التسويق عبر المؤثرين – Influencer Marketing: شكلٌ من أشكال التسويق يسوِّق فيه المؤثِّر أو المشهور لمُنتَجِك، مُعتمِدًا على شهرتِه والموثوقيَّة التي حاز عليها، لقاء مقابلٍ ماديّ.

بات هذا الشَّكل من أشكال التسويق رائجًا ومُنتِجًا على اختلاف أشكاله، سواءٌ كان إعلانًا للمؤثر على إنستقرام أو رعاية – Sponsorship على يوتيوب، أو روابط تسويق بالعمولة، أو غير ذلك؛ إذ أشارت الإحصاءات سابقًا إلى أن القيمة الإجمالية لهذا السُّوق في السنة الحاليَّة 2021 ستبلُغ 13.8 بليون دولار.

دفعنا هذا إلى كتابة هذا المقال الذي سيتمحورُ حول نصائح عامَّة يُمكن استغلالها من قِبل المُبتدئ أو المتوسِّط في مجال بيع المُنتجات الرقميَّة، إذ إن هذا المجال -دون معرفة شخصيَّة- يتطلَّب ميزانيَّة، وتركيزنا سينصبّ على تسهيل هذا الترويج دون صرف الكثير.

لذا سنُحاول الإشارةَ إلى نصائح عامَّة ينبغي أن تُتَّبَع لتحقيق نفعٍ مستحِقٍّ للاستثمار.

أهميَّة اختيار المجال عند التسويق عبر المؤثرين

في البداية، من المهمّ جدًّا أن تنشغل بالبحث في المجال الذي تُريد الترويج فيه، هذا يعني أن تنظُرَ إلى النشاط الذي تُنجِزه، وتبحث في مُجتمعات هذا النَّشاط في مواقع التواصل الاجتماعيّ لتعرف رموزَه ومن يصلُح أن يروِّج لعملِك فيه.

المنطق المحرِّك لهذه الخطوة بسيط: كلَّما اقترب النَّشاط الذي يروِّج فيه المروِّج لنشاطك، عرفتَ أن كلمته ذات تأثير، وذلك لسببين:

الأوَّل أنَّ متابعي هذا المشهور في هذا المجال المحدَّد كلُّهم أو أكثرُهم مهتمُّون بهذا المجال بعينه، بخلاف المشهورين عمومًا، أو المشهورين في مجالاتٍ أخرى، والثَّاني سببٌ عام وهو ثقة النَّاس به نظرًا لخبرته في هذا المجال.

هذا يخدُمُ أيضًا في نقطةٍ أخرى ننصحُ بها وهي أنّ البحث في مجالٍ بعينه يعني بذاتِه تضييق مجال البحث، ونحن ننصحُ بالمشاهير المتوسِّطين نسبيًّا – Micro Influencers لا كبار المشاهير، نظرًا لسببين أيضًا: سهولة الوصول، وكون الميزانية المطلوبة لذلك أقلّ.

لذلك ننصحُ قبل اتِّخاذ أي قرارٍ فيما يخصّ التواصل مع المشاهير والمؤثرين بالبحث في مجتمعات مجالك المحدَّد على مواقع التَّواصل الاجتماعيّ.

التركيز على منصَّة أو منصَّتين

نظرًا لكونك ذا نشاطٍ محدود، ننصحُ بالتركيز على منصَّةٍ أو منصَّتين من منصَّات التواصل الاجتماعيّ لمثلِ هذا التسويق، هذا لا يعني أن تنحصرَ فيهما، ولا يعني طبعًا أن لا تنشَطَ في غيرهما، لكن ينبغي أن تختار ما تركِّزُ عليه، لرفع كفاءة الجُهد أوَّلًا، وليتناسب مع الميزانية المصروفة ثانيًا.

هذا يتفرَّع على البحث السابق في مجتمعات المجال على مواقع التَّواصل الاجتماعيّ، ثمّ تحديد المنصَّة الأكثر فعاليةً لنشاطك، مثلًا يكثُرُ تسويق المؤثرين للمطاعم في إنستقرام نظرًا للاعتماد على الجانب البصريّ في ذلك، في حالتك ينبغي أن تركِّز على كونك تقدِّم مُنتجاتٍ رقميَّة محدَّدة، ثمّ المجال الذي تقدِّم فيه هذه المنتجات.

