المساقات الإلكترونية مفتوحة المصدر MOOCs

قدّمت تكنولوجيا التعلّم عبر الانترنت مصطلح جديد وهو المساقات الإلكترونية المفتوحة المصدر MOOCS والهدف منه الاستفادة القصوى من التعلم عبر الإنترنت، من خلال قدرته على ربط الأشخاص في جميع أنحاء العالم، وذلك من أجل الخروج من تقييد مناهج التعليم التقليدية. ما هي MOOCs؟ وما أنواعها؟ وما سبب أهميتها في النهج التعليمي؟

ما هي المساقات الإلكترونية مفتوحة المصدر MOOCs؟

المساقات الجماعية الإلكترونية مفتوحة المصدر MOOCs هي اختصار للمصطلح “Massive Open Online Course” وهي عبارة عن دورات تدريبيّة على الإنترنت مفتوحة المصدر، أي إن MOOC هي طريقة من طرق التعلم عن بعد، فهي تشير إلى مسافة مكانيّة جغرافيّة بين الطالب والمعلّم توفّر التالي:

  • تسهيل التواصل الاجتماعي للخبراء المعترف بهم في المجالات الدراسية
  • توفير الموارد المتاحة على الإنترنت وبشكل مجّاني
  • مئات الآلاف من الطلاب المسجلين، حيث توفّر MOOCs التسجيل المفتوح المجاني لكافة الأشخاص، وفي أي مكان يوجد فيه شبكة
  • الفكرة الأساسية في MOOCs هي المجانية، فالتعليم التقليدي مدفوع وثمنه مرتفع في كثير من الحالات، لذا فإن الفكرة وراء MOOC هي:
  • القدرة على الوصول إلى أكبر عدد من الناس (Massive).
  •  إتاحة التعليم لكافة الأشخاص وبشكل مجاني (Open).
  •  تسجيل MOOC عبر الإنترنت (Onlin).
  • السماح للمتعلمين بعقد جلسات تدريبية لاكتشاف مواضيع جديدة (Course).

ما هي أنواع المساقات الجماعية الإلكترونية مفتوحة المصدر MOOCs؟

يوجد ثلاثة أنواع رئيسية من MOOCs وهي:

cMOOC

يسمى هذا النوع “الموصل MOOC” أو “connectivist MOOC” وفيه يمكن للمتعلمين تجميع معارفهم والتعلم من بعضهم البعض بشكل جماعي، ويتضمن cMOOC أربعة مبادئ:

  • الاستقلالية: وفيه يستطيع المتعلمون اختيار المحتوى الذي يرغبون في دراسته، حيث لا يوجد منهج رسمي في هذا النوع.
  • التنوع: يجب أن يكون هناك مشتركون من خلفيّات مختلفة، ومستويات معرفيّة متفاوتة حتى يتمكن الجميع من التعلم من بعضهم، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الأدوات المستخدمة.
  •  التفاعل: أي التعلّم التعاوني والتواصل المستمر بين المشاركين في cMOOC.
  •  الانفتاح: يشمل الوصول إلى المحتوى والأنشطة والتقييمات.

يعتمد cMOOC على فكرة أن التعليم يحصل داخل شبكة، حيث يستخدم المتعلمون المنصات الإلكترونية مثل: الويكيبيديا والمدونات ومنصات الوسائط الاجتماعية، كل ذلك للاتصال بالمحتوى ومجتمعات التعلم والمعلّمين من أجل إنشاء وبناء  المعارف والخبرات.

تتمحور الجلسات والدورات التعليمية حول مجتمع التعلم وليس المعلم، لذا فإن التفاعل النشط مع الآخرين هو الوسيلة الأفضل لتحقيق النتائج المرغوبة.

xMOOC

يعتبر xMOOC هو النهج البديل لـ cMOOC، تعني “x” هنا “MOOC الموسعة” أو”extended MOOC” وهو عكس النوع cMOOC، فهو يركز على المعلم وليس على مجموعة المتعلمين، كما ينشأ على تكرار المعرفة ونسخها، أما cMOOCs فيركز على توليد المعرفة وإنشائها.

يمكن تشبيه xMOOCs بالدورات التقليدية، والتي يتم فيها تقديم الجلسات التدريبية بواسطة معلم بتنسيق منظم، فهي مزيج من محاضرات مسجلة مسبقًا بطريقة مقاطع الفيديو مع الامتحانات أو التقييمات أو الاختبارات الأخرى.

