كيف تستخدم chatgpt في الدورات والمنتجات الرقمية؟ 8 استراتيجيات فعّالة

استحوذ الذكاء الصناعي وتطبيقاته العديدة على اهتمام الجميع في الآونة الأخيرة، نظرًا للقدرات الكبيرة التي أظهرها في مختلف مجالات صناعة المحتوى والترجمة وغير ذلك، مما دفع رواد الأعمال لطرح السؤال التالي: كيف تستخدم chatgpt في الدورات والمنتجات الرقمية؟ وذلك بهدف الاستفادة من إمكانياته في اختصار الوقت والموارد.

يتميز chatgpt بأنه يتعلّم ذاتيًّا، أي أن نتائجه وأجوبته تتحسن مع مرور الوقت، حاله كحال أي تطبيق يعمل على الذكاء الصناعي، وبأنّه لا يتطلب الكثير من الوقت للإجابة عن مختلف أنواع الأسئلة والطلبات، ممّا يجعله عمليًّا للغاية.

في هذا المقال سنتعرف على chatgpt ونوضح كيف تستخدم chatgpt في الدورات والمنتجات الرقمية بأفضل طريقة ممكنة.

ما هو chatgpt؟

يمكن اعتبار ChatGPT نموذج لغوي تم تصميمه من قبل OpenAI للتفاعل مع المستخدمين في المحادثة، إذ تم تطويره بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة التي تستخدم خوارزميات التعلم لتوليد استجابات شبيهة باستجابات الإنسان للمدخلات النصية.

أي بمعنى آخر يعتبر chatgpt روبوت محادثة متقدّم يمكنه التحدث معك من خلال حوار نصي ويمكنه أيضًا الإجابة عن معظم الأسئلة بناءً على الكمية الكبيرة من البيانات التي تم جمعها، ومن خلال تذكره للسياق من الأسئلة أو البيانات السابقة، يمكنه أن يولد ردودًا في نفس السياق، ممّا يعطي انطباعًا أو نفسًا بشريًّا لأجوبته.

إلى جانب الإجابة على استفسارات المستخدمين، يمكنه أيضًا كتابة قصائد ومقالات قصيرة ورسائل بريد إلكتروني ورسائل ومواد مكتوبة أخرى، يمكنه أيضًا تصحيح واقتراح شيفرات برمجية أساسية للحواسيب، ونظرًا لهذه الإمكانيات الكبيرة كان من الطبيعي التفكير في طرق تجيب عن سؤال كيف تستخدم chatgpt في الدورات والمنتجات الرقمية؟

معوقات استخدام chatgpt

قبل الإجابة عن سؤال كيف تستخدم chatgpt في الدورات والمنتجات الرقمية يجب معرفة معوّقات استخدامه، فنظرًا لطيف الاستخدامات الواسع الذي يمكن توظيف chatgpt فيه، قد يسود الاعتقاد أنه يمكن لهذه الأداة استبدال الجهد البشري أو الموظفين في أداء مهامهم، ولكن الرد القصير على هذا الاعتقاد هو: بالطبع لا، فهي مجرد أداة وليست طبيبًا أو محاسبًا أو محاميًا، أو أيًا يكن.

نظرًا لطريقة chatgpt في إيجاد الأجوبة وتقديمها للمستخدمين، يمكن له غالبًا أن يقدم معلوماتٍ غير دقيقة، أو أن تكون هذه المعلومات متحيّزة، أو أن يقدّم تعليمات ضارّة، كما أن هذه الأداة تمتلك معرفةً محدودةً حول الأحداث العالمية بعد 2021.

كيف تستخدم chatgpt في الدورات والمنتجات الرقمية؟

نظرًا لإمكانيات هذه الأداة المتنوعة، فمن البديهي التفكير في طرقٍ للاستفادة منها في مجال الدورات والمنتجات الرقمية، ففي حالة الأعمال الصغيرة، قد توفر مثل هذه الأداة على صاحب العمل الكثير من الموارد، ويمكن لها أن تساعد في تحسين سير العمل.

عند الإجابة عن سؤال كيف تستخدم chatgpt في الدورات والمنتجات الرقمية فقد يتبادر إلى الذهن مباشرةً ما يمكن لهذه الأداة تقديمه في مجال التسويق الإلكتروني:

كيف تستخدم chatgpt في الدورات والمنتجات الرقمية؟

إنشاء محتوى تفاعلي

يمكن استخدام chatgpt لإنشاء محتوى تسويقي تفاعلي واستخدامه على المنصات المختلفة، إذ يمكنه تكوين نصوص متنوعة على الرغم من وجود حدٍّ من ألفيّ حرف، ولكن هذا أكثر من كافٍ لنسخ الإعلانات والتعليقات التوضيحية و التدوينات القصيرة على وسائل التواصل الاجتماعي.

كتابة وصف للمنتجات

يمكن الاعتماد على chatgpt في كتابة وصف قصير للمنتجات الرقمية لديك، وتخصيص هذه النصوص لصفحة الهبوط مثلًا أو لإعلانات فيسبوك أو للتسويق عبر البريد الإلكتروني، كما يمكنك استخدامه في الإجابة عن الأسئلة الشائعة حول المنتجات.

البحث عن الكلمات المفتاحية

عند الإجابة عن سؤال كيف تستخدم chatgpt في الدورات والمنتجات الرقمية، ستكون واحدة من الطرق الفعّالة هي سؤاله عن قائمة كلمات مفتاحية شائعة متعلقة بموضوع ما، وسيجيب بقائمة مقبولة نسبيًا، قد تغني هذه الطريقة في الأعمال الناشئة أو الصغيرة عن الاستثمار في أدوات إجراء أبحاث الكلمات المفتاحية، لكنه لا يستبدلها تمامًا نظرًا لكون تلك الأدوات تقدّم تفاصيل أكبر حول كلّ كلمة مفتاحية.

كتابة محتوى متوافق مع محركات البحث

يساعد chatgpt في كتابة محتوى متوافق مع محركات البحث SEO بحيث يكون غنيًّا بالكلمة المفتاحية المستهدفة، كما يمكنه كتابة الوصف المختصر والعناوين الجذابة والنصوص البديلة للصور، ممّا يحسن من فرص وصول المحتوى للصفحة الأولى في محركات البحث، وهذا يساعد في وصول دوراتك التدريبية أو منتجاتك الرقمية إلى من يبحثون عنها بشكلٍ أفضل.

فهم تعليقات العملاء

يمكن نسخ تعليقات العملاء على منتجاتك الرقمية وتجربتهم معها وإرسالها إلى chatgpt وطلب شرحها أو شرح المشاعر خلفها، وسيجيب chatgpt بطريقةٍ توضّح ما الذي عانى منه العميل عند استخدامه للمنتج، ممّا يمَكّنك من الإجابة أو الرد بشكل أنسب، طبعًا يمكن استخدام هذه الطريقة عندما تكون التعليقات طويلةً جدًّا أو مفصّلةً جدًّا، أو لديك عمل اضطراري يعيقك عن القيام بذلك بنفسك.

يمكن أيضًا أن تطلب من chatgpt أن يقترح لك ردودًا لهذه التعليقات، وبالطبع سيتطلّب هذا الأمر منك مراجعة الإجابة والتأكد من نبرتها وصحّة معلوماتها.

استخدامه كروبوت محادثة

يمكن دمج واجهة API الخاصة ب chatgbt مع منصتك أو موقعك لإنشاء روبوت محادثة أو Chatbot خاص بأكاديميتك، إذ يمكن تخصيص الروبوت حسب جمهورك المستهدف و دورتك أو منتجك، ويمكنك اختيار اللغة والنبرة وشخصية روبوت الدردشة.

وهذا يعطي تجربة استخدام أفضل لأكاديميتك، كما أنه يوفر سرعة الوصول إلى المعلومات و الإجابة على الأسئلة الشائعة وتوفير الدعم الإضافي، وبذلك يمكنه أن يوفر وقتًا للمدرسين ومصممي الدورات من خلال التعامل مع الاستفسارات الروتينية والسماح لهم بالتركيز على المهام الأكثر تعقيدًا.

إجراء أبحاث السوق

يمكن استخدام chatgpt في إجراء أبحاث السوق الأقل تعمقًا وتعقيدًا، فمن خلال طرح الأسئلة المتعلقة بالمنتجات الرقمية المتوفرة، وجودتها وشعبيتها، يمكنك استخدام ردوده في تقييم هذه المنتجات وفهم ما هو متوفر في السوق، والحصول على لمحة حول المنافسين.

لا يوفّر chatgpt الكثير من التفاصيل التي توفّرها لك أدوات أبحاث السوق المتخصصة الأخرى، لذلك لا ينصح به للأعمال الكبيرة أو في حال المنافسة الشديدة، وإنما  في حالات الأعمال الصغيرة مع الميزانية المحدودة.

إنشاء استطلاعات رأي

يمكن طلب إنشاء استطلاعات رأي في مجال محدد في محادثة chatgpt وسيجيبك بمجموعة من الأسئلة التي يمكن استخدامها في استطلاع رأي تجريه مع عملائك لتحصل على آرائهم ومراجعاتهم حول منتجاتك الرقمية ودوراتك التدريبية.

تجدر الإشارة إلى أن الأسئلة التي سيقدمها لك chatgbt هي أسئلة عامّة، لذلك إن كنت تبحث عن جواب لسؤال كيف تستخدم chatgpt في الدورات والمنتجات الرقمية فالأفضل أن تعتمد على هذه الأسئلة كنواة تضيف عليها أسئلةً أكثر تخصّصًا من طرفك.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ ببيع دوراتك التدريبية أونلاين، يمكنك تجربة 14 يوم مجاني دون إدخال بيانات الدفع.

الخاتمة

تمكن chatgpt مؤخرًا من خطف الأنظار إلى إمكانياته الكبيرة، نظرًا لتقديمه أجوبةً شبيهةً بأجوبة البشر، مما فتح باب التساؤل: كيف تستخدم chatgpt في الدورات والمنتجات الرقمية، والجواب يكون في استخدام إمكاناته في التسويق الرقمي مع مراجعة ما يقدمه والإضافة عليه، وعدم الاعتماد عليه كلّيًا، واستخدام أدوات أكثر تخصّصًا في حالة الأعمال الكبيرة.

ChatGPT ماذا يعني؟

شات جي بي تي (المُحوّل التوليديّ المُدرَّب مُسبقًا للدردشة) (بالإنجليزية: ChatGPT)‏ روبوت محادثة طوّرته أوبن إيه آي وأُطلق في نوفمبر 2022. هو مبنيّ على عائلة جي بي تي-3 الخاصة بأوبن إي آي لنماذج اللغات الكبيرة، وضُبط بدقة (إحدى طرق نقل التعلم) باستخدام تقنيات التعلم المراقب والتعليم المدعوم.

ما هي وظائف الذكاء الاصطناعي؟

الذكاء الاصطناعي هو فرع من فروع علوم الحاسوب الذي يهتم ببناء آلات وأنظمة ذكية قادرة على محاكاة الذكاء البشري، بحيث تتصرف هذه الأنظمة مثل البشر من حيث التعلم والفهم والإدراك للأشياء.

ما هي سلبيات الذكاء الاصطناعي؟

أحد أكثر المخاطر المدمرة للذكاء الاصطناعي هو إدخال التحيز في خوارزميات صنع القرار، وتتعلم أنظمة الذكاء الاصطناعي من مجموعة البيانات التي تم تدريبها عليها، واعتمادًا على كيفية حدوث هذا التجميع، هناك احتمال أن تعكس مجموعة البيانات الافتراضات أو التحيزات، ويمكن أن تؤثر هذه التحيزات بعد ذلك على عملية صنع القرار في النظام.

من أذكى الإنسان أم الذكاء الاصطناعي؟

لا يزال الذكاء الاصطناعي أدنى من مستوى ذكاء البشر، لكنه سيصبح في غضون سنوات قليلة أذكى من البشر في قيادة السيارات وغير ذلك.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك سنة أو شهر واحصل على السنة/الشهر الثاني مجانًا 🚀

انضم إلى +5050 مشترك يقرؤون نشرة أسبوعية تتناول مواضيع ونقاشات رائجة حول اقتصاد المحتوى والمنتجات الرقمية وريادة الأعمال وتكنولوجيا التعليم.