كتابة المحتوى الرقمي: أهم أنواع المحتوى ومن أين عليك البدء في هذا المجال

كتابة المحتوى الرقمي  هو إنشاء مادةٍ مكتوبةٍ عبر الإنترنت لأغراض متنوعة، قد تكون تسويقية أو ثقافية أو إعلامية وغيرها، حيث تتضمن كتابة الإعلانات وإنشاء منشورات الوسائط الاجتماعي وتحسين محركات البحث SEO، بالإضافة إلى كتابة سيناريو (سيكريبت) فيديو وكتابة البريد الإلكتروني والمزيد المزيد، حتى باتت كتابة المحتوى الرقمي اليوم مهنةً تخصصيةً بمهاراتٍ خاصةٍ يرغب الكثيرون باكتسابها وامتهانها.

أنواع كتابة المحتوى الرقمي

هناك العديد من أشكال كتابة المحتوى الرقمي، وتعتبر الأنواع التالية هي الأهم والأكثر شيوعًا:

أنواع كتابة المحتوى الرقمي

كتابة المحتوى الإعلاني – Copywriting 

يعتمد هذا النوع على توفير معلوماتٍ حول خدمةٍ أو منتجٍ بأسلوبٍ جذابٍ للعملاء المحتملين، من خلال إنشاء قصةٍ موجزةٍ عن المنتج أو العلامة التجارية يتخلّلها رسومٌ بيانيةٌ ورسائل موجزة لجذب انتباه القارئ على الصفحات الرئيسية وصفحات المبيعات وصفحات مواقع الويب المقصودة.

تحسين محركات البحث – SEO

 يعد تحسين محركات البحث أكثر أنواع كتابة المحتوى الرقمي  شيوعًا، حيث يكون الكاتب مسؤولًا عن إنشاء نصٍّ يحوي كلماتٍ رئيسيةً محددةً تسمى الكلمات المفتاحية، بهدف تصدّر نتائج محركات البحث وظهور المحتوى في صفحات الويب الأولى، وغالبًا ما يحوي الـ SEO على أجزاء قصيرة بعناوين رئيسيةٍ وفرعيةٍ لمساعدة خوارزميات محرك البحث وجذب تفاعل القراء.

الكتابة التقنية – Technical Writing

 الكتابة التقنية هي كتابةٌ تخصصيةٌ غالبًا ما تستهدف جمهورًا من الخبراء، حيث تشير الكتابة التقنية إلى الأوصاف المحددة والتعليمات الدقيقة حول مسألةٍ تقنيةٍ معينة، ويشمل المحتوى التقني برامج الكمبيوتر والروبوتات والبرمجة والهندسة والطب وغيرها من المجالات العلمية.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

 التسويق عبر البريد الإلكتروني هو استراتيجيةٌ تستهدف شريحةً محددةً من الجماهير، من أجل زيادة نسبة مشاهدات الصفحات أو زيادة نسبة المبيعات، مما يتطلب معرفةً في عمليات البحث وبراعةً في جذب انتباه الناس.

كتابة محتوى سيناريو – Scriptwriting

تعتبر كتابة السيناريو أو السكريبت إحدى أنواع المحتوى الرقمي الشائعة، حيث يقوم الكاتب بصياغة نص لمقطع فيديو أو بودكاست تعليمي أو وثائقي أو غيرهما من مجالات محتوى الإعلان الرقمي.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

 تُعتبر وسائل التواصل الاجتماعي من أهم أماكن التدوين لكتّاب المحتوى الرقمي، فالعديد من العلامات التجارية تعتمد في تواجدها على وسائل التواصل الاجتماعي، مما يدفعها إلى البحث عن كاتب محتوى لإنشاء مدوناتٍ جذابةٍ ومسليةٍ بالإضافة إلى إدارة منصات الوسائط الاجتماعية.

