المهمّ من أدوات تحسين محركات البحث

بات واضحًا اليوم أن تحسين محرِّكات البحث (السيو) من أهمّ ما يجب أن يلتفت إليه صانع المحتوى وبائعه، سواءٌ أصحاب المحتوى الرقميّ أو المتاجر التقليديَّة التي تنشط على الإنترنت لبيع منتجاتها.

ومع هذه الأهميَّة تبرُزُ ضرورةُ استعمال أدوات محرِّكات البحث – SEO Tools؛ فكرة هذه الأدوات أنها عبارةٌ عن وسائط بينك وبين إحداث تعديلاتٍ على محتواك لتحسين ظهوره في محرِّكات البحث ومِن ثَمّ تحقيق زياراتٍ أكثر وتعريض شريحةٍ أوسع للمحتوى، والهدف النهائيّ في حالةِ بَاعَة المحتوى: زيادة المبيعات.

استعمالات هذه الأدوات متنوِّعة، ومع ذلك يصعبُ تصنيفُها على أساس وظائفها إذ تؤدِّي -في أحيانٍ كثيرة- الأداةُ الواحدةُ وظائفَ متعدِّدة، بعضُ هذه الأدوات مجانيّ وبعضُها مدفوع، ولصعوبة هذا التقسيم سنُحاوِلُ أوَّلًا قبل سرد الأدوات أنْ نُرشِدَكَ إلى الوظائف التي ينبغي أن تهتمّ بها لتحقيق هذا التحسين:

  • استغلال الكلمات المفتاحيَّة.
  • البحث عن المواضيع الرَّائجة.
  • قياس زيارات موقعك.
  • تتبُّع تصنيفك في نتائج البحث على المحرِّك – Rank Tracking.
  • تتبُّع الرَّوابط الخلفيَّة – Backlinks المُرشِدة إلى موقعك.
  • معرفة نشاط المنافسين في الكلمات المفتاحيَّة والزيارات.

هذه أهمّ الوظائف التي ينبغي عليك معرفتُها، وليس الغرض من ذكر الأدوات الآتية الحصر، بل إرشادك إلى ما يكفيك في البداية، على أن ترى أنت ما تحتاجُ إلى إضافته بعد أن تزداد معرفتُكَ وتحليلُك لإنتاجيَّتك ومحتواك.

أدوات غوغل

لدى غوغل أدواتٌ مجانيَّةٌ مهمَّةٌ مثل مؤشِّرات غوغل – Google Trends، لا تحتاجُ في هذه الأداة إلا إلى حساب، وتُتيح لك البحث عن المواضيع الرائجة ومدى كثرة البحث عنها من عدمِها في منطقتك إذ يُمكن تخصيص البحث بمحلٍّ جغرافيّ محدد.

من أدوات غوغل المهمَّة أيضًا Google Search Console، هذه الأداة تُتيح لك رؤية مكان موقعك بين المواقع في صفحات نتائج البحث على غوغل، وتُتيح لك رؤية إحصاءات النَّقرات على صفحات موقعك المختلفة الظاهرة في محرِّك البحث، وكل ما تحتاجه لاستعمالِها هو إثبات امتلاكك للموقع.

أداةٌ ثالثةٌ نختِمُ بها أدوات غوغل هي مخطِّط الكلمات الرئيسية التَّابع لإعلانات غوغل – Google Ads، تُتيح لك هذه الأداة التعرّف على كلماتٍ مفتاحيَّةٍ جديدةٍ مُقترحةٍ ويُتوقَّع الإقبالُ عليها، وقياس الإقبال على كلمات البحث.

لا تحتاجُ سوى إلى حسابٍ على إعلانات غوغل، وهو متفرِّعٌ عن حسابِك العام في غوغل، لستَ بحاجةٍ إلى الدَّفع من أجل إعلان في المحرِّك.

أدوات عامَّة

ثمَّة أدواتٌ كثيرةٌ غير أدوات غوغل ولها وظائف مُتنوِّعة، وبعضُها مدفوع، ومن هذه الأدوات KWFinder، تُوفِّر لك هذه الأداة كلماتٍ مفتاحيَّة مقترحة وحجم البحث عنها بعد أن تُدخل كلماتٍ مفتاحيَّة تتعلَّقُ بموضوعك، وتُريك المنافِسين وتصنيفهم في محرِّك البحث.

هذا يُتيح لك -كما في أدواتٍ أخرى أيضًا- رؤية الكلمات المفتاحية التي يستخدمُها منافِسُوك، واعتمادًا على قُدرتك على منافستهم مِن عدمِها تتخذ الإجراء المناسب بخصوصِ الكلمة المفتاحية التي تختارُها، وتُتيح أيضًا تتبُّع الروابط الخلفيَّة – Backlinks المُشيرة لموقعك.

هذا فضلًا عن ميزةٍ أخرى مهمَّة في هذا الموقع وهو تتبُّع تصنيفك – Rank Traking على محرِّك البحث لتعرف موقعك من صفحة النتائج ومجال رؤية الزائر. KWFinder أداةٌ مدفوعة، وفيها فترة تجريبيَّة مجانيَّة لعشرة أيَّام.

أداةٌ أخرى فيها المواصفاتُ ذاتُها هي Ubersuggest وهي أداةٌ مجانيَّة، وفيها خياراتٌ مدفوعة. تُتيح لك هذه الأداة أيضًا البحث في الكلماتِ المفتاحيَّة للتعرُّف على ما يناسبُ استخدامه منها، ولرؤية المنافسة وحجم البحث.

من النقاط المهمَّة في هاتين الأداتين وغيرهما أنْ الاقتراحات المبنيَّة على الكلمات المُدخَلة تُعطيك فكرةً عن نيَّة المستخدم – User Intent من البحث بمثلِ هذه الكلمات وما ينتظرُ أن يراه، ممّا يُعينك على تخصيص محتواك بحيثُ يناسب الزائر.

ما يُميِّزُ أدواتٍ كهاتين الأداتين أنَّهما ليستا موجَّهتين حصرًا لأصحاب الأعمال الواسعة والكبيرة، ومِن ثَمّ لن تجد الأسعار فيها على غرار أداةٍ مثلَ SEMRush التي تتناسبُ أكثر مع التسويق الضَّخم وتُتيح مقارنة موقعك بمواقع منافسيك وتُعطيك تحليلاتٍ مفصَّلة عن زيارات موقعك وتصنيفه في محرِّك البحث.

لذلك ننصحُ بأن تختارَ أدواتٍ تناسِبُ مسيرتك، لا تختَرْ أداةً هي في العادة موجَّهة لاستعمالٍ أكثر ضخامةً واتِّساعًا، اختَرْ ما يُناسبك وتستفيدُ منه دون خياراتٍ لا تحتاجُها لقاء مبلغٍ أكبر.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص

وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين في أقل من دقيقة.

14 يومًا تجريبيًّا، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً