كل ما تحتاج معرفته عن تهيئة الدورات التدريبية لمحركات البحث SEO

يعد مصطلح تهيئة المحتوى لمحركات البحث SEO من المصطلحات الشائعة بين صنّاع المحتوى على الإنترنت، وذلك بسبب أهمية هذا المفهوم في تعزيز جودة المحتوى وإظهاره في نتائج البحث الأولى لدى محركات البحث، وبالتالي مساعدة المحتوى وصانعه في تحقيق أهدافه.

يقوم المعلمون بصياغة خبراتهم في دوراتٍ تدريبيّةٍ تأخذ شكل المنتجات الرقمية ليتم بيعها أونلاين، لذلك من الضروري تهيئة الدورات التدريبية لمحركات البحث SEO بحيث يصل إليها من يبحث عن تعلّم ما تقدّمه هذه الدورات التدريبية.

سنشرح في هذا المقال مفهوم تهيئة المحتوى لمحركات البحث، وما هي الممارسات التي تساعد في إيصال الدورة التدريبية إلى الصفحة الأولى من نتائج البحث.

ماذا يعني SEO؟

إنّ كلمة SEO هي اختصار لعبارة “Search Engine Optimization”، ويشير هذا المصطلح إلى كلّ الممارسات التي يقوم بها صانع المحتوى -أو الفريق المعني بهذه المهمة- بهدف إيصال محتواه إلى الصفحة الأولى لنتائج البحث.

للقيام بذلك من الضروري الإلمام بخوارزمية محركات البحث، إذ أن ترتيب نتائج البحث ليس عملية عشوائية، لذلك دائمًا ما تكون نتيجة البحث الأولى هي الأكثر ملامسةً لما تبحث عنه، وقلّما تحتاج للبحث في صفحة نتائج البحث الثانية.

بفهم خوارزمية محركات البحث -مثل Google- والمعايير التي يتبعها في تفضيل محتوى على حساب البقية في نتائج البحث، عندها يمكن مراعاة هذه المعايير في صناعة المحتوى، ليكون المنتج النهائي لهذه العملية قطعة محتوى متوافقةً مع معايير محركات البحث، ممّا يعزز فرصها في احتلال مراكز متقدّمة في نتائج البحث.

أهمية تهيئة الدورات التدريبية لمحركات البحث SEO

يبذل المعلّم جهدًا كبيرًا في تحضير محتوى الدورة التدريبية وإعدادها، لذلك من المهمّ أن تصل هذه الدورة إلى أكبر عددٍ ممكنٍ من المهتمّين بما تقدّمه، تفيد الأساليب التسويقية من إعلانات ووسائل تواصل اجتماعي في ذلك، ولكن لا يجب إغفال تهيئة الدورات التدريبية لمحركات البحث SEO أبدًا.

تفيد تهيئة الدورات التدريبية لمحركات البحث SEO في إظهار هذه الدورة التدريبية كإجابةٍ لمن يبحثون على الإنترنت عن حلٍّ للمشكلة التي تحلّها الدورة التدريبية، فمثلًا إذا كانت الدورة التدريبية عن تعليم Excel للمبتدئين، وكانت هذه الدورة مهيئةً بشكلٍ جيدٍ لمحركات البحث، فستظهر ضمن النتائج الأولى لمن يبحثون عن “دورة Excel للمبتدئين”.

يفيد ذلك في زيادة وصول الدورة التدريبية للمهتمّين بشكلٍ فعليٍّ فيها، ممّا يزيد من إمكانية تحويل الزوّار إلى طلّابٍ يشترون هذه الدورة التدريبية، لا يعني ذلك بالضرورة زيادة معدّل التحويل، إذ أن عدد زوار الموقع سيزداد أيضًا.

تتميّز تهيئة الدورات التدريبية لمحركات البحث SEO بأنها تصل هذه الدورات التدريبية بمن يبحث عنها، على عكس الإعلانات حيث يبحث صانع المحتوى عن المهتمّين بما يقدّمه، لذلك فإن فرص الحصول على طلّابٍ جدد سيكون أكبر نظريًّا.

استراتيجيات تهيئة المحتوى لمحركات البحث

تلعب العديد من العوامل دورًا في نجاح المحتوى وظهوره في الصفحات الأولى لمحركات البحث، بعض هذه العوامل تقنيّ متعلقّ بجودة الموقع وسرعة أدائه وبعضها متعلق بالمحتوى نفسه، ومدى ملاءمته لأسئلة الزوار، ولكن توجد بعض الاستراتيجيات الأساسية التي لا يجب إغفالها عند تهيئة الدورات التدريبية لمحركات البحث SEO مثل:

تهيئة الدورات التدريبية لمحركات البحث SEO

البحث عن الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية هي الكلمات التي يضعها المستخدمون في شريط البحث في محرك البحث، لذلك من الضروري معرفة عمّا يبحث الطلّاب قبل البدء بصناعة محتوى الدورة التدريبية، والإجابة عن أسئلتهم التي يبحثون عن أجوبة لها.

للقيام بذلك يوجد الكثير من أدوات البحث التي تساعد في إيجاد الكلمات المفتاحية وتحديد مدى صعوبة المنافسة عليها، كما يمكن القيام بذلك من خلال كتابة موضوع الدورة التدريبية في محرك البحث والانتباه إلى الاقتراحات التي يقدمها محرك البحث.

كلّما كانت الكلمة المفتاحية عامّةً أكثر “الإكسل للمبتدئين” كانت المنافسة عليها أكثر صعوبةً، بينما إذا كانت الكلمة المفتاحية في المثال السابق “الماكرو في الإكسل” ستكون المنافسة عليها أكثر سهولةً، لذلك من الضروري تحديد الكلمة المفتاحية قبل تهيئة الدورات التدريبية لمحركات البحث SEO عمومًا.

