تسويق المنتجات الرقمية على إنستقرام: نصائح وتوجيهات

باتتْ مواقع التواصل الاجتماعيّ اليوم من أهمّ وسائل التسويق للمنتجات بكافّة أنواعها، لذلك صار العملُ عليها من الأساسيَّات لكلّ تاجرٍ يُريد أن يطرح نفسه. الأمر لا يقتصر على فئةٍ محدَّدة؛ لمعظم الشركات المعروفة حساباتٌ على مواقع التَّواصل تُعلِنُ فيها عن جديدِها وتتفاعل فيها مع متابعيها بكافّة أشكال التفاعل المُتاحة، من حديثٍ معهم أو نشر تدوينات أو معلومات، إلخ. والتسويق على انستقرام من أهم هذه الأشكال.

ومعنى تنصيصنا على إنستقرام هو خصوصيَّةٌ تُتيحها هذه المنصَّة لا تتوفَّرُ في غيرِها، ليس معنى هذا أنها أفضل من غيرها، لكن هذا يعني أن كلَّ واحدٍ من هذه المواقع له أسلوبٌ لا ينبغي أن يُخلط بغيره. وتسويق المُنتجات الرقميَّة على إنستقرام نافعٌ كحال المُنتجات الواقعيَّة مع مراعاة الفروق بينهما.

عندكَ أنت ما تُروِّجُ له، وإن اختلفتْ درجةُ نشاطك عنها عند الشركات الكبرى، وما نُريد التركيز عليه في البداية قبل التعرُّض إلى نصائح حول الترويج في هذه المنصَّة الخصوصيَّةُ التي ينبغي أن يُعامل إنستقرام على أساسِها لينجح الترويج عليها، وسنفعلُ ذلك بتوضيح الفرق وطرح النماذج.

أهميّة التسويق على انستقرام

إنستقرام منصَّةٌ تعتمد بصورةٍ كبيرةٍ على الجانب البصريّ، لتقرأ الكلام في منشورٍ على إنستقرام إن كنت داخل الحساب ينبغي أن تنقُرَ عليه، ثمّ لتقرأ أكثر ينبغي أن تختارَ قراءة المزيد، هذا يعني أنّ الاطلاع على كلامك أصلًا يعتمد على جاذبيَّة الصورة أو الفيديو.

لو أردنا طرح نموذجٍ واضح للاختلاف الواضح بين إنستقرام ومنصَّة مثل تويتر تعتمد بصورةٍ أساسيَّة على المحتوى المقروء، يُمكنك أن تأخُذ أسلوب مايكروسوفت التسويقيّ مثالًا؛ وتحديدًا عبر حسابِهم المخصَّص لشركة الألعاب وجهازها Xbox والحسابات المرتبطة به.

حساب Xbox على تويتر حالةٌ تستحقّ الدراسة، فبمُجرَّدِ أن تدخُل إلى حسابهم ستجدُ تفاعُلًا خاصًّا منهم مع المتابعين؛ مُزاح ونكت وتفاعل مباشر مع المتابعين وتغريدات كثيرة يتقمَّصُ فيها مُدير الحساب شخصيَّة اللاعبين العاديين.

هذا له أهميَّةٌ من ناحية التفاعل مع المتابعين (وسنتحدَّث عن هذه الجزئيَّة لاحقًا)، لكن يبنغي الانتباه إلى أنّ طبيعة تويتر القائمة على التفاعل الكتابيّ تُهيِّئ لمثلِ هذه المقاربة التسويقيَّة القائمة على التفاعل المباشر وإلقاء النُّكت.

أما على إنستقرام فالوضع مُختلفٌ بعضَ الشيء؛ كثيرٌ من الإعلانات عاديَّة، النُّكت والمُزاح أقل، لأنّ طبيعة هذه المنصَّة معتمدةٌ على الصور بشكلٍ أساسيّ، هذا يعني أن ما يقابل الزائر عند زيارته للصفحة الصور لا الكلام، في تويتر تكتُب تغريدةً دون صورة، في إنستقرام المنشور قائم على الصورة.

فهم هذا الاختلاف بين إنستقرام وخصوصيَّتُه القائمة على المحتوى المرئيّ وجاذبيّته مفتاحيٌّ في فهم كيفيَّة التفاعل معه؛ معنى ذلك أن أمورًا كالرسوم البيانيَّة لدوراتك، أو كتابة المعلومات على الصورة – Infographic، أو مشاركة نشاطك اليومي المتعلِّق بالمجال الذي تُقدِّمُ دوراتك فيه، أمورٌ مهمَّةٌ ومناسبةٌ لهذه المنصَّة.

أشكال التسويق على انستقرام

لا بُدّ أن يُطرح سؤالان إذًا، الأوَّل: ما نوعُ المحتوى الذي يُناسب منصَّةً مثل إنستقرام؟ والثاني: ما أشكال التسويق الممكنة على هذه المنصَّة؟

أما السؤال الأوَّل، فإجابته ستعتمد على المحتوى الذي تُريد نشره، وما دمنا في سياق الحديث عن المُنتجات الرقميَّة فيُمكن أن تُنشئ دائرةَ المحتوى بناءً على التفكير في المركز: المجال الذي تنشطُ فيه.

يُمكن استغلال إنستقرام في التسويق عمومًا، وفي التسويق عبر المحتوى المجانيّ؛ ما دُمتَ تنشر منتجاتٍ رقميَّة مثل الدورات والكُتُب، يُمكنك أن تتصوَّرَ الآتي:

  • الرسوم البيانيَّة: يُمكن أن تُعلن لدورتك بتقديمِ محتوًى مرئيّ يناسبها، وإن كان مجال الدورة يُناسب الرسم البيانيّ فيُمكن استغلال هذا الشكل من أشكال المحتوى المرئيّ، مثلًا تُقدِّم دورةً في السيو – SEO، يُمكن أن تضع رسمًا بيانيًّا يوضِّح تَحسُّن ظهور المواقع في المحرِّكات مع تطبيق قواعد السيو.

لا يُشترط أن يكون هذا لدورة، يُمكنك أن تقدِّم محتوًى مجانيّ بهذا الأسلوب.

  • مُخطَّطات المعلومات البيانيَّة – Infographic: على المنوال ذاتِه يُمكن صناعة الإنفوغرافيك ونشرُه على إنستقرام أيضًا، مثلًا عندك دورةٌ في لُغات البرمجة، يُمكنك عبر مواقع مثل Canva إنشاء هذه المخطَّطات بصورةٍ جاذبةٍ للزائر.
  • مشاركة النشاط اليومي المتعلِّق بمجالِك: لا تقتصِرْ على التسويق، يُمكنك التفاعل عبر مشاركة آرائك في المجالات المختلفة -وخصوصًا مجالك- لبناء علاقةٍ طيِّبةٍ تفاعليَّةٍ من المتابعين، ينبغي ألّا يقتصر نشاطُك على إنستقرام على مجرَّد الإعلانات لأن هذا يولِّد حالةً من النفرة مع المتابعين.
  • الإعلانات والعروض: على أن يكون العنصر الأساسيّ في هذا هو الجانب المرئيّ، يُمكن تصوير مقاطع قصيرة للإعلان أو للكلام حول أمورٍ محدَّدةٍ إن كان ذلك لغرض التسويق.

هذه الأمور المذكورة ليست حصرًا ما يُمكنك نشرُه على إنستقرام، لكنه ترتيبٌ ذهنيّ تباشِرُ من خلاله العمل على هذه المنصَّة لغرض التسويق، إذا وُجِدَت الذهنية يُمكن توليدُ المزيد من أشكال التفاعل والمحتوى في هذه المنصَّة.

أمَّا فيما يخصّ إجابة السؤال الثاني: فثمَّة عدَّة طرقٍ للعمل على تسويق المُنتجات على إنستقرام، وقبل أن نتطرَّق للأساليب المدفوعة نذكُر من هذه الطرق تبادُل المنفعة، إذا كنت تعرف غيرك في هذا المجال.

هذا يعني أن ينشُرَ كلٌّ منكما عن الآخر، لا نقصد بذلك أن يُعلن عن دوراته وأنشطته فحسب، الكلام مع المتابعين الذين يتفاعلون مع صاحب الحساب مهمٌّ جدًّا ويكفي الكلام العاديّ حول الشخص ومنتجاته في إثارة انتباههم ودفعهم إلى معاينة حسابه.

يُمكن أيضًا العمل مع المؤثرين، لكننا ننصح بالعمل مع المؤثرين في المجال نفسِه، والمحدودين نسبيًّا بعدد متابعين متوسِّط لا مع عمالقة الحسابات في إنستقرام، وثمَّة سببان لهذه النصيحة، الأوَّل أن المجال بطبيعته يخصِّص المتابعين للحساب ويحصر سبب متابعتهم؛ من يتابع مشهورًا في مجال التقنيَّة سيكون مهتمًّا بالتقنيَّة.

والثاني أنَّ التعامل مع مؤثِّرٍ محدود المتابعين بعددٍ متوسَّط لن يكلِّفك مبالغ طائلة كتلك التي سيكلُّفك إياها التعامل مع العمالقة على إنستقرام أو الإعلان على المنصَّة نفسِها، فضلًا عن أن الوصول لشخصٍ بعدد متابعين مثل 10 آلاف أسهل من أصحاب الملايين.

يُمكنك البحث في المؤثرين يدويًّا حسب معرفتك بالمجال، ويمكنك أيضًا استخدام أداة مثل Hypeauditor لتحليل الحسابات على إنستقرام (وغيره متاح أيضًا) ومعرفة بُغيتك.

مما ننصح به على إنستقرام أيضًا استغلال ميزة الـReels إذ تتيح هذه الميزة توظيف المؤثرات والأصوات في مقطعٍ قصير، والمنصة تتيح هذه الميزة مجّانًا وتروّج لها، ما يدفعنا للتوصية بهذه الميزة هو أن نتائجها جاذبةٌ للزائر إن استُغِلَّتْ استغلالًا سليمًا.

‏ولا يشترط في هذه الميزة أن يكون محتواها جافًّا أو احترافيًّا صرفًا، إذ يمكن المزج بين الجدية والخفّة فيها، ويمكن لها أن تكون أداةً لإيصال المعلومات، ويسهل للناتج منها أن ينتشر نظرًا لكون المقطع قصيرًا وجاذبًا بمؤثراته. المهم أن تُستغل استغلالًا سليمًا، بأن تُراعى فيها الوسائل المناسبة والشائعة في النشر لحيازة شريحةٍ كبيرةٍ من المشاهدين والزائرين.

‏لا نذكر هنا أساليبَ نشرٍ محددة أو أنماطًا بعينها، لأنّ الشائع اليوم قد يتغيَّر عما قريب، ومن ثم لا بد لكلّ واحدٍ من ملاحظة هذا الوسط والعمل وفقًا لنتائج ملاحظته وبحثه.

وأخيرًا: ننصح أيضًا في إطار التسويق باستخدام ميزات إنستقرام الأخرى، مثلًا يعتاد مرتادو هذه المنصَّة على استخدام ميزة الـStory، لا بُدّ أن تكون الإعلانات والأمور المهمَّة في هذه الخانة لئلّا تفوت المتابع، من النافع أيضًا أن تخرُجَ ببثّ مباشر للحديث مع المتابعين في أمورٍ عامّة خاصَّة بمجالك.

البث المباشر يُشبه المقال في هذه الحالة، كما أن المقال يروّج مجانًا لصاحبه إذا كان فيه معلومات مفيدة في مجالٍ ما، البثّ المباشر في أمرٍ من أمور المجال أيضًا لها التأثير ذاتُه. الخيارات كثيرة، المهمّ كما قلنا أنْ تضع الأساس السليم؛ أن تبدأ بذهنيَّةٍ مستوعبةٍ لهذه المنصَّة.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

2 تعليقان

اترك ردّاً