مقارنة بين بوابة مساق باي وبوابات الدفع الإلكتروني الأخرى

صُمّمت بوابة مساق باي Msaaq Pay خصّيصًا لتُلبّي احتياجات المدرب العربي، ولتسهل من التعاملات المالية لكلّ من الطالب والمعلم على منصة مسّاق، فعلى الرغم من وجود العديد من بوّابات الدفع الإلكتروني وتنوّعها، إلّا أن بوابة مساق باي تُعدُّ الأفضل على منصة مساق، لأنها تتجاوز مشاكل ونواقص بقيّة البوابات.

في هذا المقال سنذكر ميزات بوابة مساق باي مقارنة مع بقية بوّابات الدفع الإلكتروني الشائعة في المنطقة العربية والعالم.

أهمية اختيار بوابة الدفع

تكمن أهمية بوابات الدفع الإلكتروني في كونها وسيطًا يربط كل أطراف عملية الشراء (البائع والمشتري والبنك ومعالج الدفع)، أي إنها ستكون الطرف المسؤول عن نقل كلفة عملية الشراء من حساب المشتري وإيداعها في حساب البائع.

يوجد العديد من بوّابات الدفع عالميًّا وعربيًّا، تختلف فيما بينها بتغطيتها لدول محددة ودعم العملات والتسعير والأوراق المطلوبة لإنشاء حساب وغير ذلك من التفاصيل التي تساعدك في المفاضلة بينها.

لذلك قبل اختيار بوابة الدفع يجب دراسة الشريحة المستهدفة من دورتك التدريبية، هل هذه البوابة تغطي مناطق تواجدهم؟ هل تدعم العملة التي يتعاملون بها؟ هل تسمح بالاسترداد؟ هل توفّر تجربة دفع سلسة وسهلة؟

من ناحية أخرى يجب أن تناسب بوّابة الدفع متطلّبات المعلم، هل تحتاج لسجل تجاري أو وثيقة عمل حر؟ هل تمكّن المعلم من سحب أرباحه متى أراد ذلك؟ هل تفرض رسومًا شهرية وتقطع نسبةً مرتفعة من كل عملية شراء؟ الإجابة عن هذه الأسئلة تساعد في اختيار بوابة الدفع الأنسب.

في مساق قمنا بتصميم بوابة مساق باي بحيث تحل جميع مشاكل بوابات الدفع التي يواجهها المعلمون على منصة مساق.

مميزات بوابة مساق باي

مميزات بوابة مساق باي

تتميّز بوّابة مساق باي بكونها مخصّصة للاستخدام على منصّة مساق، فهي بذلك تقدم كافّة التسهيلات التي يحتاجها كل من الطلاب والمعلّمين، فيما يلي أهمّ هذه الميّزات:

سهولة التفعيل

يمكن تفعيل بوّابة مساق باي بسرعة كبيرة مقارنة ببقية بوّابات الدفع، إذ يستغرق الأمر من ثلاثة إلى خمسة أيام عمل ريثما يتم توثيق أكاديميَّتك لحفظ حقوق الشركاء والعملاء، دون الحاجة لدخول متاهة التعاقدات أو لانتظار قد يدوم لأشهر قبل التفعيل.

لا يوجد أي رسوم تأسيسية أو شهرية لإنشاء حساب، وتتمثل رسوم مساق باي كنسبة على العمليات فقط ولا يوجد رسوم ثابتة على أي عملية، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّ الرسوم لا تشمل ضريبة القيمة المضافة.

أيضًا يمكنك تفعيل مساق باي دون الحاجة إلى سجل تجاري، كما أنها تتيح لك تعطيل بوابة مساق باي مؤقتًا و إعادة تفعيلها لاحقًا عن طريق إعدادات مساق باي في لوحة التحكم.

الاسترداد

وجود سياسة استرداد هو أمر في غاية الأهمية، إذ يعتبر العملاء عملية الاسترداد السهلة على أنها تعريفهم لتجربة التسوق الإيجابية عبر الإنترنت. مساق باي تمكّنك من إعادة المبالغ إلى عملائك جزئيًا أو كليًا بخطوات بسيطة وسريعة التنفيذ.

لا توجد رسوم لاسترداد الطلبات أو العمليات الناجحة، ولكن لن يتم إرجاع رسوم مساق باي على الدفعة الأصلية في حالة استرداد المبلغ.

سحب الأرباح

لا حاجة للانتظار الطويل حتى تتمكن من سحب أرباحك بوجود بوابة مساق باي، إذ يمكنك سحب أرباحك بغاية السهولة واليسر، مباشرة إلى حسابك البنكي متى أردت ذلك.

يمكنك إرسال طلب سحب الأرباح في أي وقت عند تجاوز رصيدك مبلغ 100 دولار أمريكي أو ما يعادله من عملة محفظتك. قد يتم خصم جزء من المبلغ المالي إذا كان البنك الذي اخترته يأخذ عمولات معينة، ولا دخل أو سلطة لمساق في أي من ذلك.

مساق باي أم باي لينك؟

يمكنك من خلال تطبيق Paylink إنشاء رابط يُمكن من خلاله الدّفع مباشرةً، كما يُمكنك إرسال فواتير منتجاتك، واستقبال مدفوعاتك، كلّ ذلك عبر هاتفك الذكيّ بكلّ سهولة. 

وفرنا في مساق اتفاقية مع منصة Paylink لتوفير خطة مخصصة لعملاء مساق دون الحاجة إلى الاشتراك الشهري، لكن يجب الإشارة إلى ضرورة التواصل معنا للتزوّد بكود الباقة المخصصة بعملاء مساق.

تدعم كل من مساق باي وباي لينك العملات المحلية، كما أنهما يتميّزان بسرعة التفعيل وسهولته، ولكن بوّابة باي لينك تعمل حاليًّا في السعودية فقط، كما أنها تتطلب وجود سجل تجاري أو وثيقة عمل حر، وحساب بنكي مطابق لاسم المُنشأة، بينما لا تحتاج لذلك مع بوابة مساق باي.

تمكنك بوابة مساق باي من إرجاع الدفعات للعملاء، مع إمكانية الدفع عبر آبل باي وغووغل باي، أما بالنسبة للتسعير فكلا البوابتين لا تفرضان رسومًا على عمليات الدفع الناجحة إلّا في الخطة المجانية لباي لينك 0.5%، وخطة المعلم في مساق باي 1%.

بينما تتراوح الرسوم الثابتة لكل عملية من مئة إلى مئتي ريال سعودي، حسب الخطة في بوابة باي لينك فإن هذه الرسوم تبقى ثابتة لكل الخطط في مساق باي، وتقدّر بثلاثين سنتًا.

مساق باي أم بادل Paddle 

بادل هي بواية دفع بريطانية تدعم كافة الدول وتسمح لك بسحب أرباحك بشكل شهري عندما تتجاوز قيمتها مئة دولار أميركي، بينما مساق باي تسمح لك بسحب الأرباح متى شئت عندما تتجاوز المئة دولار أميركي.

تتشابه مساق باي مع بوابة بادل في كونهما لا يشترطان وجود سجل تجاري لإنشاء حساب، أما بالنسبة للتسعير فإن بادل تفرض رسومًا قدرها خمسين سنتًا بالإضافة لنسبة 5% على كل عملية شراء، بينما مساق باي تطلب ثلاثين سنتًا كرسوم ثابتة بالإضافة لنسبة 1% على باقة المعلم و0% على بقية الباقات.

تاب بايمنتس أم مساق باي

تاب بايمنتس هي شركة خليجية رائدة في تسهيل استقبال وتحصيل المدفوعات عبر التطبيقات والمواقع الإلكترونية، تدعم العديد من الدول العربية، كدول الخليج العربي والأردن ومصر. تطلب ورقة سجل تجاري أو رخصة عمل حر على عكس مساق باي التي لا تطلب ذلك.

لا يوجد رسوم على إنشاء الحساب وإنما تفرض بوابة تاب رسومًا قدرها 3% على بطاقات الدفع الائتمانية.

بايفورت أم مساق باي

بايفورت هي واحدة من الشركات الرائدة في المنطقة، تغطي خدماتها عدد كبير من الدول العربية، مثل: الإمارات العربية المتحدة و المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر. تقدم خدماتها للدفع الإلكتروني مقابل رسوم منخفضة وهذا ما يشجع الشركات الصغرى والمتوسطة على اعتمادها.

تفرض بايفورت رسومًا شهرية قدرها 200 ريال سعودي، بينما تكون رسوم عمليات الشراء الناجحة 2.8% بالإضافة لريال سعودي واحد في بايفورت، يقابلها في مساق نسبة تتراوح ما بين 2.9% إلى 3.3% بالإضافة إلى 50 سنتًا عن كل عملية شراء، ولكن في مساق باي لا يوجد رسوم شهرية.

سترايب أم مساق باي

تتمتع سترايب بدرجة عالية من الأمان وتدعم الكثير من طرق الدفع العالمية، سواء كان هذا عبر البطاقات البنكية أو الائتمانيّة أو عبر خدمات غوغل باي أو آبل باي، ولكنها لا تغطي أيًّا من الدول العربية باستثناء الإمارات، إلا أنها أطلقت خدمة سترايب أطلس للتعويض عن هذه المشكلة.

أما عن التسعير فأسعارها متقاربة جدًّا مع مساق باي، إذ تفرض رسومًا قدرها 2.9% بالإضافة لثلاثين سنتًا مقابل كل عملية شراء ناجحة.

الأسئلة الشائعة

هل هناك شرط على سحب الأرباح في مساق باي؟

يجب أن يتجاوز رصيدك مبلغ 100 دولار أمريكي أو ما يعادله من عملة محفظتك.

هل بإمكاني تعطيل مساق باي مؤقتًا؟

نعم، هذا الخيار متاح في لوحة التحكم.

هل مساق باي تدعم خاصية العملات المتاحة في مساق؟

نعم، يمكنك إتاحة العملات في مساق باي عن طريق تفعيل خاصية العملات من خيار إدارة عملات الأكاديمية. 

هل يوجد رسوم تأسيس أو رسوم شهرية؟

لا يوجد أي رسوم تأسيسية أو شهرية لإنشاء حساب.

ما هي متطلبات تفعيل مساق باي؟

يجب توثيق الأكاديميّة لحفظ حقوق الشركاء والعملاء.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساق في ليب 2024

فريق مساق موجود في ليب 2024 ومتحمس لمقابلتك، تجدنا في Hall 3 - A208

انضم إلى +5050 مشترك يقرؤون نشرة أسبوعية تتناول مواضيع ونقاشات رائجة حول اقتصاد المحتوى والمنتجات الرقمية وريادة الأعمال وتكنولوجيا التعليم.