دليل صانع المحتوى لبيع المنتجات الرقمية – 5 خطوات رئيسية

يقوم صنّاع المحتوى بخلق الأفكار الجديدة وتنفيذها لتكوين منتجات رقمية على مدار السنة، ويبحث معظمهم عن دليل صانع المحتوى لبيع المنتجات الرقمية ليتمكنوا عن طريق اتباعه من بيع منتجاتهم على الإنترنت وتحقيق الأرباح منها.

يوجد العديد من أنواع المحتوى الذي يمكن تصنيفه على أنه منتج رقمي، وغالبًا ما يكون الطلب على هذا النوع من المنتجات كبير، لذلك من الضروري أن يفكّر صانع المحتوى بطريقة يبيع من خلالها هذه المنتجات التي يعمل عليها بجدّ.

في هذا المقال سنقدم دليل صانع المحتوى لبيع المنتجات الرقمية وتحقيق الأرباح عن طريقها، مقدّمين بذلك كل ما يجب على صانع المحتوى معرفته من ميّزات وسلبيّات لهذه العملية، بالإضافة للخطوات الرئيسية، وأبرز المنصات التي يمكنه الاعتماد عليها.

ما المحتوى الذي يمكن اعتباره منتج رقمي؟

في البداية يجب تعريف ما هو المنتج الرقمي، إذ يُطلق مصطلح المنتجات الرقمية Digital Products على كل ما هو قابل للاستهلاك دون أن يكون له كيان محسوس، فمقارنةً بالمنتجات الفيزيائية التي يمكن تغليفها وشحنها، تكون طريقة تقديم المنتجات الرقمية عن طريق رابط تحميل مثلًا، أو ملف يرسل بطريقة ما.

بالتالي يمكن اعتبار المحتوى الذي يقدمه صناع المحتوى منتجات رقمية، شريطة أن يوجد طلب على هذه المنتجات، أو أن تكون مرغوبة في السوق، كأن تحل مشكلة ما أو تقدّم إجابة عن سؤال ما، أو حتى أن تكون ترفيهية، عندها يمكن اعتبار هذا المحتوى منتجًا رقميًّا يمكن تسعيره حسب الندرة والطلب والقيمة.

ما هي أهم أنواع المنتجات الرقمية؟

سنركز في هذا الجزء من دليل صانع المحتوى لبيع المنتجات الرقمية على المنتجات التي يمكن لصنّاع المحتوى إنشاؤها والاستفادة من بيعها وتحقيق الربح منها، إذ تعتبر المنتجات الرقمية التالية من أشد المنتجات طلبًا في السوق:

  • الكتب الإلكترونية: خاصة تلك التي تقدم شروحات لحلّ مشكلة ما، والروايات وحتى الكتب الصوتية.
  • الصور الفوتوغرافية: تعتبر الصور الفوتوغرافية أساسًا للكثير من التصاميم الجرافيكية، إذ يوجد طلب كبير على هذا النوع من المحتوى.
  • المقاطع الصوتية: تضيف المقاطع والمؤثرات الصوتية الكثير من الحيوية على الفيديوهات أو البودكاست.
  • الدورات التدريبية: الدورات التدريبية -كالدورات المسجلة بالفيديو- تمنح الكثير من المعلومات التي قد لا يجدها العملاء في مكان آخر.
  • البرمجيات والألعاب: يحتاج هذا النوع من المنتجات الرقمية خبرةً برمجيّةً لتصميمه، ولكنه يتمتع بشعبية كبيرة.
  • الرسوم الرقمية: يمكن أن تكون هذه الرسوم لوحات فنيّة، ويمكن أن تكون عناصر تصميمية مخصّصة بحسب طلب العملاء.

طبعًا يوجد العديد من أنواع المنتجات الرقمية الأخرى التي يمكن لصنّاع المحتوى أن يقوموا بصناعتها وبيعها، كالخدمات التي تقدم على شكل اشتراكات، وغيرها الكثير.

مزايا ومشاكل المنتجات الرقمية

عند الاطلاع على دليل صانع المحتوى لبيع المنتجات الرقمية وقبل الانتقال إلى الخطوات، من الضروري أن يعي صانع المحتوى ما هي مزايا ومشاكل المنتجات الرقمية، وذلك كي يكوّن صورةً واضحةً في ذهنه حول الحلّ الأنسب الذي يجب أن يبحث عنه.

