مشروع صناعة المحتوى – المبادئ والخطوات الأساسية

نقرأ ونشاهد ونتابع في معظم أيّامنا كميات هائلة من المحتوى، ويبدو أن هذه الصناعة تذهب نحو الازدهار والتطوّر أكثر فأكثر، لذا مهما كان مجال عملك، قد تحتاج في نقطةٍ ما إلى أن تكون جزءًا  أو مسؤولًا عن مشروع صناعة المحتوى الخاصّ بك أو بفريق عملك. سنتعرّف في هذا المقال على مفهوم مشروع صناعة المحتوى، وأهم مراحله وعوامل نجاحه وأنماطه.

ما هو مشروع صناعة المحتوى؟

من أهمّ مشاريع عصرنا الحالي القائمة على عمليّة تصنيع المحتوى من الألف إلى الياء، بأشكاله المختلفة؛ من المحتوى النصي بأنواعه، وحتى المحتوى البصري من صور وفيديو قصير وفيديو طويل، وحتى المحتوى الصوتي كالبودكاست والكتب المسموعة وغيرها.

هو الإجابة على تلك الأسئلة التي تطرحها على محركات البحث، وتلك الفيديوهات القصيرة التي تستهلك معظم وقتنا، وذلك الإعلان الطُّرقي الذي تمرّ بجانبه كلّ يوم،هو كلّ تلك المراحل بين الفكرة و الأثر. 

ما هي أهم مراحل مشروع صناعة المحتوى؟

أهم مراحل مشروع صناعة المحتوى

تحديد أهداف مشروع صناعة المحتوى

عند تحديد أهداف مشروع صناعة المحتوى الخاص بك، هناك نقطتان مهمّتان هما: فهم الجمهور وتحديد أهداف المحتوى الخاص بك.

تحديد شخصيات الجمهور audience personas

عند التخطيط لمشروع صناعة المحتوى، يجب أن تعرف لمن تقوم بإنشائه، فسيحدّد ذلك نوع المحتوى الذي تحتاج إلى إنتاجه لجذب انتباههم، وتلبية احتياجاتهم، ومنحهم قيمة معيّنة يرغبون بالمزيد منها.

لذا، ابحث واكتشف من هو جمهورك المستهدف، وما هي نقاط ضعفهم أو اهتماماتهم، وما هي القنوات التي يتفاعلون معها في الغالب، وأي محتوى من محتوى منافسيك يشاركونه أكثر، وما إلى ذلك. 

تحديد أهداف مشروع صناعة المحتوى (لنفسك و لعملائك)

عندما تعرف من هو جمهورك، ستعرف ما تريد تحقيقه معهم من خلال المحتوى. هل تريد أن يجذب المحتوى الخاص بك المزيد من العملاء المحتملين والمبيعات؟ هل تريد أن يشترك جمهورك في مدوّنتك؟ أو هل ترغب في زيادة الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك؟

يمكن أن تكون هناك أهداف مختلفة للمحتوى الذي تصنعه، يعطي تحديد هذه الأهداف في البداية توجيهًا لفريق مشروع صناعة المحتوى الخاص بك، بحيث يعرف الفريق ما الذي يعملون من أجله وهذا يجعل المهمة أسهل بكثير.

 يُسهّل تحديد أهدافكَ أيضًا عمليّة قياس نجاح مشروع صناعة المحتوى ومراقبة نتائجه، إذ تعتمد وكالات صناعة المحتوى على تحديد الأهداف التي يريد العملاء تحقيقها عبر المحتوى الذي تصنعه وتشرف عليه من أجلهم.

 التخطيط للمحتوى

المرحلة التالية المهمة لنجاح مشروع صناعة المحتوى هي وضع خطّة واضحة لهذا المحتوى، ما يشمل: 

وضع تقويم للمحتوى content calendar

والذي يحدد ويوضّح عادةً ثلاث أساسيّات هي مقدار المحتوى الذي تخطط لإنتاجه خلال وقت معين، وكم مرة تخطط لنشره، ونوع المحتوى الذي تريد إنتاجه (منشورات المدونة، ومقاطع الفيديو، والبودكاست، والرسوم البيانية، والبريد الإلكتروني، إلخ). 

