بيع المنتجات الرقمية – أفضل 6 منصات للتحقيق الأرباح

يحقق بيع المنتجات الرقمية أرباحًا جذبت الكثيرين للاستثمار في هذه المنتجات، إذ تتمتّع المنتجات الرقمية بالعديد من الميّزات التي تجعل التعامل معها أكثر سهولةً وأقلّ تكاليف مقارنةً مع المنتجات الماديّة الكلاسيكيّة.

وتمرّ عملية بيع المنتجات الرقمية بالكثير من الخطوات، إذ تبدأ من مرحلة التخطيط وتحديد المشكلة التي سيحلّها المنتج الرقمي إلى مرحلة تصميم المنتج الرقمي على أفضل نحوٍ ممكنٍ، وتليها مرحلة التسويق والبيع من خلال المنصّات المختلفة.

إنّ اختيار المنصّة التي سيتم بيع المنتجات الرقمية عليها أمرٌ في غاية الأهميّة، إذ أن تصميم منتجٍ ذو جودةٍ ممتازةٍ ثم الفشل في بيعه والتسويق له سيتسبب بالكثير من الإحباط وربما الخسائر، في هذا المقال سنتحدث عن المنتجات الرقمية ومزاياها وأفضل المنصات لبيع هذه المنتجات.

ما هي المنتجات الرقمية؟

يُقصد بالمنتجات الرقميّة المنتجات التي لا تتمتّع بقوامٍ ماديٍّ ملموسٍ، أو بأبعادٍ أو وزنٍ، وتقدّم هذه المنتجات حلولًا لمشاكل المستخدم، ولا حاجة لإعادة إنتاجها عند كلّ عملية بيع، بالتالي فإن تكلفة إنتاجها لا تتزايد مع الوقت على عكس المنتجات الماديّة.

المنتجات الرقمية متنوعةٌ بشكلٍ كبيرٍ، إذ يشمل هذا المفهوم الكثير من أنواع المنتجات المختلفة مثل: تطبيقات الجوال وبرامج الحواسيب والفيديوهات والوسائط بأنواعها، إضافةً إلى خدمات الاشتراك المتنوعة كخدمات الاستماع للموسيقى وغيرها الكثير.

تتم عمليّة صناعة المنتج الرقمي وفق العديد من الخطوات، يوفّر هذا المقال شرحًا موسّعًا لهذه الخطوات، وفيما يلي ملخّصًا لها:

  • العثور على فكرة لمنتج رقمي
  • دراسة قابلية التنفيذ
  • دراسة حاجة السوق
  • دراسة السعر
  • صناعة المنتج الرقمي
  • عرض المنتج للبيع

ميزات المنتجات الرقمية

تتمتّع المنتجات الرقمية بالعديد من الميّزات التي تجعل من الاستثمار فيها مصدرًا للربّح في حال التنفيذ والتسويق الجيّدين، يمكن إجمال هذه الميّزات في النقاط التالية:

  • عند بيع المنتجات الرقمية لا تحتاج إلى مصدر أو إدارة المخزون، أو التعامل مع الشحن والخدمات اللوجستية.
  • إن الحصول على المنتجات المادية وتخزينها وشحنها يكلف المال، بينما توفّر المنتجات الرقمية هذه النفقات العامّة.
  • المنتجات الرقمية قابلة للتطوير بشكل لا نهائي.
  • هوامش ربح عالية دون الحاجة إلى شراء وإدارة المخزون المادي.
  • من السهل نسبيًا أتمتة تسليم المنتجات الرقمية، مما يسمح لك بالتركيز على الجوانب الأخرى من عملك.
  • يمكن إنشاء منتجات جديدة أو تغيير طريقة بيع المنتجات الرقمية في أي وقت، فهي تتمتع بمرونةٍ عالية.
  • سوق المنتجات الرقمية في نموٍّ مستمرٍ، فمن المتوقع مثلًا أن تبلغ قيمة صناعة التعلم الإلكتروني 374 مليار دولار بحلول عام 2026.