بعد تحديد الكلمة المفتاحية التي تريد المنافسة عليها، يجب استخدام هذه الكلمة المفتاحية في عنوان الدورة التدريبية ووصفها ومحتواها، وفي رابط الدورة التدريبية والنص البديل لصور الدورة التدريبية وصفحات الهبوط.

كتابة المحتوى القيّم

عند تهيئة الدورات التدريبية لمحركات البحث SEO يجب كتابة محتوى مناسب لمعايير التقييم لدى محركات البحث، فبعد اختيار الكلمة المفتاحية يجب كتابة المحتوى بحيث يحقق هذه المعايير، عندها يصبح محتوى الدورة التدريبية مهيئًا لمحركات البحث ويمكن الالتفات للمشاكل التقنية إن وجدت.

تفضّل محركات البحث قطع المحتوى سهلة القراءة، ولذلك من الأفضل كتابة المحتوى في جملٍ قصيرةٍ بعيدةٍ عن المصطلحات المعقّدة، والتقليل من علامات الترقيم قدر الإمكان، أو بمعنىً آخر تقسيم أفكار المحتوى في جملٍ وفقراتٍ سهلة المتابعة والقراءة.

يجب أيضًا كتابة المقدّمة بشكلٍ موجّهٍ ومختصرٍ بعيدٍ عن التعاريف والمماطلة، فمثلًا في مثال تعلم الماكرو للإكسل لا داعي لتعريف الماكرو في المقدمة، فمن يبحث عن تعلّم الماكرو بالتأكيد يعرف ما هو، بدلًا عن ذلك يمكن البدء “مرحبًا بك في الدليل الشامل لتعلم الماكرو للإكسل من الألف إلى الياء، سنقدّم في هذه الدورة ….”

من المهمّ أيضًا تقديم أكبر قدر ممكن من القيمة في المحتوى الذي تقدّمه، وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة الفعلية التي يبحث عنها الزوّار، ففي المثال السابق لا يكفي فقط شرح كيف تقوم بتسجيل ماكرو، يمكن أيضًا ذكر طرق خلّاقة في استخدام الماكرو وتطبيقاته.

الروابط الخلفية

الروابط الخلفية هي المرّات التي يُذكر بها محتواك في مواقع أخرى في روابط خارجية كمرجعٍ أو مثالٍ ما، تعطي هذه الروابط الخلفية مصداقيّةً كبيرةً لمحتواك في محرّكات البحث، فهي دليلٌ على أن هذا المحتوى جيدٌ بشهادة صنّاع محتوى آخرين.

توجد الكثير من مصادر الروابط الخلفية، مثل: مواقع التواصل الاجتماعي كفيسبوك وانستقرام، ويعتبر بينترست مصدرًا ممتازًا للروابط الخلفية، بسبب ميّزته في تزويد المحتوى البصري بالروابط، لذلك من الضروري تجهيز مواقع التواصل الاجتماعي لدعم أكاديميتك بالروابط الخلفية.

يمكن أيضًا الاعتماد على المنتديات مثل Quora و Reddit أو غيرهم من المنتديات المناسبة للمحتوى الذي تقدّمه، ويمكن أيضًا الاعتماد على العلاقات العامّة وطلب أن يقوموا بذكر دورتك التدريبية في محتواهم كرابطٍ خارجيّ يقود إليك.

حل المشاكل التقنيّة

تفضّل محركات البحث المواقع سريعة التحميل، لذلك من الضروري أن يكون موقع أكاديميتك سلسًا وحاول استخدام الصور بصيغ Webp، وأن يكون تصميم الموقع متوافقًا مع الهواتف المحمولة، وألا تقود الروابط في موقعك إلى صفحاتٍ غير موجودةٍ.

نقدّم لك في مساق طريقةً يسيرةً لإنشاء أكاديميّتك دون أي خبرةٍ برمجيّةٍ تذكر، ممّا يتيح لك التركيز في صناعة محتوى الدورة التدريبية بأفضل شكلٍ ممكنٍ.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ ببيع دوراتك التدريبية أونلاين، يمكنك تجربة 14 يوم مجاني دون إدخال بيانات الدفع.

الخاتمة

يساعد تهيئة الدورات التدريبية لمحركات البحث SEO في ظهورها لدى من يبحثون عن هذه الدورات، وذلك بنفقاتٍ أقل من الإعلانات، واستهدافٍ أدقّ أيضًا، لذلك من الضروري معرفة معايير تقييم محركات البحث للمحتوى، كي تحجز لأكاديميتك مكانًا في صفحة البحث الأولى.

هل يمكن تعلم SEO من الإنترنت؟

نعم، يوجد الكثير من الدورات التدريبية لذلك.

ما هي أنواع SEO؟

يوجد أربع أنواع رئيسية لتهيئة المحتوى لمحركات البحث:
On-page SEO.
Off-page SEO.
Technical SEO.
Local SEO.

ماذا تعني الكلمة المفتاحية؟

الكلمة المفتاحية هي مصطلح يستخدم في التسويق الرقمي لوصف كلمة أو مجموعة كلمات يستخدمها مستخدم الإنترنت لإجراء بحث في محرك بحث أو شريط بحث.

ما الأفضل الكلمات المفتاحية العامّة أم الأكثر تخصّصًا؟

الكلمات المفتاحية العامّة تتمتّع ببحث كبير على الإنترنت لكن المنافسة عليها تكون كبيرةً، بينما الكلمات الأكثر تخصّصًا فهي تتمتع ببحثٍ أقل ولكن المنافسة عليها تكون أكثر سهولةً.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.