تصميم موقع تعليمي إلكتروني – 7 شروط يجب توافرها لتصميم ممتاز

ازدادت أهمية تصميم موقع تعليمي لأي مؤسسة تعليمية بشكل كبير في السنوات الخمس الأخيرة، ولم يعد الأمر مقتصرًا على المؤسسات التعليمية، بل أصبح بإمكان الأساتذة والمدربين أن يقوموا بتصميم مواقعهم الخاصة للتسويق لأنفسهم وبيع دوراتهم التدريبية على الإنترنت، مما ساهم في زيادة شعبية وانتشار التعليم الإلكتروني، ليصبح ضرورةً في أيامنا هذه.

من الضروري أن يحتوي أي موقع تعليمي على العديد من الميّزات التي تسمح بتسيير العملية التعليمية على أفضل نحو ممكن، كنظام الواجبات والشهادات والامتحانات وغير ذلك، كما يجب أن يحتوي التصميم عناصر تفاعليّة تحسّن من التجربة التعليمية، لذلك لا بدّ من أخذ هذه النقاط بعين الاعتبار عند تصميم موقع تعليمي إلكتروني.

هذا المقال سيقدّم لك كل ما تحتاج معرفته عن تصميم المواقع التعليمية، وما هي العناصر الواجب توافرها، مع تسليط الضوء على أبرز الأدوات التي تسهّل من هذه المهمّة بحيث تتمكن من تصميم موقع تعليمي دون الحاجة لأي خبرة برمجية تذكر.

لماذا عليك تصميم موقع تعليمي إلكتروني؟

مؤخّرًا، وبعد تفشي وباء كورونا ازداد توجّه المؤسسات التعليمية نحو التعليم الإلكتروني لمتابعة سير العملية التعليمية، وقد كان لهذا التوجه دورًا كبيرًا في تطوير هذا المجال وزيادة الإقبال عليه والتنافس فيه، ونظرًا لهذا التنافس بات من الضروري تحسين تصاميم المواقع التعليمية ورفع جودتها.

لم يعد تصميم المواقع التعليمية مقتصرًا على المؤسسات التعليمية فقط، بل أصبح بإمكان أي معلّم أو مدرّب أن ينشئ موقعه الإلكتروني الخاص ويبدأ بالتسويق لنفسه عليه، وبيع الدورات التدريبية والمنتجات الرقمية من خلاله، إذ يقدّم الموقع التعليمي الإلكتروني  الميّزات التالية:

  • يساعد المعلم في الوصول إلى جمهورٍ أكبر.
  • يمكن إعادة استخدام المحتوى الذي تم إنشاؤه عدة مرات.
  • يمكن تخصيصه بشكل كامل ليلائم احتياجات عملك.
  • يساعد تحسين المحتوى -على محركات البحث SEO- في وصول الدورات التدريبية إلى من يبحث عنها.
  • يسهّل الاحتفاظ بالطلّاب.

إن كنت تفكر في إنشاء موقع تعليمي احترافي، يمكنك مراجعة هذا المقال للمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع.

الشروط الواجب تحقيقها في تصميم موقع تعليمي

يوجد العديد من الشروط الواجب تحقيقها في تصميم الموقع التعليمي الإلكتروني لضمان نجاحه، فيما يلي أهم هذه الشروط: 

تصميم موقع تعليمي

التصميم الجذّاب للموقع

من الناحية البصرية، يجب أن يكون التصميم جذّابًا قدر الإمكان، وأن يعطي انطباعًا عصريّا للموقع التعليمي، وبالطبع أن يكون متوافقًا مع شروط العلامة التجارية وهويتها البصرية، دون التضحية طبعًا بسهولة استخدام الموقع التعليمي.

يوجد العديد من النصائح التي تساعد في تطبيق تصميم جذّاب للموقع، أهمّها عدم حشوه بالنصوص، أي بمعنى آخر أن يتواجد فيه هوامش فارغة، وأن يكون طيف الألوان المستخدم في التصميم محدودًا (لونين أو أربع ألوان) فزيادة الألوان غالبًا ما تكون مزعجة، طبعًا إلّا إذا كان الموقع التعليمي يستهدف فئة الأطفال، عندها تكون الألوان جيّدة.

