًا مجلة ثقافية تستقطب من يحب اختبارات الذكاء باستخدام عناوين ملفتة  “كل واحدٍ من أصل عشرة أشخاص يستطيع الإجابة على هذه الأسئلة، فهل أنت منهم؟” وهذه الاختبارات هي واحدةٌ من أسباب شهرة BuzzFeed في الأعوام الماضية.

صفات الاختبارات القصيرة الجذابة

يعد الاختبار القصير شخصي بشكلٍ كبير، فأنت تتواصل مباشرةً مع شخصٍ واحدٍ بدلاً من الكتابة لجمهورٍ كبيرٍ كما في مقال أو مقطع فيديو، يعد هذا الاتصال الشخصي جزءًا كبيرًا من سبب شهرة الاختبارات القصيرة، ولكن الأمر يتطلب مجموعةً خاصةً من الأدوات لجعل الاتصال حقيقيًا. وفيما يلي القواعد  التي تُمكنك من تشكيل اختبارٍ رائعٍ واستخدام الكويزات للتسويق وبيع المزيد من الدورات التدريبية بجدارة:

  • اطرح موضوعًا جيدًا لتبني عليه وكن شديد الصلة بالموضوع، لا تحاول الوصول إلى كل شخصٍ في العالم باختبارك الأول بل حدد مجموعةً واحدةً تتوجه إليها، حتى لو كانت صغيرة، من يهتم باختبارك سينتهي به الأمر إلى جذب المزيد من الزيارات أكثر من إنشاء اختبارٍ يتعامل مع الجميع بشكلٍ غامض.
  • اجعل الغرض الأساسي من الاختبار قضاء وقتٍ ممتع للزائرين، وأدخل شخصيتك في الاختبار واجعله محادثةً ممتعةً بغض النظر عن الصناعة التي تعمل فيها.
  • اختر صيغةً مناسبةً لعنوان الاختبار تجذب عدداً أكبر من الأشخاص، ومن هذه الصيغ: عنوان “أي شخصيةٍ أنت؟”، “من أنت من دعاة العدالة الاجتماعية؟”. بمعنى آخر هدف هذه الاختبارات إسقاط شخصية القارئ على شخصيات خيالية أو مشاهير وغيرها من الأمور المشابهة.
    نشاهد جميعًا الأفلام والبرامج التلفزيونية، لذا فإن إدخال المشاهير في الاختبارات أمرٌ طبيعي، ومن صيغ اختبارات  المشاهير: “أي المشاهير يجب أن يكون رفيق السكن؟”.
  • لا تسأل الكثير من الأسئلة، 80٪ من الاختبارات القصيرة الأفضل أداءً تحتوي على 6-15 سؤالاً، سيستغرق إكمال هذه المجموعة من الأسئلة  دقيقتين إلى ثلاث دقائق، وهو وقتٌ كافٍ لبناء علاقةٍ مع المتقدمين للاختبار دون إرهاق أو ملل. 

كيفية توظف الاختبارات القصيرة في استراتيجيتك التسويقية؟

بعد الاطلاع على كيفية إنشاء اختبارٍ قصير، لا بد من معرفة كيفية استخدام الكويزات للتسويق بالتفصيل.

ونستعرض أدناه بعض الطرائق التي تُعنى بذلك:

  • استخدم الاختبارات القصيرة لتوليد قوائم عملاء محتملين وتعزيز نمو قائمة البريد الإلكتروني.

تبلغ قيمة مشتركي البريد الإلكتروني ما بين 35 دولارًا و65 دولارًا اعتمادًا على مجال عملك، ولا يزال التسويق عبر البريد الإلكتروني أحد أفضل الطرق لزيادة المبيعات.

وذلك وفق التالي: قم بإنشاء سلسلةٍ من أسئلة الاختبار حول الموضوع الذي تختاره. بعد ذلك، وقبل الحصول على نتائج الاختبار مباشرةً، اطلب الإذن للمتابعة عبر البريد الإلكتروني حول الموضوع الذي تم تناوله في الاختبار الخاص بك.

في المتوسط، تتلقى الاختبارات القصيرة معدل اشتراكٍ بنسبة 50%، إذ سيُدخِل نصف الأشخاص الذين أنهوا الاختبار عنوان بريدهم الإلكتروني.

ولتحسين الاختبار الخاص بك وتوليد العملاء المحتملين لا بد أن يكون لديك أسئلةٌ كافيةٌ لإثارة التفكير، وبناء علاقةٍ كافيةٍ مع المتقدمين للاختبار، وأن تملك ما لا يقل عن ثمانية أسئلةٍ ستستغرق دقيقتين لإكمالها، وهو وقتٌ كافٍ لإنشاء رابطةٍ صغيرةٍ مع المتقدمين للاختبار.

  • من ناحيةٍ أخرى، كثيرًا ما تُستخدَم الاختبارات القصيرة لزيادة مبيعات مواقع التجارة الإلكترونية ولتقديم توصياتٍ حول منتجاتها.

إذا كنت تبيع مجموعةً متنوعةً من المنتجات في متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك، فيمكنك استخدام اختبار شخصيةٍ لمساعدة الزوار في العثور على المنتج الذي يتوافق مع اهتماماتهم، ثم قم بتضمين رابط شراء هذا المنتج برمز خصم.

على سبيل المثال، أنشأت إحدى الشركات تدعى Death Wish Coffee اختبارًا يساعدك في العثور على نوع القهوة المثالي لك بناءً على مدى احتياجك إلى “أمنية الموت”. من بين 250 شخصًا شاركوا في الاختبار بعد العثور عليه على صفحة Death Wish Coffee على Facebook، قام 25 شخصًا بشراء القهوة، بمعدل تحويلٍ جماعي بنسبة 10٪.

يُعد التسويق القائم على الاختبارات أكثر تعقيدًا مما يبدو، ولكن عائد الاستثمار يمكن أن يكون كبيرًا، فلا تقلل من شأن قيمة تريند الاختبار، نظرًا لانتشاره ومستويات المشاركة العالية فيه والقدرة على الحصول على معلومات العملاء الرئيسية، فقد يؤدي ذلك إلى تدفق سريع للعملاء المخلصين لعملك.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.