الكتابة الإبداعية

تعبّر الكتابة الإبداعية عن رأي الكاتب الشخصي و انفعالاته وأحاسيسه، كما تعمل على دعم وتعزيز كل أنواع المحتوى السابقة، فعلى سبيل المثال: يمكن أن تكون كتابة الإعلانات إبداعيةً، كما يمكن أن تكون  المدونات والوسائط الاجتماعية ومحتوى الويب إبداعيةً أيضًا، فالكتابة الإبداعية ليس لها حد ويمكن نسجها في أي مكان.

كتابة المحتوى التسويقي

كتابة المحتوى التسويقي هو مجالٌ لإنشاء المدونات والمقالات ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي والوثائق البيضاء – Whitepaper، وأفضل كتّاب تسويق المحتوى يتمتعون بمهاراتٍ عاليةٍ في جميع أنواع المواد المكتوبة السابقة.

يُعد المحتوى التسويقي إستراتيجيةً رقميةً تهدف إلى جذب الجمهور والاحتفاظ به ومشاركته، من خلال إنشاء مقاطع الفيديو والبودكاست والمقالات والوسائط الأخرى، حيث يعزز هذا النهج الخبرة ويؤسس لزيادة الوعي بالعلامة التجارية، كما يجعل النشاط التجاري أولوية اهتماماتك أن تبيع منتجًا ما.

تسويق المحتوى هو عملية تطوير وتوزيع المحتوى الهادف من خلال المحتويات الإخبارية ووسائل التواصل الاجتماعي ورسائل البريد الإلكتروني للعملاء المحتملين أو الحاليين، عندما يتم ذلك بشكل صحيح، سينقل هذا المحتوى الخبرات ويوضح اهتمام الشركة أو صاحب العمل برضا الزبون.

إن الاستخدام الأمثل للمحتوى التسويقي يقوّي العلاقات مع عملائك الحاليين والمحتملين ويطوّرها، فعندما يشعر جمهورك أن شركتك مصدرٌ ممتازٌ للإرشادات والنصائح وأنها مهتمةٌ بنجاحهم كشريك، سيختارونك حتمًا عند الشراء، فالأمر برمّته مزيجٌ من مهارات البحث والتسويق والكتابة التي تجعل كاتب المحتوى ركيزةً أساسيةً في كل نشاطٍ تجاري وعلامة تجارية.

كيفية كتابة مقال للمبتدئين

كيفية كتابة مقال للمبتدئين

إليك بعض النصائح في كتابة المحتوى الرقمي لمساعدتك على البدء:

اكتب عنوانًا جذّابًا

يعتبر العنوان من أهم عناصر المقال حيث يجب أن يجمع بين ثلاثة أمور: جذب انتباه القارئ، ملخّص دقيق ومفيد للمعلومات، أن يحتوي على الكلمة المفتاحية لمساعدة محركات البحث في تعيين مرتبةٍ عاليةٍ لنتائج البحث.

أنشئ المحتوى بلغةٍ سهلةٍ وسلسةٍ

احرص على تنسيق المحتوى بحيث يسهل على محرك البحث مسحه وعلى القرّاء فهمه، فبدلًا من مقالٍ طويل، قسّم المقال إلى فقراتٍ صغيرةٍ مفيدة، فقد تصعب قراءة النصوص الطويلة عبر الإنترنت وخاصةً بالنسبة لمستخدمي الهواتف ذات الشاشات الصغيرة.

ابتعد عن حشو الكلمة المفتاحية وركز على الموضوع

إن الاهتمام بتضمين الكلمات المفتاحية أمرٌ مهم، لكن عليك أن تركّز على الجودة في المقام الأول من خلال شرح الموضوع بدقة ووضوح، وتذكّر أن حشو الكلمات الرئيسية هي مخالفة يعاقب عليها جوجل بحذف موقعك من نتائج البحث. 