أزرار الدعوة لاتخاذ القرار

عند تصميم موقع تعليمي إلكتروني من الضروري أن تتواجد أزرار الدعوة لاتخاذ الإجراء في هذا التصميم في أماكن واضحة وملائمة، فهي تساعد زوار الموقع في الوصول إلى خدماتك بشكل مباشر، وأن تكون كتابة نصوص هذه الأزرار مناسبةً للجمهور المستهدف.

أيضًا يجب استخدام ألوان بارزة لهذه الأزرار، فهذه الألوان تجذب انتباه زوار الموقع، لذلك راجع طيف الألوان الخاص بعلامتك التجارية، وخصص اللون الأكثر لفتًا للنظر لأزرار اتخاذ القرار على موقعك الإلكتروني.

أيضًا من الضروري أن يتم إفراد مساحة في التصميم لأساليب التواصل مع صاحب الموقع أو مع المعلم، فقد يكون لدى زوار الموقع أسئلة إضافية يودّون الإجابة عنها قبل التسجيل، لذلك فإن تزويدهم بقنوات للتواصل معك ستساعد في حلّ المشاكل من هذا النوع.

تسليط الضوء على المحتوى التفاعلي

إن تصميم موقع تعليمي احترافي بشكل جيّد يعني أن هذا التصميم يراعي المحتوى الذي يقوم بعرضه، خاصّةً إذا كان هذا المحتوى تفاعليًّا يخاطب جمهورك المحتمل بشكل واضح، كأن يركز هذا التصميم على فيديو لديك تخاطب فيه الطلاب الراغبين بالتسجيل.

يمكن أيضًا أن تكون الصور مصمّمةً بحيث تخاطب جمهورك المستهدف، وتُجيب عن المشاكل التي يعاني منها هذا الجمهور. هذا النوع من المحتوى يكون له تأثير كبير على العملاء المحتملين، لذلك من الضروري أن يسلّط تصميم الموقع التعليمي الضوء عليهم قدر الإمكان.

جودة المحتوى المكتوب

يلعب المحتوى المكتوب في الموقع التعليمي دورًا كبيرًا في تقديم كافّة الأجوبة التي يبحث عنها زوار الموقع، لذلك يجب أن يكون هذا النص مكتوبًا بطريقة واضحة بعيدة عن المصطلحات المعقدة، وأن يكون مختصرًا ومبسّطًا قدر الإمكان، ويبتعد عن التمطيط.

من ناحية أخرى فإن تصميم موقع تعليمي إلكتروني جيّد يشترط عرض هذه النصوص بحيث تكون سهلة القراءة قدر الإمكان، واستخدام ألوان متمايزة عن الخلفية، وأن تكون الخطوط Fonts غير مبهرجة بحيث تجعل القراءة صعبة ممّا يضيّع الفكرة.

التوافق مع الأجهزة المختلفة

يتصفح 53% من المستخدمين الإنترنت عن طريق الهواتف المحمولة، وذلك وفق دراسة أجريت عام 2021، وهذا يدلّ على الأهمية الكبيرة لأن يكون تصميم الموقع التعليمي متوافقًا مع الهواتف المحمولة ومختلف الأجهزة.

عند تصميم موقع تعليمي إلكتروني لا بدّ من أن يكون هذا التصميم جيّد الاستجابة لتغيّر الأجهزة التي يُعرض عليها، فالموقع غير الحسّاس سيولّد تجربة استخدام سيئة قد تتسبب بعزوف المستخدم عن متابعته لرحلة الشراء.

تحسين واجهة الاستخدام وتجربة المستخدم

من الضروري التركيز على أن تكون واجهة الاستخدام وتجربة الاستخدام سهلةً إلى حدٍّ بعيد، فكلّما قلّ عدد النقرات التي يجب على المستخدم القيام بها للوصول إلى هدفه، كلّما كانت تجربة استخدامه للموقع أفضل وأسهل، ممّا يترك لديه انطباعًا جيّدًا.

يمكن استخدام بعض المزايا كجداول المحتوى والترويسات الثابتة وتأثيرات التمرير لكي تعطي واجهة الاستخدام راحةً أكبر للمستخدم، وأن تكون القوائم محدودةً لا تتسبب بالكثير من الحيرة لدى المستخدمين.