يمكن لتقويم المحتوى تعيين الجداول الزمنية للمشاريع، وحفظ أفكار الموضوعات للمنشورات الجديدة، وعرض حالة مشروع جارٍ، وما إلى ذلك. بمعنىً آخر، يشكّل تمثيلًا مرئيًا لسير العمل يمكن لكل فرد في الفريق الوصول إليه؛ لتتبّع تقدم المهام التي يشرف عليها مشروع صناعة المحتوى الخاص بك، ويجب تحديث تقويم المحتوى بانتظام، خاصةً عند وجود أي تطور جديد.

إنشاء دليل نمط المحتوى

يحدد دليل نمط المحتوى معايير المحتوى الذي ينتجه فريقك، بما في ذلك الصوت واختيار المفردات وغير ذلك، إذ يجب أن يتماشى دليل نمط المحتوى مع صورة العلامة التجارية والقيم الأساسية الخاصة بها.

 كما يعطي لصانعي المحتوى فكرة واضحة عمّا تتوقعه منهم، ويساعد في الحفاظ على تناسق جودة المحتوى، ويمكن أن يكون لديك أدلة نمط منفصلة للأنواع المختلفة من المحتوى الذي تخطط لإنشائها.

توليد مواضيع وأفكار محتوى

يلعب موضوع المحتوى الخاص بك دورًا رئيسيًا في تحديد ما إذا كان سيتمكن من جذب الجمهور أم لا، لذلك لا يمكن اختيار أي موضوع يثير اهتمام صانع المحتوى فقط، بل يجب إجراء قدر كبير من البحث للعثور على أفكار رائعة.

من المهم التأكد من أن الأفكار ذات صلة بتوجه مشروع صناعة المحتوى ومُتوافقة مع أهدافه. 

تنفيذ عملية صناعة المحتوى

لضمان سير عملية صناعة المحتوى بسلاسة، يفضل تحديد مسؤوليات واضحة داخل الفريق، ووجود وسائل اتصال فعال، بحيث تكون الإخطارات سريعة ولا يوجد تراكم خلال تبادل المعلومات، كما أن التعاون على صناعة المحتوى له دور إيجابي، بحيث يمكن للأشخاص من مناطق مختلفة العمل معًا ومشاركة المحتوى بسهولة، وأيضًا عليهم تعيين المهام والمراجعة الفعّالة  والنشر بطريقة منظّمة، لضمان سير العمل بشكل مريح والحفاظ على جودة المحتوى.

تدقيق المحتوى

إن جودة المحتوى اللغويّة والتقنيّة وسهولة وصوله توازي في أهميّتها القيمة والأفكار التي يحملها، لذا فإن عملية مراجعة وتدقيق المحتوى والتأكّد من ملائمته لأهداف المشروع وقيمه، وكذلك معاييره اللغويّة والبصريّة والتقنيّة هي جزء مهمّ للغاية من نجاح مشروع صناعة المحتوى الخاصّ بك.

نشر وترويج المحتوى

بمجرد نشر المحتوى الخاص بك عبر الأدوات المناسبة ووفق جدول زمني محدد ومعايير معيّنة لضمان أفضل وصول، ستحتاج إلى إيصاله للمزيد من الأشخاص، ويمكن أن تساهم مرحلة ترويج المحتوى في الوصول إلى الجمهور بشكل أسرع وأفضل، بشرط اختيار القنوات المناسبة لنوع المحتوى والجمهور المستهدف وطريقة الترويج الأفضل.

متابعة وقياس النتائج

لا تقل أهميّة متابعة المحتوى المستمرة عن أهمية إنشاء محتوى جديد في نجاح مشروع صناعة المحتوى، وتكمن هذه الأهميّة في قياس نجاح المحتوى الخاص بك لتحديد ما إذا كان مشروع صناعة المحتوى فعالًا أو يحتاج إلى تحسين، وهذه هي المرحلة التي تلعب فيها صيانة المحتوى ومراجعته دورًا مهمًا. 

