إدارة المنتجات الرقمية ودورها في إبقاء المنتج في المنافسة

المنتج الرقمي هو منتج يقدم قيمةً معيّنةً للمستخدم، دون أي وجود فيزيائي له على أرض الواقع. يعد إطلاق المنتج الرقمي في السوق مرحلة مهمّة جدًا في مسيرة الشركة، ولكن لا تقلّ إدارة هذا المنتج بعد إطلاقه أهميّةً عن الإطلاق بحدّ ذاته، بل قد تفوقه أهميّةً.

إن إدارة المنتجات الرقميّة هي ما تبقي هذه المنتجات مرغوبة وتنافسيّة وقريبة من احتياجات المستخدم، ومن ناحية أخرى تجعل الأرباح التي تحققها هذه المنتجات أكثر استدامةً على المدى الطويل.

نظرًا للأهميّة الكبيرة لهذه العملية، لا بدّ لمن يرغب بإطلاق منتج رقمي من معرفة تفاصيل إدارة المنتجات الرقمية جيّدًا، ومتى تبدأ، وما هي أهمّ أدواتها ومراحلها. سيجيب المقال عن هذه الأسئلة وغيرها، وسيقدم المعلومات التي ستساعد على استثمار المنتج الرقمي إلى أقصى ما يمكن.

تعريف إدارة المنتجات الرقمية

إدارة المنتجات الرقمية هي عمليّة تطوير المنتجات الرقميّة وتعريفها وتقديمها ومراقبتها وتحسينها للحصول على أفضل النتائج الممكنة من السوق ونيل رضى العملاء.

دورة حياة المنتج الإلكتروني

 يوجّه مدراء المنتجات دورة حياة المنتج الرقمي بشكل كامل، من مفهومه إلى إطلاقه وما بعده، إذ إن أغلب المنتجات الرقميّة تمر بدورة حياة متشابهة، تتكون من المراحل التالية:

  • مرحلة التطوير: هي مرحلة جمع المعلومات وتصنيع المنتج بما يتوافق مع حاجة السوق.
  • مرحلة الإطلاق: هي مرحلة تقديم المنتج بشكل تدريجي للسوق.
  • مرحلة النمو: هي المرحلة التي يتم فيها الاستفادة من تلبية المنتج لحاجة السوق إليه، وبدء لفت الأنظار.
  • مرحلة النضج: هي المرحلة التي يصبح فيها المنتج معروفًا لدى السوق ويبدأ فيها المنافسون بالظهور.
  • مرحلة التراجع: هي المرحلة التي يصبح فيها المنتج قديمًا وغير مرغوبٍ فيه.

ترافق عملية إدارة المنتج الرقمي دورة الحياة هذه في كل مراحلها، وتقدم كلًا من الحلول الآنيّة وطويلة الأمد بحيث تضمن ارتقاء المنتج لتطلّعات وحاجات السوق، وتخفف قدر الإمكان من حدة المنافسة ولو إلى حين، الأمر الذي ينعكس إيجابًا على الأرباح التي يحققها المنتج الرقمي وتزيد من عمره وخدمته. 

طبعًا هذه العملية تحتاج لتنسيق كبير بين أقسام التطوير والتسويق والمبيعات ودعم الزبائن والمالية والتخطيط ومجلس الإدارة والموارد البشرية.

تبحث عن أداة متكاملة لإدارة وبيع وعرض المنتجات الرقمية في مكانٍ واحد؟ يمكنك تجربة منصّة مساق لمدّة 14 يومٍ مجانًا دون إدخال معلومات الدفع.

أهمية إدارة المنتج الرقمي ضمن الشركات

تكمن أهميّة إدارة المنتج الرقمي في كونها تجعل من المنتج مستدامًا أكثر، وتزيد من عمره الافتراضي، ما يحقق الاستفادة القصوى من المنتج أو الخدمة.

في حال غياب هذه العملية أو قصورها، فإن المنتج -ولو كانت فكرته عظيمةً- سيعاني من تقلّبات السوق وتغير الأذواق والحاجات، ومن سرقة المنافسين لفكرته وتحسينهم إيّاها، مما يسبب موت المنتج دون استغلال حاجة السوق إليه، وخسارة الشركة للجهد المبذول في تطوير المنتج والمال المستثمر في صناعته.

إنّ إدارة المنتج الرقمي بشكل صحيح، ومتابعته خلال مراحل حياته، ودراسة السوق وتقلّباتها، ومراقبة المنافسين، تضمن ما يلي:

  • توافق المنتج مع تطلعات السوق.
  • تزويد المنتج بإصدارات جديدة تتجاوز عثرات الإصدارات القديمة وتحسّن من أداء المنتج.
  • وضع ميزانية عمل وتطوير مناسبة تتلاءم مع استراتيجية الشركة وقدرتها.
  • تسعير المنتج بشكل يلبي تطلعات الشركة.
  • تزويد فريق التطوير بمعلومات يمكنهم التعامل معها والقيام بها.
  • وضع حلول آنيّة تزيد من عمر المنتج وتبقيه حيًّا رغم تقلبات السوق.

أنواع مدراء المنتجات الرقمية

يضع مدراء المنتجات الرقمية الناجحون عملاءهم في المقام الأول، ويتطورون مع تطوّر المشهد الرقمي، ويكملون مجموعة من المهام المحددة.

تأتي هذه العملية مع تحديات عديدة، بحيث يستمر دور مدير المنتج مع إطلاق المنتجات إلى العالم الرقمي، ويبدأ العملاء بتوقّع المزيد من المنتج الرقمي، لذا فإن هذه البيانات (آراء العملاء وتوقّعاتهم) مهمّة لاتخاذ القرار وتصميم الحلول المناسبة التي تركز على تقديم تجربة استخدام أفضل للعملاء.

نظرًا للدور الهام الذي يلعبه مدير المنتج الرقمي، فقد تفرّع هذا المجال إلى عدّة تخصّصات، تسمح لمدير المنتج أن يركز على جانبٍ واحدٍ من جوانب عملية إدارة المنتجات الرقمية، أهم هذه التخصّصات:

  • مدير المنتج التقني Technical Product Manager TPM
  • مدير المنتج التسويقي Marketing Product Manager MPM
  • مدير النمو للمنتج Growth Product Manager GPM
  • مدير التخطيط طويل الأمد للمنتج Visionary Product Manager VPM
  • مدير التصميم وتجربة المستخدم للمنتج UX/Design Product Manager UXPM

أدوات إدارة المنتجات

يوجد العديد من الأدوات التي تساعد مدير المنتجات في أداء مهامّه على أتمّ وجه، يمكن من خلال هذه الأدوات التنسيق بين أنواع المديرين، ومراقبة أداء المنتج وآراء العملاء، وغير ذلك من البيانات التي  تعطي المدير رؤيةً أكثر وضوحًا. نذكر من هذه الأدوات:

aha.io

تقدم هذه المنصة حلولًا لتطوير المنتجات في جميع مراحلها، وتسمح بدرجة كبيرة من التعاون بين أطراف هذه العملية، وتعتبر من أشهر أدوات تطوير المنتجات وتستخدمها كبرى الشركات مثل Dell وLinkedIn، تقدم هذه المنصة عدّة باقات بحسب حاجة الشركة، يتراوح تسعير باقات إدارة المنتج من 59 إلى 149 دولارًا أميركيًّا سنويًّا مع إمكانية الاشتراك الشهري، وتتيح إمكانية التجريب المجاني أيضًا لمدة شهر.

OneDisk

هذه الأداة ليست مجرد أداة لإدارة المنتجات فقط، وإنّما تأتي مع خدمات متكاملة للمنتج وإدارة المشاريع، وآراء العملاء. OneDesk يمكن أن تكون مناسبة للمنظمات التي تبحث عن حل متكامل يمكّنهم من إدارة المنتجات بطريقة فعّالة، وأيضًا تسجيل مختلف الجوانب الأخرى المرتبطة بالمنتج ضمن منصة واحدة (مثل دعم العملاء). الجدير بالذكر أن تسعير OneDisk يعتمد على عدد المستخدمين لا على عدد العملاء.

