حماية المحتوى الرقمي – 6 إجراءات يمكنك اتخاذها للحد من الانتهاكات

تعدّ حماية المحتوى الرقمي من القرصنة والسرقة من أبرز التحديات التي تواجه صنّاع المحتوى في عصرنا هذا، وقد قامت الكثير من الحكومات بتشريع القوانين التي تحمي صانع المحتوى وتساعده في الحفاظ على الملكيّة الفكرية لمحتواه الرقمي.

على الرغم من الأهمية الكبيرة لهذه القضية، إلا أنها ما زالت تعاني من بعض القصور في العالم العربي، من حيث عدم وجود الضوابط الكافية، أو ضعف تطبيق هذه الضوابط إن وجدت، لذلك من المهمّ أن يتخذ صانع المحتوى إجراءات تحمي محتواه من القرصنة.

سنناقش في هذا المقال مفهوم حماية المحتوى الرقمي وأهميته، وما هي أهم الطرق التي يمكنك اتباعها لحماية محتواك من القرصنة والسرقة.

مفهوم حماية المحتوى الرقمي

ينشر صنّاع المحتوى محتواهم الرقمي على الإنترنت، وتتنوّع قطع المحتوى هذه من المقالات المكتوبة إلى الصور -سواء المصمّمة باستخدام العناصر أو الملتقطة بالكاميرا أو مزيج بينهما- ومقاطع الفيديو وغيرها، وفي حال لم يحموا هذا المحتوى بصورة ما، سيكون من السهل جدًا سرقته ونشره في مواقع أخرى دون ذكر صاحب المحتوى الأصلي.

هذه السرقة قد تعود بالضرر الماديّ على صاحب المحتوى الأصلي، وذلك في حال تمكّن السارق من تحقيق الأرباح عن طريقها، بالإضافة إلى الضرر المعنوي عندما يتلقّى السارق شهرة غير مستحقة على عمل لم يتعب في إنشائه عليه.

ومن الجدير ذكره أن بعض سرقات المحتوى الرقمي تكون بنوايا طيبة أو ناتجة عن جهل بحقوق الملكية الفكرية، أو قد تكون تقصيرًا من صانع المحتوى في حماية محتواه، فعلى سبيل المثال: قد ينشر أحدهم لوحة رقمية، تعجب هذه اللوحة أحدهم فيقوم بتحميلها ونشرها على حسابه الشخصي.

لذا يجب على صانع المحتوى أن يقوم بما في وسعه من أجل حماية المحتوى الرقمي من القرصنة، كوضع العلامات المائية وما إلى ذلك من الإجراءات التي تساعد في الحد من هذه السرقات إلى حدٍّ بعيدٍ، ولكن من الصعب القول بأن هذه الإجراءات تمنع السرقات جذريًا.

أهم إجراءات حماية المحتوى الرقمي

من الضروري أن يقوم صانع المحتوى بكافة الإجراءات التي يمكنه القيام بها للحدّ من قرصنة محتواه الرقمي، فهو المعني الأول بذلك، وفيما يلي أهم هذه الإجراءات:

أهم إجراءات حماية المحتوى الرقمي

حقوق النشر

تعدّ حقوق النشر شكلًا من أشكال حماية الملكية الفكرية لأصحابها، يقدّم هذا النوع من الحماية إثباتًا واضحًا للملكية في نظر القانون إذا تم رفع قضية انتهاك إلى المحكمة، ويتمّ الإشارة إلى حقوق النشر بواسطة رمز ©، أو بعبارة “جميع الحقوق محفوظة” أو كليهما في الجزء السفلي من صفحة الويب.

هذا النوع من الحماية يساعدك فقط بعد حدوث الانتهاك، ولكنه لا يجنّبك وقوعه، وبسبب قصور قوانين حماية المحتوى الرقمي في المنطقة، ونظرًا لصعوبة المعاملات القانونية وإجراءاتها واستنزافها للكثير من الوقت والجهد مقابل الحصول على تعويض ضئيل، فقد يستغني صنّاع المحتوى عن ملاحقة السارق قضائيًا.

لكن في أغلب الأوقات يكون استعراض الحماية هذا رادعًا كافيًا للمعتدين لثنيهم عن سرقة المحتوى الرقمي، إذ أن قيامهم بذلك قد يوقعهم بالكثير من المتاعب.

العلامات المائية

العلامات المائية هي طريقة ممتازة لحماية الصور من أن يتمّ تحميلها وإعادة نشرها بسهولة، فالعلامة المائية هي علامة شفافة مُدرجة في الصورة وعادةً ما تكون اسم العلامة التجارية أو الشعار، ولكون العلامة المائية مضمّنة في الصورة يمكن تمييزها بسهولة على أنها ملكيتك.

العلامات التجارية

قد يتعرّض اسم الشركة وشعارها لخطر السرقة أيضًا دون الحماية الكافية، وهنا يأتي دور العلامة التجارية Trademark والتي توفر الحماية القانونية لاسم الشركة وشعارها، ومن الجدير ذكره أن العلامات التجارية خاصة بكل بلد، فإذا قمت بتوسيع نطاق الأعمال إلى بلدان جديدة، ستحتاج إلى مزيد من الحماية.

قد يكون اكتشاف السرقة في هذه الحالة صعبًا، ولكن مسؤوليته تقع على عاتقك، لذا يمكنك مثلًا البحث عن اسمك أو شعاراتك على الإنترنت للتأكد من وجود من يستخدمها ككلمات مفتاحية على موقعه.

