أسرار التسويق عبر واتساب: دليل شامل [2022]

يتيح التسويق عبر واتساب البقاء على اتصال مع العملاء بسبب شعبيته الكبيرة والتي جعلت منه التطبيق الأول عالميًا للمراسلة، إذ بلغت قاعدته الجماهيرية نحو 2 بليون مستخدم نشط شهريًا. يضمن لك واتساب أن تصل رسالتك لعملائك، خاصّةً أن أكثر من نصف مستخدمي واتساب يتحققون من التطبيق يوميًّا، وبالتأكيد ستصل عروضك للعملاء، إذ إن معدل فتح الرسائل النصية هو 98٪.

في هذا المقال سنتحدث عن مزايا التسويق عبر واتساب وأفضل الاستراتيجيات لتحقيق أفضل النتائج الممكنة.

مزايا التسويق عبر واتساب

يتمتع التسويق عبر واتساب بمزايا عديدة تجعل منه ضرورةً ماسّة في خطط التسويق، فيما يلي أهمّ هذه المزايا:

مزايا التسويق عبر واتساب

علاقات حقيقية مع العملاء

يتيح لك واتساب إرسال رسائل ترحيب مخصصة وعروض خاصة وتهنئة بمناسبةٍ ما وغير ذلك، مثل هذا النهج يحافظ على تفاعل العملاء بصورة أكبر مع العلامة التجارية، وبالتأكيد ستحصل على فرصة أكبر لإقناع العملاء إذا تواصلت معهم بشكل خاص مقارنةً بالتسويق بالفيديو أو الصور على منصّات أخرى.

يفضّل العملاء المعاملة الشخصية، مثل: مناداتهم بأسمائهم، والتحدث معهم عن آرائهم في منتجاتك، كل ذلك يساهم في زيادة الرضا عن الخدمة.

زيادة معدل التحويل

إن الاتصال الأولي مع العميل المحتمل هو أمر في غاية الأهمية، لذا فإن اختيار القناة أو الطريقة التي ستحقق أفضل اتصال أوّلي مع العميل ستنعكس آثاره بشكل ملحوظ على معدل التحويل، وهنا تظهر أهمية وجود حساب واتساب للأعمال. 

 يمكن أن تؤدي المراسلة بعد الاتصال الأولي مع العميل المحتمل إلى زيادة معدل التحويل بنسبة 112.6٪. بدمج هذه المعلومة مع معلومة معدل فتح رسائل واتساب البالغ 98%، يمكن الاستنتاج أن التسويق عبر واتساب سيسبب زيادة واضحة جدًّا في معدل التحويل.

تحسين المبيعات

قد تساهم الحيلة البسيطة المتمثلة في إضافة رقم واتساب على موقعك الإلكتروني في زيادة المبيعات بنسبة 27٪، إذ يبدو أن فرصة التواصل مع علامة تجارية من خلال أي تطبيق مراسلة تزرع الثقة في العملاء المحتملين.

يمكن تصنيف واتساب قناة مبيعات قائمة بحد ذاتها لعملك، خاصّةً مع اتجاه الناس المتزايد للشراء من خلال تطبيقات المراسلة. يعتقد الكثير من المستهلكين أنهم سيستخدمون برامج المراسلة بشكل أكبر لإجراء عمليات شراء في المستقبل.

انخفاض تكلفة التسويق

يمكن اعتبار واتساب قناة تسويقية ذات كلفة منخفضة للغاية، مما يجعل هذه المنصة جذابة للشركات الصغيرة، كل ما تحتاجه للبدء هو تحميل التطبيق وتثبيته والاتصال بالإنترنت، مقابل ذلك ستحصل على فرصة أعلى لوصول رسائلك إلى العملاء، إذ يتحقق المستخدم من واتساب أكثر من 23 مرة في اليوم.

التسويق عبر واتساب يرفع نسبة التحويل، ويُحسِّن المبيعات، ويسمح لك ببناء علاقات حقيقية  مع العملاء، ولا يكلف شيء تقريبًا فيما يتعلق بنفقات التسويق.

حساب واتساب للأعمال

يوفر تطبيق واتساب للأعمال ميزات مثل: إضافة معلومات حول الشركة، وتحديد ساعات العمل، والرد التلقائي على الرسائل، كما يمكن إضافة المنتجات والخدمات وتحديد أسعارها مع صور للمنتجات.

تثبيت تطبيق واتساب للأعمال

الخطوة الأولى هي تنزيل تطبيق واتساب للأعمال من خلال Google Play في نظام أندرويد، وApp Store بالنسبة للهواتف التي تعمل بنظام iOS وهو مجاني بالكامل، بعدها يجب الموافقة على الشروط، ثم إدخال الرقم الذي سيتُخصَّص للأعمال، وتأكيده من خلال رسالة نصية قصيرة تصل بعد عدة ثواني تحتوي رمز التفعيل.

إضافة معلومات العمل

أعلى يمين الشاشة يوجد قائمة خيارات تقودك إلى خيار أدوات الأعمال – Business Tools” وهو الخيار الذي يحتوي على الأدوات التي تساعد على إضافة معلومات العمل للعلامة التجارية الخاصة بالمشروع. وينقسم إلى قسمين: أحدهما لإضافة معلومات العمل والمنتجات، والآخر لإضافة رسائل الترحيب والرد التلقائي وتنظيم العملاء.

يمكنك إضافة المعلومات التالية: صورة أو شعار عملك التجاري، ونص تعريفي بسيط، وفئة العمل، وساعات العمل، وبريد التواصل الإلكتروني، وأيضًا الموقع الإلكتروني.

إضافة كاتالوج المنتجات

يتيح التحديث لواتساب الأعمال إضافة كاتالوج للمنتجات أو الخدمات مع الأسعار والصور، وذلك من خلال خيار “كتالوج  Catalog”. توجد هذه الميزة في تبويبة “Business Profile” أو ملف الأعمال، سيظهر زر أخضر أسفل اليسار لكي تضيف منتجاتك أو خدماتك بالضغط عليه.

يمكنك إضافة المعلومات التالية لكل منتج:

  • صورة المنتج أو الخدمة
  • اسم المنتج أو الخدمة
  • السعر، الوصف
  • رابط المنتج أو الخدمة
  • الكود الخاص بالمنتج

استراتيجيات التسويق عبر واتساب

لا بدّ من وضع استراتيجيات تحكم استخدامك لتطبيق واتساب في التسويق، وذلك من أجل تحقيق الاستفادة القصوى منه. يمكن الاستفادة من الاستراتيجيات التالية:

استراتيجيات التسويق عبر واتساب

بناء قائمة جهات اتصال

الحاجة لقائمة جهات اتصال ماسّة جدًّا في حال استخدام واتساب لأكثر من مجرد دعم للعملاء، ويمكن القول إن استخدام أساليب التسويق المغناطيسي هي أفضل وسيلة للحصول على جهات الاتصال هذه، يكفي تقديم كتاب إلكتروني أو استبيان للعميل مقابل الحصول على بريده الإلكتروني أو رقم هاتفه.

التواصل بطريقة مناسبة

يجب البدء بتحديد المواضيع الرئيسية والرسائل التي عليك إيصالها، ويجب ألا تقتصر الرسائل على الرسائل الترويجية، يمكن أيضًا تسلية أو تثقيف المتابعين، ويُفضل أن تكون طريقة التواصل قصيرة ولطيفة إذ غالبًا ما يتحقق الأشخاص من واتساب بسرعة وليس لديهم وقت لقراءة الرسائل الطويلة.

عزز رسائلك بملفات الوسائط المتعددة، مثل مقاطع الفيديو أو الصور المتحركة GIF أو الصور، الرموز التعبيرية مناسبة أيضًا في التسويق عبر واتساب.

تواتر الرسائل هو أمر يجب أخذه بالحسبان أيضًا، فكثرة الرسائل قد تزعج الكثير من العملاء وتجعلهم يستاؤون من العلامة التجارية، لذا من الأفضل الالتزام بالممارسة شائعة الاستخدام المتمثلة في إرسال 5-10 رسائل أسبوعيًا.

خدمة عملاء ممتازة

يستخدم معظم العملاء تطبيقات المراسلة للحصول على دعم العلامة التجارية، ويعتقد الكثير من الأشخاص أنهم يتلقون ردودًا أسرع عبر برامج المراسلة، إذ يسمح واتساب للعلامة التجارية بالحصول على الاستفسارات على الفور وتزويد العملاء بالدعم في الحال. 

