كيف تتحوّل من صانع محتوى إلى رائد أعمال بارع؟

ربما يبدأ الموضوع كممارسة هوايةٍ ما، لكن سرعان ما يصبح الأمر أكثر جدية عندما يحقق بعض الأرباح، ثم الشهرة والأرباح والتأثير، وبعدها تتحوّل الهواية إلى مشروع العمر المربح؛ وهذا ما يلخص الإجابة على هذا التساؤل، كيف تتحوّل من صانع محتوى إلى رائد أعمال بارع؟ 

في السنوات الأخيرة انتشر بشكلٍ كبير مصطلح ريادة الأعمال في العالم العربي، وخاض فيه الكثير من المبدعين وصناع المحتوى في مجال ريادة الأعمال وحققوا نجاحاتٍ كبيرة، إذًا ما هو مفهوم ريادة الأعمال، وما الفرق بينه وبين صناعة المحتوى، وبالتالي كيف تتحوّل من صانع محتوى إلى رائد أعمال بارع؟ 

من هو صانع المحتوى ورائد الأعمال؟

لا بد من التعرف على هذين المفهومين بصورة دقيقة كما يلي

صانع المحتوى: يعمل صانع المحتوى على ابتكار وتطوير المحتوى في أي مجال، سواء كان تعليميًا أو ترفيهيًا، بحيث يكون هذا المحتوى محط اهتمام فئة معينة من الجمهور. يعتمد صانع المحتوى على نشر عمله بطرق مختلفة مثل: المدونات أو الكتب الإلكترونية أو مقاطع الفيديو والصور الفوتوغرافية أو الرسوم البيانية وغيرها، وتحقيق الربح من المنصات الإلكترونية.

رائد الأعمال: هو شخص يعمل على تنفيذ المشاريع والأعمال الريادية بصورتها النهائية، ويحتاج رائد الأعمال لامتلاك مجموعة من الميزات التي تساعده في تطوير عمله، وتتمثل في المعلومات والمهارات والصفات الشخصية.

يمكن تلخيص مهام رائد الأعمال بمجموعة من النقاط كالآتي:

  • تنظيم الاستراتيجيات واستهداف جمهور معين، ثم تحقيق الأرباح مع مرور الوقت.
  • إنشاء المحتوى اللازم(مهما كان نوعه) لمشروع تجاري رابح طويل الأمد.
  • البدء بالعمل على إحدى المنصات الإلكترونية، ثم التوسع في باقي المنصات.

إذًا هناك العديد من التعريفات التي تشرح مفهوم ريادة الأعمال، ويعتبر مصطلح (entrepreneurship) فرنسي الأصل هو الأكثر قدرة على توصيفه، ويشير إلى النشاطات التجارية المُبتكرة التي تعتمد على الابتكار والإبداع في المجال التجاري و التسويقي، وبالتالي لا تخلو من المخاطرة في بعض الأحيان.

كيف تتحوّل من صانع محتوى إلى رائد أعمال بارع؟

تختلف طريقة تفكير صناع المحتوى عن رواد الأعمال، فبينما يبدأ صانع المحتوى بوضع استراتيجيات المحتوى وصياغة وصناعة هذا المحتوى ونشره على إحدى المنصات، يخطط رائد الأعمال بالإضافة إلى كل ما سبق لتطوير هذا المشروع، والتسويق له، وزيادة الربح منه، وتوسيع أماكن نشره، وذلك لفترات زمنية طويلة.