مواقع بيع المنتجات الرقمية

إنّ اختيار المنصّة المناسبة أو الملائمة هو خطوة في غاية الأهمّيّة عند بيع المنتجات الرقمية على الإنترنت، إذ يوجد العديد من الخيارات للاختيار فيما بينها، لذلك من الضروري المفاضلة بين هذه الخيارات ودراستها جيّدًا قبل الإقدام على اعتماد أحدها، فيما يلي أهم هذه المواقع:

بيع المنتجات الرقمية

منصة سيلفاي Sellfy

توفّر منصّة سيلفاي حلًّا بسيطًا ومتكاملًا يساعد في بيع المنتجات الرقمية على الإنترنت، إذ تتمتّع هذه المنصّة بسهولة الإعداد، وبأنها تساعد في بيع المنتجات الرقمية والمادية على حدٍّ سواء، مع ميّزاتٍ متعدّدة لتسهيل ذلك كميّزة الطباعة عند الطلب.

تتيح منصّة سيلفاي بيع المنتجات الرقمية بكافّة أنواعها، من الكتب الإلكترونية إلى الملفات الموسيقية، وتسمح ببناء متجرٍ إلكترونيٍ بأقل من خمس دقائق حسب زعمها، مع إمكانيّة تخصيص الألوان وشعار العلامة التجارية، مع توافقٍ تامٍّ مع الجوّالات.

كما تقدّم منصّة سيلفاي الكثير من الميّزات الأخرى التي تساعد في تحسين المبيعات، كالعروض وتتبع الحملات والتسويق عبر البريد الإلكتروني والدفع الإلكتروني، إذ تقبل الدفع من خلال بوابتيّ دفع سترايب وباي بال، أما بالنسبة للتسعير فيوجد ثلاث برامج في سيلفاي Startet بتسعة عشر دولارًا شهريًّا، Business بتسعٍ وثلاثين دولارًا شهريًّا، Premium بتسعٍ وثمانين دولارًا شهريًّا.

منصّة بوديا Podia

بوديا هي منصّة لبيع المنتجات الرقمية كالعضويّات والاشتراكات والندوات، إذ تسمح ببناء متجرٍ إلكترونيٍّ يدعم كل ما تحتاجه في التجارة الإلكترونية، كالتسويق بالبريدي الإلكتروني وإضافات الدردشة الحيّة مع العملاء المحتملين.

ما يميّز منصّة بوديا هي أنها ملائمة لبيع الدورات التدريبيّة أونلاين، إذ تتيح منصّة بوديا الرفع غير المحدود للفيديو والوسائط، والدفع الإلكتروني والقيام بالاختبارات، كما يمكن تقديم الدورات التدريبية على دفعات للتأكد من أن الطلّاب جميعهم يتابعون الدورة بالسرعة ذاتها.

فيما يخص التسعير تقدّم منصّة بوديا ثلاثة برامج، خطة Mover بثلاثمئة وتسعين دولار سنويًّا، وخطة Shaker بسبعمئةٍ وتسعين دولار سنويًّا، وأخيرًا خطة Earthquaker بألفٍ وسبعمئةٍ وتسعين دولار سنويًّا.

موقع شوبيفاي Shopify

يمكن القول أن شوبيفاي هي المنصّة الأسهل استخدامًا من طرف المستخدمين، ولذلك تتمتّع بشعبيّةٍ وانتشارٍ واسعين، إذ تقدّم كل الميزات التي يحتاجها المتجر الإلكتروني لكلٍّ من المنتجات الرقمية والمادية بطريقةٍ سهلةٍ للمستخدم العادي.

كما تمكّنك شوبيفاي من تخصيص مظهر متجرك الإلكتروني بأكثر من سبعين قالبًا، وتوفّر حمايةً جيّدةً من القرصنة ودعمًا لكل إجراءات تحسين محركات البحث في المتجر الإلكتروني لضمان وصول متجرك لأكبر عددٍ من العملاء المحتملين.

بالنسبة للتسعير تقدم شوبفاي ثلاثة برامج، BasicPlan بأربعٍ وعشرين دولارًا شهريًّا، ShopifyPlan بتسعٍ وستين دولارًا شهريًّا، AdvancedPlan بمئتين وتسعٍ وتسعين دولارًا شهريًّا.