مزايا ومشاكل المنتجات الرقمية

مزايا المنتجات الرقمية

تقدم المنتجات الرقمية الكثير من المزايا التي تجعل الاستثمار فيها منطقيًّا ومربحًا، فيما يلي أهم هذه الميزات:

  • يمكن توزيعها عبر الإنترنت بشكل متكرر.
  • لا تحتاج إلى مستودعات للتخزين أو لإعادة التخزين.
  • عادة ما تكون تكلفة إنتاجها منخفضة، إذ تقتصر هذه التكلفة على الإنتاج الأولي فقط، وتكاليف التسويق لاحقًا.
  • تتمتع باحتمالية ربح عالية.
  • تميل إلى أن تكون أكثر استدامة من المنتجات الفيزيائية.

مشاكل المنتجات الرقمية

على الرغم من الميزات الكبيرة التي تقدمها المنتجات الرقمية، إلّا أنها تمتلك أيضًا بعض النواحي السلبية التي قد تصعّب تسويقها، فيما يلي أهم هذه المشاكل:

  • التنافس مع البدائل المجانية، إذ لن يقوم أحدهم بشراء ما يمكن أن يحصل عليه مجانًا.
  • قد تجد صعوبة في إثبات قيمتها.
  • يحتاج صانع المحتوى لوقت طويل في إنشائها وتنقيحها.
  • عادةً ما تكون عرضةً للقرصنة أو السرقة.

بفهم هذه المشاكل جيّدًا، يجب على صانع المحتوى أن يبحث عن الأدوات والمنصّات التي توفّر له إمكانية تسويق هذه المنتجات على أفضل نحوٍ ممكن، مع تأمين حماية من القرصنة وسرقة الملكية الفكرية، وهذا ما سيقدّمه دليل صانع المحتوى لبيع المنتجات الرقمية هذا.

دليل صانع المحتوى لبيع المنتجات الرقمية بالخطوات

حتى يبدأ صانع المحتوى ببيع منتجاته الرقمية، لا بدّ أن يكون لديه إدراك واضح لسير هذه العملية، إذ لا تكمن المشكلة في صناعة المحتوى فقط، بل في كون هذا المحتوى مطلوبًا أساسًا، وفي اختيار المنصة المناسبة للبيع. يقدم دليل صانع المحتوى لبيع المنتجات الرقمية هذا الخطوات التي يجب اتباعها لتحقيق أفضل النتائج.

دليل صانع المحتوى لبيع المنتجات الرقمية

تحليل العملاء المحتملين

من الضروري كصانع محتوى أن يكون لديك تخيّلًا واضحًا لشخصية العميل Customer Persona الذي سيقوم غالبًا بشراء المنتج الرقمي الذي ستقوم بصناعته، فهذا الفهم للعميل المحتمل سيساعدك في صياغة المحتوى بحد ذاته لملاءمة تطلّعاته، ممّا يزيد من فرص بيع المنتج.

للوصول إلى الفهم الأدق لهذه الشخصية يجب الإجابة عن الأسئلة التالية، من هو العميل الذي يبحث عن المنتج؟ ما عمله؟ كم يجني شهريًّا؟ ما المشكلة التي يحلّها له المنتج؟ ما هي مخاوفه وتطلّعاته؟ إلى أي شريحة عمرية ينتمي؟ وكلّما زادت تفاصيل شخصية العميل المحتمل كلّما كان الاستهداف أكثر دقّةً.

صناعة المنتج الرقمي

بعد تحديد الجوانب الأكثر أهميّةً في شخصية العميل المحتمل، يمكن الاستفادة من هذه المعلومات في صناعة المنتج الذي يبحثون عنه، مضمّنًا بذلك كل الميّزات التي قد يبحث عنها العميل في منتجك، مع الأخذ بعين الاعتبار ضرورة التفوق على البدائل المجانية وما تقدّمه.

إبراز أسلوبك الخاص

من الضروري أن تضيف أسلوبًا خاصًّا على منتجاتك الرقمية، فهذا سيساعد في بناء هويتك وعلامتك التجارية، وسيساعد العملاء في تمييز عملك والاعتياد عليه، كما أن الأسلوب الخاص سيكون له دور كبير في تفضيل منتجك عن البدائل المجانية.

التسعير

يعتبر التسعير من أصعب المراحل في دليل صانع المحتوى لبيع المنتجات الرقمية هذا، فالسعر الذي تضعه لمنتجك سيكون له دور كبير عند اتخاذ قرار الشراء، لذلك يجب وضع سعر يأخذ بعين الاعتبار القيمة التي يقدّمها هذا المنتج في السوق، وندرته، والبدائل المتاحة.

60٪ من المتسوقين عبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم يعتبرون أن تسعير التجارة الإلكترونية هو المعيار الأول الذي يؤثر على قرار الشراء، يقدم هذا المقال دليلًا أكثر شمولًا حول تسعير المنتجات الرقمية.

اختيار المنصة الأنسب

تعتبر هذه الخطوة في دليل صانع المحتوى لبيع المنتجات الرقمية من أشد الخطوات تأثيرًا على نجاح حملات مبيعاتك، فقد تظلم المنصّة التي تختارها جودة منتجاتك والجهد الموضوع في إنشائها، ويمكن أن تتسبب الحماية السيئة في سرقة هذه المنتجات.

نقدم في مساق حلولًا لصنّاع المحتوى تمكّنهم من تجاوز كافة العقبات التي قد تواجههم في بيع المنتجات الرقمية، ففي مجال الحماية من القرصنة توجد ميزة منع نسخ النصوص ومنع حفظ الصور والتقاط الشاشة، ممّا يعطي منتجك الرقميّ حماية كبيرة.

في مجال التسويق للمنتج الرقمي، وفي حال كان السعر مشكلةً على سبيل المثال -يوجد عدد كبير من السلات المتروكة- يمكن استهداف هؤلاء العملاء بكوبونات الخصم التي نتيح لك إنشاءها وتوزيعها لضمان إتمام عمليات الشراء.

تقدم لك بوابة مساق باي للدفع الإلكتروني دعمًا لكافة العملات الشائعة في منطقة الخليج العربي ومصر وغيرها، وهذا يعطي مرونةً كبيرةً تسهّل إتمام الشراء على جمهورك المستهدف.

أنشئ موقعك الخاص وابدأ ببيع منتجاتك الرقمية أونلاين، يمكنك تجربة 14 يوم مجاني دون إدخال بيانات الدفع.

الخاتمة

حاولنا في دليل صانع المحتوى لبيع المنتجات الرقمية هذا تقديم كل ما يحتاج صانع المحتوى معرفته قبل الخوض في رحلة بيع المنتجات الرقمية، ما هي أنواع هذه المنتجات، وما هي مزاياها ومشاكلها، وأهم الخطوات التي يجب عليه اتباعها لتحقيق الأرباح.

هل صانع المحتوى مهنة جيدة؟

المحتوى موجود في كل مكان اليوم، من المدونات ومنشورات الوسائط الاجتماعية إلى البودكاست ومقاطع الفيديو الجذابة، نظرًا لأن مليارات الأشخاص يصلون بشكل متزايد إلى المحتوى عبر الإنترنت، فقد ارتفع الطلب على صناع المحتوى وأصبح خيارًا مهنيًا مرغوبًا فيه.

هل الاستثمار في المنتجات الرقمية مربح؟

نعم، الاستثمار الصحيح في المنتجات الرقمية مربح.

ما هي أنواع المنتجات الرقمية؟

يوجد الكثير من أنواع المنتجات الرقمية أهمها: الكتب الإلكترونية والبودكاست والفيديو والدورات التدريبية والعضويّات والاشتراكات وغيرها.

هل يمكنني أن أكون صانع محتوى من دون شهادة؟

من مزايا مهنة صناعة المحتوى أنها خيار وظيفي رائع للعديد من الأشخاص لأنه لا يتطلب درجة معينة أو مستوى خبرة.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انضم إلى +5050 مشترك يقرؤون نشرة أسبوعية تتناول مواضيع ونقاشات رائجة حول اقتصاد المحتوى والمنتجات الرقمية وريادة الأعمال وتكنولوجيا التعليم.