تُظهر إحدى الدراسات أن صناع المحتوى الرياديين يقضون نصف وقت عملهم في صناعة المحتوى، والنصف الآخر في دراسة الناحية التجارية والاقتصادية للمشروع، وهذه أهم 5 خطوات عملية ستقدم لك إجابةً تفصيلية على تساؤلٍ منتشر للغاية وهو كيف تتحوّل من صانع محتوى إلى رائد أعمال بارع؟

كيف تتحوّل من صانع محتوى إلى رائد أعمال بارع؟

تحديد الدافع

ما هو الدافع خلف إنشاء هذا المحتوى، هل تشارك المحتوى التربوي لمساعدة الآباء والأمهات والمربين، وإجابتهم عن الكثير من الأسئلة؟ أم أن هدفك الأساسي هو جني المال عن طريق مشاركة علمك ومعلوماتك مع شريحة معينة من المجتمع؟ إذًا اكتشف دافعك وقم بتدوينه لأن معرفة دافعك الشخصي يساعد في تحديد طريقة عرض مشروعك.

إذا كان هدفك هو الربح المادي فقط، فربما تقرر أن تجعل الطريقة الوحيدة للحصول على هذا المحتوى بالدفع فقط، أما إذا كان هدفك مساعدة الآخرين والربح، يمكنك الحصول على رعاة ماديين لمشروعك.

هيكلة العمل والترتيب

تحتاج بكل تأكيد إلى العديد من الموظفين لإنجاز العمل على أكمل وجه، من المهم جدًا الاستعانة بمحاسب لتنظيم جميع الأمور المالية وربما محامٍ لتنظيم الأمور القانونية والمعاملات، بالإضافة إلى موظفين آخرين حسب نوع العمل وكثافته.

قد يكون الأمر صعبًا في البداية وخاصةً مع الأرباح المتواضعة، لكن لاحقًا من الضروري جدًا توزيع المهام على الاختصاصيين لأن هذا يمكن أن يحسن سوية العمل ويجنبك العديد من المشاكل، بالإضافة لتوفير الظروف والراحة الفكرية لتزيد من تركيزك على عملك، وبالتالي تحسين وتطوير مستمر.

التخطيط ووضع الاستراتيجيات 

مهما كانت الأعمال اليومية مُتقنة وبسيطة، يمكن لخطة واضحة أن تحافظ على المسار الصحيح للمشروع، ما سيجبرك على التفكير بعمق في ماهية عملك وأين يتجه، لذا تعتبر خطوة التخطيط ووضع الاستراتيجية من أهم الخطوات التي تلعب دورًا في الإجابة العملية على تساؤلنا الرئيسيّ، كيف تتحوّل من صانع محتوى إلى رائد أعمال بارع؟ 

تحديد الأهداف

لا بدّ من تحديد أهداف شهرية والعمل على تحقيقها، ومقارنتها مع النتائج المحققة شهريًا، لكن من المهم أيضًا وضع أهداف سنوية وبعيدة الأمد. 

بالإضافة إلى وضع حدود دنيا للإنجازات، هذه الحدود هي الدليل على سلوكك الطريق الصحيح باتجاه النجاح والحصول على الإجابة النموذجية على التساؤل الذي دفعك منذ البداية- كيف تتحوّل من صانع محتوى إلى رائد أعمال بارع؟ – ويمكن أن تكون هذه الأهداف مادية أي ربحية أو اجتماعية أو معرفية أو كلها معاً.

الاستمرار بالتعلم والبحث

من المهم جدًا متابعة تطورات العلم في مجال عملك، بالإضافة إلى دراسة تجارب الآخرين الناجحة والاستفادة من أسباب نجاحها، والفاشلة ومعرفة أسباب الفشل وتجنبها.

العودة دائمًا إلى الخطوة الأولى

أي التركيز على أهمية تحديد الدافع وراء هذا العمل في مختلف مراحله، يُذكر أن تحديد الدافع يُساعد على إظهار هوية رائد الأعمال وطابعه الشخصي على عمله، ويُعتبر انشغال رائد الأعمال بالربح المادي ونسيانه لشغفه أحد أهم الأخطار التي تُهدد نجاح مشروعه الرياديّ.

