مراحل إنتاج كتاب صوتي – كيف تصنع محتوىً جذّابًا؟

أضحى السرد المسموع صناعة مزدهرة اليوم في زمن يعيش فيه الناس حياة سريعة الخطى، ونادرًا ما يكون لديهم الوقت للجلوس والاستمتاع بقراءة كتاب، ويترتب على محاولة كل شخص تحقيق التوازن بين العمل والحياة الاجتماعية والأسرة والتنمية الشخصية حاجة إلى القيام بمهام متعددة، وهنا يأتي دور الكتب الصوتيّة التي تقدم مزايا عديدة.

في هذا المقال سنتعرف على ما يجعل الكتب الصوتية جيدة، وكيف يتم إنتاج كتاب صوتي جذّاب.

مزايا الكتب الصوتية

مزايا الكتب الصوتية - ما يميز إنتاج كتاب صوتي عن الكتاب التقليدي

تتمتع الكتب الصوتية بالعديد من المزايا التي تدفع الكثير من الناس لتفضيلها على الكتب العادية أو الكتب الإلكترونية، من أهم هذه المزايا:

تساعد الكتب الصوتيّة على الاسترخاء

فهي تتمتع بالقدرة على تحسين الحالة المزاجية وتثبيط أنماط التفكير السلبي، يلاحظ علم النفس المعاصر أن الأشخاص المعرضين للقلق والاكتئاب قد يستفيدوا من الاستماع إلى شخص آخر يقرأ بصوت عالٍ، حيث يساعدهم ذلك على استبدال الأفكار السلبية بشيء آخر. 

 تمتلك الكتب المسموعة فوائد القراءة نفسها

يدعي البعض أن الاستماع إلى الكتب الصوتية هو نوع من الغش، إلا أن دراسة نشرت في مجلة متخصصة في علم الأعصاب تضمنت تجربة أجراها باحثون من مختبر جالانت في جامعة كاليفورنيا في بيركلي، قاموا فيها بفحص أدمغة تسعة مشاركين أثناء قراءتهم واستماعهم لكتب صوتيّة.

 وبالعودة إلى صور مسح الدماغ وتحليل البيانات، توصل الباحثون إلى أن القراءة والاستماع إلى الكتب يحفزانز ذات المناطق المعرفية والعاطفية لدى الفرد، بغض النظر عن طريقة إنجازها.

تساعد الكتب الصوتيّة على استرخاء أعيننا

يقضي معظم الناس أكثر من سبع ساعات يوميًا في النظر إلى الشاشات الرقمية، مما قد يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية وإجهاد العين ومشاكل طويلة المدى مثل قصر النظر.  علاوة على ذلك، أشارت الدراسات إلى وجود صلة بين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ومشاعر الوحدة والاكتئاب، وهو سبب آخر لتشغيل كتاب صوتي والابتعاد عن الهواتف التي تؤثر بشكل مباشر على نوعية نومنا.

تسبب الإشعاعات الصادرة عن الشاشات اضطرابًا في إيقاع الساعة البيولوجية لدينا، مما يجعل النوم في الليل أمرًا صعبًا، أما الكتب الصوتية فهي تسمح للعينين بالراحة تمهيدًا للاستمتاع بليلة نوم جيدة.

 تحسن الكتب المسموعة إدارة الوقت

تعد القدرة على تشغيل عقولنا وقراءة الكتب أثناء القيام بمهام مثل القيادة أو التنظيف أو ممارسة الرياضة أمرًا مفيدًا، فهي تعزز قدرات الدماغ من ناحية، وتجعل الأعمال المنزلية المملة أكثر إمتاعًا من ناحية أخرى، الأمر الذي يقلل من التوتر. 

تساعد الكتب المسموعة في بناء مهارات القراءة والكتابة

تلاحظ جمعية ناشرو الصوت أن الكتب الصوتية تفيد الذين يعانون من صعوبات في التعلم، ومتعلمي اللغة الإنجليزية، وتزيد من قدراتهم اللغويّة. 

الكتب الصوتية تغمر المستمع في عالم آخر

ينظر علم النفس إلى الصوت بوصفه أحد أكثر أشكال وسائل التواصل حميمية، مما يجعل توظيفه كوسيط لنقل المحتوى يدفع المستمعين للاندماج بالنص. يمكن للكتب الصوتيّة أن تأسر الخيال، مما يسمح للمستمعين بإنشاء عالم كامل داخل وخارج حدود أنفسهم.

تعد القدرة على الهروب من مخاوفنا اليومية أداة قوية يمكننا الاستفادة منها بسهولة من خلال عجائب الكتب الصوتية.  

ما جدوى إنتاج كتاب صوتي؟

الإجابة على ذلك بسيطة جدًا: إنها فرصة استثمارية رائعة.  نظرًا لأن الملايين من مستمعي الكتب الصوتية في جميع أنحاء العالم يستهلكون الكتب الصوتية بوتيرة متسارعة ، فإن حالة العمل الخاصة بالكتب الصوتية تبدو منطقية.

 الجانب المذهل لهذا النمو أنه لا يبدو أن هناك نهاية له في الأفق،  فقد قطعت وسائل الاستماع للملفات الصوتية شوطًا طويلًا (تذكر Mixtape أو أشرطة الكاسيت؟) ومع دخول الهواتف الذكية على الساحة، أصبح تبادل الملفّات الصوتية أسهل بكثير، ولكوننا نعيش في عصر السرعة، فإن الكتب الصوتية أصبحت مرغوبةً بشكل كبير ينافس الكتاب العادي.

الكتب التي لا تصنع كتبًا صوتيّة جيدة

 من الضروري أن نلاحظ هنا أن بعض أنواع الكتب لا جدوى من تحويلها إلى كتب مسموعة جيدة. في الواقع، توصي منصة أوديبل/ Audible للكتب الصوتية على وجه التحديد بعدم تسجيل أي من أنواع الكتب هذه على شكل كتب صوتية مثل: 

  • الكتب المرجعية الأكاديميّة. 
  • كتب الاقتباسات. 
  • كتب تصميم المنزل والحديقة أو التصميم الداخلي (كتب تعتمد على الصور الإيضاحيّة). 
  • الكتب المصورة. 
  • كتب الطبخ.
  • إرشادات السفر وكتب السياحة. 

الكتب التي تصنع كتبًا صوتيّة ممتازة

عادةً ما يتم بيع العديد من أنواع الكتب بشكل جيد جدًا على Audible. من الواضح أن النتائج الفردية تختلف، ولكن عادةً ما تباع أنواع الكتب هذه بشكل جيد:

  • كتب التنمية الذاتية/ الروحانية.
  • كتب التاريخ / السيرة الذاتية.
  • روايات الغموض / التشويق. 
  • روايات الخيال العلمي / والفانتازيا. 
  • كتب الصحة واللياقة.
  • الروايات الرومانسية.
  • بعض أنواع الكتب الاقتصادية والأعمال.

أشياء يجب معرفتها قبل إنتاج كتاب صوتي 

أشياء يجب معرفتها قبل إنشاء كتاب صوتي 

قبل البدء بإنشاء كتاب صوتي يجب التعرف على مجموعة من المعلومات الّتي تجعل من الكتاب الصوتي مرغوبًا في السوق، فيما يلي أهم النقاط التي يجب أخذها بعين الاعتبار:

 تعرف على السوق

 تعد الكتب المسموعة حاليًا الجزء الأكثر نموًا في صناعة النشر، حيث يقدر حجم السوق العالمي بأكثر من ثلاثة مليارات دولار، وتنتمي أكثر الكتب الصوتيّة مبيعًا للأدب وغيره من الأصناف التي تعتمد على الخيال.  

 تعرف على الجمهور المستهدف 

تفيد الكتب الصوتية الأشخاص الذين يعانون من ضعف البصر أو محدودية قدرات القراءة، ناهيك عن أنها أيضًا ممتعة عند السفر وممارسة الرياضة والعمل. أجرت شركة Edison Research استطلاعًا للرأي عام 2001 وجاءت النتائج بأن 43٪ من الناس قد استمعوا إلى كتاب صوتي من قبل، الأمر الذي يعكس اهتمامًا كبيرًا، بالإضافة إلى وجود سوق محتملة.

ووجدت الدراسة أيضًا أن نسبة النساء اللواتي يستمعن إلى الكتب الصوتية هي (55٪) بينما بلغت نسبة الرجال (45٪)،  وبلغ معدل القراءة المتوسط 6 كتب ​​سنويًا. كما يُنصح أثناء مرحلة إنتاج الكتاب الصوتي بمشاركة عينات بهدف الحصول على آراء شرائح مختلفة من الناس؛ للتحقق من المحتوى وجودة الصوت وسرعة القراءة.