تدقيق المحتوى الخاص بك

إن المحتوى الخاص بك هو الصورة والانطباع المتعلق بنشاطك التجاري عبر الإنترنت، كما أنه صلة الوصل بينك وبين عملائك، لذا يمكن أن تؤدي الأخطاء الإملائية والنحوية في المحتوى إلى التقليل من قيمة شركتك أو اسمك كمسوق وكاتب محتوى.

التدريب ثم التدريب ثم التدريب

تتشابه كتابة المحتوى الرقمي مع جميع المهارات، فكلما مارست مهارتك أكثر، أصبحْتَ أدق وأسرع وأكثر سلاسة، زِد عمليات البحث عن الموضوع وقم بتجميع أكبر كمّ من الأفكار في ذهنك ثم رتّبها قبل البدء في الكتابة.

كتابة المحتوى الإعلامي

المحتوى الإعلامي واحد من أهم الوسائل والآليات المسؤولة عن تكوين الصورة الواضحة في ذهن الجمهور من خلال تزويده بالمعلومات والحقائق، ولكتابة محتوى إعلامي جيّد اتبع الخطوات التالية:

عرِّف علامتك التجارية

التعريف بعلامتك التجارية هي الخطوة الأولى في كتابة المحتوى، لذا ابحث عن جمهورك المستهدف وضع نفسك مكانه لتتكون لديك صورةٌ عن السبب الكامن وراء شراء خدمتك، فهل يُفضّل جمهورك النهج المرئي في عرض المحتوى؟ أم يميل إلى الصيغة الدقيقة الأكثر رسمية؟

نظّم خطّة لإنشاء محتوى إعلامي

والآن حان وقت تحديد الأهداف، راجع المنشورات السابقة وحدد أداءها، هل كان جيدًا أم لا؟ فقط انقل بيانات منصة معينة ورتّبها في جدول البيانات الخاص، حيث تسمح لك منصات التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيسبوك ولينكدإن بتصدير تحليلات الصفحة ومنشوراتها مباشرةً من المنصة.

على سبيل المثال: هل ترغب في تحديد المنشورات التي جلبت متابعين جدد؟ عملية تدقيق المحتوى ستساعدك على التأكد من الأداء الجيد بفضل البيانات الكمية التي تبين أداء كل منشور.

توسّع في تقديم المحتوى الإعلامي

لا تقتصر كتابة المحتوى الإعلامي على النشر فقط، فكلما زاد اهتمامك بالمنشورات وأماكن نشرها، كلما شعر الجمهور بالتقدير، فكّر في تقصير عمليات الشراء على وسائل التواصل الاجتماعي لتحويل العميل المحتمل إلى آخر يدفع بسرعة.

محتوى السوشيال ميديا

هل تريد إنشاء محتوى سوشيال ميديا؟ اتبع النصائح التالية إذن:

ابحث عن الشريحة المستهدفة

إذا كنت ترغب في زيادة التفاعلات على محتوى السوشيال ميديا الخاص بك، احرص على كتابة محتوى ذا صلة بجمهورك، فنجاح محتوى مواقع التواصل الاجتماعي مرتبط بملاءمة رغبات الشريحة المستهدفة والتعمق أكثر في اهتمامتها.

 تحدث بلغة جمهورك

تعرّف على اللغة الأقرب إلى قلب جمهورك واستخدمها في كتابة منشوراتك، سيساعد ذلك في إظهار تفهّمك لاهتماماتهم وتحدياتهم، فعلى سبيل المثال: صياغة المحتوى الخاص بلينكدإن – LinkedIn والموجه للمدراء التنفيذيين ذوي المستوى الرفيع، تختلف عن صياغة المحتوى الذي تكتبه على فيسبوك والموجه للأمهات. 

كن إيجابيًّا

الإيجابية تضع جمهورك في حالة حماس لمشاركاتك، لكن لا أقصد بالإيجابية أن تكون مشاركاتك سعيدة على الدوام، فهناك فرق بين الإيجابية والسعادة، اعطِ رأيك واتخذ موقفك الخاص بشأن علامتك التجارية وما يخصّها، لكن لا تكن مهاجمًا أو مُنتَقِدًا للآخرين.

هناك الكثير من المتنمرين في ساحات التواصل الاجتماعي، فقط اكتفِ بتجاهلهم.

اجعل منشوراتك بسيطة وقصيرة

إن وقت الناس ثمين، فإذا أردت لفت نظر جمهورك قدّر وقتهم، لكن كيف ذلك؟ 

  • اجعل المحتوى الخاص بك بسيط وسهل القراءة.
  • استخدام الرموز التعبيرية والنقطية والقوائم قدر الإمكان لتسهيل العثور على المنشور أو المحتوى.
  • احرص على حجم الفقرة الصغير، وكن موجزًا قدر الإمكان.

استخدم الصور ومقاطع الفيديو

لطالما أثبت المحتوى المرئي أنه الأكثر جاذبية، لذا حاول استخدام الرسومات والصور ومقاطع الفيديو لإظهار هدفك، حيث يمكن للصورة أن توصل الفكرة بشكلٍ موجز وأكثر سرعة.

إضافة دعوة للمحتوى

في نهاية منشورك، طالب الجمهور باتخاذ إجراء CTA – call to action من خلال عباراتٍ تحفيزية، فهناك كثيرون لن يتخذوا أي إجراء على المحتوى الخاص بك حتى لو استمتعوا، لذا ننصحك بالتالي:

  • اطلب من المستخدمين مشاركة المنشور أو الإعجاب به. 
  • اطرح أسئلة تدفعهم إلى التعليق بإجابة.
  •  وجههم إلى جزءٍ خاص من المنشور وأرسلهم إلى الموقع أو الصفحة المستهدفة.
  • شجعهم على التواصل معك على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

الأسئلة الشائعة

ما هي عناصر كتابة المحتوى؟

لتبدأ بكتابة المحتوى يجب أن تحدد نوع المحتوى وماهيّته، ثم تضع عنوان المحتوى المناسب الذي يحتوي على الكلمة المفتاحية، مع العناوين الرئيسة والفرعية بأسلوبٍ سلس يجذب القارئ.

لمن نكتب المحتوى؟

تعيين الجمهور المستهدف هي أول مهام الكاتب، ويكون ذلك من خلال تحديد البلد الذي يعيش فيه بالإضافة إلى العمر والجنس والاهتمامات، كل ذلك من أجل تقييم الفائدة من المحتوى.

كيف يمكن كتابة محتوى تسويقي؟

  1. حدد جمهورك المستهدف في البداية
  2. حدد الهدف من المحتوى ومن ثمّ شكل المحتوى ونوعيته
  3. حدد موقع التسويق الأساسي
  4. اكتب بأسلوب ولغة الشريحة المستهدفة

ما هي فائدة المحتوى التسويقي؟

الاستخدام الأمثل للمحتوى التسويقي يقوّي العلاقات مع عملائك الحاليين والمحتملين ويطوّرها، من خلال نقل الخبرات التي توضح للزبون مدى اهتمام الشركة برضاه.

ما هي مهام كاتب المحتوى الرقمي؟

تطوير العلاقات التفاعلية مع العملاء المحتملين والحاليين عبر المنصات، بالإضافة إلى تبادل الخبرات مع الفريق من أجل الخروج بأفكارٍ مميزةٍ وجذابةٍ للقارئ.

في الختام

أدى التحول الرقمي إلى تطور التقنيات في جميع المجالات، ما أدّى إلى تقليل الوقت الضائع وتحسين الأداء وإعطاء أفضل النتائج، كل ذلك سبب زيادة التنافس بين الشركات، لتكون كتابة المحتوى الرقمي واحدةً من الوسائل التي تعطي شركتك قيمةً مضافةً وتسبب لها الانتشار بأفضل صورة.

ترغب بتطوير مهاراتك في التعليم الرقمي؟ تابع دليل المدرب الإلكتروني للمزيد من النصائح!

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.