أنماط عرض المحتوى – 5 خيارات شائعة وإمكانيات لا محدودة

تلعب أنماط عرض المحتوى دورًا كبيرًا في رفع فعالية التعليم الإلكتروني، وتجربة المُستخدم، ومجالات تسويق المحتوى المختلفة، فهي وسيلة التواصل بين صانع المحتوى ومتلقيه، وفي عصر تبادل المحتوى السريع اليومي، يُشكّل التعرف على أفضل أنماط عرض المحتوى وتقديم المعلومة ضرورة للحرص على تلقّي المستهدفين لها بالشكل الأمثل.

 سنتعرف ضمن هذا المقال على أهم أنماط عرض المحتوى والخيارات التي تتيحها، وأهم التوصيات والنصائح التي تجعلها أكثر متعة وكفاءة في إيصال المعلومة للمتلقي وتحقيق الأهداف المرجوّة منها.

ما أهم أنماط عرض المحتوى بمختلف أشكاله؟

تعتمد فكرة عرض نمط المحتوى على نوعه والغاية منه، سواء كان تعليمي أم تسويقي أم ترفيهي، لكن بالمجمل تشترك جميعها في غاية واحدة هي نقل معلومة أو فكرة أو رسالة معينة من صانع هذا المحتوى إلى متلقّيه، و بالمجمل هذه أكثر أنماط نقل المعلومات وعرض المحتوى شيوعًا واستخدامًا حول العالم:

أهمّ أنماط عرض المحتوى

العروض التقديمية

يعدُّ العرض التقديمي أحد أكثر أنماط عرض المحتوى التي لا تحتاج مهارات متطوّرة، ويوفر العرض التقديمي لمُنشئيه الفرصة لدمج الصور أو الفيديو مع نصوص قصيرة مختصرة وتفسير الباقي عبر شرح الأفكار؛ إذا لم يكن محتواك بحاجة إلى صور لإيضاحه، أو لتفسير منطوق من قبلك، فمن المحتمل أن يكون العرض التقديمي هنا خيارًا خاطئًا سينتج عنه ملل المتلقّي.

الميزة الأخرى للعروض التقديمية هي أنها تفاعلية، حيث يمكن للجمهور طرح الأسئلة أثناء تقديم العرض، أو في النهاية، والذي يمكن أن يكون مفيدًا خصوصًا بالنسبة للموضوعات المعقدة، كما يتيح ردود فعل فوريّة ملحوظة ستتيح تحسين وتطوير العروض التقديمية القادمة.

المقالات

المقالات هي نمط عرض المحتوى المكتوب الأكثر شيوعًا حول العالم، وتتمثل في شرح الأفكار والمعلومات الطويلة والمترابطة بصيغة مكتوبة، حيث يمكن أن يتراوح طول المقالة من بضع مئات من الكلمات إلى 10000 كلمة قد تقرأها في صحيفة نيويورك تايمز.

تمكّنك المقالة من الترويج لوجهة نظر محددة، أو الكتابة بأسلوب وصفي بحت، أو شرح الأفكار المختلفة دون تبني وجهة نظر محددة، وأحد أكثر هياكل المقالات شيوعًا يبدأ بمقدمة توضح الحجة التي سيتم دراستها، وسلسلة من الفقرات التي تتوسع في هذه الحجة، وخاتمة تلخّص كلّ ذلك، تمامًا كالذي تقرؤه الآن.

الرسوم البيانية

عندما تكون المعلومات أو نمط المحتوى الذي ترغب بأن تنقله مرئي بشكل أساسي، وليس بحاجة إلى قدر كبير من الشرح فالرسوم البيانية تشكل نمط عرض المحتوى الأمثل، قد يكون الرسم البياني طريقة رائعة لنقل قائمة محدودة من المعلومات التي توضح فكرة معينة، دون الحاجة إلى عدد كبير جدًا من الكلمات.

لكي يؤدي الرسم البياني المطلوب منه يجب أن يكون مبسّطًا وقابلًا للفهم بسرعة، فهو وسيلة لنقل الحقائق بشكل ممتع بصريًّا بدلًا من تقديم حجج معقدة وشرح مطوّل، ولا يمكن أن نتوقّع منه أن يدفع المتلقّي لاستنتاج أفكار كثيرة أو معلومات مطولة ومترابطة.

مقاطع الفيديو

اجذب جمهورك من خلال الصورة والنغمة وحتى الموسيقى، يعد الفيديو أحد أنماط عرض المحتوى الممتازة، خصوصًا إذا كنت ترغب في تضمين لقطات مختلفة أو الوصول إلى جمهورك إلكترونيًا، كما تتيح مقاطع الفيديو لصانع المحتوى الجمع بين أنواع مختلفة من الصور الثابتة والمتحركة جنبًا إلى جنب مع التفسيرات لشرح فكرته.