منع النسخ

تفيد إضافة كود JavaScript أو HTML في صفحات الويب الخاصة بك أثناء مرحلة التطوير بالسماح للزائرين بقراءة المحتوى فقط، دون أن يتمكنوا من نسخه أو تنزيله، تطلّب هذه الطريقة من المنتحلين أن يقوموا ببعض الحيل التقنية التي تستهلك الكثير من الوقت لتجاوز هذا الكود والتمكّن من نسخ المحتوى.

تعطيل الزر الأيمن

يمكن لزوّار الموقع أن يقوموا بتحميل الصور ومقاطع الفيديو على موقع الويب الخاص بك، وذلك دون الحصول على إذنك، ويمكنهم أيضًا نشر هذه الصور على مواقعهم بكلّ سهولةٍ، ولكن يوجد خيار يُمكّنك من تعطيل الزر الأيمن للفأرة على موقعك بشكلٍ عام، مما يمنع الزوار من حفظ الصور على موقعك.

منع تصوير الشاشة

في حال كنت قد عطلت تحميل الصور من موقعك، ما الذي يمنع الزوّار من التقاط صورة شاشة تحتوي الصورة التي يرغبون بأخذها، ثم تعديل لقطة الشاشة هذه لاحتواء الصورة فقط. يوجد الكثير من الطرق لمنع تصوير الشاشة، غالبًا ما تكون شيفرةً تضعها في موقعك أثناء التطوير.

كيف نساعدك في مساق في حماية المحتوى الرقمي الخاص بأكاديميتك

نتعامل في مساق مع العديد من المدربين والمعلمين ومحتواهم الرقمي من دوراتٍ ومنتجاتٍ رقميةٍ، لذلك نعطي الكثير من الاهتمام لموضوع حماية المحتوى الرقمي الخاص بالمعلّمين، ولتحقيق ذلك نوفر الكثير من الميّزات التي يمكنك تفعيلها في أكاديميتك لحماية ملكيتك الفكرية.

نوفّر إمكانية تفعيل ميّزة منع نسخ المحتوى المكتوب لأكاديميتك، ممّا يحد من قدرة الزوّار على سرقة المحتوى المكتوب -سواء عن حسن أو سوء نيّة- وبالتالي يزيد مستوى حماية المحتوى الرقمي لأكاديميتك.

يمكن أيضًا منع تنزيل الفيديو وذلك في حال كنت تعتمد على الفيديو في دوراتك التدريبية أو محتوى أكاديميّتك بشكل عام، هذه الميّزة بالإضافة لميّزة منع النسخ تزيد من حصانة محتواك الرقمي من السرقة والتعدّي.

نمكّنك في مساق أيضًا من تفعيل ميّزة منع التقاط صورة الشاشة كحماية إضافية للمحتوى الرقمي لأكاديميتك، وبالتالي نضمن بشكلٍ كبيرٍ حماية الملكية الفكرية للمحتوى الرقمي المطروح في أكاديميتك الرقمية المعتمدة على منصّة مساق.

يقضي المعلّمون وصنّاع المحتوى الكثير من الوقت في صناعة محتواهم، ويضعون في ذلك كامل خبراتهم وإمكانيّاتهم، لذلك نؤمن في مساق بأهمية حماية هذه الجهود والخبرات من السرقة، والحفاظ على الملكية الفكرية للمحتوى الرقمي لأصحابه.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ ببيع دوراتك التدريبية أونلاين، يمكنك تجربة 14 يوم مجاني دون إدخال بيانات الدفع.

الخاتمة

تقع مسؤولية حماية المحتوى الرقمي بالمقام الأول على صانع المحتوى، إذ يجب أن يقوم بكل ما يمكنه القيام به من إجراءات بهدف تحصين محتواه الرقمي من السرقة والقرصنة، كما يجب أن يقوم بملاحقة السارق قضائيًا في حالة حدوث خرق ما، أو التواصل معه وطلب سحب المحتوى من موقعه أو ذكر صانع المحتوى الأصلي بشكلٍ لائق.

ما هي حماية المحتوى الرقمي ذو النطاق الترددي العالي (HDCP)؟

حماية المحتوى الرقمي ذو النطاق الترددي العالي (HDCP) هو مخطط لمنع النسخ للقضاء على إمكانية التقاط المحتوى الرقمي من المصدر إلى الشاشة، وهو مصمم لحماية الإشارات الرقمية عند استخدام واجهة الفيديو الرقمية (DVI) وواجهة الوسائط المتعددة عالية الدقة (HDMI).

هل تمنع حقوق النشر المعتدي من سرقة المحتوى الرقمي؟

لا تمنع حقوق النشر وقوع السرقة، بل تمكّن صاحب المحتوى من ملاحقة الفاعل قضائيًّا.

كيف يمكن معرفة أن أحدهم قام بسرقة المحتوى الرقمي الخاص بك؟

توجد الكثير من الأدوات التي تقوم بمراقبة محتواك الرقمي، فعلى سبيل المثال: تسمح لك Google بإعداد تنبيهات Google المجانية، وبعد ذلك ستتلقى رسالة بريد إلكتروني كلما تم نشر نسخة من المحتوى الأصلي الخاص بك على صفحة ويب.

كيف يتم منع تصوير الشاشة؟

يوجد الكثير من الطرق لذلك، إحداها تمكنك من وضع علامة مائية شفافة على موقعك، تتحول هذه العلامة المائية للّون الأسود عند التقاط صورة للشاشة، وبالتالي تطمس الصورة.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساق في ليب 2024

فريق مساق موجود في ليب 2024 ومتحمس لمقابلتك، تجدنا في Hall 3 - A208

انضم إلى +5050 مشترك يقرؤون نشرة أسبوعية تتناول مواضيع ونقاشات رائجة حول اقتصاد المحتوى والمنتجات الرقمية وريادة الأعمال وتكنولوجيا التعليم.