يتميز xMOOC بالسهولة والتنظيم أكثر من أي نوع آخر، حيث يتم تسليم المعارف بشكل مباشر من قبل المعلم من دون أسلوب المناقشة والبحث الخاص بالمتعلمين، وبالتالي فإن فرصة التفاعل بين الطالب والمعلم ضئيلة جدًّا، فغالبًا ما يتم هذا النوع من خلال محتوى مُعَدّ مسبقًا.

hMOOC

hMOOK هو النوع الأحدث من MOOC، وتعني “h” هنا “الاختلاط”، أي أنه مزيج من cMOOC وxMOOC ، وهنا ستحصل على أفضل ما في النوعين، فهو يوفّر بيئة مهيكلة جاهزة لتزويد المعارف للطالب من قبل المعلم مباشرة، ومجتمع إنترنت تفاعلي اجتماعي.

على سبيل المثال: في hMOOC يتعلّم الطلاب من مدرسين عبر الإنترنت، ثم يحضرون الدروس افتراضيًّا أو وجهًا لوجه لمناقشة ما تعلّموه مع زملائهم.

ما هي فوائد المساقات الجماعية الإلكترونية مفتوحة المصدر MOOCs

تتيح المساقات الجماعية الإلكترونية مفتوحة المصدر MOOCs الكثير من الميّزات للمتعلمين، أهمها:

فوائد المساقات الجماعية الإلكترونية

أولًا: إتاحة فرص التعليم أمام الجميع

بما أن MOOC مجّاني، فهذا يعني أن جميع الأشخاص قادرين على اكتساب المعارف والمهارات، وليس هذا فقط، حيث إن MOOC تمنحك القدرة على دراسة الماجستير ونيل شهادتها، وبالتالي زيادة فرص التعليم، مما يرفع سوية الطالب ويفتح له الكثير من الأبواب لتحسين وضعه الاجتماعي والمادّي.

ثانيًا: رفع مستوى التعلّم الاجتماعي

إحدى أهم فوائد MOOCs هي رفع مستوى التعلم الاجتماعي، وذلك من خلال تنمية ثقافة المشاركة وتبادل المعارف، فالجميع يعملون معًا لتحقيق نفس النتائج والأهداف، لذا بإمكانهم مناقشة الأفكار مع بعضهم البعض والمساعدة في تنمية معارفهم عن طريق الدردشة الحية.

يزيد ذلك الإنتاجية بنسبة كبيرة ويساعد على زيادة التواصل وتحسين الاتصال، وهذا ما يوفر للشركات ما يقارب  ​​62.4 مليون دولار في السنة وسطيًّا.

ثالثًا: سرعة وكفاءة التعلم

يتميز التعليم عن طريق MOOC بالفترة الزمنية القصيرة، وذلك بالمقارنة مع فترة التعليم التقليدي التي قد تدوم لسنوات طويلة، فقد يستغرق التعليم الجامعي لاختصاص معين ثلاث سنوات، لكن مع المساقات الإلكترونية المفتوحة المصدر MOOCs أنت قادر على إنهاء اختصاصك بفترة قصيرة تتراوح من 1 إلى 16 أسبوعًا.

في التعليم التقليدي قد يتشتّت ذهن المتعلم لأسباب عديدة، بالإضافة إلى عدم القدرة على تخصيص وقت لزيادة المهارة الشخصية وتطويرها، أما MOOCs فهي قادرة على حل المشكلتين معًا من خلال توفير الأسلوب الأفضل لنقل المعارف، في إطار زمني أقصر.

ما هي سلبيات MOOCs؟

على الرغم من الإيجابيات التي تقدمها المساقات الإلكترونية مفتوحة المصدر، إلّا أنها تعاني من بعض السلبيات، نذكر منها:

أولًا: مقاس واحد لا يناسب للجميع

تؤدي الطبيعة المفتوحة والهائلة لـ MOOCs إلى صعوبة في تخصيص التجربة للمتعلم، وبخاصة مع النوع xMOOCs والذي يحصل فيه جميع المتعلمون على نفس المحتوى للعمل من خلاله.

يمكن التقليل من التأثير السلبي لهذه النقطة من خلال تقديم أنواع عديدة للمحتوى، والسماح للطالب باختيار ما يناسبه، على سبيل المثال: يمكنك تقديم مقاطع صوت أو فيديو أو ألعاب أو تنزيلات أو وحدات تعليم إلكتروني تفاعلية، يمكنك أيضًا استخدام “التعلم التكيفي” للسماح للنظام بتقديم محتوى إضافي للمتعلم اعتمادًا على أدائه.

ثانيًا: ضعف الاستمرار والمتابعة

عند تشغيل MOOC، ستعتمد على قدرة كل متعلم على التحفيز الذاتي، لكن لسوء الحظ، أظهرت الأبحاث أن معدلات إكمال الدورات التدريبية على شبكة الإنترنت منخفضة جدًّا، إلا أن نوع cMOOCs قد تكون الأفضل لعلاج هذه المشكلة، ففيها يعود المتعلمون بشكل منتظم للانضمام إلى الجلسات.

ثالثًا: قلة تركيز

قد يكون مشاركة عدد كبير من المتعلمين هو السبب، فعلى الرغم من أن cMOOC يضع جميع فرص التطوير بين أيدي المتعلمين، إلا أن الأمر متروك لهم لمشاركة أفكارهم والموارد الخاصة بهم وإثارة النقاشات، وهذا بالطبع قد يؤدي إلى الفوضى وبالتالي قلة التركيز.

ما هي أشهر منصات المساقات الجماعية الإلكترونية مفتوحة المصدر MOOCs؟

أشهر منصات المساقات الجماعية الإلكترونية مفتوحة المصدر

يوجد العديد من منصات المساقات الجماعية على المستوى العالمي والعربي، يمكن اعتبار ما يلي أهم هذه المنصات:

  • منصة EDX: وهي منصّة غير ربحيّة توفّر ما يقارب 1800 دورة تعليمية، وتضم أكثر من 13 مليون مُشارك.
  • منصة كورسيرا: وهي منصة تعليمية شهيرة تضم ما يصل إلى 150 جهة تعليمية تعمل على تقدمة دورات تعليمية يصل عددها إلى 2700.

بالإضافة إلى منصات MOOCs عربية مهمة مثل:

  • منصة مساق: منصة MOOC عربية، يستطيع المدربون والشركات وصناع المحتوى من خلالها إقامة دورات تدريبية بأسهل الطرق وأكثرها جودة، من خلال فريق عمل احترافي يوفر تجربة مثمرة للمعلم والطالب في الوقت ذاته.
  •  منصة رواق: منصة إلكترونية تعليمية تقدّم مواد أكاديمية تخصصية باللغة العربية وبشكل مجاني، من خلال مدربين متخصصين من كافة أنحاء الوطن العربي.
  • منصة إدراك: تقدم دورات تدريبية بالتعاون مع منصة EDX العالمية، على يد مؤسستها الملكة رانيا.

يمكنك نشر دوراتك التدريبية عبر منصّة مساق دون الحاجة لأي خبرة برمجيّة، جرّب المنصّة لمدة 14 يوم مجانًا.

الخاتمة 

المساقات الجماعية الإلكترونية مفتوحة المصدر MOOCs متاحة لعدد كبير من المتعلمين، فمن خلالها يجتمع كل المتعلمين من جميع أنحاء العالم من أجل الحصول على خبرة في مجال معين، وتجدر الإشارة إلى أهمية التحفيز الذاتي للمتعلم من أجل الحصول على أفضل تجربة تعليمية.

لماذا تحظى المساقات الإلكترونية مفتوحة المصدر MOOCs بشعبية كبيرة؟

تحظى الدورات التدريبية الضخمة على شبكة الإنترنت أيضًا بشعبية لدى محترفي الحاسوب -حتى أولئك الحاصلين على شهادات جامعية- لأنها توفر طريقة ملائمة لتعلم لغات ومهارات جديدة. يمكن لهؤلاء المحترفين بعد ذلك إضافة هذه المهارات إلى سيرهم الذاتية. 

ما هي تحديات دورات MOOC؟

التحدي الرئيسي الذي تواجهه MOOC هو المعدلات المرتفعة لعدم الإكمال (معدل التسرب المرتفع).

 كيف ستغير المساقات الإلكترونية المفتوحة المصدر (MOOCs) التعليم المستقبلي؟

لن تحل MOOCs محل الجامعات، بل تعمل على تحسين جودة التعليم. في الفصول الدراسية المختلطة، يمكن للدورة الجامعية داخل الحرم الجامعي الاستفادة من قوة المساقات الإلكترونية مفتوحة المصدر MOOCs لتوفير وقت الفصل الدراسي للتعاون التفاعلي والمناقشة والاختبار وحل المشكلات.

ما هي فوائد MOOC للمعلمين؟

– تسمح MOOCs للأساتذة المشاركين بإعادة التفكير في مسارهم. عادةً ما يكون الأستاذ الذي قام بتدريس نفس الدورة التدريبية لبضع سنوات لديه محاضراته ومقرراته ومواده بشكل أو بآخر. 
– MOOCs تشجع المعلمين على أن يصبحوا خبراء في مجال التكنولوجيا.
– توفر MOOCs تحليلات تعمل على تحسين التعلم.

متى تم إنشاء MOOCs؟

بدأت المساقات الإلكترونية مفتوحة المصدر في عام 2011 عندما وضع عدد قليل من أساتذة جامعة ستانفورد دوراتهم على الإنترنت وجعلوها متاحة لأي شخص يريد أن يأخذها. كانت الحشود التي حضرت كبيرة جدًا، نحن نتحدث عن 160000 شخص اشتركوا لدراسة موضوعات تقنية متقدمة مثل علم البيانات.

أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين

ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك
وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انضم إلى +5050 مشترك يقرؤون نشرة أسبوعية تتناول مواضيع ونقاشات رائجة حول اقتصاد المحتوى والمنتجات الرقمية وريادة الأعمال وتكنولوجيا التعليم.