أساليب وخطوات تحديد الاحتياجات التدريبية وكل ما عليك معرفته عنها

لا تقتصر إدارة الموارد البشرية للشركات على ضمان استخدام مهارات الموظفين في أفضل سياق لها فحسب، بل تركز الإدارة الممتازة أيضًا على تطوير هذه المهارات وتحسينها باستمرار، ولتحقيق هذا يضع مدراء الموارد البشريّة خطّة لتحديد الاحتياجات التدريبية، تساعدهم في رسم الطريق المثاليّ لتطوير قدرات الموظفين والرفع من كفاءتهم.

في هذا المقال، سنستعرض الأساليب والخطوات المتبعة لتحديد الاحتياجات التدريبية للموظفين، وكيف يمكن الاعتماد على هذه الأساليب لبناء برنامج متكامل يساعد في تطوير قدرات الموظفين.

ما هي الاحتياجات التدريبية للموظفين؟

يمكن تعريف الاحتياجات التدريبية – Training Needs بكونها مجموعة المتطلبات والمهارات والخبرات التي يحتاجها كادر الموظفين لتحقيق أفضل فعاليّة ممكنة في عمله، يظهر هذا النقص في المتطلبات والمهارات والخبرات على شكل عراقيل تحد من سرعة سير العمليات التنفيذية.

أهمية تلبية الاحتياجات التدريبية للموظفين

يعمل مفهوم تلبية الاحتياجات التدريبية بشكل موازٍ لمفهوم توظيف العمالة الكفوءة، فكما يبحث أصحاب العمل ومسؤولو الموارد البشرية عن موظفين قادرين على تنفيذ المهام المطلوبة منهم، يجب أن يدرك هؤلاء أن العثور على موظفٍ قادرٍ على تنفيذ كافة المهام المطلوبة بشكل مثاليّ أمرٌ شبه مستحيل، ولهذا عليهم الاستثمار في تطوير وتدريب هذا الموظف.

يحقق مفهوم تلبية الاحتياجات التدريبية توازنًا في تلبية حاجات الموظف وصاحب العمل، فهو يغطي ثلاثة محاور مهمّة:

  • يساعد الموظف على التطوير من مهاراته ويرفع ثقته بنفسه.
  • يساهم في تحديد مسارٍ وظيفيّ وسلّم تطوّر واضح للموظف.
  • يساعد صاحب العمل على تحقيق أهدافه بسرعة وكفاءة أكبر.

أنواع الاحتياجات التدريبية

  • تغيير أو تطوير أو زيادة معارف الموظف حول مجال العمل أو أهدافه أو سياسات المؤسسة أو ظروف العمل.
  • تغيير أو تطوير مهارات أو خبرات الموظف حول أساليب تنفيذ العمل.
  • تغيير سلوك العمل أو أخلاقيات التواصل لدى الموظفين.
  • تعريف الموظفين على العمل وتجهيزهم للمهام المطلوبة.
  • ترقية الموظفين وتجهيزهم لمهامهم الجديدة.
  • تنمية مهارات الإدارة العليا.
  • مواكبة التطورات التقنية والمعرفية في المجال.

طرق وأساليب تحديد الاحتياجات التدريبية

أهم ما يجب الانتباه له في سياق تحديد الاحتياجات التدريبية، أن هذه الاحتياجات لا تتشابه مطلقًا بين العمل والآخر، لكن تحليلها وتحديدها يتم عبر طرق منتظمة تساهم في الحد من هدر الوقت والطاقات البشريّة دون داعٍ.

العشوائية في تقديم الدروس والدورات والتطوير من المهارات التي لا تساهم في تحسين أداء الموظفين ولا تعزز من قدرتهم على تخطي عقبات العمل، ستتحول إلى عبء ماديّ ومضيعة للوقت تعود سلبًا على أداء الشركة ككل.

هذه أهم طرق تحديد الاحتياجات التدريبية:

أولًا: تحديد الفجوات التدريبية

يعتمد مفهوم تحديد الفجوات التدريبية على رسم هيكل عام يحدد حالة الموظف الحاليّة والحالة المرغوب الوصول إليها، ثم يضع في الفجوة بين هذين الحالتين الخطوات اللازم اتباعها لتخطي هذه الفجوة.

يساعد هذا الأسلوب في رسم هيكل عام لتحديد الحاجات التدريبية، ويمكن اعتباره الأساس الأول الذي من خلاله يمكن بناء برنامج تدريبيّ متكامل بالاعتماد عليه.

