كيفية الربح من الدورات التدريبية – 8 شروط لا بد من تحقيقها

هناك حاجة دائمة ومتزايدة لاكتساب المزيد من العلوم والمعارف، وقد تطورت طريقة اكتساب المعارف مع تطورات هذا الزمن الكثيرة والمتسارعة، وأصبح التدريب الإلكتروني والدورات الإلكترونية أحد أكثر المجالات نموًا وتسارعًا.

لذلك كان لا بد من الاستثمار في هذا المجال، فقد أصبح الربح من الدورات التدريبية أمرًا شائعًا جدًا ومتطورًا ومتناسبًا ليس فقط مع جودة المحتوى الذي تقدمه هذه الدورات، وإنما مع مهارة صانعي المحتوى في التسويق لأعمالهم.

وهكذا أصبح الإلمام بطرق التسويق والبيع عبر الإنترنت ضرورةً ملحة، تشير الإحصائيات إلى أنه من المتوقع أن ينمو سوق التعليم الإلكتروني إلى 375 مليار دولار بحلول عام 2026، بعد أن كان 200 مليار دولار في عام 2019.

يعرض هذا المقال مجموعة من النقاط المهمة التي تساعد في معرفة كيفية كسب المال و الربح من الدورات التدريبية وأهم العقبات التي تقف عائقًا أمام الربح من التدريب والتعليم الإلكتروني.

هل يُعتبر بيع الدورات عبر الإنترنت عملًا مربحًا؟

نعم بالتأكيد  الربح من الدورات التدريبية جيد جدًا، ويمكن أن يكون مصدر دخل يوفر الكثير من المال لسنوات عديدة، لكن الأمر ليس بهذه السهولة، فأنت بحاجة لامتلاك قاعدة جماهيرية جيدة، وعندها يمكنك بناء علاقة جيدة مع الجمهور المُستَهدَف، والتسويق للدورات التدريبية والعلامات التجارية التي تهمك.

كيفية كسب المال من إنشاء دورات تعليمية

يحتاج الربح من الدورات التدريبية إلى العمل الجاد والمُتقن لتحقيق العديد من الشروط التي بدونها لن يتم الأمر؛ ويمكن حصر هذه الشروط بما يلي:

تحديد مجال الدورة التدريبية 

تعتبر من أهم الخطوات التي يجب القيام بها للبدء بتجربة الربح من الدورات التدريبية، والمقصود بها هو تحديد المواضيع والمشكلات التي يمكن حلها بالخبرات والمعارف التي تمتلكها.

يمكن الاستلهام من تجارب الأشخاص المحيطين بك، أو من تساؤلاتهم المتكررة، أو من المجالات التي قدمت المساعدة فيها يومًا ما لأحد الأقارب أو المعارف، كأحد مجالات التعليم أو ربما المحادثة أو تعلم لغة جديدة تتقنها أو ربما هواية مميزة تحب تعليمها للآخرين. 

إجراء أبحاث السوق

لا أحد يرغب بإنشاء دورة تدريبية لا يمكن لأحدٍ أن يشتريها، لذلك من المهم البحث عن المواضيع التي تهم الجمهور المُستهدف، ثم البحث عن المنافسين في السوق وتقديم محتوى تنافسي مميز يساعد لاحقًا في صنع سمعة جيدة، وعند إجراء عملية البحث لا بدّ من الإجابة على هذه التساؤلات، وعلى أساسها اختيار موضوع الدورة التدريبية:

  • من هو الجمهور المُستهدف؟
  • ما الذي يبحث عنه الجمهور؟
  • ما هي الطريقة الأسهل لجمهورك لمتابعة الدورة التدريبية؟
  • ما هي لغة الجمهور؟
  • ما هو متوسط دخلهم المادي؟
  • من هم المنافسون لك في السوق؟ 
  • كيف يمكنك التميز عنهم؟

بعد الإجابة على كل هذه الأسئلة تصبح مهمة الربح من الدورات التدريبية أسهل.

تحديد محتوى الدورة التدريبية

بعد التعرف على الجمهور المستهدف والمنافسين ستتكون نظرة شاملة عن المحتوى الذي يناسبهم، ويزيد من إمكانية الطلب على الدورة التدريبية لاحقًا، وأفضل طريقة لتحديد المحتوى التفصيلي للدورة التدريبية، هي اختيار عنوان عام والبحث في جميع فروعه، وتقديم دروس تفصيلية في كل عنوان فرعي.

 على سبيل المثال: إذا كان عنوان الدورة التدريبية العام هو الربح من الإنترنت، هناك عشرات العناوين الفرعية التي يمكن التوسع فيها مثل: طريقة الربح من الكورسات، طريقة الربح من اليوتيوب ومن المدونات وغيرها، بحيث يغطي  المحتوى كافة جوانب الدورة التدريبية، ويعطي قيمة جيدة ومفيدة في نظر الجمهور المستهدف. 

تحديد الطريقة المناسبة لتقديم الدورة التدريبية 

بالتأكيد ستنتشر الدورة التدريبية على الإنترنت، ولكن هل ستكون  نصية أو فيديو أو تعليق صوتي أو غيرها؟

إنشاء محتوى الدورة التدريبية

هذه هي الخطوة الأكثر تعقيدًا واستهلاكًا للوقت  والجهد في مجال الربح من الدورات التدريبية بأنواعها، بدايةً يجب تجهيز أدوات إنشاء الفيديوهات مثلًا: كاميرا عالية الدقة، إضاءة، برامج مونتاج الفيديوهات، السيناريو.

جميع هذه العناصر تُعتبر من الأدوات الأساسية لإنشاء الدورة التدريبية، لذلك يجب الحرص عند اختيارها.

تجديد طريقة بيع الدورات التدريبية 

يعتمد الربح من الدورات التدريبية على تحقيق مبيعات جيدة، وتحقيق المبيعات يعتمد على التسويق الجيد للدورة التدريبية، إما على مواقع التواصل الاجتماعي أو عن طريق الإعلانات الممولة، أو النشر عبر إحدى المنصات المتخصّصة بالكورسات والدورات الإلكترونية مثل  Udemy

بهذه الطريقة لن تبذل الكثير من الجهد للتسويق لدورتك التدريبية فهذه المنصات أيضًا ستسوق لك ولكن مقابل الحصول على نسبة من الأرباح.

التسويق للدورة التدريبية 

بغض النظر عن المنصة التي سوف تنطلق الدورة التدريبية من خلالها، فبالتأكيد تحتاج للقيام ببعض الجوانب التسويقية حتى لو كانت قليلة،  وهنا لا بد من البدء بوضع خطة تسويقية بالبحث في السوق وتحديد القنوات التسويقية المناسبة للوصول إلى الجمهور المستهدف والربح من الدورات التدريبية المقدمة له. 

مواكبة التحديثات المتعلقة بموضوع الدورة التدريبية

إن إطلاق دورة تدريبية من دون تحديث دوري أمرٌ غير مقبول، لذلك لا بد  من التأكد أن معلوماتها  محدثة، فعلى سبيل المثال: اليوم لن يشتري أحد دورة تدريبية متعلقة بكيفية الإعلان في المجلات والجرائد لأنها بالفعل تقنية قديمة انتهت.

يمكن الربح من الدورات التدريبية إذا كُنت قادر على إنشاء دورات ذات قيمة عالية والتسويق لها بشكلٍ جيد والوصول إلى الجمهور المستهدف، بالإضافة إلى مجموعة من الجوانب الأخرى المتعلقة بالأسعار ومدى حداثة المعلومات والشروحات.

طرق زيادة الربح من الدورات التدريبية

قبل تحديد سعر الدورة التدريبية، يجب التحقق من العديد من العوامل:

  • السمعة الإلكترونية: يتعلق الأمر بالخبرة والانتشار عبر الإنترنت، فكلما كانت السمعة أفضل، ازداد عدد الأشخاص المستعدين للدفع مقابل الدورة التدريبية.
  • مستوى التخصص: كيف هي سيرتك الذاتية؟ وما مستوى إلمامك بموضوع الدورة؟ فكلما زادت معرفتك بالموضوع، زادت جودة المحتوى، مما يجذب الأشخاص المهتمين في مجالك.
  • المحتوى المعروض: ومقدار جودته وتنوعه، لا يتعلق الأمر بالكمية بل بالجودة
  • حجم الجمهور: كلما زاد عدد العملاء المحتملين ازدادت إمكانية البيع، وبالتالي ازدادت قيمة الدورة.
  • حجم السوق: ويُحدد من خلال تحديد الجمهور المستهدف واحتياجاتهم ورغباتهم.

طرق الربح من الدورات التدريبية

فيما يلي مجموعة من النصائح التي تسهل طرق الحصول على المال عند بيع الدورات الإلكترونية:

طرق الربح من الدورات التدريبية

 تحصيل رسوم مقدمًا للدورات

يفضل الكثير من الطلاب هذه الطريقة الواضحة للدفع، فهي تجنبهم دفع المزيد من الرسوم الفجائية.

 استخدام نموذج الاشتراك للرسوم المتكررة

يمكنك تحويل موقع الدورات التدريبية عبر الإنترنت إلى موقع عضوية، وبذلك يتعين على المستخدمين شراء اشتراك مقابل رسوم شهرية أو سنوية، وسيحتاجون إلى تجديد اشتراكهم بعد هذه الفترة لمواصلة الوصول إلى الدورات. 

 الدفع للحصول على شهادة 

ربما لا تجتذب الدورة عددًا كافيًا من العملاء رغم جودتها، إذا كان الأمر كذلك يمكن فرض رسوم على المشتركين مقابل الحصول على شهادة.

إذا أحب الطلاب  الدروس وشعروا بأنهم حصلوا على قيمة كبيرة، سيصبح الدفع مقابل الشهادة أمرًا سهلًا، تتبع كورسيرا مثلًا هذه الطريقة، فتثير اهتمام المستخدمين بالدورات والتدريبات المجانية، وتعمل على الربح من الدورات التدريبية عبر منح الشهادات المتميزة.

الترويج لبعض المواد التي تساعد في شرح الدورة التدريبية

تساعد مشاركة روابط بيع هذه المنتجات على الربح من الدورات التدريبية أيضًا، فأنت تساعد طلابك على الوصول إلى المواد التعليمية التي تزيد من فهمهم لموضوع الدورة التدريبية مقابل سعر بسيط.

بيع منتجاتك وخدماتك من خلال دورات مجانية

من المعروف أن الدورات المجانية أكثر جاذبية مقارنة بالدورات المدفوعة، لكن من الممكن تحقيق الأرباح من خلال الدورات التدريبية المجانية، عن طريق بيع منتجات وخدمات أخرى.

على سبيل المثال: إنشاء دورات مجانية حول كيفية استخدام منتج يمكنك بيعه أو خدمة مدفوعة يمكنك تقديمها، يساعد ذلك في جذب العملاء المحتملين وتحويلهم إلى زبائن يشترون المنتج أو الخدمة التي تقدمها.

تقديم نظام دفع من الدرجة الأولى

ليس بالضرورة التقيد بأحد هذين الخيارين -مجاني تمامًا أو مدفوع تمامًا- هناك حل وسط يسمى نظام الدفع من الدرجة الأولى، وفيه يتم تقديم بعض أجزاء الدورة مجانًا، وإذا أراد الطلاب الاستمرار فسيتعين عليهم الدفع.

تسمح هذه الطريقة للطلاب بأن يقرروا بأنفسهم ما إذا كانت هذه الدورة هي ما يحتاجون إليه أم لا.

الخاتمة

يساعد الربح من الدورات التدريبية في الحصول على عائدات ضخمة؛ عند تطبيق شروط الجودة واختيار منصة النشر المناسبة وتطبيق تقنيات التسويق التي أثبتت جدواها.

يمكن أن يستغرق إنشاء الدروس الإلكترونية وقتًا طويلًا، ولكن إذا تم القيام به بشكل صحيح يشكل مصدرًا جيدًا للدخل، يمكن أن يتطور لاحقًا ليصبح مصدر ربح ممتاز.

ترغب بتطوير مهاراتك في التعليم وتحقيق أفضل استغلال للتقنية في دروسك؟ تصفّح دليل المدرب الإلكتروني الآن.

كيف أربح من الدورات؟

هناك 3 طرق لتبدأ الربح من بيع الدورات وتباشر البيع، الأولى:  بيع دورتك من موقع الويب الخاص بك،  الثانية:  هي إدراج الدورة التدريبية الخاصة بك على منصات التعلم عبر الإنترنت التابعة لجهات خارجية مثل Udemy، الثالثة: أن تبيع دوراتك في النطاق المحلي، لمن يحيطون بك في حال كان موضوع الدورة يهمهم.

هل بيع الدورات يكسب المال؟

يربح منشئو الدورة التدريبية الناجحون ما يقارب 1000 دولار – 10 آلاف دولار شهريًا وسطيًا.

هل من المربح بيع دورة عبر الإنترنت؟

إن إنشاء الدورات التدريبية عبر الإنترنت وبيعها أمرًا مربحًا للغاية إذا كنت قادرًا على تقديم محتوى رائع والوصول إلى السوق المستهدف.

ما هي المهارات الأكثر ربحًا؟

خبراء SEO.
علم البيانات.
تحرير الفيديو.
التسويق الرقمي.
مبيعات.
الترميز.
التأليف.

ما هي الدورة الأكثر ربحًا في العالم؟

تعد مجالات الهندسة الكهربائية والإلكترونية والهندسة الميكانيكية والبترول والهندسة المدنية والبحرية والزراعية وما إلى ذلك، مربحة للغاية.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انضم إلى +5050 مشترك يقرؤون نشرة أسبوعية تتناول مواضيع ونقاشات رائجة حول اقتصاد المحتوى والمنتجات الرقمية وريادة الأعمال وتكنولوجيا التعليم.