الربط مع وسائل التواصل الاجتماعي

يساعد توفير روابط لحسابات أكاديميتك على وسائل التواصل الاجتماعي في تسهيل عرض المجتمعات التي قمت بتكوينها، ويساعد ذلك زوار موقعك الإلكتروني في الوصول إلى هذه المجتمعات والاطلاع عليها وربما الانضمام إليها إذا استحوذت على اهتمامهم.

يكون هذا الإجراء ضروريًّا في حال كنت تقوم بتصميم محتوى خاصًّا بوسائل التواصل الاجتماعي، إذ يساعد وصول زوار الموقع إلى هذا المحتوى في تقدير نشاطك، ممّا يشجعهم على اتخاذ قرار الانضمام للأكاديمية.

كيفية تصميم موقع تعليمي احترافي

لا تختلف المواقع التعليمية عن غيرها من المواقع في كيفية تصميمها، فهي تحتاج إلى حجز نطاق والتعامل مع مصمّم ويب في حال غياب الخبرة البرمجية، ولكن توجد بعض الأدوات والأنظمة التعليمية التي تتيح إنشاء وتصميم موقع تعليمي احترافي بسهولةٍ أكبر.

في مساق نساعد المعلّم على إنشاء وتصميم الموقع التعليمي الخاص به من دون أي خبرة برمجية تذكر، بهدف أن يركّز المعلم على صنع المحتوى التعليمي بأفضل جودةٍ ممكنةٍ، وذلك  بدعم كامل للغة العربية، وقدرات كافية لتغطية كافة احتياجاتك.

يوفّر محرر الصفحات في مساق إمكانية التركيز على العناصر التي تهمّك في الواجهة، مع القدرة على إثراء الموقع بالوسائط من خلال إضافة الصور، والفيديو، والنصوص المنسّقة والتعديل عليها وتغيير ترتيبها بسهولة شديدة.

كما يمكّنك من ترتيب صفحات موقعك التعليمي بالطريقة التي تعتقد أنها الأنسب لعرض منتجاتك وخدماتك، إذ يمكن تصميم الصفحة الرئيسية وصفحة للتواصل وصفحة للمنتجات المجّانيّة وصفحات الهبوط وأي صفحة أخرى تخطر على بالك.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ ببيع دوراتك التدريبية أونلاين، يمكنك تجربة 14 يوم مجاني دون إدخال بيانات الدفع.

الخاتمة

قد يبدو تصميم موقع تعليمي احترافي أمرًا معقّدًا في البداية ولكن يوجد العديد من الحلول التي تساعدك على تصميم موقع تعليمي من دون خبرة برمجيّة، وأن يحقق هذا التصميم الشروط التي تجعل تجربة استخدام الموقع سهلةً ويسيرةً قدر الإمكان.

ما هي المواقع التعليمية المجانية؟

هناك الكثير من المواقع التعليمية المجانية مثل :
future learn.
أكاديمية حسوب.
منصة مهارات جوجل.
الأرض الأكاديمية earth academic.
alison أليسون.
منصة دروب.

كم يستغرق تصميم موقع إلكتروني؟

بشكل عام، يستغرق مشروع تصميم موقع إلكتروني نموذجي من 30 إلى 45 يومًا تقريبًا، ولكن يمكن زيادة هذه المدة بسهولة إذا كان نطاق وتعقيد مشروعك الخاص أكبر.

كم يكلف بناء موقع تعليمي؟

إن حساب السعر النهائي لتطوير المواقع التعليمية أمر معقد للغاية، إذ يعتمد ذلك على عوامل مختلفة من متطلبات المشروع إلى موقع فريق التطوير.

ما الذي يجب تضمينه في موقع تعليمي؟

عادة ما يكون كافيًا وضع بعض الوصف العام، ومعلومات عن المعلمين ونوع من الشهادات وفيديو تمهيدي وخيارات التسعير.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انضم إلى +5050 مشترك يقرؤون نشرة أسبوعية تتناول مواضيع ونقاشات رائجة حول اقتصاد المحتوى والمنتجات الرقمية وريادة الأعمال وتكنولوجيا التعليم.