 تعرف على اتجاهات الصناعة

  يُلاحظ في الاتجاهات الحالية لشركات تصنيع السيارات على سبيل المثال محاولة دمج محتوى صوتي مجاني مع السيارات الجديدة، وظهور تجار يجمعون الكتب الإلكترونية والكتب الصوتية، وخدمات تطبيقات الموسيقى التي تتوسع لتشمل الكتب الصوتية، وغيرها.

 تعرف على الأرقام

 يحوي متوسط ​​الكتاب الصوتي على 100000 كلمة، أو ما يعادل 11 ساعة ( بمعدل 55 كلمة في الدقيقة، 9300 لكل ساعة منتهية)،  ويستغرق الأمر من أربع إلى ست ساعات لإنتاج ساعة واحدة من المحتوى الصوتي المكتمل، أو 44-66 ساعة لكل كتاب.  متوسط ​​أسعار البيع تختلف حسب طول الكتاب، وشعبيته، والراوي.  

تعرف على خيارات الإنشاء والتوزيع

يتنامى مجال تجار التجزئة والموزعين للكتب الصوتية يومًا بعد يوم، ويتضمن شركات مثل Amazon Kindle، و Audible (المملوكة لشركة Amazon)، و eStories، و Overdrive،  و Ubook، و Audiobooks.com، وغيرهم.

ابحث عن هذه الشركات، بما في ذلك نماذج التسليم، والعقود، وهيكل الإيرادات، وهياكل حقوق الملكية، والتواصل مع العملاء، ثم اختر الأفضل لك. على سبيل المثال: تروّج Audible بأنها تربط المؤلفين والرواة مجانًا ضمن قاعدة بياناتها، ولكن الأمر أعمق من ذلك بكثير فهي  تجني أرباحها من خلال الاحتفاظ بنسبة 60٪ من مبيعات الكتب خلال السنوات السبع الأولى،  فيما يتم تقسيم الـ 40٪ المتبقية بالتساوي بين المنتج والراوي.

تحصر الشركة توزيع الكتاب ضمن منصتها مستثنية جميع المواقع الأخرى، بما في ذلك موقع الويب الخاص بصاحب الحقوق. هناك أيضًا خيار الدفع المسبق للراوي، مع الاحتفاظ بالأرباح الكاملة البالغة 40٪، والسماح بالبيع على منصات أخرى.

عليك اختيار منهجك بناءً على أهداف المبيعات واحتياجاتك بالنسبة للتكاليف الأولية ومرونة المبيعات.  تتراوح التكاليف الأولية للرواة عالميًا من 50 إلى 400 دولارًا أمريكيًا مقابل الساعة، اعتمادًا على الجودة والخبرة وما إذا كانوا سيعدلون الملفات أم لا.  

تعرف على كيفية تحضير مخطوط التسجيل 

 للحصول على أفضل تسجيل، ستحتاج إلى تحويل مخطوطتك إلى نص. قم بإزالة عناصر المحتوى الرقمية مثل الارتباطات التشعبية، ثم قم بإزالة العناصر المرئية مثل: التسميات التوضيحية والجداول والرسومات والصور، وأيضًا قم بإزالة الحواشي السفلية والببليوغرافيا.

أضف الاعتمادات الافتتاحية مع العنوان واسم المؤلف واسم الراوي، وأخيرًا أضف الاعتمادات الختامية مع تلك العناصر، مثل: حقوق النشر (السنة وحامل حقوق النشر)، وحقوق النشر الخاصة بالإنتاج (سنة تسجيلها). 

 قرر إذا كنت ستقوم بالعمل الصوتي أو توظف شخصًا ما

من المتعارف أنك تحتاج فقط إلى ميكروفون لائق وبرنامج تحرير صوت لإخراج كتاب صوتي، إلا أن هذا لا ينطبق على الواقع إلا في حال كنت خبيرًا تقنيًا وتحتاج فقط إلى شيء “متوسط الجودة” لدخول السوق.

أما إذا كان هدفك هو الجودة، فهناك اعتبارات أخرى يجب الاهتمام بها، فيجب أن يكون لديك المعدات (ميكروفون احترافي ومساحة عازلة للصوت وبرامج تسجيل وتحرير)،  وعليك أن تنتج  غلاف فني يلبي متطلبات بائع التجزئة، وأن تعرف أفضل معدل بت لتسجيلات الكلمات المنطوقة وأفضل تنسيق للملفات الصوتية، أيضًا يجب أن يكون لديك أكثر من 66 ساعة لإنشاء تسجيل عال الجودة، بما في ذلك وقت التدريب وتقييم مقاطع الاختبار وتعلم العملية

يعد فن الرواية الصوتية مهارة محددة، وقد يوفر لك تعيين خبير الكثير من الوقت والمال والإحباطات.  مع الكتب الخيالية، ستحتاج بالتأكيد إلى عدة ممثلين صوتيين لتصوير الشخصيات، أما في أنواع الكتب الأخرى فيكفي الاستعانة براوٍ واحد. اطلب دائمًا عرضًا توضيحيًا مدته 15 دقيقة قبل الموافقة على بدء المشروع.  

مراحل إنتاج كتاب صوتي

بعد أن جمعت المعلومات وأصبحت لديك فكرة واضحة عمّا ستقدمّه، يمكن الآن البدء بإنتاج الكتاب الصوتي، وذلك من خلال الخطوات التالية:

اختيار الراوي 

يلعب الراوي دورًا جوهريًا في جعل كتابك يصل إلى جمهور واسع، مما يجعل عملية اختيار الممثل الصوتي المناسب أمرًا بالغ الأهمية. هناك العديد من رواة الكتب الصوتيّة، ولكن نادرًا ما نصادف رواة قصص حقيقيين ومميزين بأصوات تجعل الاستماع إلى الكتاب تجربة على صعيد مختلف، ولأن الاختيار يحدث فرقًا كبيرًا في جودة المحتوى، سنقدم لكم نصائح لاختيار الراوي المناسب: 

التفكير بنوع الكتاب وسياقه:

 وضع أسلوب ونوع الكتاب في عين الاعتبار، فهناك رواة متخصصون في أنواع معينة مثل قصص الإثارة أو الرومانسية أو كتب الأطفال.  

 اختيار أسلوب السرد المناسب:

فمن المهم التركيز على الشخصيات في حال كان الكتاب رواية. هل الشخصيات الرئيسية ذكر أم أنثى؟ كم عمرهم؟ هل تؤثر عرقياتهم وموطنهم على لهجاتهم أو أسلوب حديثهم؟ هذه بعض الاعتبارات المهمة التي تحتاج إلى مراعاتها  في سرد ​​الكتاب المسموع. أما بالنسبة للكتب غير الروائية، فلا حاجة لتطبيق هذه القواعد عليها، ويكفي أن يكون الراوي قادرًا على جذب انتباه المستمع. 

 اختيار راوٍ مناسب للجمهور:

ويعني الإجابة عن بعض الأسئلة مثل: من هي الشريحة المستهدفة من هذا الكتاب؟ هل هي فئة الشباب أم الأطفال؟ ربما يكون كتاب تنمية ذاتية للمديرين التنفيذيين ورجال الأعمال، أو ربما يستهدف كبار السن. على سبيل المثال: من الأفضل بالنسبة لكتب الأطفال واليافعين أن يقرأ الراوي ببطء شديد بدلًا من القراءة السريعة، وهو أمر قد لا يستطيع راوي متخصص في روايات الإثارة إنجازه بسهولة. 

التحضير

ويعني وضع خطة للإنتاج، مع التركيز على ما يلي:

  • الشخصيات:  من هم؟ وهل يتفاعلون؟ وكيف يمكن التعبير عنهم؟.
  • بنية السرد الذي ينعكس على إيقاع الفقرات والعاطفة وكيفية انتقال القصة من صفحة إلى أخرى.
  • التحقق من النطق بما في ذلك أسماء الشخصيات والأماكن.
  • تسليط الضوء على المشكلات التي لا يتقاطع فيها النص بشكل جيد مع الصوت، وتقديم الحلول.

 بعد مناقشة التعبير عن الشخصية مع المؤلف، يجب إرسال ملاحظات إلى الراوي حتى يتمكن من تسجيل عينات الحوار للشخصيات الرئيسية قبل التسجيل. يمكن للمؤلف بعد ذلك مراجعة هذه التعليقات وتقديم الملاحظات لإجراء التعديلات قبل جلسة التسجيل الأولى.

التسجيل

 يختلف إنتاج كل كتاب صوتيّ عن آخر، ويمكن أن تختلف المدة النهائية لكتابين بنفس عدد الكلمات لعدد من الأسباب، بما في ذلك سرعة الراوي وبناء السرد.

مرحلة ما بعد الإنتاج

 تشمل عملية ما بعد الإنتاج ما يلي:

التحرير:

يتطلب الأمر – ودون التعمق في التفاصيل-  أخذ الصوت الخام من جلسات التسجيل واتباع ملاحظات المنتج والمحرر لإزالة أي شيء لا ينبغي أن يكون هناك لجعل القراءة سلسة،  يمكن أن يشمل ذلك أصواتًا غريبة مثل: أصوات التنفس العالية ونقرات الفم وحتى قرقرة المعدة.

المزج:

تستخدم عملية المزج مزيجًا من المعادلة (EQ) لضبط الخصائص المكونة لصوت الراوي وضغط الصوت؛ لضمان مستوى صوت ثابت طوال فترة القراءة.

التدقيق:

ويشمل إعادة الاستماع مرة أخرى لرصد أي مشكلات مثل: الأسطر الخاطئة والكلمات المنطوقة بشكل خاطئ والضوضاء التي فوتناها، كما يتم منح أصحاب الحقوق الفرصة لفعل الشيء نفسه.

إعادة التسجيل:

وتحصل بعد عملية المراجعة بهدف تعديل أي مشكلات تم اكتشافها أثناء التدقيق، ونعقد جلسة مع فنان الصوت لإجراء أي عمليات إعادة تسجيل ضرورية.  

تسليم الملف

 تتم مشاركة التسجيل النهائي (الملفات الرئيسية) مع صاحب الحقوق وإرسالها مباشرة إلى الموزع بما يتماشى مع إرشادات التسليم الخاصة بهم. ومن هنا، يمكن إتاحة الكتب الصوتية من قبل تجار التجزئة عبر الإنترنت في غضون أسابيع، تصبح بعدها جاهزة ليكتشفها جمهور جديد بالكامل يمكنهم الاستمتاع بها من خلال هذه الوسيلة المثيرة والشعبية المتزايدة.

ترغب بنشر كتابك الصوتي بعد تجهيزه؟ يمكنك استخدام منصّة مساق لبيع منتجاتك الرقميّة دون الحاجة لأي خبرة رقمية.

الخاتمة

يقدم الكتاب الصوتي الكثير من الفوائد التي تميّزه عن بقية أنواع الكتب، وحتى تتمكن من إنشاء كتاب صوتي جيّد ومرغوب، عليك أن تقوم بجمع البيانات واختيار الموضوع وتنسيق المحتوى، بحيث يقدم الكتاب الصوتي تجربةً فريدةً للمستمع.

كيف أُحمِل كتاب صوتي؟

فيما يلي بعض المواقع التي تتيح تحميل الكتب الصوتية مجانًا:
– موقع Loyal Books.
– موقع LibriVox.
– موقع DigitalBook.io.
– موقع LearnOutLoud.
– موقع Project Gutenberg.
– موقع Lit2Go.

ما هي أفضل تطبيقات الكتب الصوتية؟

إليك قائمة ببعض أشهر هذه التطبيقات:
– تطبيق Audible.
– تطبيق AudioBooks.
– تطبيق LibriVox.
– تطبيق Kitab Sawti.

هل الكتب الصوتية مفيدة؟

نعم الكتب الصوتية مفيدة جدًا فهي تساعد في تحسين مهارات الاستماع والنطق، كما أنها جيدة لإدارة الوقت، إذ تسهّل تعدّد المهام أثناء الاستماع. 

كيف أختار الراوي الأفضل لكتابي الصوتي؟

عليك الاستماع لأعمالهم السابقة وتحديد ما إذا كان أسلوبهم مناسب لنوع كتابك الصوتي، وبعد ذلك التواصل معهم والقيام بتجربة أداء.

هل الكتب الصوتية مربحة؟

من الصعب الحكم على ذلك، الأمر يعتمد على جودة الإنتاج والتسويق وموضوع الكتاب.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساق في ليب 2024

فريق مساق موجود في ليب 2024 ومتحمس لمقابلتك، تجدنا في Hall 3 - A208

انضم إلى +5050 مشترك يقرؤون نشرة أسبوعية تتناول مواضيع ونقاشات رائجة حول اقتصاد المحتوى والمنتجات الرقمية وريادة الأعمال وتكنولوجيا التعليم.