تُعدّ إحصاءات قوقل – Google Analytics من أشهر المنصَّات التي توفّر خدمات إحصاءات تتبُّع النشاط على الموقع بتفاصيلها المختلفة، مُعطيةً بذلك لصاحب الموقع البيانات اللازمة لاتخاذ القرارات المتعلِّقة بالتحسين أو الإبقاء.

تأتي أهميَّة استعمال إحصاءات قوقل وربطه بموقعك أو أكاديميَّتك حسب النشاط الذي تقوم به، سواءٌ في المحتوى المجانيّ أو المدفوع: لا بُدّ من مراقبة المستويات المختلفة لنشاط الزائرين لمعرفة الخطوة التي ينبغي اتخاذُها.

في هذا الدليل سنُرشِدُك إلى أهمّ الخانات التي يجب أن يُعنى بها المبتدئ في هذه المنصَّة، وننصح أن تستكشفَ بقيَّة الخانات لرؤية المزيد من الخيارات، وتكوين صورةٍ أشمل حول نشاطك التجاريّ أو الكتابيّ.

هذا عدا التركيز على كميَّة الزيارات – Traffic التي تتلقَّاها في فترةٍ زمنيَّة محدَّدة، فإن هذه من الواضحات فيما يخصّ استعمال هذه المنصَّة، وهي تَظهر على واجهة المستخدم مباشرةً عند التسجيل وربط الموقع.

إحصاءات قوقل: السُّلوك

السُّلوك – Behavior من أهمّ الخانات التي يجبُ عليك أن تُلقِيَ إليها اهتمامًا، ويعني السُّلوك ههنا: الكيفيَّة التي يتصرَّفُ بها زوَّارُ موقِعك؛ ما الصفحات التي يزورونها أكثر؟ وما الإجراءات – Actions التي يتَّخذونها في هذه الزيارات؟

هذه الخانة تُتيح لكَ عدَّة أفرُع تحتَها، يُمكنك أن تختار النظرة العامَّة – Overview لترى أداء زوَّار الموقع عمومًا، أو يُمكنك أن تخصِّصَ بحثك حسب الفرع الموجود تحتَ الخانة. سنُشير إلى فرعٍ مهمّ من هذه الخانة هو فرع “كلّ الصفحات” – All Pages تحتَ “محتوى الموقع” – Site Content، وهو يُتيح لك أن ترى كلَّ الصفحات التي جاءتها زياراتٌ في مدَّةٍ زمنيَّةٍ معيَّنة.

هذا يُتيح لك معرفة الصفحات التي تُطلب أكثر من غيرها، وبتحليل هذه الصفحات يتَّضح لك ما ينبغي فعلُه وما ينبغي تركُه لتكرار هذه التجربة. أمَّا “الصفحات المقصودة” – Landing Pages فتُشير إلى الصفحات التي يدخُلُ من خلالها الزوَّار إلى موقعك، ينبغي دراسة مدى تطبيق قواعد السيو – SEO في هذه الحالة.

تُتيح لك خانة “الصفحات المقصودة” أيضًا أن تُقارن نسبة الارتداد – Bounce Rate في كلِّ صفحةٍ من صفحات موقعك بالمتوسِّط، وحال اكتشافِك للصفحات التي يكثر فيها الارتداد ادرُسها لتتوصَّل إلى أسباب ارتفاع النسبة، وأصلِحها ثم ادرس النتائج ومدى تغيُّرِها.

إحصاءات قوقل: الاكتساب

الاكتساب – Acquisition خانةٌ تتناوَلُ الطُّرُق التي جاء مِنها الزوَّار إلى موقعك، كمحرِّكات البحث، والمواقع الأخرى، أو مواقع التواصل. هذا يعني أنَّها خانةٌ تمكِّنُك من دراسة الأماكن التي ينبغي أن تركِّزَ عليها في إستراتيجيَّة التسويق والنَّشر.

كحال خانة السُّلوك، تُتيح لك هذه الخانة نظرةً عامَّة حولَ المذكور، لكننا نُريد التَّركيز ههنا على “وحدة تحكُّم البحث” – Search Console وهي من أهمّ أدوات قوقل على الإطلاق. هنا ستجدُ مرَّات ظهور كلِّ صفحة من صفحاتك عند البحث بكلمةٍ مفتاحيَّةٍ ما.

وستجدُ أيضًا مرَّات النَّقر نسبةً للبحث، ومُعدَّلات الارتداد، وغير ذلك. كلُّ هذه إحصاءاتٌ مهمَّةٌ لتحليل مدى نجاح إستراتيجيَّات السيو في إظهارك على محرِّكات البحث، ومدى نجاحك في جذبِ المستخدِمين لصفحاتك الظاهرة في محرِّكات البحث.

بوسعك في هذا الفرع أيضًا رؤية البلدان التي تأتي منها زياراتٌ أكثر، مما يَخدمُ مساعيك في التركيز على المنصَّات التي ينتشرُ فيها محتواك أكثر، مثلًا من المعروف أن تويتر يكثر فيه المستخدمون السعوديُّون، فإن كان معظمُ زوَّارِكَ منهم، من المهمّ أن تنشط على هذه المنصَّة، وهكذا.

ثمَّة فرعٌ آخر أيضًا نُريد التركيز عليه ههنا وهو “كلّ الزيارات” – All Traffic، تُتيح لك هذه الأداة تحليل الزيارات لموقعك حسب مصادرها، ستجِدُ في خانة “القنوات” – Channels مثلًا الطريقة التي زار بها الزائر موقعك؛ مباشرةً من محرِّك البحث أو عبر وسيطٍ كموقعٍ أو حسابٍ من مواقع التواصل.

وفي “المصدر/الوسيط” – Source Medium تأخذ فكرةً عن المواقع التي جاءت بالزائر إلى موقعك؛ فإن كان المصدر محرِّكًا من محرِّكات البحث كقوقل مثلًا، فالوسيط في هذه غير موجود – Organic Search، أمَّا إن كان المصدر منصَّةً من منصَّات التواصل الاجتماعيّ، فالوسيط “منصَّة اجتماعيَّة” – Social، وهكذا.

هذا يصبُّ في ما ذكرناه سابقًا في تحليل الطرق التي يزور بها الزائرُ موقعك.

وأخيرًا في هذه الخانة الفرعيَّة نُريد التركيز على “الإحالات” – Referrals، هذه الخانة تُريك الزيارات لموقعك خارج البحث المجرَّد – Organic من قوقل، هذا يُتيح لك معرفة مدى تقدُّمك في تحصيل الرَّوابط الخلفيَّة – Backlinks التي بدورها تُحسِّنُ ظهورَك في محرِّكات البحث.

كانت هذه بعضُ الخانات التي نرى أنه ينبغي التركيز عليها، لكن هذا لا يعني أن غيرها من الخانات غير مهمَّة، ما ذكرناه ههنا بمثابة البداية التي ينبغي أن تبدأ منها، وننصحُ أن تستكشف المنصَّة وخياراتها المختلفة للخروج بما ينفعك من باقي الخانات.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

تعليق واحد

اترك ردّاً