ما أنماط وأشكال مشروع صناعة المحتوى؟

أنماط وأشكال مشروع صناعة المحتوى

المدونات

أحد أشكال صناعة المحتوى هي منشورات المدونة، حيث يمكن للمدونات تثقيف جمهورك وتسليته وإلهامه من خلال الكلمة المكتوبة، فعندما يكتب شخص ما استفسارًا في Google أو أحد محركات البحث، عادةً ما تكون النتائج على شكل منشورات مدونة.

البودكاست

تشبه ملفّات البودكاست الاستماع إلى الراديو، ولكن على عكس برامج الراديو يمكن لأي شخص إنشاء بودكاست وبثه، مما يعني أن مضيفي البودكاست المحترفين والمبتدئين يتنافسون على نفس وقت الاستماع ولديهم أيضًا جمهور كبير، حيث يستمع 28٪ من الأمريكيين بعمر 12 عامًا فما فوق إلى البودكاست بشكل أسبوعي.

تعتبر المدونات الصوتية ممتعة للغاية ومفيدة عندما يحب الجمهور المضيف ويرغب بالتعلم منه، وذلك يعتمد على شخصيّة وأسلوب صانع المحتوى بشكل رئيسي.

الفيديو

سواء كنت ترغب في نشر مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي أو YouTube، فإن التسويق عبر الفيديو هو مشروع صناعة المحتوى الذي يزداد شيوعًا كل عام، فلكلٍّ من مقاطع الفيديو القصيرة والطويلة مكانها في استراتيجيات إنشاء المحتوى، لذا تأكد من ابتكار أفكار لكلا النوعين من المحتوى ومتابعة آخر الtrends.

الرسومات

قد ترغب في نشر رسومات أصلية في منشورات مدونتك أو في منشوراتك على مواقع التواصل الاجتماعي. يمكن أن تكون هذه الرسوم عبارة عن رسوم بيانية أو صور فوتوغرافيّة أو GIF أو ميم أو رسوم توضيحية أو حتى لقطات الشاشة.

وقد يتطلب مشروع صناعة المحتوى الرسومي أو الصوري عادةً مصمم رسومات أو أداة تصميم لمساعدتك في إنجاز المهمة.

عروض المحتوى

أحد أنواع مشاريع صناعة المحتوى هي  عروض المحتوى؛ وهي قوالب أو أوراق بيضاء أو أوراق عمل أو كتب إلكترونية يمكن للزائرين تحميلها واستخدامها، وهذا المحتوى مغلق الوصول؛ مما يعني أن جمهورك سيحتاج إلى ملء نموذج وتقديم بريدهم الإلكتروني للوصول إليه، وهذا ذو منفعة كبيرة إذا كنت تفكّر في استخدامه كنوع من التسويق المغناطيسي.

الخاتمة

يضع مشروع صناعة المحتوى الخاص بك الأساس لعمليات التسويق والتواصل المهمّة لكلّ أنواع المشاريع والشركات، لذا من المهم استثمار الجهود والموارد في عملية مدروسة جيدًا والاستمرار بمتابعتها.

المراقبة المستمرة والتحقق من تطوير المحتوى مهمّان بنفس القدر، فلا تنتهي المهمة فقط عند إنشاء محتوى ناجح، بل يجب أن تسعى جاهدًا لجعله أفضل بمرور الوقت، ومواكبة تطوّرات هذه الصناعة المتسارعة.

ترغب بتطوير مهاراتك في التعليم وتحقيق أفضل استغلال للتقنية في دروسك؟ تصفّح دليل المدرب الإلكتروني الآن.

ماهي أكثر أنماط المحتوى شيوعاً؟

المقالات. 
المدونات. 
النشرات البريدية. 
أوراق العمل. 
الفيديوهات القصيرة. 

كيف أبدأ مشروع صناعة المحتوى الخاص بي؟ 

تشكل الخطوة الأساسية للبدء؛ معرفة الأهداف، و فهم الجمهور، و تحضير الأدوات والقنوات.

كيف أصنع محتوى تعليمي؟

على المحتوى التعليمي على وجه الخصوص أن يحقق متطلّبات تدريسيّة وتدريبيّة معيّنة، لذا فهو يتطلّب إضافةً إلى المعلومات الكافية والوافية، الكثير من مهارات الشرح والتواصل والتدريب العالية.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.