تحديد الفجوات التدريبية

ثانيًا: تقدير الاحتياج التدريبيّ

بعد رسم الهيكل العام للفجوة التدريبية، يمكن الانتقال لوضع التقدير الأوليّ للاحتياجات التدريبية، وهو مخطط عام يبدأ من الفئة التي يستهدفها التدريب، ثم تحليل مستواها وتحديد حاجاتها ورسم الأهداف لها، وهذا يتم عبر الخطوات التالية:

  1. تحديد الفئة التي سيستهدفها التدريب.
  2. تحديد نقاط الضعف التي يجب تخطيها بالاستعانة بهذا التدريب.
  3. تحديد المستوى الحاليّ للموظفين ومعرفة مشاكلهم ومصاعبهم.
  4. ترتيب الاحتياجات بحسب الأولويّة بناءً على التأثير المتوقع وصعوبة الوصول للهدف.
  5. تحديد أهداف التدريب النهائيّة وتوزيعها على خطوات في حال احتاج الأمر.

يمكن من خلال هذا المخطط رسم صورة عامة في ذهن إدارة الموارد البشرية حول نوع البرامج التدريبية التي يجب تطبيقها وآلية العمل على هذه البرامج.

ثالثًا: اختيار أنواع البرامج التدريبية المناسبة

مع تنوع الوظائف والمهام المطلوبة من الموظفين، تظهر الحاجة لأنواع مختلفة من البرامج التدريبية التي يحتاجونها لتحقيق أقصى إمكاناتهم، ويمكن تصنيف هذه البرامج التدريبية في ثلاث فئات:

البرامج الفرديّة

يركز هذا النوع من البرامج التدريبية على تطوير مهارات موظفّ محدد أو مجموعة صغيرة جدًا من الموظفين، ويقدم هذا النوع من البرامج عادةً للموظفين أصحاب الكفاءات المرتفعة والوظائف ذات الحساسية العالية.

يساهم هذا النوع من البرامج التدريبية في زيادة معدلات بقاء الموظفين، وبناء علاقة إيجابيّة بين الموظف والشركة.

تتميز هذه البرامج عادةً بموازنتها بين احتياجات الشركة وبين طموح الموظف ورغباته الشخصية في التطوير الذاتي.

البرامج الجماعيّة

يركز هذا النوع من البرامج التدريبية على تطوير مهارات مجموعة كبيرة من الموظفين لرسم “خطّ أساس” للمهارات يمكن الاستناد عليه دائمًا وضمان وجوده لدى كافة موظفي الشركة. يقدم هذا النوع من البرامج عادةً لمساعدة الكادر بأكمله على تسهيل التواصل والتنفيذ والعمل عبر إتقان الأدوات والمهارات الأساسيّة المستخدمة في التنفيذ.

يساهم هذا النوع من البرامج التدريبية في تسريع العملية التنفيذية وتخفيض الوقت الضائع في تعلم الأدوات والأساليب والاستراتيجيات المستخدمة في الشركة.

تتميز هذه البرامج عادةً بتقديمها مهاراتٍ سهلة الإتقان وعالية التأثير على حياة الموظف اليوميّة، ويمكن اعتبارها الأكثر شيوعًا وضرورةً في أيّ بيئة عمل.

البرامج المؤسساتيّة

بينما تركز البرامج الجماعيّة على المهارات والأساليب والاستراتيجيّات، تركز البرامج المؤسساتية على المفاهيم والقواعد العامّة للعمل، حيث ترسم صورة واضحة في أذهان الموظفين بخصوص ثقافة العمل المتبعة في الشركة والأهداف والقيم التي تمثلها.

يساهم هذا النوع من البرامج في تحسين العلاقة بين الموظفين، ويرسم بينهم الحدود وقواعد التعامل اللازمة لتسهيل التواصل بينهم في حياة العمل اليوميّة.

رابعًا: مستويات الاحتياج التدريبي المختلفة

يمكن النظر للاحتياج التدريبي من ثلاث زوايا:

  • زاوية الفرد: وهذا يركز على حاجات الموظف والمهارات المناسبة له كفرد.
  • زاوية الوظيفة: وهذا يركز على حاجات المهام المطلوبة والمهارات التي تلزم لتنفيذها.
  • زاوية الشركة: وهذا يركز على حاجات الشركة ككل وأهدافها.