النشاط في مجال التقنيَّة مثلًا على يوتيوب واسعٌ جدًّا، وكذا النشاطُ في مجال الرَّسم الرقميّ، هذا يعني أنَّ رعاية الفيديوهات – Sponsorship لقناةٍ متوسِّطة الحجم على يوتيوب في مثلِ هذا المجال خيارٌ ناجح.

تويتر منصَّةٌ تخدُمُ محتوى العملات الرَّقميَّة، خصوصًا مع إدخال رموزٍ واختصارات تتعلَّق بها، لذلك فالتسويق عبر المؤثرين لهذا المجال في هذه المنصَّة فكرةٌ صائبة، وهذا ينطبق على إنستقرام في مجال الموضة، الخيارات بالطَّبع كثيرةٌ ولا تنحصر بما ذكرت، ولا يعني أن هذا المجال يُناسب هذه المنصَّة أنه لا يناسب غيرَها.

لذلك، البحثُ في مجتمعات المجال الذي تُريد الترويج عبر المؤثرين فيه مهمٌّ جدًّا، واعتمادًا على بحثك ينبغي أن تقرِّرَ المنصَّة التي ستلتزم بها ما دمتَ مبتدئًا أو متوسِّطًا.

البحث في المؤثرين ومراسلتهم

توفِّر أدواتٌ مثل Hypeauditor خاصيَّة البحث عن حسابات منصَّات التواصل الاجتماعيّ لتحليل وضعِها في هذه المنصَّات من حيثُ الإحصاءات، هذه الخطوةُ لاحقةٌ للخطوة التي تبحث فيها في مجتمعات نشاطك على مواقع التواصل وتحلِّلها لتعرف المؤثرين فيها.

تُتيح هذه المنصَّة تحليل الحسابات على مواقع التَّواصل المشهورة، وتوفِّر إحصاءات كثيرة مفيدة، وبناءً على هذه الإحصاءات يجب أن تتوصَّل إلى دور هذا المؤثر في هذا المجال وسوابقه، وموثوقيَّته، قبل أن تقرِّر التعامل معه.

في حالة المؤثرين المتوسِّطين نسبيًّا، كما ذكرنا، يسهُل عليك أن تتواصل معهم، غالبًا ستكون الرسائل الخاصَّة مفتوحة، أو يُمكنك مراسلتهم عبر البريد الإلكتروني، وخلافًا لكبار المشاهير لن يستغرق الواحدُ منهم مدَّةً طويلةً قبل أن يُجيبك.

ثمَّة أمران ينبغي أن تنتبه إليهما في هذه الحالة؛ الأوَّل أن تعرف كيف تفاوِض، ينبغي أن تعرف كم يتلقَّى المؤثِّرون من هذا النَّمَط قياسًا إلى شكل الترويج، وأن تُراعي ميزانيَّتك التي حدَّدتَها لهذا الغرض.

والثاني أن تحدِّدَ شكل التسويق الذي تُريد من المؤثِّر أن ينفِّذه، ما ننصحُ به في هذا الإطار أن تُعطي المؤثر خطوطًا عامَّةً فقط، وتترك الباقي لشخصيَّته، وهذا لأنَّ المؤثِّر أعرَفُ بجمهوره منك، وأقْدَر على مخاطبتهم بالأسلوب الذي يُعجبهم.

يُمكنك أن تحدِّد الأسعار التقريبيَّة للمؤثرين بالبحث، تُحدِّد هذه الإحصاءات مثلًا المؤثرين المتوسِّطين نسبيًّا – Micro Influencers بمن لا يقلّ عدد متابعيهم عن 10 آلاف، ولا يزيد على 100 ألف، وتُشير إلى أن السعر الذي يتلقّاه الواحد منهم يتراوح بين 100-500 دولار، علمًا أن هذه الإحصاءات خاصَّة بإنستقرام.

ختامًا، مع توسّع النشاط التجاريّ يُمكن أن تتغيَّر أمورٌ كثيرة في التسويق عبر المؤثرين، ويُمكن أن يشمل منصَّات كثيرة في وقتٍ واحد، لكن المهمّ في البداية كما ذكرنا التركيز على منصَّة أو منصَّتين، وتحليل المجتمعات ووضع المؤثرين والميزانيَّة المرصودة.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.