التسويق عبر المؤثرين: نصائح وتوجيهات

النشاط على مواقع التواصل الاجتماعيّ – Social Media من أهمّ العوامل التي تُفضي إلى بناء الثقة بينك وبين الزبائن، وطبيعة عمل المدرِّب الإلكترونيّ طبيعةٌ ثقافيَّةٌ بكيفيَّةٍ أو بأخرى، ومن المهمّ أن تكون العلاقة بينه وبين الجمهور علاقةً قائمةً على الثقة.

النشاط على مواقع التواصل يُعين على بناء هذه الثقة عبر تعريف الجمهور بالمدرِّب وعلامته التجاريَّة، ومقدار علمه في الموضوعات التي يتحدَّث عنها ويقدِّم فيها محتواه المدفوع، هذا أمرٌ لا يقلّ أهميَّةً عن كتابة التدوينات والتسويق عبر المحتوى المجانيّ، بل هو -بعض الشيء- نوعٌ من أنواعه.

لكن لا يكفي أن تعلمَ بأنه ينبغي عليك أنْ توصل للجمهور معلوماتٍ محدَّدة تبني ثقته بك، ينبغي أن تعلمَ أيضًا الطرق التي تتوسَّلُها كلُّ منصَّةٍ من منصَّات التواصل الاجتماعيّ، وينبغي أن لا تقتصرَ على مجرَّد المعلومات أيضًا، بناء الثقة ينتجُ أيضًا عن التواصل الاعتياديّ مع النَّاس والتعليق على الأحداث المتعلِّقة بمجالك أو العامَّة المهمَّة.

سنتِّخذ من تويتر اليوم مثالًا على تنشيط حسابك لبناء الثقة مع الجمهور، وسنتحدَّث عن طُرُق تويتر، يُمكنك أن تطبِّقها على مواقع التواصل الأخرى حسب توجُّه كل موقع؛ لا بدّ أن تنتبه إلى أنّ الفرق بين منصَّةٍ كتويتر، ومنصَّةٍ كإنستقرام مثلًا، أن الأولى تعتمد على الكتابة، والثانية تعتمد على الصورة، لا بُدّ من مراعاة هذه الفروقات في مقاربة النشاط.

فيما يلي نصائح نراها مهمَّة:

علِّق على الموضوعات الرائجة

لا نعني بالتعليق على الموضوعات الرائجة أن تتحدَّث عن فستان فلانة، وبَدْلة فلان، ليس هذا ما نعنيه، لكنْ لنقُل إنك تقدِّم دوراتٍ في مجال التقنية والهاردوير، وثمَّة إعلانٌ اليوم من شركةٍ عن تقنيَّةٍ جديدة، نظرًا لحيازتك على المعلومات الكافية في هذا المجال يُمكنك التعليق على هذا الحدث.

يُمكنك أن تكتُب سلسلة تغريدات، أو تُبدي رأيك في وعدٍ من وعود التقنيَّة، أو غير ذلك، المهمّ أن تكون لك مُشاركة حول هذا الحَدَث.

من الأمثلة على الموضوعات الرائجة أيضًا الأوسم الرائجة – Hashtags، أيضًا فيما يتعلَّق بالمجال الذي تنشط فيه، يُمكنك أن تصحِّح معلومةً خطأ وجدتها شائعة، أو تتحدَّث بخبرتك في الموضوع.

عدا المواضيع التي تقدِّم فيها محتواك المدفوع، يُمكنك أن تتواصل اعتياديًّا مع المتابعين، هذا لا يتطلَّبُ وصفةً بعينها، لا بأس بالكلام العامّ على أن لا يكثر ويسلبَ من حسابك صبغة الاحترافيَّة، هذا المقدار يبني الثقة بينك وبين الجمهور كما ذكرنا.

