تحديث ضريبة القيمة المضافة في مساق باي

امتدادًا لسلسلة التحديثات التي نقوم بها سعيًا إلى تحسين وتطوير حلول الدفع في مساق، نودُّ إعلامكم أننا أطلاقنا تحديثات ومزايا جديدة في مساق باي أبرزها تعديلات على ضريبة القيمة المضافة (VAT).

ما هي ضريبة القيمة المضافة VAT؟

ضريبة القيمة المضافة هي نوع من أنواع “ضرائب المبيعات” (Sales Taxes) غير المباشرة، تُفرض على جميع السلع والخدمات التي يتمّ شراؤها وبيعها من قبل المنشآت، مع بعض الاستثناءات، وتُطبّق وفق أحكام معيّنة تفرضها الدولة عبر الهيئات المختصة.

وصدقت المملكة العربية السعودية على الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بموجب المرسوم الملكي الكريم رقم (م/51) وتاريخ 3/5/1438 هـ واستنادًا إلى الأحكام الواردة في الاتفاقية فقد أصدرت المملكة العربية السعودية نظام ضريبة القيمة المضافة بموجب المرسوم الملكي الكريم رقم (م/113) وتاريخ 2/11/1438 هـ وكذلك اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة بموجب قرار مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل رقم (3839) وتاريخ 14/12/1438 هـ.

كيف تتعامل مساق باي مع ذلك؟ وكيف سيؤثر على أكاديميتي؟

لن تضطر بعد الآن إلى القلق من الضرائب والاحتكاك مع الهيئات والمعاملات القانونية، سنتولى عنك هذا العبء، حيث سيتم وضع نسبة مقتطعة تبلغ 15% من العمليات شاملة لضريبة القيمة المضافة* على حقيبة التسوّق للطالب، بمعنى أن الطالب هو من سيتحمل ضريبة القيمة المضافة، وسندفعها لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك مباشرة؛ لتصلك المبالغ صافية إلى حسابك البنكي دون الحاجة إلى مراجعة الهيئات أو الجهات ذات الصلة.

ومن الجدير ذكره، أنك تستطيع التحكُّم في هذه الميزة من إعدادات مساق باي، إذ هناك خيارين لتحصيل ضريبة القيمة المضافة في أكاديميتك:

  1. أسعار المنتجات/الدورات شاملة الضريبة VAT. أي أن الأسعار ستظهر للطلَّاب دون أي زيادة، وللأكاديمية تحكُّم تام في كيفية خصم ضريبة قيمة الدفع المضافة من مجموع قيمة الطلب. ستظهر عبارة توضح للطالب أن الأسعار شاملة الضريبة في حال تعيّين الخيار.
  2. غير شاملة ضريبة القيمة المضافة (الخيار الافتراضي). في هذه الحالة الطالب هو من يتحمَّل قيمة الضريبة التي ستُضاف إلى سعر المنتج أو الدورة التدريبية في أثناء عمليات الدفع.

* تختلف شروط وضع نسبة شاملة ضريبة القيمة المضافة من جهة إلى أُخرى، كذلك تختلف للأفراد. تواصل معنا عبر قنوات الدعم المتاحة لمعرفة مزيدٍ من المعلومات حول الموضوع.

تحديث ضريبة القيمة المضافة في مساق باي

لماذا أقدَمنا على هذه الخطوة؟

تفرض البيئة القانونية والتنظيمية بعض الشروط لإجراء المعاملات المالية وحمايتها. وببساطة شديدة، لأننا نريدك التركيز على هدفك الأساسي ومواصلة شغفك في صناعة المحتوى، وحتى تتجنَّب بذل أي جهد في عمليات معالجة الضرائب المعقدة أو الاضطرار إلى الاستعانة بخدمات أخصائيين.

نحن نركّز جهودنا على عدم تشتيت أصاحب الأكاديميات وصُنّاع المحتوى بالمسائل القانونية والمالية أو التقنية، ونتيح لهم التركيز التام على صناعة الدورات وتنمية نشاطات الأكاديمية التعليمية والتجارية.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

مساق في ليب 2024

فريق مساق موجود في ليب 2024 ومتحمس لمقابلتك، تجدنا في Hall 3 - A208