يبدو الحفاظ على هذه الوتيرة شاقًا، لذلك يتيح واتساب تقديم دعم العملاء على مدار الساعة، إذ يمكن استخدام روبوت محادثة وتزويده بأسئلة وأجوبة نموذجية عليها.

بناء مجموعات وقوائم بث واتساب

تختلف قوائم البث عن المجموعات العادية في أن قوائم البث تكون أنت الشخص الوحيد القادر على إرسال الرسائل والمتحكم الكامل بها، وإذا أراد أحد العملاء مراسلتك ستتحول رسالته إلى رسالة خاصة إليك وليست في رسائل القائمة، بينما المجموعات تكون تفاعلية أكثر وتظهر فيها جميع الرسائل بغض النظر عن المرسل.

يمكن الاستفادة منها في بناء مجموعة بث مع العملاء الموثوقين والنقاش معهم فيما يخص منتجاتك وعلامتك التجارية، والاستفادة من آرائهم في تحسين جودة عملك.

أخطاء التسويق عبر واتساب

على الرغم من الميزات الكبيرة التي يقدمها التسويق عبر واتساب للأعمال، إلّا أنه قد يُساء استخدامه في بعض الأحيان، لذلك يجب تفادي الأخطاء التالية في أثناء استخدامه:

التسويق دون إذن في مجموعات الآخرين

يرغب العديد من المسوقين في الوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء، مما يدفع البعض للتسويق في مجموعات الغير دون إذن منهم؛ لذلك غالبًا ما يكون مصير محاولات كهذه هو الطرد من المجموعة.

إضافة وإرسال الرسائل الترويجية لأشخاص دون موافقتهم

لا أحد يحب اختراق خصوصيته، إن القيام بخطأ كهذا قد يتسبب بنفور العملاء من العلامة التجارية، وبالأخص إن كانت الرسائل عامة وغير مخصصة للعميل بذاته.

عدم بناء علاقة جيدة مع العملاء

إن بناء علاقة جيدة مع العملاء هي واحدة من أهم المزايا التي يقدمها واتساب للأعمال، وعدم تحقيق الاستفادة القصوى منها هو ببساطة استخدام خاطئ للتطبيق، لذا يجب الاهتمام بحلّ مشاكل العملاء والتواصل معهم بطريقة لطيفة حتى لو كانت تعليقاتهم لاذعة بعض الشيء.

خاتمة

يقدم التسويق عبر واتساب الكثير من الميزات التي جعلت منه ضرورة لا بدّ منها لأغلب الأعمال، فمقابل كلفة تسويق بسيطة ستحصل على تواصل أفضل مع العملاء ورضى أكبر عن العلامة التجارية.

هل التسويق عن طريق الواتس اب مربح؟

 يتميز التسويق عبر الواتساب بمعدل تحويل مرتفع.

كيف أُرسل رسالة واتساب للجميع؟

– واتساب > خيارات إضافية > قائمة رسائل جماعية جديدة.
– حدّد جهات الاتصال التي تريد إضافتها أو ابحث عنها.
– اضغط على علامة صح لحفظ التغييرات.

هل واتس اب للأعمال مجاني؟

واتساب للأعمال هو تطبيق يمكن تنزيله مجانًا على أجهزة Android وiPhone.

ما هي مميزات واتس اب التجاري؟

– إنشاء ملف شخصي للمؤسسة.
– الرد السريع.
– الردود الآلية.
– إحصائيات التراسل.
– استخدام واتس اب بزنس والعادي معًا.
– إمكانية استخدام التطبيق على الكمبيوتر.

هل يمكن إرسال رسالة واتس اب لأكثر من 1000 شخص؟

ميزة الإرسال الجماعي عبر الواتس اب هي واحدة من الميزات التي لا يستخدمها عدد كبير من المستخدمين رغم أهميتها الكبيرة، حيث تسمح هذه الميزة بإرسال رسالة واتس اب لأكثر من 1000 شخص على الواتساب بضغطة زر واحدة.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انضم إلى +5050 مشترك يقرؤون نشرة أسبوعية تتناول مواضيع ونقاشات رائجة حول اقتصاد المحتوى والمنتجات الرقمية وريادة الأعمال وتكنولوجيا التعليم.