مُخطَّطات المعلومات البيانيَّة – Infographics وسيلةٌ للجمع بين الصورة والكتابة، حيث تُكتبُ المعلومات في كل مخطَّطٍ على صورةٍ قد تحتوي بدورها على أكثر من صورةٍ أو جزئيَّة.

تأتي أهميَّة الإنفوغراف في مجال التعليم عمومًا من الجمع بين الصورة والكتابة: الصورة أشدُّ جذبًا لذهن المتلقِّي، في حين أن الكتابة تُتيح تفاصيل وتوضيحاتٍ لا تُتيحها الصورة المُجرَّدة، فهي حلٌّ وسط للجمع بين الميزتين.

يُستعمل الإنفوغراف في أغراضٍ كثيرة، ولو دخلتَ إلى مواقع توفِّر قوالب جاهزة للإنفوغراف مثل Canva ستجدُ أنواعًا عديدةً تختلف باختلاف الغرضِ الذي أُنشِأتْ لأجلِه. مما يُستعمل له الإنفوغراف الأدلَّة الإرشاديَّة – How-Tos، والمقارنات، وترتيب الأحداث زمنيًّا، وشرح مكوِّنات الأجهزة، وغير ذلك.

ما نُريد الحديث عنه اليوم تحديدًا ليس الإنفوغراف بكلِّ ما يتعلَّق به، بل ما يُمكنك أن تستفيد منه في مجال التسويق والتعليم.

موضوعات الإنفوغراف

قبل أن نتطرَّقَ إلى كيفيَّة تحقيق الإنفوغراف للمنفعة في مجال التسويق، نُريد أن نطرَحَ عليك الموضوعات التي يُناسب أن تصنعه حولها، وقد ذكرنا بعضَ أنواع الإنفوغراف كما ذكرنا أحد المواقع التي يُمكنك أن تجدَ فيها قوالب جاهزة.

ينبغي أن تفكِّر بالمجال الذي تنشَطُ فيه؛ وبناءً عليه يُمكنك أن تستغلَّ أنواعًا كثيرةً من الإنفوغراف، ولا بُدّ من الانتباه إلى أنّ ذلك لا يقتصر على الإعلان لدوراتك ومواضيع دوراتك بل هو يشمل المحتوى المجَّانيّ أيضًا، من النافع أن تصنع إنفوغرافًا لمعلوماتك عمومًا في المجال.

إن كنتَ تقدِّم دوراتٍ في مجال البرمجة مثلًا، يُمكن للإنفوغراف أن يوضِّح الفروق بين لغات البرمجة وأغراض استخدام كلٍّ منها، ويكون من نوع المقارنة، أو يوضِّحَ كيفيَّة إنجاز خطوةٍ معيَّنة ضمن لغةٍ معيَّنة، ويكون دليلًا إرشاديًّا، وهكذا.

بالطَّبع، يُمكنك أيضًا أن تستخدمه للإعلان لدوراتك، سواءٌ بصناعة إنفوغراف حول الموضوع الذي تتكلَّم عنه الدَّورة، أو حول إحصاءاتٍ متعلِّقة به، أو فوائد تعلُّمه، أو سعر الدَّورة والعروض المتعلِّقة بها.

والكلام ذاتُه ينطبق على العروض عمومًا في نشاطك، المهمّ أن لا يقتصر على مجرَّد الإعلان، لأنه يولِّد شيئًا من النفرة.

مكان النشر وكيفيَّة تحقيق النَّفع

نأتي الآن إلى مكان النَّشر وكيفيَّة تحقيق النَّفع من الإنفوغراف، أمَّا فيما يخصُّ مكان النشر فهو من مميَّزات الإنفوغراف؛ إذ إنه مناسبٌ للنشر في معظم المنصَّات: كتويتر وإنستقرام ولينكد-إن وفيسبوك وغير ذلك.

ذلك أوَّلًا لأنَّه صورةٌ وكلام، فكما يُناسب منصَّاتٍ كإنستقرام تعتمد على الصورة والبصريَّات، يُناسب المنصَّات المعتمدة على الكتابة حيث تتوجَّه ذهنيَّة الزائر فيها تلقائيًّا إلى القراءة مثل فيسبوك وتويتر.

وثانيًا أنه ثابتٌ لا يحتاج إلى إدخال تعديلاتٍ كثيرةٍ مع الوقت، فيُمكن أن تكون فترةُ مناسبته وصلاحيَّته طويلة، مما يعني تعريض فئةٍ أكبر لمحتواك ومعرفتهم بوجودك بمرور الوقت، بالطريقةِ ذاتِها دون جهدٍ كبير.

تتمثَّلُ كيفيَّة تحقيق النَّفع من الإنفوغراف في تعريض متابعيك على منصَّات النشر إليه، وفي نشرِ غيرِك لنتاجك على مواقع كثيرة، لهذا احرص على كتابة اسمك وبياناتك على كلِّ إنفوغراف تصنعه.

قد يولِّد الإنفوغراف روابط خلفيَّة – Backlinks أيضًا حين يُشير إليك شخصٌ كتب مقالةً في المجال نفسِه، كما نجدُ في أحيانٍ كثيرة تحت الصُّور إذ يُشار إلى المدوَّنة التي أُخذَت منها مع وجود البيانات على الصُّورةِ نفسِها.

هذا يولِّد معرفةً – Brand Awareness أكبر بنشاطك، ويُوجِّه حركةَ الزوَّار إلى موقعك وحساباتك التي تنشُر عليها، نظرًا لرؤية اسمك على المخطَّط، كما تنفعك الرَّوابط الخلفيَّة إن وُجدت في تحسين ظهورك على محرِّكات البحث.

المهمّ أن تركِّز على اختيار المواضيع وجودة الصناعة؛ اصنع ما يجده النَّاس مُفيدًا وقابلًا لإعادة النَّشر، التركيز على جودة المحتوى دائمًا هو سبيل النَّجاح الرّبحيّ، لا مجرَّد معرفة تقنيَّات التسويق.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.