Wizeline

يركز ويزلاين بشكل كبير على جانب التخطيط للمنتجات، فيسمح بإنشاء خريطة طريق للمنتجات وإجراء استبيانات للمنتج لأخذ آراء المستخدمين بعين الاعتبار في عملية التخطيط، مع ميّزات تساعد على حصد الأفكار وتحديد الأولويات وغير ذلك من الميّزات التي تساعد على وضع إستراتيجية واضحة للمنتج.

الممارسات الحديثة في إدارة المنتجات الرقمية

إنّ التطوّر المتسارع في العالم الرقمي يزيد من صعوبة إدارة هذا النوع من المنتجات، فعلى المدير -أو المديرين- أن يبقوا أنفسهم في مركز هذا التطور، وأن يواكبوه ويستمروا في التعلم كل يوم، وهذا ما يفرض عليهم القيام بمهام عدة منها:

  • صياغة فرضية المنتج وقياس حاجة السوق لها والتحقق منها.
  • البحث عن سوق مناسب لفكرة المنتج.
  • تحديد وتتبع أهداف المنتج التي يمكن قياسها.
  • اتخاذ قرارات تستند إلى بيانات المنتج وتجربة العميل.
  • التعاون مع فرق متعددة الوظائف لإضفاء الحيوية على المنتج.
  • استغلال أدوات إدارة المنتجات واستخدام البيانات التي تقدمها في تحسين جوانب مهمة مثل اكتساب العملاء والاحتفاظ بهم وأيضًا التسعير.
  • تطوير وشحذ مهاراتهم في إدارة المنتجات الرقمية باستمرار.

يمكن القول أن مدير المنتج الرقمي هو حلقة الوصل التي تربط جميع الأشخاص المتعلّقين بالمنتج، من المطورين وفريق التسويق وحتى المستخدمين.

 تتطلّب هذه العملية من المدير اطلاعًا واسعًا على أساليب الإدارة الحديثة وأدواتها، وأن يبقي عينه على السوق وحاجاته وتقلّباته، بحيث يمكنه اتخاذ الإجراءات السريعة التي تسمح للمنتج أن يبقى ضروريًّا لحاجة المستخدم وألّا يستغني عنه، ولتحقيق ذلك يوجد العديد من أدوات الإدارة الرقمية التي توفّر له كل ما يحتاجه من البيانات وأكثر.

ما هي أنواع المنتجات الرقمية؟

يوجد العديد من المنتجات الرقمية حاليًا، وهذه بعض الأمثلة عنها:
– الدورات التعليمية
– الكتب الإلكترونية
– تطبيقات الهاتف الجوال
– الألعاب
– قوالب الووردبريس
– إضافات الووردبريس
– مقاطع الفيديو
– الصور الفوتوغرافية

ما المقصود بالمنتجات الرقمية؟

المنتجات الرقمية هي منتجات لا وجود فيزيائي لها، أي أنها تصلك إلى فضاء رقمي، كبريدك الإلكتروني مثلًا، لا على شكل طرد مغلف كما في المنتجات العادية.

متى يحقق المنتج أكبر قدر من الأرباح؟

يتم تحقيق أكبر قدر ممكن من الأرباح في مرحلة نضج المنتج، وهي المرحلة الرابعة من مراحل حياة المنتج (تطوير – إطلاق – نمو – نضج – تراجع).

ما أنواع مديري المنتجات الرقمية؟

يمكن أن يكون هناك مدير لكل مرحلة من مراحل حياة المنتج الرقمي:
– مدير المنتج التقني.
– مدير المنتج التسويقي.
– مدير النمو للمنتج.
– مدير التخطيط طويل الأمد للمنتج.

ما هي أدوات إدارة المنتجات؟

أدوات إدارة المنتجات هي برمجيات تساعد على تجميع كل البيانات التي يحتاجها مدير المنتجات في مكان واحد، وتمثل البيانات بأشكال مفهومة مما يسهل على المدير دراستها والاستفادة منها.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انضم إلى +5050 مشترك يقرؤون نشرة أسبوعية تتناول مواضيع ونقاشات رائجة حول اقتصاد المحتوى والمنتجات الرقمية وريادة الأعمال وتكنولوجيا التعليم.