قصة مجد جاها في تأسيس أكاديميتها في مجال الفنون

مجد جاها، مؤسسة أكاديمية مجد، رسَّامة ومصمِّمَة وكاتبة في مجال الفنون، تعمل في التدريب على الفنون وتقديم المحتوى عبر الإنترنت. شملت الدورات التي قدَّمَتْها على الإنترنت مواضيعَ مختلفة، كتعليم كيفية بدء الرسم، وأسرار الاستيراد والتصنيع، وتحويل الرسومات لتصاميم رقميَّة، وغيرها.

إن كنتَ مهتمًّا بنشر دوراتك وبيعها على الشَّبكة، ولا تعرف الوسيلة المناسبة، أو المنصَّة التي تتيح لك ذلك، يُمكن أن تساعدك تجربةُ مجد في هذا المجال، التي نقسِّمها إلى “المشكلة” و”التوجُّه” و”النتيجة”.

المشكلة: التجربة مع المنصة السابقة تضمنت أخذ المنصة نسبةً من مبيعات الدورات، كما لا تنظِّم أمر الدفع والاستلام جيِّدًا، ولا تُتيح التواصل السلس والمباشر مع الطلّاب وإدارة المحتوى بالشكل السليم.

التوجُّه: البحث عن منصَّة توفّر الدعم الفنيّ المستمر، وتنظيم الدفع والاستلام، والتواصل المباشر السَّلِس مع الطلّاب لتقديم المعلومة، ووقوع الاختيار على “مساق”.

النتيجة: القدرة على إدارة المحتوى، والتواصل مع الطلّاب، وتنظيم الدَّفع والاستلام وحلّ المشاكل الماليَّة، بسلاسة وسهولة وسعر معقول. وزيادة عدد الطَّلبة نظرًا لهذه الميزات.

المشكلة

في بداية عملي، كنتُ أعرض ورشة عملي على منصَّة تأخذ نسبة أرباح، وكنت أتعب سابقًا عند عدم نجاح تفعيل الورشة أو في تنظيم استرداد المبالغ

مجد جاها

بدأت قصَّة مجد مع المحتوى الفنّي من حبّ التعليم ونشر المقالات ومشاركة المعلومات، ثمّ أمكَنَها إقامة ورشات حضوريّة توسَّعت مع الوقت، لذا اختارت الانتقال إلى التقديم عبر الإنترنت.

واجهتها في هذه المسيرة الجديدة مشاكل المنصَّات، مِن أخذ نسبةٍ على الرِّبح إلى عدم سلاسة إدارة المحتوى وتنظيم المشاكل الماليَّة. واقترحت عليها إحدى صديقاتها الانتقال إلى “مساق”.

التوجُّه

كان الدعم الفنيّ متواصلًا، وهو الأفضل قياسًا بالسعر وجودة المحتوى. أمورٌ كالتواصل مع الطلّاب والدَّفع وعرض الدورات كانت يسيرة وسهلة جدًّا

مجد جاها

بالدّعم الفنيّ المتواصل عند الحاجة، وإتاحة شتى وسائل الدَّفع الممكنة، وسهولة إعداد المحتوى والتواصل مع الطلّاب لتقديم الامتحانات والشهادات، وغير ذلك من الميزات، يسهل عليكَ كثيرًا تقديم دوراتك، ويُتاح لك التركيز على محتواك وتحسينه.

بوسعك أن تربط أكاديميّتك ببوّابات الدفع المختلفة المتاحة، ولن تعانيَ في تنظيم عمليات الدفع والاستلام، كما لن تُسحب منك نسبةٌ من الأرباح التي تحصلُ عليها من دوراتك. كلُّ الميزات والخدمات والتحديثات المختلفة تُقدَّم بباقات ثابتة، ولا تؤثر في الأسعار.

مشاكل كعدم تفعيل الورشة واسترداد المبالغ كنتُ أتعب فيها كثيرًا، لكن صار بوسعي الآن مع “مساق” حلّها بضغطة زرٍّ واحدة

مجد جاها

النتيجة

ازدادت نسبة المسجِّلين نظرًا لسهولة تصفُّح الموقع وسهولة الدَّفع، وتنظيم عرض المحتوى

مجد جاها

حين تُتاح لك باقة الخدمات المختلفة، والوسط الذي يُظهر لمحتواك ودروسك أقصى درجة ممكنة من الوضوح والسلاسة، يصبح بوسعك أن تركِّز على جودة المحتوى التي تقدِّمها والتواصل مع طلَّابك.

لن تحتاج إلى الكثير من التواصل مع الطالب خارج نطاق الدروس، إذ سيتمكَّنُ من خدمة نفسِه وتصفّح الدورات المعروضة، وتحميل ملفَّات الدورات التي يشترك فيها، والتنقُّل بين الصفحات، وغير ذلك.

أستخدم التقييمات والتعليقات لمعرفة رضا المستخدمين والعمل على تطوير محتواي، بوسعي أن أتابع طلَّابي وأعرف تقدُّمهم في الدورات

مجد جاها

لن تحتاج أيضًا إلى الاشتراك في ميزات إضافيَّة للشهادات، وتدفع سعرًا إضافيًّا لها، فكلّ ذلك متوفِّر في الميزات التي تقدِّمها كافة الباقات، من أصغرها إلى أكبرها. وبوسعك أن تستغلّ التقييمات والتواصل مع الطلّاب في معرفة مستوى محتواك والعمل على تحسينه.

لم أعد أضطرّ إلى كثيرٍ من التواصل، فالطالب بوسعه خدمة نفسه، كما لم أعد أواجه مشاكل في تنظيم المدفوعات. تجربة الطالب المستخدم سهلة وواضحة، ولم يعد لازمًا عليّ أن أشترك في ميزات إضافية لتنظيم الشهادات والواجبات ودمج الخدمات

مجد جاها