خطوات تحديد الاحتياجات التدريبية

بعد حديثنا عن طرق وأساليب تحديد الاحتياجات التدريبية نظريًا، يمكن اختصار عملية تحديد الاحتياجات التدريبية بالخطوات العمليّة التالية:

خطوات تحديد الاحتياجات التدريبية
  1. تحديد أهداف التدريب المرجوة.
  2. ربط هذه الأهداف بالموظف.
  3. اختيار الموظفين المؤهلين للتدريب.
  4. تقييم الموظفين ومعرفة نقاط ضعفهم.
  5. تحديد أولويات التدريب بناءً على التقييم.
  6. اختيار أنواع التدريب المناسبة.
  7. تقدير التكلفة المادية والزمنية للتدريب ومقارنتها مع الفوائد المتوقعة.
  8. تقييم البرامج التدريبية والنتائج المحصّلة منها.

خطوات تحليل الاحتياجات التدريبية

  1. تحديد المشاكل وتحليلها.
  2. رسم خطة لتحليل الاحتياجات التدريبية.
  3. تحديد التقنيات والأساليب المناسبة لتلبية الاحتياجات التدريبية.
  4. رسم خطة لاستخدام هذه التقنيات والأساليب وتحديد الأولويات.
  5. تقديم النتائج ودراستها وتحديد الاحتياجات التدريبية الأهم.

ما الفرق بين تحديد وتحليل الاحتياجات التدريبية

يعتمد تحديد الاحتياجات التدريبية – Training Needs Assessment على فهم نقاط الضعف الموجودة في العملية التنفيذية وتحديد الموظفين الذين يعانون من هذا الضعف، ويمكن أن تكون هذه الاحتياجات قابلة للحل عبر برامج فردية أو جماعية أو مؤسساتية.

أما تحليل الاحتياجات التدريبية – Training Needs Analysis فهي العملية التي يعتمد عليها مديرو الموارد البشرية لتحديد أفضل وأهم الاحتياجات التدريبية التي يجب تغطيتها والعمل عليها لتحقيق الأهداف المطلوبة بأقل قدر ممكن من الهدر.

الخاتمة

باختصار، تحديد الاحتياجات التدريبية يقدم نظرة واسعة على المشكلة، وتحليلها يسلط الضوء على أهم نقاط الضعف وأكثرها حساسيّة، ممّا يمكّن من حياكة الحل وتصميمه بحيث يستهدف هذه المشكلة بدقة أكبر ويساعد في حلّها بنسبة كبيرة.

ترغب بتطوير مهاراتك في التعليم وتحقيق أفضل استغلال للتقنية في دروسك؟ تصفّح دليل المدرب الإلكتروني الآن.

ما هي أهمية تحديد الاحتياجات التدريبية؟

تهدف أهمية تحديد الاحتياجات التدريبية إلى تخفيض النفقات، والتقليل من هدر الجهد والوقت، وذلك من خلال معالجة نقاط ضعف الأداء عن طريق الدراسات المسحية الواقعية وبالأسلوب العلمي الدقيق، مما ينعكس بنتائج إيجابية على مستوى الإنتاجية الكلية للمنظمة.

ما هو مفهوم تحليل الاحتياجات؟

تحليل الاحتياجات التدريبية (Training Needs Analysis): عملية يتم من خلالها تحديد الفجوة بين تدريب الموظفين واحتياجات التدريب، وتعتبر هذه العملية المرحلة الأولى والمهمة في عملية التدريب، وتتضمن سلسلة من الخطوات التي تكشف ما إذا كان التدريب سوف يساعد في حل المشكلة أو تحقيق الهدف الذي من أجله تم تصميم البرنامج التدريبي.

ما هي مراحل العملية التدريبية؟

أولًا: مرحلة تحديد الاحتياجات. ثانيًا: مرحلة تطوير الأهداف التدريبية. ثالثًا: مرحلة تحديد الأساليب التدريبية. رابعًا: مرحلة تقويم فعالية البرامج التدريبية.

ما هي المستويات الثلاثة لتحليل الاحتياجات التدريبية؟

المستوى التنظيمي.
مستوى الدور الوظيفي.
مستوى موضوع التدريب.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انضم إلى +5050 مشترك يقرؤون نشرة أسبوعية تتناول مواضيع ونقاشات رائجة حول اقتصاد المحتوى والمنتجات الرقمية وريادة الأعمال وتكنولوجيا التعليم.