يتحدث الشخص العادي بين 110 و 150 كلمة في الدقيقة، لذا يمكن لصانع المحتوى تقديم الكثير من المعلومات والأفكار بسرعة على شكل فيديو مقارنةً بالمحتوى المكتوب، و باستخدام نبرة الصوت والتأكيد سيتاح له جعل المعنى أكثر وضوحًا.

التقارير والإحصائيات

بدلًا من شرح الأسباب والحجج على شكل مقال، يمكنك كتابة تقرير إحصائي وتضمين معطيات وبيانات رقميّة تدعم أفكارك، وتجمع التقارير بين النص التوضيحي والصور والرسومات مثل: المخططات والجداول والرسوم البيانية حيثما كان ذلك مناسبًا.

ويتّسم الشرح ضمن التقارير بالإيجاز والعمليّة، ويكون إما مدعومًا أو لتوضيح الرسومات البيانية المستخدمة، يمكن القول إن الوسيط الأقرب إلى التقرير هو في الواقع عرض تقديمي بالطريقة التي يجمع بها النص مع المواد الداعمة الأخرى.

لكنّ الميزة الرئيسية للتقارير على العروض التقديمية هي أنها تسمح لصانع المحتوى بالخوض في مزيد من التفاصيل، حيث يمكن للمتلقّي فحصها وفقًا لسرعته الخاصة بدلًا من السرعة التي يمليها عليه العرض، كما أنها لا تحتاج تواجد مقدّمها للشرح والتفسير المنطوق.

6 أهداف تتيح أنماط عرض المحتوى تحقيقها

تساعد الأنماط المختلفة لعرض المحتوى صنّاع المحتوى بالوصول لذات الأهداف تقريبًا، مع فوارق طفيفة بين أهداف هذه الأنماط، فإذا أخذنا العروض التقديمية كمثالٍ عامٍّ عن أنماط عرض المحتوى، عندها يمكن حصر هذه الأهداف في النقاط التالية:

أهداف أنماط عرض المحتوى

تقديم المعلومات

 يشمل هذا أي شكل من أشكال المعلومات، بدءًا من اجتماع الفريق الذي يقدم تحديثات حول مشروع أو حدث قادم، إلى عرض توضيحي يعرض وظائف المنتج.

تعليم مهارة

قامت شركة ما بتثبيت نظام جديد أو تنفيذ عمليّة جديدة تتطلّب من الأشخاص تعلم كيفية استخدام الأداة الجديدة وتطبيق العملية، يشكل العرض التقديمي أبسط أداة لشرح مراحل الاستخدام للجميع.

الإبلاغ عن التقدم

أثناء دمج نظام جديد في روتين عمل الشركة اليومي، ترغب الإدارة في مراقبة كيفية عمله وأدائه، يمكن للموظفين مشاركة التقدم والتعبير عن التأثير عبر عرض تقديمي مبسط.

بيع منتج أو خدمة

يعتبر العرض التقديمي أحد أفضل أنماط عرض المحتوى التسويقي والترويجي، حيث يتيح إضافة موجز للمنتج أو الخدمة ومميزاتها، ومناقشة الاحتياجات والتحسينات قبل أن يصبح المنتج جاهزًا للبيع.

اتخاذ القرار

عندما يتم طرح أفكار مختلفة ومتناقضة حول خيار يجب اتخاذه، فسيكون العرض التقديمي طريقة جيدة لإيضاح سلبيات وإيجابيات كل خيار، والمساهمة في دراسة الاحتمالات واتخاذ القرار الأنسب.

حل مشكلة

 يمكن أن يكون هذا في إطار اجتماع حيث يتم تحديد المشكلة وتقديم الحقائق عنها، وإنشاء قائمة بالأسباب عبر عرض تقديمي يتيح وضع النتيجة المثالية وتقديم الحلول ومناقشة التوصيات.

توصيات تجعل مختلف أنماط عرض المحتوى أكثر كفاءة

عروض المحتوى التي لا تُنسى هي تلك التي تلهم الجمهور، فيتذكرها الناس بعد فترة طويلة من انتهاء المؤتمر أو الاجتماع بسبب تصميمها المذهل أو عناصرها الإبداعية المبهرة أو طريقة تقديم مقدم العرض.

في بعض الأحيان يتطلب الأمر القليل من المدخلات الإبداعية لتحويل الحديث العادي إلى تجربة لا تُنسى، وإيصال الرسالة المرجوّة بأفضل طريقة وأكثرها كفاءة للمتلقي، لذا في ما يلي بعض التوصيات التي من شأنها تحسين أنماط عرض المحتوى وتحويلها لتجربة أكثر متعة.

استخدام الألوان

يمكن لإضافة الألوان والتغييرات اللونية والأنماط البصريّة جذب المتلقّي والإبقاء على تركيزه لوقت أطول، بالإضافة إلى التأثير النفسي الذي تبعثه الألوان المختلفة لدى المتلقّي، يمكنك استخدامها لتشكيل هوية بصريّة معينة مرتبطة بمحتواك، وزرع مشاعر محددة متعلّقة بتجربة عرض المحتوى الخاصّة بك.

إتاحة التفاعل

أتح لمتلقّي محتواك الفرصة للتفاعل معه بطريقة أو بأخرى، احصل على ردود فعل مجانية لتبني عليها خططًا مستقبلية لتحسين أنماط عرض المحتوى الخاصّ بك، تجعل الطرق التفاعلية المتلقي أكثر انخراطًا في تجربة تلقي المحتوى، و تجنّبه الملل أو فقدان التركيز فيصبح جزءًا من العمليّة بكلّ تفاصيلها.

توظيف الصوت

هناك آلاف الطرق لتوظيف الصوت في نمط عرض المحتوى الذي تختاره، لذلك احرص على استخدامه، فالأصوات كالموسيقى أو الشروحات المسجّلة أو غيرها هي طريقة مميزة لتعزيز وصول معلوماتك وربطها شعوريًّا بحالة ما، أو تحفيز متلقّيك بين الحين والآخر لتجنب فقدان التركيز، أو حتى رفع ارتباطهم بمحتواك سمعيًّا ما يساهم بتذكّره أسرع.

استخدام التقنيات

ابتعد عن الجمود عبر توظيف التقنيات المتاحة لمنح المتلقي تجربة متكاملة وممتعة وتعلق بالذاكرة، سواء كان ذلك عبر استخدام الصور المتحركة والGIFs، أو الانتقال من فكرة لأخرى بشكل مثير، أو عبر فقاعات الكلام التي تظهر فجأة، طوّر ووظّف مهاراتك التقنية بالشكل الأمثل الذي يخدم فكرتك ويوصل رسالتك.

اعتماد أسلوب رواية القصّة

مهما كان المحتوى الذي تقدمه جافًا ومجرّدًا، سيشكّل وضعه في سياق قصصي معيّن طريقة رائعة لجعله أكثر متعة وقبولًا، كما أنّ ربطه بحالة شعوريّة معينة وفق تسلسل أحداث معين سيجعل المتلقي أكثر اهتمامًا بالغالب، والفكرة أكثر تأثيرًا مهما كان نمط عرض المحتوى الذي تختاره وخصوصًا فيما يتعلّق بالمحتوى المكتوب.

 الخاتمة

عندما يتعلق الأمر بأنماط عرض المحتوى يبدو الخروج من منطقة الراحة الخاصة بصانع المحتوى ضرورة حقيقيّة، ويكمن السرّ في إيجاد طريقتك المفضلة و ابتكار طرق إبداعية خاصة بك لتقديم محتواك وإيضاحه بما يؤثر بالمتلقّين ويقنعهم و يحجز مكانًا في ذاكرتهم طويلة الأمد.

ترغب بتطوير مهاراتك في التعليم وتحقيق أفضل استغلال للتقنية في دروسك؟ تصفّح دليل المدرب الإلكتروني الآن.

كيف تعرض المحتوى بطريقة إبداعية؟

استخدم الألوان.
استخدم خلفية ملفتة للنظر.
ضع الأفكار في فقاعات الكلام.
أخبر قصتك بالفيديو.
اجعل قصتك تنبض بالحياة مع الصوت.
أضف الرسوم المتحركة.
اربط قصتك بجدول زمني.

ما هي أنماط عرض المحتوى الأكثر شيوعًا؟

العروض التقديمية.
الرسوم البيانيّة.
المقالات.
التقارير والإحصائيات.
مقاطع الفيديو.

ما هي قاعدة 10 20 30؟

تنص القاعدة 10-20-30، التي أنشأها سفير العلامة التجارية السابق لشركة Apple جاي كاواساكي، على أن العرض التقديمي يجب ألا يحتوي على أكثر من 10 شرائح، وألا يدوم أبدًا أكثر من 20 دقيقة، ويجب أن يستخدم الحد الأدنى لحجم الخط وهو 30.

ما الأهداف التي تحققها المقالات المكتوبة؟

تتنوع هذه الأهداف بين شرح فكرة إلى وصف مهارة وحتى الإجابة على تساؤل، وتصبّ كلها في نقل المعلومة بأفضل تسلسل وأسلوب إلى القارئ.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انضم إلى +5050 مشترك يقرؤون نشرة أسبوعية تتناول مواضيع ونقاشات رائجة حول اقتصاد المحتوى والمنتجات الرقمية وريادة الأعمال وتكنولوجيا التعليم.