تَفاعلْ مع المتابعين

من أهمّ الميزات التي تُقرِّر شهرةَ حسابك وسمعته على تويتر الردّ على المتابعين والتفاعل معهم، ولدينا تجارب تسويقيَّة فيما يخصّ هذا، حساب Xbox على تويتر مثلًا حالةٌ تستحقّ الدراسة، فبمُجرَّدِ أن تدخُل إلى حسابهم ستجدُ تفاعُلًا خاصًّا منهم مع المتابعين؛ مُزاح ونكت وتفاعل مباشر مع المتابعين وتغريدات كثيرة يتقمَّصُ فيها مُدير الحساب شخصيَّة اللاعبين العاديين.

هذا يُعين على ربطك بالجمهور، حين تتعامل معهم مباشرةً يُعطي هذا شعورًا أنك غير بعيد عنهم، مما يسهِّل معرفتك ومِن ثَمّ تحقيق الرِّبح الذي يتناسب مع جودة المحتوى الذي تقدِّمُه.

استَغِل ميزات تويتر

لتستغلّ المنصَّة بالصورة الكافية والتامَّة، ينبغي أن تكون على اطلاعٍ على ميزات تويتر وتوظِّفَها لتنويع محتواك على المنصَّة، ميزاتٌ مثل المساحة – Twitter Space والتسجيل الصوتيّ (مُتاحة في بلدان محدودة)، والبثّ المُباشر.

أهمّ هذه الميزات حاليًّا هي المساحة، وهي تُتيح لك الحديث في مواضيع مختلفة وإشراك النَّاس معك سواءٌ للتعليق أو لتلقِّي الأسئلة، هذا الشكل من التفاعل مع المتابعين مهمٌّ جدًّا ويبني الثقة بينك وبينه.

ميزةٌ أخرى أيضًا مهمَّة في تويتر هي ميزة التصويت – Polls، يُمكنك أن تستغلّ هذه الميزة لإشراك المتابعين في قراراتٍ تخصّ محتواك المدفوع، أو يُمكنك التفاعل معهم بشكلٍ اعتياديّ عبر هذه الميزة ليُعبّروا عن آرائهم في أمورٍ محدَّدة.

كذلك يُتيح لك تويتر أن تجدوِلَ تغريدتك لتُنشَرَ في توقيتٍ محدَّد، هذا قد يُعينك على نشر محتوًى يخصّ دوراتك أو منتجاتك في وقتٍ تراه مناسبًا، ميزات تويتر متعدِّدة ولا بُدّ أن تشكِّل لك توليفةً تجمعُ بينها حسب أسلوبك وما تحتاجه منها.

شارِك المحتوى على تويتر

من الأمور التي ننصحُ بها أيضًا ربطُ نشاطاتك ببعضِها، لا نعني بذلك أن تُشارك كلّ ما تنشره على إنستقرام في تويتر أو العكس، لكن نعني أن تُعيد تدوير ما يُناسب النَّشر بكيفيَّةٍ تناسب كلَّ منصَّة، مع الإبقاء على المنشورات التي تناسب منصَّة دون سواها.

وكذلك نعني بمشاركة المحتوى على تويتر أن تُشاركَ تدويناتك المجانية التي تكتبُها على مدوَّنتك مثلًا، مع إرفاق اقتباسٍ بسيطٍ منها يحفِّز المتابع للنّقر ويشجِّعه على القراءة، أو إرفاق كلامٍ مختصر يُعرِّفُ بالمقال وأهميَّة الاطِّلاع عليه وقراءته.

ختامًا، نُريد لفت النظر إلى أن شكل حسابك على تويتر يجب أن يكون مقبولًا وجاذبًا، بأن يحتوي على صورةٍ مرتَّبةٍ للحساب – Avatar مثلًا، وصورة عرض – Header، ونبذة تعريفيَّة – Bio، شكل الحساب المنفِّر سيجعل جميع الجهود التي تحدَّثنا عنها بلا فائدة، فلا بُدّ من العمل على شكل الحساب أوَّلًا.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك
التدريبية أونلاين في أقل من دقيقة.

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً