كيفية إنشاء موقع تعليمي احترافي – الخطوات والأدوات

وصل التعليم الإلكتروني إلى ذروته حاليًا من ناحية الطلب عليه والحاجة الماسّة إليه، إذ كان لجائحة كورونا دورًا كبيرًا في لفت الأنظار إلى أهميّة التعليم الإلكتروني وتطويره وحتى اعتماده على أعلى المستويات، وبدأ المعلّمون بالبحث عن كيفية إنشاء موقع تعليمي احترافي للاستفادة من خبراتهم.

يوجد الكثير من الجوانب التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند إنشاء موقع احترافي، كتحديد الهدف منه والشريحة المستهدفة؛ لتستفيد من هذه المعلومات في اختيار الأدوات المناسبة لموقعك، لذلك لا بدّ من التخطيط قبل البدء بالتنفيذ.

في هذا المقال سنتحدث عن كيفية إنشاء موقع تعليمي احترافي باستخدام ووردبريس كأداة إدارة محتوى، وخدمة مساق التي تساعدك على إنشاء موقع تعليمي دون أي خبرةٍ برمجيةٍ سابقةٍ.

أهمية إنشاء موقع تعليمي

يتمتّع قطاع التعليم عبر الإنترنت بطلبٍ كبيرٍ في الوقت الحالي، ويعود ذلك للميزات الكبيرة التي يقدّمها التعليم الإلكتروني للطلاب والتي يمكن إجمالها بالنقاط التالية:

  • يناسب التعليم الإلكتروني احتياجات جميع فئات المجتمع.
  • يمكّن التعليم الإلكتروني الطالب من إعادة الدرس بعدد التكرارات الذي يحتاجه.
  • تقديم الدروس يتم بشكلٍ أسرع من التعليم الكلاسيكي.
  • التعليم الإلكتروني أقل تكلفةً من التعليم الكلاسيكي.
  • يتمتّع التعليم الإلكتروني بكفائةٍ عاليةٍ.

من الضروري فهم هذه الميّزات جيّدًا قبل البدء بالتخطيط لإنشاء موقعٍ تعليميٍّ، فهذه النقاط هي ما يبحث عنها المتعلّمون، وتوفيرها لهم في موقعك الإلكتروني سيزيد من قربه لاحتياجات الطلّاب وينعكس بالفائدة عليهم، وبالتالي على المعلّم.

من ناحية أخرى، يعود التعليم الإلكتروني بالعديد من الفوائد على المعلّم أيضًا، وهو ما جعله مجالًا خصبًا للمعلّمين لاستثمار معارفهم فيه، وفيما يلي أهم هذه الفوائد:

  • تكاليف قليلة: يعتبر إنشاء موقع تعليمي مشروعًا ذا تكلفة قليلة إلى حدٍّ كبير.
  • بيع الدورات التدريبية: يتيح إنشاء موقع تعليمي بيع الدورات التدريبية أونلاين وتحقيق الربح منها.
  • سهولة الإدارة: أغلب جوانب الموقع وعملياته تكون مؤتمتةً إلى حدٍّ كبير، مما يخفف من حاجة المعلّم للانشغال في كلّ التفاصيل.
  • تراخيص أقل: يحتاج الموقع التعليمي إلى تراخيص أقل إذا ما قورن بإنشاء مؤسسة تعليمية على أرض الواقع.

كيفية إنشاء موقع تعليمي احترافي

بعد معرفة الفوائد والميزات التي يقدمها التعليم الإلكتروني لكلّ من المعلّم والطلّاب، يصبح التخطيط لإنشاء الموقع أكثر تنظيمًا وموضوعيّةً، وفيما يلي كيفية إنشاء موقع تعليمي احترافي من الصفر:

كيفية إنشاء موقع تعليمي احترافي

تحديد الجمهور المستهدف

يُفضّل أن يكون التصوّر حول الجمهور المستهدف واضحًا منذ البداية، فذلك يساعد في اختيار اسم للموقع، ويساعد المصمم الجرافيكي في تصميم الهوية البصريّة، فإذا كان الموقع موجّهًا للأطفال سيختلف التصميم عن موقعٍ موجّهٍ للطلّاب الجامعيين أو عن الباحثين وأصحاب الشهادات العليا.

يجب أيضًا تزويد الموقع بميّزاتٍ تخدم الجمهور المستهدف، فمثلًا إذا كان الجمهور المستهدف في الخليج العربي، فيجب ربط الموقع ببوّابة دفع تدعم العملات التي يفضّلها الجمهور، وهذا لا ينفي إمكانية تغيير الخطط لاحقًا، ولكن معرفة الشريحة المستهدفة من البداية يسهّل اتخاذ الكثير من القرارات.

اختيار اسم دومين مناسب

اسم الدومين هو الاسم الذي ستضعه في شريط المتصفّح للدخول إلى الموقع msaaq.com مثلًا، ويجب اختيار اسم سهل للحفظ والنطق من قبل الزوار، ويمكن اختيار اسم الدومين بناءً على بحثٍ عن الكلمات المفتاحية المتعلّقة بهذا المجال واختيار إحداها.

يوجد العديد من المواقع التي تساعدك في اختيار دومين مناسب وشرائه أو بيعه مثل موقع Dan وغيرها من المواقع، قد تجد أن أغلب الأفكار الأولى لاسم الدومين ستكون محجوزة، وقد تتطلّب العملية القليل من الصبر.

اختيار الاستضافة

يحتاج الموقع التعليمي الاحترافي لمساحةٍ كافيةٍ يخزّن فيها كل الملفّات والمعلومات، لذلك ستحتاج لموقع استضافة يوفّر لك هذه المساحة لاستخدامها في إنشاء موقعك التعليمي الإلكتروني، بالتالي يجب اختيار خدمة الاستضافة التي تناسبك من حيث الميّزات والتسعير.

من الجدير بالذكر أن أغلب مواقع الاستضافة تقدم خدمة اختيار اسم دومين مع خدمة الاستضافة، بالتالي يمكن الاعتماد عليها في الخطوة السابقة أيضًا، وتوجد العديد من هذه المواقع مثل BlueHost وموقع HostGator وغيرها.

بالطبع ستحتاج للاشتراك المدفوع بهذه المواقع حتى تحصل على خدماتها، ويوفّر أغلبها أكثر من خطّةٍ تتناسب مع المخططات وما تحتاجه من ميّزاتٍ والمبلغ الذي ترصده للمشروع، لذلك يجب دراسة هذه الخيارات ومقارنتها مع بعضها واختيار الأنسب لحاجتك.

تثبيت أداة ووردبريس

ووردبريس هي أداة إدارة المحتوى الأكثر استخدامًا عالميًّا نظرًا لسهولة استخدامها ومرونتها الكبيرة، وتتيح أغلب مواقع الاستضافة ميّزة تثبيت سهلة وسريعة لووردبريس ممّا يسهّل عليك أداء هذه الخطوة، ومن الجدير بالذكر أن ووردبريس تقدّم خدمات الاستضافة واختيار الدومين أيضًا.

بعد تثبيت ووردبريس يجب اختيار قالب موقع يناسب طبيعة الموقع التعليميّة، إذ يقدّم ووردبريس الكثير من الخيارات في هذا المجال، لذلك تصفح الخيارات المتوفّرة بعناية واختر الأكثر ملائمةً.

يوفّر ووردبريس أيضًا إمكانيّة تثبيت الكثير من الإضافات، منها ما هو لإضافة الكورسات وتسجيل الطلاب وهو ما يحتاجه أيّ موقعٍ تعليميٍّ، تسمّى هذه الأدوات اختصارًا LMS (Learning Management System) ويوجد الكثير من الخيارات، وبمجرّد تثبيت إحداها سيتحوّل موقعك لمنصّة تعليمية يمكنك رفع الكورسات التعليمية عليها وتسجيل الطلاب وتثبيت بوابة دفع وكل ما تحتاجه فعليًّا.

تخصيص المظهر

من المهم تصميم المظهر العام للموقع وتصميم صفحاته، يمكن تعيين مصمّم جرافيكي لاختيار الألوان المناسبة وتصميم لوغو وغير ذلك من العناصر التي تعطي الموقع مظهرًا احترافيًّا، ومن الضروري أيضًا كتابة محتوى صفحات الموقع بطريقةٍ مفهومةٍ تعطي الزوّار كل ما يحتاجونه من معلوماتٍ حول الموقع.

يمكن إضافة ما تريد من الصفحات ولكن من المهم وجود الصفحات التالية:

  • الصفحة الرئيسية Home: ستكون هذه الصفحة واجهة الموقع وستستعرض ميّزاته وخدماته.
  • صفحة شروط الاستخدام Terms: في هذه الصفحة يجب كتابة شروط استخدام موقعك التعليمي بوضوح.
  • صفحة سياسة الخصوصية Privacy: تصرّح في هذه الصفحة عن أسباب طلب معلومات المستخدمين الشخصية.
  • الأسئلة الشائعة FAQ: هذه الصفحة تجيب عن أسئلة الزوّار المتكرّرة حتى لا يضطرون للتواصل معك وانتظار الرد للحصول على أجوبة.
  • تواصل معنا Contact Us: تقدّم في هذه الصفحة قنواتٍ يمكن للزوار استخدامها للتواصل معك.

يمكن إضافة صفحة للتسعير ومدونة وغير ذلك بحسب الحاجة.

كيفية إنشاء موقع تعليمي احترافي مع مساق

عوضًا عن اتباع الخطوات السابقة كلّها تقدّم لك مساق حلًّا مريحًا يمكّنك من إنشاء موقعك التعليمي بسهولة شديدة وبعدّة نقرات، ستجد في هذا الموقع كلّ ما تحتاجه من أدوات كنظام الواجبات والشهادات والاختبارات والتدوين.

هذه الميّزات هي ما تجعل من موقعك التعليمي احترافيًّا فعلًا، ولا تتطلّب منك أيّ خبرةٍ برمجيّةٍ تذكر، وبدعمٍ كاملٍ للّغة العربية يمكنك تصميم صفحات الهبوط وصفحات التواصل والمنتجات المجانية وغير ذلك، وإثراء هذه الصفحات بالوسائط المتنوّعة.

ما يميّز مساق هو أنه حلٌ متكاملٌ، ففي ذات المكان يمكنك الحصول على موقعك التعليمي مع كافّة الميّزات التي تحتاجها، بالإضافة لبوّابة دفعٍ مصمّمةٍ خصيصًا لتلبّي متطلّبات المعلّم العربي، إذ تقدم بوّابة مساق باي دعمًا للعملات العربية وكل وسائل الدفع الشائعة في المنطقة العربية، مع إمكانيّة سحب الأرباح متى أردت ذلك.

الخاتمة

عند بحثك عن كيفية إنشاء موقع تعليمي احترافي ستجد العديد من الطرق، منها ما هو صعبٌ ومعقّدٌ، ومنها ما هو في غاية السهولة، يعتبر حلّ ووردبريس الأكثر شعبيةً عالميًّا، بينما يعتبر مساق الحلّ الأكثر ملائمةً للمنطقة العربية والأكثر سهولةً.

نقدم في مساق باي أدواتٍ مخصّصةٍ لتلبية احتياجات المعلّم العربي.
تعرف على خدمة مساق باي الآن.

ما هي المواقع التعليمية المجانية؟

هناك الكثير من المواقع التعليمية المجانية مثل :
future learn.
أكاديمية حسوب.
منصة مهارات جوجل.
الأرض الأكاديمية earth academic.
alison أليسون.
منصة دروب.

كم يستغرق تصميم موقع إلكتروني؟

بشكل عام، يستغرق مشروع تصميم موقع الكتروني نموذجي من 30 إلى 45 يومًا تقريبًا، ولكن يمكن زيادة هذه المدة بسهولة إذا كان نطاق وتعقيد مشروعك الخاص أكبر.

كم يكلف بناء موقع تعليمي؟

إن حساب السعر النهائي لتطوير المواقع التعليمية أمر معقد للغاية، إذ يعتمد ذلك على عوامل مختلفة من متطلبات المشروع إلى موقع فريق التطوير.

ما الذي يجب تضمينه في موقع تعليمي؟

عادة ما يكون كافيًا وضع بعض الوصف العام، ومعلومات عن المعلمين ونوع من الشهادات وفيديو تمهيدي وخيارات التسعير.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.