تحسين تجربة المشاهدة في المنصات مع مساق Stream!

يعد استخدام الفيديو أحد أكثر الأساليب شيوعًا في التعليم الإلكتروني اليوم، نظرًا لأنّ مقاطع الفيديو والصوت يلعبان دورًا أكبر في تقديم مواد الدورة التدريبية للمتعلمين عبر الإنترنت بسهولة ويسمح للمتعلمين استخدام حواسهم البصرية والسمعية لتعلم المفاهيم المعقدة.

لذلك يتعيّن على أصحاب الشأن الاهتمام بتحسين تجربة المشاهدة وتعزيز سرعة تشغيل ورفع ملفات الفيديو بما يُسهم في تحسين التجارب التعليمية الشاملة.

وفي هذا الإطار، أطلقنا مؤخرًا ميزة “مساق Stream”، والتي تتيح تحسين تجربة المشاهدة في الأكاديميات التعليمية. تقدم هذه المقالة لمحة عامة عن أهمية التركيز على سُبل تحسين بثُّ مقاطع الفيديو في البيئة التعليمية عبر الإنترنت وتناقش الأسباب التي دفعتنا لتطوير مساق Stream.

ما هي مساق Stream وكيف تساهم في تحسين تجربة المشاهدة؟

ميزة جديدة وفّرناها في منصة مساق لتسهيل رفع ملفات الفيديو ومشاركتها على الأكاديمية وبسرعةٍ غيرِ مسبوقةٍ بغضّ النظر عن حجم الملف أو تنسيقه، بالإضافة إلى تشفيرها وحمايتها من أشكال الاستخدام غير القانوني قدر الإمكان، بغرض تحسين التجربة التعليمية لكلِّ طالب.

لماذا طوَّرنا مساق Stream؟

نحن عادةً نتحرّك ذاتيًا نحو كلِّ الاتجاهات بغرض تمكين المدربين وأصحاب الأكاديميات من الأدوات اللازمة التي تساهم في تحسين التجارب التعليمية لجميع الطلَّاب. نذكر بعض المشاكل التي سعينا إلى حلَّها، في إصدار مساق Stream الأوّل، كالآتي:

  1. تسريع عملية رفع مقاطع الفيديو

أصبحت عملية رفع مقاطع الفيديو سهلة وسلسة أكثر من أيِّ وقتٍ مضى بالنسبة لأصحاب الأكاديميات، مع إمكانية استئناف تحميل الملفات المتوقفة، إضافةً إلى أنه في حالة انقطاع الاتصال بالإنترنت من جانب العميل؛ سيعاود الاتصال مجددًا وإكمال رفع الملف بشكل تلقائي حيث انتهى، أي لن يضطر إلى إعادة الرفع مرة أُخرى.

تحتاج دومًا إلى التأكُّد من أن مقاطع الفيديو في منصتك التعليمية جيدة ومحاولة الارتقاء بها إلى ما هو أعلى، إذ أنّ أي خطأ أو تجربة سيئة يمرُّ فيه الطالب في منصتك الرقمية، سيتسبَّب في انسحاب الطلّاب وعدم تفاعلهم مع محتواك بالطريقة المرجوة بالإضافة إلى إمكانية الانتقال إلى منافسٍ آخرٍ في المجال.

2. إتاحة المحتوى بسرعة

بفضل تقنية ترميز الفيديو (Video Encoding)، أصبحت مقاطع الفيديو الخاصة بك تُعالَج بأحجام وتنسيقات مختلفة لتوفير أفضل تجربة مشاهدة. على سبيل المثال، في حال رفع صاحب الأكاديمية فيديو (بحجم 1 جيجا ودقة 4K)، يقوم الخادم بتحويله إلى أجزاء أصغر ودمج أكثر من نوع دقة الجودة مع الدقة الأصلية، لتُصبِح مستويات الدقة المتاحة متعددة: 1080p HD و480p و720p. مما سيتيح للطلاب خيار اختيار الدقة المناسبة له وفقً سرعة ونوع الاتصال بالإنترنت.

3. حماية المحتوى وإدارة الحقوق الرقمية

مع مساق Stream، فيديوهاتك محمية ومُشفرة تمامًا، وتُبثُّ إلى الطالب على دفعات مثلما تُبثّ مقاطع الفيديو المباشر، إذ يكون مقطع الفيديو الواحد مُقسَّم إلى أجزاءٍ كثيرةٍ، مما يحدُّ من عمليات التحميل غير المشروع ويمنع قرصنة المحتوى والسماح للمستخدمين الذين يجب أن يتمكنوا من الوصول إليه فقط بمشاهدته، حيث أنّ الفيديو محمي ولا يمكن الوصول إليه سوى بروابط مشفرة ومحمية بمفاتيح يتم تولدها بين الخادم وجهاز الطالب فقط.

4. إتاحة أفضل جودة لكلِّ مشاهد في أيِّ مكانٍ في العالم

من المهم النظر إلى تجربة كلِّ طالب في أكاديميّتك حتى يستطيع إكمال رحلته التعليمية، وأبرز النقاط التي تؤثّر في إكمال الطالب دروسه أو دوراته هي إمكانية تشغيل مقاطع الفيديو، فإن كانت غير جيدة أو مناسبة لتشغيلها في الحالات المختلفة، كأن يكون الاتصال بالإنترنت بطيئًا، ربما سيؤدي هذا إلى انسحابه أو تشتيت تركيزه.

لذلك عملنا في مساق Stream على إتاحة مزايا واستخدام تقنيات حديثة تُعالج ملفات الفيديو وتُنشئ مجموعة من النسخ للفيديو الواحد ومن ثم تخزينها في عدة خوادم منتشرة حول العالم، لإتاحة أفضل جودة لكلِّ طالب وفقًا لمكان إقامته أو بلده، ويساهم كذلك في استمرارية عمل الأكاديمية في حالة حدوث مشاكل في خادم معيَّن.

على سبيل المثال، لنفترض أن هناك طالب يعيش في المملكة العربية السعودية ويشاهد فيديو في أكاديمية مساق؛ سيُبثُّ الفيديو له حينها من خوادم منطقة الشرق الأوسط، أما في حال كان طالب يعيش في فرنسا مثلا، سيتم بث الفيديو من خوادم أوروبا، وإن كان في الصين مثلًا يتم بث الفيديوهات له من سيرفرات آسيا، وهكذا دواليك.

ختامًا، تُعدّ جودة تجربة المشاهدة أمرًا هامًا للغاية في التعليم الإلكتروني لأنها تؤثر بشكلٍ مباشرٍ على كيفية تفاعل الطالب مع المحتوى وتُحدِّد ما إن كان سيُكمِل التجربة التعليمية أم لا. هنا يأتي دورنا في مساق، إذ نساعدك، من خلال مساق Stream، على تحسين محتواك وطرق عرضه وإيصاله إلى قاعدة جمهورك بسهولة دون الحاجة إلى امتلاك مهارات خاصة أو التكامل مع نُظم خارجية.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال