6 نصائح من أجل تسويق المنتجات الرقمية بأفضل شكلٍ ممكنٍ

يأتي تسويق المنتجات الرقمية لتتويج كل الجهود التي وضعت في تخطيط وتصميم هذه المنتجات، لذلك تتّسم هذه المرحلة بالكثير من الأهميّة، نظرًا لكونها تحدّد نجاح المنتج من عدمه على مقياس المبيعات والأرباح.

قد يكلّف البعض فريقًا متخصّصًا بالتسويق لأداء هذه المهمّة بسبب حساسيّتها الكبيرة والخبرة التي تتطلّبها، ومن الضروري جدًّا الحفاظ على تواصلٍ جيّدٍ بين فريق التخطيط والتصميم والتسويق لضمان وضع خطّةٍ تسويقيّةٍ فعّالةٍ.

في هذا المقال سنتناول موضوع تسويق المنتجات الرقمية، وأهمّ النصائح التي يمكن اتباعها من أجل تحقيق أفضل النتائج من الخطّة التسويقيّة.

أهمية تسويق المنتجات الرقمية

تأتي أهمية مرحلة تسويق المنتجات الرقمية في كونها تصل المنتج الرقمي بالجمهور الذي يحتاجه بشكلٍ رئيسيٍّ، إذ أن التركيز على مرحلة التخطيط والتصميم على حساب مرحلة التسويق سيفضي إلى الحصول على منتجٍ ممتاز الجودة، ولكن لا يعلم من يحتاجه بوجوده، أو بأفضل الأحوال ستنمو شهرة هذا المنتج ببطءٍ شديدٍ.

تنقسم صناعة المنتج الرقمي إلى ثلاث مراحل، وهي مراحل التخطيط والتصميم والتسويق، وتنقسم كل مرحلة إلى عدّة مراحل فرعيّةٍ، يفصّل هذا المقال هذه الخطوات بشكلٍ دقيقٍ، ولكن بشكل عام تأتي مرحلة التسويق لتتويج الجهود المبذولة في المراحل التي تسبقها.

يساهم فريق التسويق في اتخاذ الكثير من القرارات المتعلقة بالمنتج الرقمي، كالتسعير وتجربة الاستخدام وصياغة رسالة المنتج وغيرها الكثير، لذلك من المهم جدًّا الحفاظ على تواصلٍ جيّدٍ بين فريق التسويق وفريق التخطيط والتصميم لزيادة سلاسة العمل.

ما هي الخطة التسويقية؟

من واجبات فريق التسويق الأساسيّة وضع خطّة تسويقية متكاملة بغية تسويق المنتجات الرقمية بشكلٍ ممنهجٍ يبتعد عن العشوائية قدر الإمكان، يضمن اتباع الخطة التسويقية وصول عملية التسويق لأهدافها ويوفّر أدوات لتقييم نجاح هذه الخطة.

الخطة التسويقية هي مستندٌ يحدد الخطوط الرئيسية لعمليّة التسويق التي ستقوم بها الشركة أو العلامة التجاريّة من أجل الوصول إلى العملاء المحتملين من الشريحة المستهدفة من الجمهور؛ وتحويلهم إلى عملاء حقيقييّن، والاحتفاظ بهؤلاء العملاء ليتمّ استهدافهم لاحقًا بالحملات التسويقية المخصّصة.

تتضمّن الخطّة التسويقيّة الكثير من التفاصيل، ولكن من المهمّ ألّا تخلو مما يلي: 

  • أبحاث السوق لدعم قرارات التسعير.
  • رسائل مخصّصة للشريحة -أو للشرائح- المستهدفة من الجمهور.
  • اختيار المنصّة لترويج المنتجات والخدمات الرقمية: الراديو، الإنترنت، المجلات التجارية أو مزيج من هذه المنصات.
  • المقاييس التي تقيس نتائج جهود التسويق والجداول الزمنية لإعداد التقارير الخاصة بها.

قد يخلط البعض بين الاستراتيجية التسويقية والخطة التسويقية، ولكن في الواقع يشير المصطلحان إلى مفهومين مختلفين كليًّا، إذ تحدد الخطّة التسويقية الأنشطة التسويقية التي سيتم اتباعها ضمن إطار زمني محدد (شهري، فصلي، إلخ)، بينما تحدد الاستراتيجيّة طريقة عرض القيمة التي يقدمها المنتج الرقمي.

من الضرورري جدًّا على فريق التسويق أن يكون على درايةٍ تامّةٍ بمراحل رحلة العميل أو ما يسمى بالقمع التسويقي، إذ تبدأ هذه الرحلة من تعرّف العميل على المنتج لتنتقل إلى اهتمامه به وأخذه بعين الاعتبار وصولًا إلى اتخاذ قرار الشراء.

القمع التسويقي

إن الفهم العميق لرحلة العميل هذه تفيد المسوّق في تصميم الحملات التسويقية بما يتناسب مع خصائص كل مرحلة، فالحملات التي تستهدف الجمهور في مرحلة التعرّف، تختلف في رسالتها وهدفها عن الحملات التي تستهدف الجمهور في مرحلة الشراء.

لا يجب أيضًا إغفال أهمية الاحتفاظ بالعملاء الحاليين عند وضع الخطط التسويقية، إذ أن تكلفة الاحتفاظ بالعملاء الحاليين أقل من تكلفة اكتساب عملاء جددٍ، ويوجد الكثير من الاستراتيجيات للاحتفاظ بالعملاء، يناقش هذا المقال 7 من أبرز استراتيجيات الاحتفاظ بالعملاء التي يمكنك استخدامها.

نصائح تسويق المنتجات الرقمية

إن عمليّة التسويق هي عمليّة إبداعية بالمقام الأول، وتتطلّب التفكير خارج الصندوق والابتكار، ولكن هذا لا يعني إهمال التجارب التسويقية الناجحة، فيما يلي أهم النصائح من أجل تسويق المنتجات الرقمية بشكلٍ فعّالٍ.

نصائح تسويق المنتجات الرقمية

استخدام الموقع الإلكتروني

في حال كان لديك موقعًا أو متجرًا إلكترونيًّا، فمن الضروري رفع منتجك عليه، أو إفراد صفحةٍ من الموقع لهذا المنتج، فوجود المنتج سيحسّن من فرصة ظهوره لعملاء جددٍ من ناحية، ومن ناحيةٍ أخرى يساعد زوّار الموقع في التعرّف على هذا المنتج وفهم خواصه والمشاكل التي يحلّها.

في حال لم يكن لديك موقعًا أو متجرًا إلكترونيًّا، يمكن بسهولة تصميم هذا المتجر وعرض المنتجات عليه بغض النظر عن نوع المنتج الرقمي، وتوجد العديد من المنصّات التي تقدم هذا النوع من الخدمات مثل: ووردبريس أو منصّة مساق التي تقدّم صانع صفحات الهبوط المبسّط كحلٍّ يمكنك من تسويق منتجاتك دون الحاجة لأي خبرةٍ برمجيةٍ تذكر.

نقترح تجربة صانع صفحات الهبوط المبسط لمدّة 14 يومًا مجانيًّا.

تحسين وضعيّة المنتج لدى محركات البحث SEO

بعد القيام ببناء صفحةٍ للمنتج على الإنترنت من خلال متجرٍ أو موقعٍ إلكترونيّ، يجب تحسين معلومات وخواص هذه الصفحة من الناحية التقنية ومن ناحية المحتوى بحيث تظهر في النتائج الأولى بمحركات البحث مثل Google.

يوجد الكثير من التفاصيل في هذا المجال، فهو علمٌ قائمٌ بحد ذاته، ولكن من أهم النقاط التي يجب مراعاتها استهداف كلماتٍ مفتاحيةٍ قد يستخدمها من يبحث عن حلٍّ للمشكلة التي يحلّها المنتج، وتزويد صفحة المنتج بالروابط الخلفية، كما يجب الانتباه إلى سرعة تحميل الموقع وصوره، وإلى أن يكون متوافقًا مع الجوالات.

الإضاءة على المشكلة التي يحلّها المنتج

لا يكفي أن يرى العميل المنتج ليقتنع ويقوم بشرائه، لذلك من الضروري الإضاءة على المشكلة التي يحلّها المنتج الرقمي للعملاء، ليس فقط في صفحة الهبوط الخاصّة بالمنتج، إنّما في الحملات الإعلانيّة وكل نقاط التماس مع العميل.

من هنا تأتي أهميّة التواصل الجيّد بين فريق التصميم وفريق التخطيط، إذ يتم تحديد المشكلة التي يحلّها المنتج الرقمي من مرحلة التخطيط، ويمكن لفريق التسويق المساهمة في صياغة هذه المشكلة بطريقة تجعل من المنتج حاجةً للمستخدم.

دراسة البدائل المنافسة

عند معرفة العميل المحتمل بالمشكلة التي يحلّها المنتج الرقمي سيأخذه بعين الاعتبار، ولكنّه لن يقدم على شرائه دون القيام بدراسة البدائل المتاحة، وتحديد أيّ منها يقدم القيمة الأكبر، لذلك من الأهميّة بمكان أن يقوم فريق التسويق بدراسة البدائل المنافسة وفهم خواصّها وميّزاتها.

بعد دراسة البدائل المتاحة يقوم فريق التسويق بتقديم اقتراحاتٍ لتحسين المنتج لفريق التصميم إن كان هناك حاجةٌ لذلك، كما يقوم الفريق بتقديم اقتراحاتٍ بتعديل سعر المنتج بما يتناسب مع السوق والعملاء، وبشكلٍ عامٍّ القيام بالإجراءات التي تساعد في إبراز المنتج الرقمي كخيارٍ أفضل في نظر العميل المحتمل.

استخدام وسائل التواصل الاجتماعي

توفّر وسائل التواصل الاجتماعي مكانًا مثاليًّا للقاء العلامة التجارية بالعملاء المحتملين، إذ يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي -باختلاف أشكالها- الكثير من الناس، فعلى سبيل المثال: يقدر مستخدمي فيسبوك الشهريين بما يقارب ثلاثة بليون مستخدم، وذلك في الربع الثالث من عام 2022.

كما يوفّر التنوع الكبير بمنصّات التواصل الاجتماعي مجالًا أكبر لاختيار المنصّة التي تتلاءم تمامًا مع طبيعة منتجك والشريحة التي يستهدفها، فإذا كنت تستهدف جيل الشباب عليك التوجه إلى تك توك، أما إذا كان لمنتجك طبيعةً بصرية عندها يمكنك استخدام بنترست وانستقرام للتسويق.

بالإضافة للجمهور الواسع الذي تمكّنك وسائل التواصل الاجتماعي من الوصول إليه، تقدّم أغلب هذه المنصات بياناتٍ هامّةٍ تساعدك في فهم الجمهور المهتمّ بخدماتك على نحوٍ أفضل، كما تقدم أدواتٍ ممتازة للقيام بالحملات التسويقية التي تستهدف الشريحة التي تريدها بدقّةٍ كبيرةٍ.

الاحتفاظ بالعملاء الحاليين

تشير الأبحاث إلى أن الاحتفاظ بالعملاء الحاليين أقل تكلفةً من كسب عملاء جدد، كما تشير إلى أن زيادة معدلات الاحتفاظ بالعملاء بنسبة 5% تزيد الأرباح بنسبة 25% إلى 95%، وهذا يدلّ على أهميّة تضمين الاحتفاظ بالعملاء في الخطة التسويقية.

يمكن اتباع الكثير من الاستراتيجيات من أجل الاحتفاظ بالعملاء، كتقديم أكواد الخصم عندما تتجاوز قيمة المشتريات حدًّا معيّنًا، أو تقديم الخدمات بشكلٍ مخصّصٍ لكلّ عميل، والاهتمام بتقييماتهم وآرائهم وأخذها بعين الاعتبار.

الخاتمة

تساعد مرحلة تسويق المنتجات الرقمية عملية صناعة المنتج الرقمي في تحقيق الأهداف التي تم وضعها للمنتج في مرحلة التخطيط، لذلك يجب الاهتمام بمرحلة التسويق والاستثمار فيها لتحقيق أفضل النتائج الممكنة من المنتج الرقمي.

ما هي المنتجات الرقمية؟

هي كل المنتجات التي لا تمتلك قوامًا ماديًّا.

ما الأمثلة عن المنتجات الرقمية؟

يوجد العديد من المنتجات الرقمية كالكتب الصوتية وملفات الصوت والفيديو وملفات PDF والهوية البصرية وخدمات الاشتراك وغير ذلك.

هل المنتجات الرقمية مربحة؟

نعم، خاصّةً في حال تم التسويق لها بشكلٍ جيّدٍ.

من الأفضل المنتجات الرقمية أم المادية؟

لا تعوّض المنتجات الرقمية المنتجات المادية في الكثير من الأحيان، ولكن قد تقوم بذلك كما هو الحال في المجلات والكتب، في هذا المثال تتميّز المنتجات الرقمية بأنها توفر تكاليف الطباعة والنشر والشحن.

كيف تتمّ صناعة المنتج الرقمي؟

تتم عملية صناعة المنتج الرقمي بثلاث مراحل أساسية هي: التخطيط وتشمل وضع الفكرة للمنتج وتحديد المشكلة التي يحلّها، التصميم وتشمل الصناعة الفعلية للمنتج الرقمي، التسويق وتشمل عرض المنتج وتسويقه للعملاء المحتملين.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.