إضافة Easy Digital Downloads

تعتبر Easy Digital Downloads إضافةً لووردبريس تساعد في بيع المنتجات الرقمية، كالكتب والملفّات الصوتية وما إلى ذلك، وتقدّم الكثير من الميّزات التي تعطي تحكّمًا أكبر بالتجارة الإلكترونيّة، كالمرونة بالدفع وشيفرات الخصم وسلال التسوق وتتبّع الأنشطة. تدعم هذه الإضافة إضافات الطرف الثالث مثل: MailChimp، Dropbox، Stripe، PayPal AWeber، Zapier، AWS، ،Slack وغيرها.

توجد أربع خطط لهذه الإضافة، Personal Pass بتسعٍ وتسعين دولارًا سنويًّا، Extended Pass بمئةٍ وتسعٍ وتسعين دولار شهريًّا، Professional Pass بمئتين وتسعٍ وتسعين دولار شهريًّا، All-Access Pass بأربعمئةٍ وتسعٍ وتسعين دولار شهريًّا.

موقع ثينكيفيك Thinkific

يعتبر موقع ثينكيفيك Thinkific من أفضل المواقع لبيع الدورات التعليمية على الإنترنت، إذ لا يتطلّب أي خبرةٍ في البرمجة، ويدعم الكثير من العناصر التعليمية كالنصوص والفيديو وملفّات غوغل دوكس والامتحانات. 

يتم تصميم الموقع من خلال ميّزة السحب والإفلات للعناصر، كما يمكن وضع أكثر من مشرف على الدورات التدريبية، وجعل بعض هذه الدورات خاصًّا، أما بالنسبة للتسعير يوجد ثلاث خططٍ تبدأ من Start بتسعٍ وتسعين دولارًا شهريًّا، Grow بمئةٍ وتسعٍ وتسعين دولار شهريًّا، Expand بثلاثمئةٍ وتسعٍ وتسعين دولار شهريًّا.

منصة مساق Msaaq

تتميّز منصّة مساق بأنها تستجيب لاحتياجات المعلّم العربي، فهي تسمح بإنشاء موقع الأكاديمية وإثرائه بالوسائط التعليمية، وذلك دون الحاجة لأيّ خبرةٍ برمجيّةٍ تذكر، كما تتيح هذه المنصّة إمكانيّة تخصيص مظهر أكاديميتك بحريةٍ كبيرةٍ.

ولدعم احتياجات المعلّم توفر منصة مساق لمستخدميها بوابة مساق باي التي تدعم العملات العربية، ووسائل الدفع الرائجة في منطقة الخليج العربي ومصر، كما تتيح سحب الأرباح بسهولةٍ، بالتالي فإن منصة مساق هي الحل الأمثل في مجال بيع المنتجات الرقمية التعليمية في المنطقة العربية.

يمكنك زيارة صفحة الأسعار للحصول على فكرةٍ أكثر شمولًا عن خطط وبرامج منصّة مساق.

الخاتمة

إن بيع المنتجات الرقمية هو مجالٌ مميزٌ للاستثمار فيه، ولكن للوصول للنجاح وتحقيق الأرباح لا يجب الاعتناء بتصميم المنتج الرقمي فقط، إنما بتسويقه واختيار المنصة المناسبة لذلك أيضًا، إذ يوجد العديد من المنصّات للاختيار من بينها، وتتم المفاضلة بينها بناءً على طبيعة المنتج وملائمة أدوات المنصّة له بالإضافة طبعًا للتسعير.

ما هي أنواع المنتجات الرقمية؟

يوجد الكثير من أنواع المنتجات الرقمية أهمها: الكتب الإلكترونية والبودكاست والفيديو والدورات التدريبية والعضويّات والاشتراكات وغيرها.

هل الاستثمار في المنتجات الرقمية مربح؟

نعم، الاستثمار الصحيح في المنتجات الرقمية مربح.

كيف أبيع منتج رقمي في موقع ETSY؟

كل ما عليك فعله هو صنع المنتج، وإنشاء قائمة Etsy الخاصة بك، والبدء في بيعها.

هل ETSY مجاني؟

إنشاء متجر على إتسي هو إجراء مجاني، لكن كل قائمة تُنشر على الموقع تكلف 0.2 دولار، تبقى كل قائمة على صفحة المتجر لأربعة أشهر كحد أقصى، أو حتى يشتري شخص ما المنتج.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.