ما هي أنواع ريادة الأعمال؟

مع تطور مفهوم ريادة الأعمال، تم تصنيف الأعمال الريادية إلى أربع مجموعاتٍ أساسية

  • ريادة الأعمال الصغيرة: لا يسعى رواد الأعمال الصغيرة إلى توسيعها، بل يتخذونها كمشروعٍ خاص يؤمن لهم مصدر دخلهم، ومع ذلك تحقق هذه المشاريع جميع مقومات الأعمال الرائدة.
  • ريادة الأعمال القابلة للتطوير: يسعى أصحاب هذه المشاريع إلى توسيع عملهم مستقبلًا، وغالبًا ما يحتاجون مستقبلًا إلى ممولين ومستثمرين لمشروعهم.
  • ريادة أعمال الشركات الكبيرة: تتقن الشركات الكبيرة جذب الابتكار والإبداع وتوظيفه دائمًا في تطوير وتحسين أعمالها، وغالبًا ما تستحوذ هذه الشركات على شركاتٍ صغيرة تساعدها في تحسين خدماتها.
  • ريادة الأعمال الاجتماعية: يسعى روادها إلى مساعدة وتطوير المجتمع، ويمكن أن تكون هذه المشاريع صغيرة أو قابلة للتوسع.

ويمكنك كصانع محتوى اختيار المجال الذي يناسبك و يتوافق مع مشروعك  والمحتوى الذي تقدمه، ما سيشكل حجر الأساس في نجاحك كرائد أعمال مستقبلاً.

الخاتمة

بالنسبة لبعض الأشخاص، يعد المحتوى الذي ينتجه هواية أو وسيلة للتواصل مع أفراد متشابهين في التفكير عبر الإنترنت، أما بالنسبة للآخرين يمكن أن يشكل إبداعهم هذا نقطة انطلاق لمهنة ناجحة ومربحة. 

لذلك بغض النظر عن تخصصك الدراسي، يمكن أن يكون إنشاء المحتوى بداية موفقة للدخول في عالم رواد الأعمال، ولهذا حاولنا الإجابة على أكثر الأسئلة شيوعاً- كيف تتحوّل من صانع محتوى إلى رائد أعمال بارع؟ – بشكل كاف وواضح للجميع،  ونرجوا أن نكون قد نجحنا. 

ترغب بتطوير مهاراتك في التعليم وتحقيق أفضل استغلال للتقنية في دروسك؟ تصفّح دليل المدرب الإلكتروني الآن.

هل يعتبر منشئو المحتوى رواد أعمال؟

نعم، عندما تكون منشئ محتوى، فأنت رائد أعمال، بمعنى أنك تعمل من أجل نفسك، وتخلق شيئًا من لا شيء.

هل يمكن أن يكون المؤثرون رواد أعمال؟

ليس كل مؤثر على وسائل التواصل الاجتماعي هو رائد أعمال، إلا أن الأشخاص الذين بدأوا أعمالهم الخاصة عبر الإنترنت لديهم الكثير من القواسم المشتركة مع رواد الأعمال التقليديين عندما يتعلق الأمر بالناحية الاقتصادية.

من هو أنجح رجل أعمال على الإطلاق؟

جون دي روكفلر.
أندرو كارنيجي.
توماس أديسون.
هنري فورد.
تشارلز ميريل.
سام والتون.
تشارلز شواب.

هل كل رجال الأعمال يصبحون أثرياء؟

إذا كان الحديث عن الجانب المادي فالجواب هو لا، لكن العديد من رواد الأعمال يجنون ما يكفي من المال ليحظوا بحياة جيدة، وبالطبع يحقق بعض المحظوظين نجاحًا هائلًا، لكنه نادر جدًا.

ما هي مخاطر أن تكون رائد أعمال؟

يواجه رواد الأعمال مخاطر متعددة مثل الإفلاس والمخاطر المالية والمخاطر التنافسية والمخاطر البيئية ومخاطر تشويه السمعة والمخاطر السياسية والاقتصادية.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انضم إلى +5050 مشترك يقرؤون نشرة أسبوعية تتناول مواضيع ونقاشات رائجة حول اقتصاد المحتوى والمنتجات الرقمية وريادة الأعمال وتكنولوجيا التعليم.